قراءة صحف الجمعة 05 دجنبر


زنقة 20

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* أخبار اليوم المغربية.:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يسعى إلى تعميم الضمان الاجتماعي ليشمل 3 ملايين صانع تقليدي.. فقد أوضح في كلمة ألقاها خلال افتتاح المنتدى الإقليمي للضمان الاجتماعي لإفريقيا، أول أمس الأربعاء، أنه سيجري مباحثات مع المدير العام لصندوق الضمان الاجتماعي والشركاء الاجتماعيين من أجل إيجاد صيغة تسمح للصناع التقليديين بالاستفادة من الضمان الاجتماعي.

- المكتب الشريف للفوسفاط يحقق 1.4 مليار دولار كرقم معاملات في الفصل الثالث من سنة 2014. المكتب تمكن من رفع صادرات المغرب من الأسمدة بنسبة 45 في المائة خلال الفصل الثالث من هذا العام، وذلك أساسا بفضل الكميات الموجهة إلى السوق الإفريقية التي تضاعف حجمها بنسبة 100 في المئة.

* المساء.:

- الحملة التطهيرية لوزير الصحة الحسين الوردي تسقط 80 مسؤولا بوزارة الصحة.. فقد كشفت الوزارة أن "الحركة الانتقالية الثانية" تجسدت في إعفاءات وتنقيلات وتغييرات شملت أكثر من 80 منصبا، منهم مدراء جهويين ومناديب ورؤساء مصالح شبكات التجهيز الأساسي وأعمال التنقل لتقديم العلاجات ومدراء المستشفيات ورؤساء المصالح الإدارية والاقتصادية بمختلف الجهات والأقاليم.

- محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يقول إن الحكومة مستعدة لتوزيع قنينات البوطاغاز مجانا على جميع الأسر المغربية، مقابل رفع الدعم عن مادة البوتانº موضحا خلال استضافته في برنامج "مباشرة معكم"، على القناة الثانية أول أمس الأربعاء، أن هذه العملية لن تكلف خزينة الدولة ما يكلفه الدعم حاليا.

- "مسطرة الغياب" تحدث شرخا بمجلس المستشارينº ومن المرتقب أن يوجه رئيس المجلس محمد الشيخ بيد الله تنبيها كتابيا إلى أعضاء الغرفة الثانية دائمي الغياب ويراسل رؤساء فرقهم من أجل حثهم على الحضور، بعدما تمت مناقشة هذا الموضوع باستفاضة داخل مكتب المجلس وندوة الرؤساءº ومصادر تقول إن هناك بعض رؤساء الفرق يمارسون ضغوطا للحيلولة دون تطبيق مسطرة الغياب

* الاتحاد الاشتراكي.:

- في ملتقى أحزاب المعارضة لإطلاق مبادرة وطنية كبرى تحمل شعار "من أجل تفعيل مقترح الحكم الذاتي".. الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن الاتحاد لن يتردد لحظة واحدة في وضع تجربته وكفاءته وخبرته وشبكة علاقاته رهن إشارة المبادرة الشعبية المشتركة للتعبئة الشعبية من أجل تفعيل مقترح الحكم الذاتي، مساهمة منه في ضمان نجاحها وبلوغ غاياتها.

- محمد الدرويش، عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، يقول إن هناك " انفرادا تاما ومطلقا في اتخاذ القرارات التي تخص الشغيلة بكل فئاتها"º معتبرا، خلال افتتاح مؤتمر الجماعات المحلية، أن التدبير الارتجالي لقضايا الوطن جعلنا نعيش أزمة اقتصادية ومالية واجتماعية.

* الحركة.:

- في الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى المشاركين في مؤتمر فكر السنوي الثالث عشر المنعقد بالصخيرات.. "تفعيل التكامل العربي لا ينبغي أن يظل شعارا مؤجلا". "لا لهدر طاقات الشعوب في قضايا وهمية ونزاعات مفتعلة". - في افتتاح الدورة الثالثة للمعرض الدولي للمناجم والمقالع، أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء.. وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عزيز الرباح يدعو إلى تدبير عقلاني للموارد الطبيعية لمواكبة التطور الذي يعرفه المغرب

* العلم.:

- بعد رفع الدعم عن المحروقات.. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول: سنرفع الدعم عن غاز البوتان. ابن كيران لم يقلها صراحة خلال الجلسة الشهرية الخاصة بالسياسات العامة بمجلس المستشارين، ولكنه ألمح إلى أن الحكومة وميزانية الدولة لم يعد بمقدورها الاستمرار في تحمل نفقات الدعم الموجه لغاز البوتان والبالغة حسب رئيس الحكومة 14 مليار درهم سنويا.

- وزارة الداخلية تطلق برنامج تجديد "الطاكسيات" والنقابات تطالب بإصلاح شمولي للقطاع. أحمد صابر، الكاتب العام للنقابة الوطنية لسيارات الأجرة، يقول إن النقابة تدعم الإصلاح وتدعم تجديد أسطول سيارات الأجرة الكبيرة لكن في نفس الوقت تطالب بإصلاح شمولي للقطاع.

* المنعطف.:

- في إطار ضمان التمويل للمقاولات الصغرى والمتوسطة.. بنك المغرب يتأسف على غياب معطيات كافية حول ديموغرافية المقاولاتº ونبيل بدر، عن بنك المغرب، يقول بأن هذا الأخير يضع آليته في إطار منح السيولة للأبناك من أجل تمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة وتحسين وتسهيل ولوج المقاولات للتمويل على الرغم من أنه لا يتوفر على معلومات ومعطيات كافية حول ديمغرافية المقاولات.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يمهد لخطة جديدة تقلص من كلفة دعم غاز البوتان.. إذ كشف، أول أمس خلال جلسة المساءلة الشهرية بالغرفة الثانية، أن الحكومة في طريقها نحو إيجاد استراتيجية جديدة تكون بديلة لنمط الدعم الحالي لغاز البوتان. المعارضة، من جهتها، نبهت إلى غياب التساوي بين الجهات في الاستفادة من الاستثمار العمومي

* الأحداث المغربية.:

- الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا، ينفي تلويح الحكومة برفع الدعم عن قنينات الغاز. فإذا كانت جميع المواد النفطية ستصبح ابتداء من فاتح يناير المقبل خارج تغطية صندوق المقاصة، باستثناء غاز البوتان، الذي سيتواصل دعمه من قبل الصندوق، حسب الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، فإن رئيس الحكومة لم يخف، أول أمس الأربعاء، عن المستشارين البرلمانيين عزم الحكومة رفع الدعم عن غاز البوتان.

- وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة محمد نبيل بنعبد الله يبرز حجم الاستثمارات المغربية في قطاع السكن بالصحراء.. حيث أفاد، أول أمس الأربعاء بالعيون، أن الأقاليم الجنوبية للمملكة شهدت استثمارات فاقت 5.1 مليار درهم لإنشاء أزيد من 174 ألف وحدة سكنية خلال العشرية الأخيرةº وذلك في تصريح صحفي عقب انعقاد المجلس الإداري لشركة العمران-الجنوب.

* الصباح.:

- 73 في المئة من الأفارقة يعتبرون أن جودة المنتوجات والخدمات المغربية من بين نقاط القوة التي يتميز بها المغرب، في حين يبدي 7 في المئة آراء سلبية. ويعتبر 50 في المئة أن الاستقرار السياسي الذي ينعم به المغرب من أهم نقاط قوته.. ذلك ما يستخلص من دراسة أنجزتها الجمعية المغربية للتسويق والتواصل حول "كيف ينظر الأفارقة للمغرب".

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن الحكومة أوقفت المنحدر السلبي للمالية العمومية والتوازنات الخارجية، إذ تم في ظرف سنة واحدة تقليص عجز الميزانية بما يقارب نقطتين من الناتج الداخلي الخام، من 7.3 في المائة سنة 2012 إلى 5.2 في المئة سنة 2013

* بيان اليوم.:

- تيمور عبد العزيز، الخبير الاقتصادي بالبنك العالمي والمختص في الإدماج المالي بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قال إن الدراسة التي أنجزها البنك العالمي حول إقبال الأسر المغربية على الخدمات المالية، والتي بينت أن 90 بالمئة من المغاربة يستخدمون الخدمات البنكية، فيما 28 بالمئة يتوفرون على حساب بنكي على المستوى الوطني، تؤشر على مؤهلات كبيرة في مجال الإدماج المالي. جاء ذلك خلال ندوة دولية حول تقنين قطاع التمويلات الصغيرة والإشراف عليه بالمغرب.

- الشبيبة الاشتراكية تدعو، في بلاغ، الحكومة إلى فتح حساب تضامني من أجل تعويض السكان المتضررين من الفيضانات ودعم برامج إعادة إسكانهم.

- صحيفة (لوموند) الفرنسية كتبت أن الجزائر، التي تعتمد بشكل كبير على المحروقات، التي تمثل 97 في المئة من عائدات الصادرات و40 في المائة من الناتج الداخلي الخام، ترى في تراجع أسعار البترول الخام، تهديدا وجوديا.

* رسالة الأمة.:

- أحزاب الاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي والاستقلال والأصالة والمعاصرة تطلق مبادرة وطنية كبرى تحمل شعار "من أجل تفعيل الحكم الذاتي" وتؤكد أن القضية الوطنية هي مسألة إجماع من الشعب المغربي والباب مفتوح أمام أحزاب الأغلبية إن أرادات الالتحاق إلى جانب المعارضة التي ستعمل مع جميع أصدقائها على توضيح موقف المغرب من قضيته الوطنية.

- الشبكة الليبرالية الإفريقية تعبر عن الدعم الكامل لموقف المغرب من قضية الصحراءº والأمين العام للاتحاد الدستوري محمد أبيض يؤكد إجماع الأحزاب المغربية التام على مغربية الصحراء والوحدة الترابية للمغرب، مشددا على أن "قضية الصحراء ليست قضية تراب أو أحجار أو كيلومترات بقدر ما هي مسألة أشخاص وأفراد لهم علاقات وشيجة مع وطنهم الأم وتطلعات مشروعة في التنمية في ظل الوحدة". جاء ذلك خلال أشغال الجمعية العمومية للشبكة الليبرالية الإفريقية.

- عبد الإله بن كيران في ورطة بسبب دخول المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد في حالة "بلوكاج": الدورة العادية للمجلس الإداري للصندوق برسم دورة نونبر لم تنعقد داخل آجالها القانونيةº ومحمد بوزكري، عضو المجلس الإداري للصندوق عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل وعضو اللجنة التقنية المكلفة بإصلاح منظومة التقاعد، ينتقد بشدة عدم تدخل رئيس الحكومة، بصفته الرئيس الفعلي والمسؤول الأول عن تسيير المجلس، لاتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل انعقاد دورة نونبر في آجالها القانونية.

* العاصمة بوست.:

- مماحكات برلمانية بشأن تقصي الحقائق حول الفيضانات.. فقد اتهمت مصادر من المعارضة فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب بالتراجع عن طلبه تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بعد الفيضانات الأخيرة، غير أن عبد الله بوانو، رئيس الفريق النيابي لحزب المصباح، نفى بشدة تصريحات المعارضة، مؤكدا أن فريقه ما زال متشبثا بمقترح لجنة تقصي الحقائق وينتظر توقيعات المعارضة على طلب تشكيل اللجنة.

- مصدر من جمعية "بلا هوادة" قال إن المجلس الوطني للجمعية سيعقد دورته العادية يوم السبت المقبل بالرباطº ومصادر من الجمعية استبعدت أن تتحول الجمعية إلى حزب، مؤكدة أن أعضاءها "سيبقون استقلاليين إلى الأبد"، وهو ما يشير إلى استبعاد فكرة تأسيس حزب.

* التجديد.: - تقرير حديث لصندوق النقد الدولي أفاد بأن الإصلاحات الهيكلية بالمغرب أدت إلى جذب مستويات مرتفعة من الاستثمار الأجنبي المباشر والإنتاج بغرض التصدير في صناعات ذات قيمة مضافة عالية مثل السيارات وأجهزة الملاحة الجوية.

- عدد المتبرعين بالدم في الستة أشهر الأولى من سنة 2014 بلغ ما مجموعه 153 ألف و93 متبرع، مقابل 154 ألف و295 متبرع في الفترة نفسها من سنة 2013. وحسب معطيات أوردها المركز الوطني لتحاقن الدم، بمناسبة تخليده اليوم الوطني للتبرع بالدم، فإن التبرع بالدم عرف نقلة نوعية، حيث بلع معدل التبرع بالدم نسبة 1 في المئة من الساكنة سنة 2013.

* الصحراء المغربية.:

- المغرب احتل الرتبة الأولى في تقرير مقياس الديمقراطية العربي لسنة 2014، الصادر عن شبكة مبادرة الإصلاح العربي، والذي يقدم نتائج التقدم في مجال الممارسات الديمقراطية وحرية التعبير واحترام حرية المواطن بالمنطقة العربية. بلاغ لوزارة الاتصال، أمس الخميس، أفاد بأنه حسب استطلاع للرأي أجرته الشبكة، فإن 55,9 بالمائة من المستجوبين يرون أن المغرب قام بإصلاحات سياسية مهمة، و 62,3 بالمائة يعتقدون أنه يمكن انتقاد تسيير الشأن العام بالمغرب بحرية.

- جهات الدار البيضاء وطنجة والرباط في مقدمة المناطق المحدثة للمقاولات.. ذلك ما تم الكشف عنه خلال الحملة الجهوية لفائدة المقاولات الصغرى والصغيرة والمتوسطة، في المحطة ال 14 التي نظمت أمس الخميس بالرباط.

- دراسة حول وضع الحق في الحصول على المعلومات العمومية في قطاع الصحة، أنجزها الفضاء الجمعوي بشراكة مالية مع مؤسسة "المجتمع المفتوح" الأمريكية، كشفت أن الإذاعة والتلفزة هما المصدر الرئيسي للمعلومات بالنسبة للنساء، والأنترنت بالنسبة للشباب، في حين أن مصدر المعلومات ذات الطبيعة العامة هو الأصدقاء والأسرة والجيران.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- التساقطات المطرية الأخيرة التي همت عددا من المناطق مكنت من تقليص العجز المسجل على مستوى الموارد المائية. المخزون المائي على السطح وفي الفرشات المائية عرف تحسنا ملحوظا. وبعض السدود، ولا سيما بجهة سوس ماسة درعة، سجلت نسبة ملء بلغت 100 في المئة.

- المغرب يربح 11 مركزا في تصنيف مؤشر إدراك الرشوة. المملكة سجلت تقدما مهما في مؤشر إدراك الرشوة لسنة 2014 الصادر عن منظمة (ترانسبرانسي) الدولية، حيث تقدم من الرتبة 91 على 177 دولة سنة 2013، إلى الرتبة 80 على 175 دولة سنة 2014

* لوبنيون.:

- السياحة/رؤية 2020: تأخر في الالتزامات العمومية والخصوصية. اليوم تحل الذكرى الرابعة لتوقيع العقد البرنامج لرؤية 2020، وهي مناسبة للوقوف عند التأخر في تفعيل وأجرأة الالتزامات لدى القطاع العام والخاص في هذا المجال.

* ليكونوميست.:

- التشغيل: سنة 2015 تبدو واعدة بالنسبة للباحثين عن الشغل.. دراسة لوكالة إنعاش التشغيل والكفاءات أفادت بأن المقاولات الخاصة برمجت 103 آلاف منصب شغل، لا سيما في قطاعات الأفشورينغ والسيارات والملاحة الجوية، مشيرة إلى أن محور الدار البيضاء طنجة يستحوذ لوحده على 40 في المئة من مناصب الشغل المبرمجة.

- السوق المالي: البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يسعى إلى الدخول في رأسمال الشركة المسيرة لبورصة الدار البيضاء، غير أن ذلك يظل مشروطا بالمصادقة على مشروع قانون لفتح رأسمال الشركة.

* أوجوردوي لوماروك.:

- الأحزاب السياسية تتوصل بمسودة جديدة لمشاريع القوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات المحلية والجهات والأقاليم. المسودة أدخلت تغييرات على الصيغة الأولية، وذلك على قاعدة المذكرات التي بعثت بها الأحزاب السياسية إلى وزارة الداخلية.

- وزارة الداخلية أطلقت، أول أمس الأربعاء، برنامج الدعم المتعلق بتجديد سيارات الأجرة من الحجم الكبير. وقد تم تخصيص منحة مالية قدرها ثمانون ألف درهم لكل سيارة أجرة من الحجم الكبير، تستوفي شروط الاستفادة، على أن يتم سحبها من السير نهائيا واستبدالها بسيارة جديدة

* البيان.:

- انطلاق فعاليات الدورة ال 14 لمهرجان السينما الدولي بمراكش اليوم الجمعة. 87 فيلما سيتم عرضها خلال هذه الدورة، أي أن كل يوم سيشهد عرض ثلاثة أفلام إلى أربعةº والبرمجة، هذه السنة، تبدو واعدة في كل الفقرات التي يقترحها المهرجان.

* ليبراسيون.:

- المعارضة البرلمانية تتعبأ من أجل تفعيل الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية، حيث عقدت أحزاب المعارضة الأربعة، الأربعاء الماضي، لقاء أعلنت فيها عن مبادرة "التعبئة الشاملة من أجل الوحدة الترابية".









0 تعليق ل قراءة صحف الجمعة 05 دجنبر

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور