قراءة في صحف الثلاثاء 09 دجنبر


نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

- "ماتت روحي، وبقي جسدي"، "مات الحكيم" عبارتان لزمتا لسان عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، الذي لم يقو على الوقوف فور تلقيه خبر وفاة عبد الله باها، وزير الدولة، في حادث مأساوي مساء أول أمس الأحد بقنطرة السكة الحديدية على مشارف مدينة بوزنيقة. مصدر مقرب من ابن كيران قال إنه بدا وكأنه في حالة احتضار جراء إصابته بصدمة قوية.

- مشاركون في الدورة الرابعة لأيام الاستثمار في الرأسمال المالي، التي نظمت مؤخرا بالدار البيضاء، أكدوا أن هذا النوع من الاستثمار يساهم بشكل كبير في الرفع من النمو وإحداث فرص الشغل وتعزيز تنافسية المقاولات. واعتبروا أن هذا النوع من الاستثمار سيتعزز ويتسع مجاله، وذلك في ضوء الإصلاحات الاقتصادية التي انخرط فيها المغرب، خاصة تلك المتعلقة بالإصلاح الضريبي وتقوية تنافسية المقاولات.

- مقترح القانون الذي تقدم به مجلس المستشارين، والذي يقضي بتوريث البرلمانيين معاشاتهم لأبنائهم، مازال يراوح مكانه بالغرفة الثانية منذ 2006. واضطر مكتب المجلس، الأسبوع الماضي، إلى اتخاذ قرار تأجيل مناقشته. ويسعى المستشارون من وراء المقترح إلى تفويت معاشهم، المقدر بمليون سنتيم عن المدة التي حملوا فيها العضوية البرلمانية، إلى أبنائهم وذوي الحقوق. مصادر مطلعة أكدت أن الحكومة مستاءة من المشروع، ولا ترغب في مناقشته في الوقت الضائع من عمر المجلس، لذلك لم تحدد بعد الوزير المعني الذي سيمثلها في مناقشة المقترح.

- دراسة حديثة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات أفادت بأن الحاجة لتوفير مناصب الشغل ترتفع مع كل سنة، حيث سيكون على شركات القطاع الخاص توفير 103 آلاف و365 فرصة شغل خلال السنة المقبلة، خاصة في قطاع الأوفشورينغ بما فيها تكنولوجيا الاتصال وتصنيع السيارات والطائرات والسياحة والخدمات.

- الأمين العام التنفيذي لمنتدى رؤساء المؤسسات التشريعية بأمريكا الوسطى ودول الكاريبي (فوبريل)، سانتياغو ريفاس لوكلير، أكد، في تصريح صحافي، أن مقترح الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية، يشكل "حلا ثوريا وجد متقدم" لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، مشددا على أن هذا المقترح "يستحق الدعم من قبل بلداننا".

- شركة الخطوط الملكية المغربية قامت في 2014 (من نونبر 2013 إلى نهاية أكتوبر 2014) بنقل حوالي 790 ألف مسافر على خطوطها الداخلية، بزيادة قدرها 20 في المئة مقارنة مع السنة الماضية، وفق ما ذكر بلاغ للشركة.

- الطبقة السياسية والرأي العام على إيقاع الصدمة بعد الرحيل المفجع لعبد الله بها.. المغرب يفقد أحد حكماء السياسة في مغرب ما بعد دستور 2011.. امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، يقول إن بها كان " رجل التوافقات وفقدانه خسارة للمشهد السياسي المغربي".

* العلم.:

- عبد القادر الكيحل، الكاتب العام لمنظمة الشبيبة الاستقلالية، قال، خلال المؤتمر الجهوي للمنظمة بجهة مكناس تافيلالت، يوم السبت الماضي، إن "التراجعات التي عرفها المغرب في عهد حكومة ابن كيران كانت لها نتائج عكسية على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية".

* الصباح.:

- التقرير الجديد لصندوق المقاصة قوى الطرح الذي يؤكد قرب تقليص الدعم عن غاز البوتان، إذ كشف التقرير ارتفاع نفقات دعم هذه المادة الحيوية، برسم الفترة الممتدة بين يناير و شتنبر الماضيين، بزائد 14 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

* المنعطف.:

- سفير المغرب بالمكسيك، عبد الرحمان الليبك، قال، أول أمس الأحد بفيراكروز، إن المملكة المغربية تسعى إلى مد جسور حقيقية مع الفضاء الثقافي الإيبيري الأمريكي وتعزيز التبادلات الاقتصادية والتقنية والعلاقات الثقافية بين الجانبين. جاء ذلك خلال لقاء بين الترويكا الأيبيرو أمريكية والدول التي تحظى بصفة عضو ملاحظ بالمنظمة.

- رئيس مجلس الشيوخ الكونغولي ليون كانغو وا دوندو أكد أن جمهورية الكونغو الديموقراطية "لن تغير موقفها أبدا قيد أنملة" من الوحدة الترابية للمغرب، مبرزا أن الصحراء تمثل "جزءا لا يتجزأ " من تراب المملكة. دوندو، الذي كان يتحدث لدى استقباله وفدا مغربيا برئاسة محمد مبديع الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أضاف أن جمهورية الكونغو الديموقراطية والمغرب مرتبطان بعلاقات عريقة وعميقة ومتميزة.

* الصحراء المغربية.:

- الاقتصاد الوطني يواصل استعادة التوازنات الماكرو- اقتصادية، حيث سجل ارتفاع للصادرات وتراجع للعجز التجاري بمبلغ 8.3 ملايير درهم، كما عرفت قطاعات الصناعة والطاقة والمعادن انتعاشا، مع انخفاض إنتاج الحبوبº وذلك حسب ما تضمنته مذكرة لمديرية الخزينة والمالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية

- عبد الله بها.. حكيم العدالة والتنمية الذي عاش صامتا ورحل بغتة. عبد العالي حامي الدين يقول "كان دوره في الحزب أساسيا ومحوريا، وكان مرجعا للتحكيم في الخلافات والإشكالات ومنصفا للآراء والمقترحات وموفقا بين مختلف المواقف"º وعزيز رباح يقول "كان أفضلنا وأعقلنا وأهدأنا، كان الحزب والحركة، لكن الوطن كان أغلى عنده منهما".

* التجديد.:

- خلال انطلاق المرصد الشبابي لتتبع وتقييم السياسات العمومية الذي اختتم فعالياته أول أمس الأحد بسلا.. خبراء يطالبون بوضع إطار مؤسساتي لتنسيق السياسات العمومية، مشددين على أن المغرب يعاني من عدم التنسيق في سياساته العمومية التي قد تتسم في كثير من الأحيان بالتناقض كما هو الحال بالنسبة للمخطط الأخضر الرامي إلى توسيع النشاط الفلاحي، في مقابل سياسة الماء التي ترمي إلى ترشيد استعمال المياه وتخفيف أثر الجفاف.

- شركات القطاع الخاص مطالبة بتوفير أزيد من 103 آلاف فرصة شغل سنة 2015، خاصة في قطاعات "الأفشورين" بما فيها تكنولوجيا الاتصال وتصنيع السيارات والطائرات والسياحة والخدمات، خاصة في المحور الرابط بين الدار البيضاء والرباط وطنجة. ذلك ما كشفت عنه دراسة حديثة أنجزتها الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

* رسالة الأمة.:

- اختتام أشغال المؤتمر الدولي بروما حول عالم الأطفال المستعبدينº وأمين بوشعيب، رئيس منتدى المهاجر، يثير مأساة الأطفال المغاربة المحتجزين بمخيمات العار بتندوف ويدعو أحرار العالم لإنقاذهم.

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب يصدر كتيبا حول " الحق في الإضراب: نص قانون مقترح من طرف الاتحاد العام لمقاولات المغرب ". ويهدف الكتيب إلى تقاسم مقترح الاتحاد العام حول شروط وأنماط ممارسة الحق في الإضراب مع الجهات المعنية ويتوخى الوصول إلى توازن أمثل في علاقات الشغل.

*لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- نقابات: انشقاق جديد في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل. الكونفدرالية فقدت شريحة من مناضليها الذين انتظموا في إطار "تيار إصلاحي" منذ 17 ماي الماضي، وأعلنوا عن تأسيس إطار جديد تحت اسم الكونفدرالية العامة للشغل.

- المساهمة الإبرائية: المغاربة المقيمون سابقا بالخارج يخشون من الوقوع في فخ. حيث إن هؤلاء مطالبون بالتصريح بممتلكاتهم بالخارج بعد ثلاث سنوات من عودتهم إلى المغرب، غير أن أغلبيتهم لم يسبق أن قاموا بهذا الإجراءº وبعضهم يتساءل إذا ما كانوا معنيون أم لا بالإعفاء الضريبي الذي سينتهي بحلول 31 دجنبر.

- نهاية تراجيدية لعبد الله بها.. "بها كان هو الحزب والحركة في نفس الوقت"، بهذه الكلمات وصف عبد العزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، زميله في الحزب وفي الحكومة الذي توفي على إثر حادث مأساوي بعدما دهسه قطار على مستوى الممر السككي ببوزنيقة.

- الأمين العام لمنتدى فوبريل: الحكم الذاتي في الصحراء يمثل "حلا ثوريا وجد متقدم". فقد أكد الأمين العام التنفيذي لمنتدى رؤساء المؤسسات التشريعية بأمريكا الوسطى ودول الكاريبي (فوبريل)، سانتياغو ريفاس لوكلير، أن مقترح الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية، يشكل "حلا ثوريا وجد متقدم" لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربيةº في تصريح على هامش مشاركته في احتفالات الذكرى الخمسين لتأسيس برلمان أمريكا اللاتينية (بارلاتينو)، مشيرا الى أن هذا المقترح "يستحق الدعم من قبل بلداننا".

- الأعلام المغربية ترفرف في مخيمات تندوفº ومتظاهرون ينتمون إلى قبيلة البيهات الركيبات يجددون ارتباطهم بوطنهم الأم. أعضاء القبيلة نظموا مسيرات احتجاجية بمخيمات تندوف ورفعوا شعارات تدعم القضية الوطنية، من قبيل "الصحراء مغربية، مغربية".









0 تعليق ل قراءة في صحف الثلاثاء 09 دجنبر

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور