قراءة في صحف الأربعاء 03 دجنبر


نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

- تقرير للمجلس الأعلى للحسابات حول التدبير المفوض يكشف تهريب شركات التدبير المفوض الملايير إلى الخارج دون سند قانوني، كما تقوم بتلاعبات في حساباتها المالية للنفخ في الاستثمارات المنجزة والتقليل من الأرباح. التقرير كشف نجاح مكتب الصرف في منع تحويل أكثر من مليار درهم خارج القانون من طرف شركات توزيع الماء والكهرباء، واستخلاص مصالح الضرائب مليارا آخر من خلال مراجعات ضريبية.

- وزير الصحة الحسين الوردي يشرح، في حديث للجريدة، أسباب رفضه تحديد نسبة رأسمال المصحات لصالح الأطباء، ويقول إنه تم إدخال تعديلات على مشروع القانون الذي ينظم مهنة الطب لمزيد من ضمان استقلالية القرار الطبي، وصلت إلى حد زجر كل من يتدخل في هذا القرار.

- اختفاء غامض ل 6 آلاف طن من المعادن بميناء بآسفي.. رئيس مجلس إدارة شركة للتصدير أوضح في شكاية إلى النيابة العامة أن كمية معدن "البرتين" التي تقدر ب 6 آلاف طن اختفت من ميناء آسفي، بينما كانت مهيأة للتصدير صوب الولايات المتحدة الأمريكية، مضيفا أن العملية تمت بينما كانت الشركة تحت الحراسة القضائية.

- مدير مكتب الصرف، جواد الحمري، يتوقع استرجاع 800 مليار سنتيم من الأموال المهربة. الحمري كشف، خلال اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب أول أمس الاثنين، أن حجم الأموال المصرح بها بلغ 6 مليارات درهم إلى حدود نهاية شهر نونبر الماضي، وهو ما يكشف ارتفاعا مقارنة بالرقم الذي أعلن عنه وزير الاقتصاد والمالية في وقت سابق والذي لم يتجاوز 2 مليار درهم.

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن هناك "تسليعا" للخدمات الصحية في إطار "تشييء" الخدمات العموميةº مضيفا أن الدولة تتخلى عن دورها والتزاماتها الاجتماعية. لشكر أوضح، خلال اليوم الدراسي الذي نظمه الفريق الاشتراكي بالبرلمان حول موضوع "الصحة خدمة عمومية"، أن "الواقع الطبي عليل وعزم الحكومة المغربية على تحرير الاستثمار بالمصحات الخاصة يجب أن يخضع للمساءلة".

- الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل ميلودي المخاريق يقول "نرفض التجزيء والانتقائية لملفنا المطلبي الذي بعثنا به كنقابات إلى رئيس الحكومة، وسنستخلص العبرة إن تعنتت الحكومة ".

- في بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال.. الحكومة تتحمل مسؤولية فداحة الخسائر في الأرواح والمملتكات لعدم اتخاذها التدابير الاحترازية اللازمة وعدم متابعتها لتطورات الفاجعة التي تسببت فيها الفيضانات التي اجتاحت العديد من المناطق في الأيام الماضية. كما ثمنت اللجنة التنفيذية للحزب مبادرة جلالة الملك التفاعلية مع التطورات الأخيرة والهادفة إلى التخفيف من معاناة المواطنين.

* الحركة.:

- في ظل الفيضانات غير المسبوقة التي تعرفها أكثر من منطقة عبر العالم.. الاتحاد من أجل المتوسط ينظم ندوة حول تغير المناخ بمشاركة مغربية. وسيقدم ممثلو المغرب وتونس وتركيا استراتيجياتهم وأنشطتهم الجارية المتعلقة بتغير المناخ. وسوف تتيح هذه العروض الفرصة للتأكيد على إمكانية تحقيق مبادرات ملموسة في مجال العمل المناخي في بلدان أخرى في المنطقة.

- عبد الصادق السعيدي، الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل، يقول إن غياب الحوار حول إصلاح القضاء "عطل ما يفوق ثلاثة أرباع الرأسمال البشري بالمحاكم من القيام بأي دور إيجابي وحول الآلاف من أطر الإدارة القضائية ومن كفاءات مهنية متمرسة إلى جهاز تنفيذ أوامر".

* الأحداث المغربية.:

- بعد 15 سنة من الجدل.. الحكومة شرعت في التعويض عن فقدان الشغل. حيث نشرت الجريدة الرسمية، قبل أيام، القانون المتعلق بكيفية الاستفادة من التعويض الذي سيدخل حيز التنفيذ بعد ثلاثة أشهر من تاريخ نشره، أي بداية السنة القادمة.

- وزارة الداخلية تستعد لورش الجهوية المتقدمة.. حيث استبقت مديرية الجماعات المحلية موعد إجراء الانتخابات الجماعية المقبلة، وشرعت في تسريع وتيرة المخطط الاستراتيجي لمديرية تأهيل الأطر الإدارية والتقنية الذي يمتد إلى غاية 2015º والذي يرتكز على مقاربة استراتيجية من أجل مواكبة الجهات والجماعات الترابية في تطوير الكفاءات على المستوى الترابي والمحلي.

- تفكيك شبكة تنصب على شركات قروض الاستهلاك.. حيث أمر وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، مؤخرا، بإيداع شخصين ينتميان إلى شبكة إجرامية سجن عكاشة، بعد أن تبين أنهما نصبا على مجموعة من شركات قروض الاستهلاك وبعض رجال الأعمال الذين يعانون ضائقة مالية

- القانون المتعلق بالتعويض عن فقدان الشغل دخل حيز التنفيذ أول أمس. وابتداء من فاتح يناير المقبل سيكون من حق المستفيدين البدء في استخلاص هذا التعويض، الذي لن يتجاوز الحد الأدنى للأجور، لمدة ستة أشهرº وشروط الاستفادة من التعويض قد تصطدم، حسب مهتمين، بضعف التصريح بالأجراء لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

- مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أفادت بأن الحاجيات المتوقعة للخزينة بالنسبة لشهر دجنبر الجاري تقدر بما بين 10 و 10,5 مليار درهم. بلاغ نشره الموقع الالكتروني لبنك المغرب، أمس الثلاثاء، أوضح أن الأمر يتعلق باللجوء إلى سوق المزادات لقيم الخزينة برسم شهر دجنبر الجاري، والذي سيهم مبلغا يتراوح ما بين 10 و 10,5 مليار درهم.

- عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، أعلن أن المناطق التي تضررت من الفيضانات الأخيرة تحتاج إلى مبلغ مليار درهم لإعادة إصلاح القناطر المتضررة. جاء ذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية أمس الثلاثاء بمجلس النواب.

* الصحراء المغربية.:

- بلاغ لوزارة الداخلية، أمس الثلاثاء، أفاد بأنه طبقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مكنت التعبئة القوية للسلطات المحلية وقوات الأمن والقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والوقاية المدنية من الحد من انعكاسات سوء الأحوال الجوية وإنقاذ العديد من الأرواح البشرية. ومكنت عمليات الإنقاذ، التي تم القيام بها منذ يوم 27 نونبر الماضي، من إنقاذ 1093 شخصا، غالبيتهم في جهتي كلميم السمارة وسوس ماسة درعة. كما تم إجلاء 1690 شخصا يقطنون بمناطق خطيرة، في الوقت المناسب، وذلك بشكل احترازي، وخاصة بأقاليم كلميم (650 شخصا) وشتوكة آيت باها (491) وتارودانت (164) والسمارة (157).

- تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول التدبير المفوض للمرافق العامة المحلية أكد أن متراكم الغرامات على الشركات المفوض إليها بلغ 475 مليون درهم إلى غاية سنة 2012 وأن 56 في المئة من المطارح العمومية لا تخضع للمراقبة، مسجلا غياب إجراءات مناسبة لضمان السير العادي للنقل الحضري.

- المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني أفاد بأن محاصيل الحبوب التي تم تجميعها، ويشكل القمح اللين 98,2 بالمائة منها، بلغت 12,9 مليون قنطار إلى غاية متم أكتوبر 2014 .

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يثمن، في بلاغ، دور المغرب ملكا وحكومة ومجتمعا مدنيا في إنجاح المنتدى العالمي لحقوق الإنسان. البلاغ دعا، من جهة أخرى، إلى بلورة برنامج استعجالي للإصلاح ولإعادة الاعتبار للمناطق المتضررة من الفيضانات الأخيرة على أساس تصور شمولي قائم على عدالة مجالية حقيقية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- التعبئة القوية للسلطات المحلية وقوات الأمن والقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والوقاية المدنية مكنت من الحد من انعكاسات سوء الأحوال الجوية وإنقاذ العديد من الأرواح البشرية. بلاغ لوزارة الداخلية ذكر أن عمليات الإنقاذ، التي تم القيام بها منذ يوم 27 نونبر الماضي، مكنت من إنقاذ 1093 شخصا، غالبيتهم في جهتي كلميم السمارة وسوس ماسة درعة. وأضاف أنه تم إجلاء 1690 شخصا يقطنون بمناطق خطيرة، في الوقت المناسب، وذلك بشكل احترازي، وخاصة بأقاليم كلميم (650 شخصا) وشتوكة آيت باها (491) وتارودانت (164) والسمارة (157)

- الممتلكات بالخارج موضوع المساهمة الإبرائية تجاوزت سقف 6 ملايير درهم. وكما كان متوقعا، عرفت البنوك إقبالا كبيرا من طرف الزبائن الذين يرغبون في الاستفادة من هذا العفو.

* أوجوردوي لوماروك:.

* البيان.:

* لوبنيون.:

- محاربة الجريمة العابرة للقارات: المغرب نموذجا. فقد أشاد الاتحاد الأوروبي والبلدان الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بالجهود المبذولة من طرف المغرب في مجال مكافحة الجريمة العابرة للقارات بكافة أشكالها وكذا تعاونه المثالي في هذا المجال.

- إدريس لشكر: الدولة تتنصل من مسؤولياتها من خلال فتح رأسمال المصحات لغير الأطباءº جاء ذلك خلال يوم دراسي نظمه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب أمس حول موضوع "الصحة، خدمة عمومية".

 

<p rtl;="" font-size:="" 17px;="" font-weight:="" bold;="" line-height:="" 26px;="" margin:="" 0px="" 10pt;="" padding:="" 4px;="" text-align:="" justify;="" text-indent:="" 6px;="" color:="" rgb(0,="" 0,="" 0);="" font-family:="" 'simplified="" arabic',="" arial,="" 'times="" new="" roman',="" sans-serif;"="">- ضبط حضور البرلمانيين بطريقة إلكترونية.. فقد صار حضور البرلمانيين من الآن فصاعدا يخضع للمراقبة عن طريق البطاقة. الحرب ضد التغيب شحذت إذن أسلحتها الإلكترونية.









0 تعليق ل قراءة في صحف الأربعاء 03 دجنبر

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور