قراءة في صحف الخميس 11 دجنبر


زنقة 20

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* أخبار اليوم المغربية.:

- التحقيقات متواصلة حول حادث وفاة وزير الدولة، عبد الله بها، في حادث مفجع مساء الأحد الماضي. ومنذ صدور بلاغ الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، الحسن مطار، حول المعطيات الأولية للحادث، لم تظهر بعد أي نتائج للتحقيقات. وتحاول قيادات حزب العدالة والتنمية أن تحاصر الشكوك التي بدأت تتناسل في مواقع التواصل الاجتماعي حول ظروف وفاة الوزير الغريبة مخافة إساءة تأويلها.

- موضوع الضريبة على الثروة يعود إلى التداول، بعد أن طالب الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين، أمس خلال مناقشة تعديلات القانون المالي، بفرض "ضريبة تضامنية على الثروات" الشخصية، يخصص 50 في المئة منها لفائدة صندوق التماسك الاجتماعي، فيما يخصص النصف الآخر لدعم وتأهيل القطاعات الاجتماعية.

- رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، شرع في توجيه تنبيهات إلى عدد من البرلمانيين، في إطار مسطرة ينص عليها النظام الداخلي، تمهيدا للاقتطاع من أجورهم بسبب الغياب. وتقضي المسطرة أن يõنبه البرلماني الغائب ثلاث مرات قبل اللجوء إلى الاقتطاع من أجره. مصادر كشفت أن رئاسة المجلس شرعت في تطبيق هذه المسطرة، مباشرة بعد قرار المجلس منح تعويضات عن التنقل وتسهيلات للإقامة في فنادق من أجل تسهيل عمل البرلمانيين.

- خلاف بين مجلس النواب ومجلس المستشارين على طاولة المجلس الدستوري: محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، وجه رسائل إلى كل من رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، وعبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، ومحمد أشركي، رئيس المجلس الدستوري، يقول فيها إن مجلس المستشارين فوجئ بإدخال مجلس النواب لتعديلات إضافية على نص مشروع القانون التنظيمي للمالية " دون تمكين مجلس المستشارين من التداول بشأنها وإبداء رأيه بخصوصها ".

* المنعطف.:

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب أنهى إعداد النص المؤطر للحق في الإضراب. واعتبر أن الهدف من هذا النص، الذي يهم القانون التنظيمي للإضراب، يتمثل في تحقيق توازن أفضل في علاقات الشغل عبر توضيح أحكام وشروط ممارسة الحق في الإضراب.

- المعهد الملكي إلكانو، أحد مراكز التفكير بإسبانيا، قال إن "حالة الاستياء" السائدة بمخيمات تندوف، جنوب الجزائر، تفتح الباب أمام "تطرف الفئات الشابة"، مما قد يسهل انضمامها للمجموعات الجهادية. معهد إلكانو أكد، في تقرير قدم أول أمس الثلاثاء في مدريد، أن " انعدام التقدم السياسي والسخط والاستياء السائدين بالمخيمات يفتح الباب أمام تطرف الفئات الشابة" من السكان".

* المساء.:

- باغت الوكيل العام للملك موثقين معروفين بمدينة الدار البيضاء بهدف تفحص ملفات وصفت بÜ"المشبوهة" كانت موضوع شكايات عديدة توصل بها المسؤول القضائي. ووصفت الملفات التي اطلع عليها ب"الحساسة"، إذ تبين أن أغلبها يتعلق بملفات العقار المشبوهة. وقال مصدر إن الوكيل العام للملك تفحص سجلات وأرشيف أكثر من موثق للتأكد من مدى احترام الآجال ومدى كون حسابات الودائع مضبوطة والتأكد من إيداعها في صندوق الإيداع والتدبير.

- في خطوة استباقية وتخوفا من فيضانات يمكن أن تتسبب فيها التساقطات المهمة المتوقعة نهاية الأسبوع الجاري، شكلت سلطات مدينة الدار البيضاء لجنة يقظة من أجل تفادي الآثار التي يمكن أن تتسبب فيها التساقطات المطرية المتوقعة بالمدينة. تحركات سلطات البيضاء تأتي بناء على معطيات وفرتها مديرية الأرصاد الجوية بخصوص توقعات حالة الطقس بجهة الدار البيضاء خلال نهاية الأسبوع الجاري.

- الانكماش.. خطر جديد محدق بالاقتصاد الوطني.. منحى جديد بدأ يأخذه الاقتصاد الوطني خلال الشهور الأخيرة، فالمخاوف من موجة الغلاء والارتفاعات المتوالية في الأسعار تبخرت فجأة، وحلت محلها مخاوف من الانكماش وانهيار الأسعار، في ظل المنحى الانخفاضي الكبير لمعدل التضخم، الذي لم يعد يتجاوز 0,3 في المئة حاليا. كما أن البحث الدائم للظرفية لدى الأسر أكد أن هذه الأخيرة متشائمة وأن طلبها على الشراء في انخفاض متواصل. (ملف).

- فرق المعارضة تتشبث بنقل نقاش التعديلات على الإعلام العمومي.. محمد دعيدعة، رئيس الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين، أكد، في تصريح للجريدة، أن فرق المعارضة تتشبث بالنقل التلفزي لمرافعاتها حول التعديلات الخاصة بمشروع قانون المالية لسنة 2015، مقابل تنازلها عن حصتها في النقل المباشر لمناقشة الميزانيات الفرعية. وقال إنه جرت العادة أن يتم النقل المباشر للمناقشة العامة الخاصة بالجزء الأول لمشروع قانون المالية، والجزء الثاني الخاص بالميزانيات الفرعية، دون نقل النقاش حول التعديلات.

* الحركة.:

- وزير التعمير وإعداد التراب الوطني امحند العنصر يدعو إلى بلورة سياسة تعميرية شمولية محكمة الÜمبادئ لإرساء إطار مرجعي كفيل بتحقيق التنمية الÜمستدامة. جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لمناظرة دولية حول التعمير انعقدت، أمس الأربعاء بالصخيرات، تحت شعار "مئة سنة من التعمير في المغرب، الأفاق والتحديات".

- الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون مباركة بوعيدة جددت، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، دعوة المغرب لإرساء معاملة "متساوية" و"متوازنة" لكافة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمدنية والسياسية. جاء ذلك خلال افتتاح ندوة تكوينية لفائدة ممثلي البلدان الأقل نموا والبلدان الصغرى الأرخبيلية النامية.

* الصباح.:

- الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي كشفت أن الكاتب العام لوزارتها، فؤاد محفوظ، قدم استقالته ولم تعمل على إقالته، كما يتم الترويج له على نطاق واسع داخل الوزارة. وقالت، في حديث للجريدة ينشر لاحقا، إن الوزارة أعلنت منصب الكاتب العام المستقيل شاغرا، بعد قبول استقالته، وإنها شكلت لجنة بهدف تولي اختيار ترشيحات للمنصب نفسه.

- وثائق حصلت عليها الجريدة كشفت أن شركة "ليديك"، المكلفة بتدبير قطاعات الماء والكهرباء والتطهير السائل والإنارة العمومية بالدار البيضاء والمحمدية وعين حرودة، ظلت تفرض منذ 31 يوليوز 1997 على زبنائها أداء رسوم إضافية تتعلق بتغطية العجز في صندوق التقاعد الخاص بمستخدمي الشركة.

- محمد اليازغي، القيادي في الاتحاد الاشتراكي والوزير الأسبق في إعداد التراب الوطني والتعمير والسكنى والبيئة، قال، في تصريح للجريدة، إن الحوار الوطني حول اعداد التراب الوطني الذي انطلق سنة 2000، و شارك فيه عدد كبير من المسؤولين المحليين والجهويين والوطنيين، أصبح حبرا على ورق. وأضاف أنه تم التراجع عن تنفيذ مقتضيات الميثاق الوطني الذي تمخض عن شهور من الحوار والتفاعل الوطنيين.

* العلم.:

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، في اختتام الدورة التكوينية لأطر حزب الاستقلال: التكوين والتأطير سر القوة التنظيمية للحزب في القرى والحواضر.

- في بلاغ للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال حول الوضعية الكارثية التي توجد عليها الأقاليم التي تعرضت للفيضانات: " استمرار عزلة المناطق المنكوبة بعد أزيد من أسبوعين على الفيضاناتº ومطالبة الحكومة بتحمل مسؤوليتها كاملة وبالجدية اللازمة في التعاطي مع الحجم الحقيقي للكارثة ".

- المنسق الوطني المساعد للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية سليمان الحجام يؤكد أن المبادرة مكنت من إنجاز ما يفوق 18 ألف و600 مشروع و4 آلاف إجراء برسم الفترة (2011- 2014)، استفاد منها أربعة ملايين شخص.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- نفذ المحامون، أمس الأربعاء، وقفة احتجاجية بكل محاكم المملكة، وذلك احتجاجا على الحكومة، في شخص وزارة العدل والحريات، "التي لم تستجب لمطالبهم المشروعة". الوقفة دعت إليها جمعية هيئات المحامين بالمغرب.

- منظمة الصحة العالمية أكدت أن المغرب يعد من بين البلدان الخالية من داء الملاريا في إفريقيا حيث تسجل أزيد من 90 في المئة من الوفيات جراء الإصابة بهذا الداء. المنظمة أوضحت، في تقريرها العالمي حول داء الملاريا، أن المملكة توجد ضمن 11 بلدا في العالم التي تمكنت من الحفاظ على خلوها من حالات العدوى، في الوقت الذي سجلت فيه حالات إصابة بهذا الداء في بلدان مجاورة مثل الجزائر.

- وصفت منظمة العفو الدولية (أمنيستي) ب"الخطيرة جدا" التجاوزات في مجال حقوق الإنسان المسجلة في مناطق الجنوب الجزائري، لاسيما في غرداية وتقرت. وأكدت حسينة أوصديق مديرة مكتب المنظمة بالجزائر في حوار نشرته صحيفة محلية أن "ما يحدث في غرداية وتقرت وفي الجنوب الجزائري عموما خطير جدا ويثير درجة عالية من القلق".

* الأحداث المغربية.:

- لم يكن أحد يتوقع أن تتحول همسات المحتجزين في تندوف حول نهب المساعدات وبيعها من قبل قياديين في "البوليساريو" إلى حقيقة إعلامية وفضيحة دولية، بعد أن تم تحويل هذه العائدات إلى عقارات بأسماء هؤلاء القياديين، حيث تحولت أحياء بموريتانيا إلى وجهة لاستثمار هذه العائدات المنهوبة.

- وزير الداخلية محمد حصاد قال إن الحكومة تبحث إمكانية إيجاد تمويلات أخرى لدعم الجماعات المحلية إثر الفيضانات الأخيرة. حصاد أوضح، في رده على سؤال شفوي حول "المعايير المعتمدة في توزيع منتوج الضريبة على القيمة المضافة على الجماعات المحلية" تقدم به حزب الأصالة والمعاصرة في مجلس المستشارين، أنه فضلا عن حصة الجماعات المحلية من منتوج الضريبة على القيمة المضافة، تدرس الحكومة مسألة إيجاد صيغ أخرى لتمويل الجماعات المحلية المتضررة من الفيضانات الأخيرة.

- رئيس البرلمان الدانماركي، موغنس ليكيتوفت، وصف الإصلاحات التي انخرط فيها المغرب في السنوات الأخيرة بالهامة، معتبرا إياها مصدر إلهام بالنسبة لباقي بلدان العالم العربي. ليكيتوفت قال، في حديث صحافي، إن الإصلاحات التي تم القيام بها في المغرب خلال السنوات الأخيرة "هامة وملموسة"، مشيرا إلى أنه في سياق التحولات الأخيرة التي يشهدها العالم العربي، شكلت المملكة استثناء من خلال مسلسلها نحو التغيير الهادئ.

* رسالة الأمة.:

- المعارضة بمجلس المستشارين تتقدم بتعديلات مشتركة بخصوص مشروع قانون مالية 2015. التعديلات همت مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية وفي مقدمتها الجوانب المتعلقة بالسياسة الضريبية والفلاحة، حيث طالبت في هذا الصدد بإعفاء الفلاحين من الديون المترتبة عن استعمال مياه السقي وبتخصيص ثلاثة آلاف منصب لمعطلي 20 يوليوز.

- المنتدى الليبرالي للدراسات والأبحاث يفتح ملف الديمقراطية التمثيلية في علاقتها بالديمقراطية التشاركية من أجل تنمية مستدامةº والأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري محمد أبيض يقول إن " الحكومة ساهمت بشكل كبير في تغييب الديمقراطية التشاركية مما أوقع البلاد في أزمة تواصل ".

* بيان اليوم.:

- مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع القانون المتعلق بالمراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابيةº ورشيد روكبان، رئيس فريق التقدم الديمقراطي بمجلس النواب، يقول إن "هذا القانون سيسمح بمراجعة اللوائح الانتخابية مراجعة دقيقة بهدف تجويدها وتنقيحها وتحيينها".

- يوهان هان، المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار الأوروبية وبمفاوضات التوسع، يختار المغرب في أول زيارة له لمنطقة جنوب المتوسط، ويقول إن هذه الزيارة تدل على اعتراف الاتحاد لأوروبي بالدور الريادي الذي يؤديه المغرب في إطار سياسة الجوار الأوروبية.

* الصحراء المغربية.:

- وزير الداخلية محمد حصاد يقول إن الحكومة تبحث إمكانية إيجاد تمويلات أخرى لدعم الجماعات المحلية إثر الفيضانات الأخيرة. حصاد أوضح، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، أنه فضلا عن حصة الجماعات المحلية من منتوج الضريبة على القيمة المضافة، تدرس الحكومة مسألة إيجاد صيغ أخرى لتمويل الجماعات المحلية المتضررة من الفيضانات الأخيرة.

- وزير التعمير وإعداد التراب الوطني امحند العنصر يدعو إلى تعمير استشرافي واستباقيº مطالبا، في مناظرة حول موضوع "مائة سنة من التعمير بالمغرب: التحديات والآفاق"، ببلورة تصور يساهم في إعادة التوازن للشبكة الحضرية والتقليص من الفوارق المجالية ويتوخى ترشيد استغلال المجال والموارد والإسهام في التوازنات واستدامة المجالات وإنتاج فضاءات عمرانية اندماجية وإنتاجية وتضامنية.

* العاصمة بوست.:

- وفاة عبد الله بها تغير أجندة عبد الإله بن كيران بسبب حالة الإحباط والحزن الذي ظهر عليه خلال جنازة الراحل.. حالة الحزن ستؤجل الحوار مع النقابات، والميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، يؤكد أن دور الراحل كان مهما في تهدئة وتلطيف الأجواء بين الحكومة والنقابات.

- وزير السياحة لحسن حداد يقول إن المغرب يطمح إلى أن يصبح وجهة للسياحة المستدامة في منطقة الحوض المتوسطº مبرزا التزام ودعم الوزارة للاستثمار في القطاع السياحي بالوسط القروي وتنمية السياحة المستدامة والإيكولوجية.

* التجديد.:

- حفل تأبين خاشع للراحل عبد الله بها.. حضره مستشارون للملك ووزراء وشخصيات حزبية وفكرية واقتصادية وفنية وإعلامية وعموم المواطنينº وأمين بها، نجل الرحل، قال خلال الحفل التأبيني، "الوالد كان مع أسرته كما عرفتموه في الفضاء العام "، وسعد الدين العثماني أوضح أن "الفقيد كان مثالا في الوطنية ولا يتساهل في الثوابت الوطنية قيد أنملة".

- دراسة حول واقع التعليم أجريت في إطار برنامج "التعليم أولا" الذي أطلقه الأمين العام للأمم المتحدة سنة 2012، تحذر من اندثار التعليم العمومي بالمغرب في أفق 2038.

* لوبنيون.:

- مجلس النواب صادق بالأغلبية، أول أمس الثلاثاء في جلسة عامة، على مشروع قانون رقم 14.88 المتعلق بالمراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية، ب 144 صوتا مقابل 99 صوتا، وذلك كما وافقت عليه لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب. ويندرج هذا القانون، الذي كان المجلس قد صادق عليه في جلسة سابقة قبل أن يحال عليه لقراءة ثانية من قبل مجلس المستشارين، في إطار التدابير والوسائل التي تعتزم السلطات العمومية اتخاذها في أفق إجراء الانتخابات المقبلة.

*البيان:

- رؤساء دول ووفد بلدان مجلس التعاون الخليجي أعربوا، الثلاثاء بالدوحة، عن ارتياحهم للنتائج الإيجابية لتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع المغرب والأردنº وذلك في ختام أشغال الدورة 35 لقمة المجلس.

* ليبراسيون.:

- أحزاب في المعارضة انتقدت، بقوة، مسودة مشروع القانون المتعلق بالجهوية خلال برنامج "45 دقيقة"، الذي بثته، مؤخرا، القناة الأولى: عبد الهادي خيرات، النائب عن حزب الاتحاد الاشتراكي، قال إنه ينبغي أن يتم انتخاب رئيس الجهة، بطريقة مباشرة، من طرف ساكنة الجهة، معتبرا أن المقتضى الذي جاءت به مسودة مشروع القانون بشأن الانتخاب غير المباشر لرئيس الجهة غير دستوريº وسعيد شباعتو، رئيس جمعية رؤساء الجهات، انتقد، من جهته، مفهوم المراقبة الإدارية الذي أقرته مسودة المشروع.

- الحملة الجهوية للمقاولات الصغرى والصغيرة والمتوسطة تختار العاصمة الاقتصادية وجهة نهائية لها. الحملة، المنظمة من طرف كل من البنك المركزي، والمجموعة المهنية لبنوك المغرب، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، وصندوق الضمان المركزي، والوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة، تهدف إلى تعريف المقاولات بمختلف المنتوجات والبرامج التي أطلقتها الحكومة والقطاع البنكي.

*لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- تسليم جوائز للفائزين بالدورة الثالثة للجائزة الوطنية للقروض الصغرى.. فقد أشرفت زليخة نصري، مستشارة صاحب الجلالة، أول أمس الثلاثاء بطنجة، على حفل تسليم الجوائز لعدد من أصحاب المقاولات الصغرى الناجحة، وذلك في إطار الدورة الثالثة للجائزة الوطنية للمقاولين الصغار. وسلمت زليخة نصري الجوائز التقديرية لثلاثين من الرجال والنساء من المقاولين الصغار المنتمين إلى مختلف جهات المملكة الذين تم انتقاؤهم من طرف لجنة تحكيم وطنية من ضمن 180 مرشحا، وسبق أن استفادوا من القروض الصغرى لتطوير مشاريعهم بمبادرة من مركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية والفدرالية الوطنية لجمعيات القروض الصغرى.

*ليكونوميست:

- صندوق التشغيل: مساهمة الاتحاد العام لمقاولات المغرب لم تتغير. لن تعرف مساهمة الاتحاد العام لمقاولات المغرب أي تغيير، فوزارة التشغيل حافظت على نسبة 8 في المائة بالنسبة لمنحة "حوادث الشغل" بالنسبة لسنة 2014.

*أوجوردوي لوماروك:

- إدماج مقاربة حقوق الإنسان في مجال التشريع.. فقد تم التوقيع على مذكرتي تفاهم بين إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان ورشيد الطالبي العلمي ومحمد الشيخ بيد الله، رئيسا الغرفتين الأولى والثانية بالبرلمان. واتفق الطرفان على الالتزام بتعزيز شراكتهما في مجال التحقيق المشترك والمنسجم للبرامج في مجال ملاءمة الإطار التشريعي الوطني بالمعاهدات الدولية المصادق عليها والموقعة من طرف المملكة.









0 تعليق ل قراءة في صحف الخميس 11 دجنبر

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور