قراءة في صحف الاثنين 15 دجنبر


نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

- رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار يقول إن "الجزائر ترفض أن نكون شركاء"º مضيفا في تجمع بالداخلة أول أمس السبت، "حينما يرفض الجيران أن يكونوا شركاء في بناء الحاضر والمستقبل ويفضلون عكس ذلك أن يكونوا خصوما يجرون إلى الماضي.. فإنهم يكبحون الاندفاع الطبيعي نحو التقدم ونحو البحث عن تحقيق التطلعات الطبيعية لكل إنسان، نحو حياة لائقة".

- الانتقالات تؤجج الصراع بين كتاب الضبط ووزارة العدل والحريات.. حيث انسحب ممثلو كتاب الضبط المنتمون إلى النقابة الديمقراطية للعدل من اجتماع الدورة الاستثنائية للانتقالات التي عقدت الجمعة الماضية، بعد رفضهم مقاربة الإدارة التي اختارت 10 طلبات انتقال من أصل 615 طلبا المتوصل بها خلال هذه الدورة.

- الإعلان عن انطلاق الاستغلال التجاري لمحطة الطاقة الريحية طرفاية.. ففي خطوة ستعزز قطاع الطاقة المتجددة في المغرب، أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وشركة طرفاية للطاقة، الجمعة الماضية، عن الشروع في الاستغلال التجاري لمحطة الطاقة الريحية بطرفاية على المحيط الأطلسي جنوب المغرب. هذه المحطة تمثل 15 في المائة من المخطط الوطني للطاقة الريحية.

- خصاص حاد في أطر تدريس المواد العلمية بسلا، والآباء يهددون بالاحتجاج.. حيث يظل العديد من التلاميذ محرومين من مواد الرياضيات والفيزياء والعلوم منذ بداية السنة.

- الأممية الاشتراكية ترفض انضمام مرتزقة "البوليساريو" لها.. حيث منيت جبهة "البوليساريو"، أول أمس السبت بجنيف، بهزيمة جديدة أمام مجلس الأممية الاشتراكية الذي عارض بشدة طلبا لحصول الكيان الوهمي على صفة عضو كامل العضوية داخل المنظمة.

- معرض "المغرب المعاصر" بمعهد العالم العربي بباريس يحقق نجاحا غير متوقع في عدد الزوار، الذي وصل في الربع الأخير من هذه السنة، إلى 133 ألف زائر، أي بزيادة في نسبة الزوار وصلت إلى 61 في المائة سنة 2014. رئيس المعهد جاك لانغ يقول إن هذه الزيادة تعود بالأساس إلى النجاح الذي حققه "المغرب المعاصر" بالإضافة إلى معارض مهمة عرفها المعهد هذه السنة.

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقول إن "مدنا مغربية لا تشكل سوى 2 في المئة من مجموع التراب الوطني تخلق أزيد من 75 في المئة من الثروة العامة للمغرب". جاء ذلك خلال افتتاح أشغال ملتقى تمويل المدن الإفريقية، الخميس المنصرم.

- قياديون اتحاديون كبار يقودون مبادرة لجمع الشمل وتقريب وجهات النظر بن تيار الانفتاح والديمقراطية وحزب الاتحاد الاشتراكي. التيار يواصل تحركاته التنظيمية المكثفة عبر الجهات والقطاعات قبل إعلانه مغادرة سفينة الاتحاد الاشتراكي خلا ل لقاء وطني مزمع عقده السبت المقبلº والكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي يقول "ليس هناك وساطات.. وأنا قضيت على حزب العائلات".

- صفعة جديدة للانفصاليين: الأممية الاشتراكية ترفض بالإجماع طلب انضمام "البوليساريو" إليها. حيث تم رفض الحصول على العضوية الذي تقدمت به الجبهة الانفصالية، بدون تردد، من قبل لجنة أخلاقيات الأممية الاشتراكية، أول أمس السبت بجنيف.

* الحركة.:

- الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال تقول إن المغرب سيستمر في سياسة بناء السدود التي تجاوزت حقينتها بعد التساقطات المطرية الهامة الأخيرة 10 مليار متر مكعب، مضيفة أن الأشغال تتم حاليا من أجل بناء 13 سدا كبيرا بطاقة استيعابية تقدر ب 2.6 مليار متر مكعب

- محند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، يبرمج لقاء طارئا لحل الأزمة التنظيمية لحزبه بالدار البيضاء، وذلك عقب فشل جميع المحاولات التي قام بها لرأب الصدع، وآخرها رسالته التوجيهية لأعضاء المجلس الوطني بإعادة هيكلة الفروع والمكاتب.

- احتجاجات داخل تندوف بعد منع قيادة "البوليساريو" من مياه الآبار.. دوخة قيادة "البوليساريو" تقودها لارتكاب حماقات في حق المحتجزين داخل المخيمات، وآخر ما اهتدت إليه هو منع عدد من السيارات التي كانت تجلب الماء من أحد الآبار، ولجأت إلى أسلوب البلطجة من خلال استهداف إطارات السيارات.

- الحصيلة التشريعية للحكومة في الميزان: تأخر في صدور القوانين وسوء تقدير للصناعة التشريعية.. إذ يرى مراقبون أن هذه الحصيلة ظلت ضعيفة جدا، خصوصا وأن عددا من القوانين التنظيمية التي كان يجب أن تخرج إلى حيز الوجود، والمنظمة لعدد من الهيئات والمؤسسات التي أقرها دستور 2011، صارت معلقة إلى موعد لاحق.

* الصحراء المغربية.:

- خطاب أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الÜ39 لانطلاق المسيرة الخضراء "انتفاضة قوية على العبثية والتلاعب في ما لا يصح العبث والتلاعب فيه".. ذلك ما أكده الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى السيد محمد يسف، الجمعة المنصرم بالصخيرات. يسف قال، خلال افتتاح أشغال الدورة الÜ19 للمجلس العلمي الأعلى، إن الخطاب كان "إيقاظا للضمائر النائمة، واستنهاضا للهمم الفاترة والعزائم الخائرة، وقطعا لمادة الشك والتشكيك بسيف اليقين الحاسم، أن الصحراء لن تكون أبدا إلا مغربية".

* رسالة الأمة.:

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، أكد، في لقاء نظمه منتدى الكرامة لحقوق الإنسان أول أمس السبت بالرباط، أنه مستعد لمراجعة مقتضيات قانون الإرهاب، غير أنه لا يمكن إلغاؤه ليظل هناك فراغ في ظل ما يشهده العالم من أحداث إرهابية.

* التجديد.:

- إعلان مراكش، الصادر عقب انتهاء ملتقى تمويل المدن الإفريقية، الجمعة الماضية، دعا إلى ضرورة إحداث "صندوق تنمية المدن الإفريقية" من أجل المساهمة في تأهيل الاستثمارات وتمكين المدن الإفريقية من رفع تحدي التعمير المتسارع بالقارة.

- متابعة قضائية لفضيحة "عشب الملعب".. فقد تقرر متابعة الشركة التي أنجزت عشب المجمع الرياضي مولاي عبد الله بعد أن تحول الأمر إلى فضيحة. وقال محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، في تصريحات خاصة، "ستتم متابعة الشركة لأن ما فعلته يعتبر خيانة للوطن، إذ أوهمتنا بأن عشب الملعب والأرضية صالحة لاحتضان منافسات كأس العالم للأندية، لنكتشف في الأخير هذه الفضيحة التي شوهت صورة المغرب في العالم، خصوصا وأن الموندياليتو يشهد متابعة لصيقة من مختلف دول العالم".

* بيان اليوم.:

- محكمة الاستئناف في أوتريخت (هولندا) أكدت الحكم الصادر عن محكمة ابتدائية والقاضي بإلغاء قرار الحكومة الهولندية الرامي إلى تخفيض قيمة تعويضات أبناء المغاربة، الذين اختاروا العودة إلى المغرب. رئيس مؤسسة دعم المهاجرين محمد صايم قال إن المحكمة دعت الحكومة الهولندية إلى تمكين ضحايا هذا القرار من استرداد حقوقهم من خلال تسديد مجمل المستحقات بأثر رجعي ابتداء من فاتح يناير 2013، تاريخ دخول القرار الحكومي حيز التنفيذ.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- مئات الصحراويين من المناطق الجنوبية، يقودهم شيوخ القبائل بمنطقة "دومس" بإقليم أوسرد (280 كلم شرق الداخلة)، قدموا بيعة الولاء لجلالة الملك محمد السادس وللعرش العلوي، على بعد 10 كيلومترات من الجدار الأمني. جاء ذلك في أعقاب تنظيم موسم الولي الشيخ سيد ابراهيم بن الشيخ سيد أحمد العروسي.

- المغرب يحصل على منحة بحوالي 1,72 مليار درهمº ويبرم مع الاتحاد الأوروبي ثلاث اتفاقيات وتعديلا يتعلق ببرامج "دعم إصلاح التعليم"، و"حكامة" و"طاقة الرياح المندمجة"، و"محطة الطاقة الشمسية ورزازات".

- بوكار موسى ديارا، وزير العمل والوظيفة العمومية والعلاقات مع المؤسسات بجمهورية مالي، يقول، في حديث للجريدة، إن المغرب ومالي تجمعهما روابط قوية بأبعاد تاريخية ورمزية تكتسي أهمية بالغة وتمتد على مختلف المستويات والأصعدة.

- بفضل التساقطات المطرية الهامة المسجلة بالمملكة إلى حدود منتصف دجنبر الجاري، وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش يعرب عن تفاؤله بموسم فلاحي جيد.

* ليكونوميست.:

*ليبراسيون.:

 

<p rtl;="" font-size:="" 17px;="" font-weight:="" bold;="" line-height:="" 26px;="" margin:="" 0px="" 10pt;="" padding:="" 4px;="" text-align:="" justify;="" text-indent:="" 6px;="" color:="" rgb(0,="" 0,="" 0);="" font-family:="" 'simplified="" arabic',="" arial,="" 'times="" new="" roman',="" sans-serif;"="">- المغرب من بين الدول الأكثر أمانا بالنسبة للمقاولة.. فقد كشفت الخريطة السنوية للأخطار الأمنية والاقتصادية حول العالم التي ينشرها مكتب الاستشارات "كونتول ريسك" لسنة 2015 أن المغرب بلد مستقطب للمقاولات ويعد من البلدان ذات المخاطر الضعيفة على المقاولة.









0 تعليق ل قراءة في صحف الاثنين 15 دجنبر

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور