قراءة في صحف الاثنين فاتح دجنبر


زنقة 20

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يرفع تقاعد أزيد من 25 ألفا من أسر المقاومين.. حيث يتجه ابن كيران إلى تخصيص التفاتة مالية رمزية للمقاومين وأعضاء جيش التحرير وأراملهم وذويهم. مشروع مرسوم أعدته رئاسة الحكومة بتنسيق مع المندوبية السامية للمقاومة وأعضاء جيش التحرير ينص على رفع تعويضات ومعاشات هذه الفئة، ويرجح أن تستفيد منه 25 ألفا من أسر المقاومين.

- ملتقى الاستثمار الخليجي المغربي يختتم أشغاله بتفعيل عدة اتفاقيات اقتصادية. المشاركون في الملتقى الرابع للاستثمار الخليجي المغربي، الذي اختتم أول أمس السبت بالدار البيضاء، دعوا إلى تشكيل فريق عمل مغربي خليجي لمتابعة تنفيذ توصيات الملتقى ودعم القرارات المتخذة في هذا الشأن.

- شباط يستقبل الغاضبين في نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.. حيث كشفت مصادر أن حميد شباط، الأمين العام السابق لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، كان من القيادات النقابية التي ربطت الاتصال بالكاتب العام للجامعة الوطنية للصحة عبد القادر طرفاي، منذ اتخاذ الكاتب العام لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، محمد يتيم، قرار إعفائه من مسؤوليته.

- تيار أحمد الزايدي يسرع خطى فك الارتباط مع إدريس لشكر بعقد لقاءات جهوية.. حيث أوضحت مصادر اتحادية أن التيار سيعطي بداية الشهر القادم انطلاقة اللقاءات الجهوية في عدد من المناطق، من أبرزها العيون ومراكشº مشيرة إلى أن تلك اللقاءات لن تقتصر على المناضلين وإنما ستعرف الانفتاح على طاقات وفعاليات أخرى، ليست بالضرورة اتحادية لتوسيع النقاش حول آفاق العمل النضالي.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط في تجمع جماهيري بفاس يقول إن "الحكومة عطلت مئات المشاريع الاجتماعية والاقتصادية في مدينة فاس ومختلف مناطق المغرب"، معتبرا أن سكان المدينة العتيقة غاضبون على حكومة ابن كيران لأنها لم تلتزم بتنفيذ ما تعهدت به أمام جلالة الملك.

 

- في افتتاح المؤتمر الرابع للاتحاد الاشتراكي بإسبانيا السبت الماضي: الكاتب الأول للحزب إدريس لشكر يدعو الاتحاديين بالمهجر إلى التعبئة من أجل الدفاع عن القضايا الوطنية والوحدة الترابية على وجه الخصوص، والتصدي لخصوم المملكة المتربصين بوحدتها.

- الفدرالية الديمقراطية للشغل تنظم مسيرة وطنية باتجاه مقر رئاسة الحكومة.. حيث أعلن المكتب المركزي للفدرالية عن مسيرة وطنية باتجاه مقر رئاسة الحكومة، يوم ثاني دجنبر الجاري، احتجاجا على "تدخل رئيس الحكومة في الشؤون الداخلية للفدرالية " وفق بيان صادر عنها.

- في رسالة ملكية سامية موجهة للقمة 15 للمنظمة الدولية للفرنكوفونية بدكار.. التأكيد على دور المنظمة الدولية للفرنكفونية من أجل حمل سلاح المعرفة في وجه الجهلº ودعوة إلى التضامن مع بلدان الساحل التي تصارع الإرهاب.

* الأحداث المغربية.:

- ارتياح داخل الحركة النسائية بعد الضمانات الملكية بقرب تنصيب هيئة المناصفة. زهرة وردي، رئيسة اتحاد العمل النسائي، قالت إن "ما جاء في الرسالة الملكية مهم للغاية"º معتبرة أن الرسالة "ضمانة كبيرة لحماية الحقوق الدستورية للنساء". كما شددت على أن تنزيل هيئة المناصفة ومكافحة أشكال التمييز "سيكون من أهم المكاسب التي ستتحقق للمرأة المغربية".

- تفريغ السدود ضاعف خسائر فيضانات الجنوبº والوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال تقول إن الإجراء كان ضروريا تفاديا لخطر الانهيار بعدما تجاوزت نسبة الملء فيها حجم طاقتها الاستيعابيةº وذلك في حديث للصحافة أمس الأحد.

- حكيم بنشماس، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، يدحض "أكاذيب" الحكومة بشأن البطالةº حيث اعتبر بنشماس أن الرتبة المتدنية التي يحصل عليها المغرب في هذا المجال مستحقة، ليس فقط للأزمة البنيوية لبطالة حاملي الشهادات، وإنما أيضا لأن الحكومة لا تتوفر لحد الآن على استراتيجية استشرافية تتعلق بالتدبير النشط لسوق الشغل على المدى والبعيد.

- الوزير المنتدب المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف قال، أول أمس السبت بمدينة طنجة، إن الحكومة ركزت خلال عملها الإصلاحي، منذ توليها المسؤولية، على تحسين الإطار العام للاقتصاد وإعادة الثقة للمستثمرين وضمان التدبير الحكامي للقطاعات الحيوية. جاء ذلك خلال المؤتمر الجهوي الثالث للفضاء المغربي للمهنيين بجهة طنجة - تطوان، المنعقد تحت شعار "من أجل فضاء مهني مندمج في الجهوية المتقدمة".

* الصحراء المغربية.:

- التكفل بإيواء وتغذية 358 شخصا تهدمت منازلهم أو تضررت في كلميمº ومحمد حصاد، وزير الداخلية، يشدد على ضرورة التعجيل بإصلاح الطرق وشبكات تزويد الماء والكهرباء المتضررة من الفيضانات بجهتي سوس ماسة درعة وكلميم السمارة. جاء ذلك، في تصريح للصحافة، عقب ترؤس الوزير لاجتماع بأكادير، أول أمس، خصص لمعالجة المشاكل الناجمة عن الفيضانات الأخيرة.

* العاصمة بوست.:

- الخطوط الملكية المغربية أعلنت عن تعزيز خدماتها الجوية بالمدن الأكثر تضررا من الفيضانات، من خلال الزيادة في القدرات وبرمجة رحلات إضافية، لا سيما عبر تعبئة طائرة من صنف بوينغ 700-737 . الشركة ذكرت، في بلاغ، أنها عبأت هذه الطائرة لضمان رحلة إضافية من أجل نقل 130 مسافرا من ورزازات نحو مراكش، مضيفة أن رحلة يوم أمس الأحد، الرابطة بين ورزازات والدار البيضاء، التي كان من المقرر إجراؤها عبر طائرة تبلغ قدرتها الاستيعابية 70 مقعدا، ستتم باستخدام طائرة من صنف بوينغ 800-737 بمقدورها نقل 160 راكبا.

- وزارة الصحة جندت طاقما طبيا وتمريضيا بالجهات المتضررة، جراء الاضطرابات الجوية التي تشهدها بعض جهات المملكة، يتشكل من 500 إطار، كما عبأت 500 سيارة إسعاف خاصة بالتدخلات المستعجلة، بالإضافة إلى مروحية يغطي مجال تدخلها جهات مراكش تانسيفت الحوز وتادلة أزيلال وفق بلاغ للوزارة.

- عبد الواحد سهيل، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، يدعو إلى تكتل جهود المهتمين بحاضر ومستقبل الدار البيضاء في بلورة مشروع مندمج للتنمية الحضرية يجعل المدينة قطبا اقتصاديا وماليا رائدا ومركز إشعاع ثقافي ونموذجا للتكافل الاجتماعي وإطار لائقا للحياة. جاء ذلك خلال لقاء نظمه فضاء حزب التقدم والاشتراكية يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء.

- بلاغ لوزارة الداخلية أعلن أن جلالة الملك محمد السادس أعطى تعليماته السامية لوزارة الداخلية من أجل القيام بمد القرى المعزولة، جراء الفيضانات والثلوج التي تساقطت مؤخرا، بالمؤن. البلاغ أوضح أن عملية التزويد بالمواد الغذائية الضرورية تشمل 250 قرية معزولة . واضاف أنه تنفيذا للتعليمات السامية لجلالة الملك ستباشر وزارة الداخلية، بتنسيق مع الدرك الملكي، في أقرب الآجال توزيع المواد الغذائية على السكان المعنيين.

* رسالة الأمة.:

- حقوقيون وخبراء وطنيون وأجانب أكدوا، أول أمس السبت بمراكش، على ضرورة مراجعة التشريعات والسياسات العمومية والبرامج التي تعنى بفئة المسنين في مختلف أنحاء العالم، لافتين إلى أن نظم الحماية الاجتماعية الحالية لم تعد تواكب بالشكل اللازم احتياجات ومطالب هذه الفئة. جاء ذلك خلال ندوة موضوعاتية حول "حماية حقوق الأشخاص المسنين والنهوض بها"، نظمت في إطار الدورة الثانية للمنتدى العالمي حول حقوق الإنسان.

* لوبنيون.:

- في باريس، الشبيبة الاستقلالية تدعو إلى النهوض بالمشاركة السياسية للمغاربة المقيمين بالخارج. ممثلو الشبيبة الاستقلالية دعوا، أول أمس السبت بباريس، إلى النهوض بالمشاركة السياسية للمغاربة المقيمين بالخارج في بلدهم الأم، من أجل تعزيز أواصرهم مع المغرب والمساهمة بشكل أكبر في تطوير جميع المجالات.

- كلميم "منطقة منكوبة".. فعلى إثر التساقطات المطرية الاستثنائية التي عرفها إقليم كلميم يوم الجمعة 28 نونبر 2014، ونظرا للعزلة التي يعيشها الإقليم جراء فيضان كل الأودية المتواجدة والمحيطة به وتضرر معظم البنيات التحتية الأساسية فإن السلطات الإقليمية اعتبرت هذا الإقليم منطقة منكوبة.

*لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- الخطوط الملكية المغربية تعزز خدماتها الجوية بالمدن الأكثر تضررا من الفيضانات، من خلال الزيادة في القدرات وبرمجة رحلات إضافية. بلاغ للشركة ذكر أن تعزيز الرحلات الجوية، الذي يندرج في إطار التعبئة العامة للسلطات العمومية من أجل مساعدة الساكنة المتضررة من الاضطرابات الجوية التي تعرفها حاليا بعض مناطق المملكة، يرمي إلى فك العزلة عن المناطق التي وجدت نفسها معزولة بعد أن قطعت بعض المحاور الطرقية.

- المغرب الصين: الأبناك على الخط الأول: الاتفافية الاستراتيجية التي وقعت بين (التجاري وفا بنك) و(بنك الصين) ستمكن من إدراج العملة الصينية في تخليص المعاملات التجارية بين القارة الإفريقية والصينº والبنكان المركزيان في البلدين رخصا لعملية جعل الدار البيضاء مركزا ماليا إفريقيا يدرج العملة الصينية في معاملاته. كما سيتم تكليف (التجاري وفا بنك) بتشجيع تداول العملة الصينية في البلدان الإفريقية.

- تعزيز إمكانيات الاستثمار بين المغرب وبلدان مجلس التعاون الخليجي.. تلك هي أهم توصيات الملتقى الرابع للاستثمار الخليجي المغربي و500 مستثمر من المغرب وبلدان الخليج ترافعوا، خلال أشغال الملتقى، من أجل اتفاقية للتبادل الحر بين الجانبين.

- جلالة الملك محمد السادس أعطى تعليماته السامية لوزارة الداخلية من أجل القيام بمد القرى المعزولة، جراء الفيضانات والثلوج التي تساقطت مؤخرا، بالمؤن. بلاغ لوزارة الداخلية أوضح أن عملية التزويد بالمواد الغذائية الضرورية تشمل 250 قرية معزولة.. تعبئة قوية ودعوة لليقظة جراء التساقطات المطرية الاستثنائية التي عرفتها بعض مناطق الجنوب: 500 إطار، و300 سيارة إسعاف وطائرة هليكوبتر لإسعاف المتضررين.









0 تعليق ل قراءة في صحف الاثنين فاتح دجنبر

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور