قراءة في صحف الأربعاء 17 دجنبر


زنقة 20

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم المغربية.:

- فضيحة ملعب مولاي عبد الله تكبر: اتهامات متبادلة بين وزير الشباب والرياضة محمد أوزين ومسؤولي شركة "فالتيك". لم يتأخر رد هذه الأخيرة كثيرا بعدما اتهمها أوزين بالغش في أرضية ملعب الرباط، حيث أوضح مدير الأشغال بالشركة المكلف بتتبع ومراقبة الأعمال بمركب مولاي عبد الله أن "الكارثة لم تكن لتحدث لو أنصتت وزارة الشباب والرياضة ولجنة الفيفا لنصائحنا" بشأن قدرة العشب على تحمل ضغوط لعب مباريات كرة قدم متتالية دون إخضاع العشب لفترة رعاية تجريبية.

- مغاربة يتاجرون في "كنوز فضائية" ثمنها ألف درهم للغرام الواحد.. النائب الاستقلالي وأحد مهنيي قطاع المناجم، رشيد عدنان، أثار انتباه المشاركين في يوم دراسي نظمته لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، أول أمس الاثنين، إلى أن عدد الذين باتوا يحترفون الاتجار في المعادن والصخور الثمينة بقايا النيازك الفضائية يقدر بحوالي 40 ألف شخص، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بسوق واسعة تعرف رواجا كبيرا وتفتقد إلى التأطير القانوني.

- محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يلمح إلى احتمال رفع الدعم جزئيا عن السكرº مضيفا خلال لقاء مع الصحافة بمنتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس بالرباط، أن الذين يعارضون مشروع الحكومة لإصلاح المقاصة نوعان: إما متضررون منه أو ممن ليس لهم رغبة فيه.

* المساء.:

- فرق المعارضة تنتقد مشروع قانون المالية وتصفه ب"الترقيعي".. حيث اعتبر حكيم بنشماس، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، أن المشروع يفتقر إلى الرؤية ويعيد إنتاج سياسات سابقة، ويكرس ثقافة "الرتوشات والحلول الترقيعية وأجواء الانتظارية، ويفوت على الأمة فرص استنهاض طاقاتها وتجميعها لمواجهة عالم معقد وقاس".

- المركز المغربي للظرفية يقول إن 74 في المئة من الفاعلين الاقتصاديين مرتاحون لانفتاح الاقتصاد الوطني على محيطهº مشيرا، في بحثه الفصلي الرابع لسنة 2014 حول علاقات المغرب والاتحاد الأوروبي، إلى أن الفاعلين الاقتصاديين يطالبون بسياسات مواكبة تغطي عدة مجالات، أهمها السياسة الضريبية والبنيات التحتية الاقتصادية وقانون الشغل والسلامة القضائية.

- توتر بين مهنيي النقل الطرقي والحكومة بسبب العقد البرنامج.. يونس بولاق، الكاتب العام للنقابة الوطنية لمستثمري المقاولات الصغرى للنقل الطرقي للمسافرين، أكد أنه "لا يمكن بأي حال قبول العقد البرنامج الذي أعدته الوزارة المشرفة على القطاع، إلا إذا تضمن جميع الاقتراحات السابقة للمهنيين، والتي تتعلق أساسا بكل ما يرتبط بمنظومة النقل الطرقي"

* الصباح.:

- الرميد يفتش مكاتب الموثقين.. حيث أمر وزير العدل والحريات مصطفى الرميد الوكلاء العامين للملك بمحاكم الاستئناف، بصفته رئيسا للنيابة العامة، بمباشرة تفتيش مكاتب الموثقين والعمل على إعداد جدول زمني لعمليات التفتيش التي سيقومون بها، وفق برنامج سنوي مخصص لزيارة المكاتب التوثيقية، وموافاته بالنتائج التي ستسفر عنها.

- رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين حكيم بنشماس يقول إن الحكومة عطلت محركات النموº معتبرا أن حكومة ابن كيران أتت بدون رؤية واضحة في كيفية تسيير الاقتصاد، وبدون اختيار ما بين المحركات الأساسية التي يمكن لها أن ترفع من نسبة النمو وتخلق مناصب شغل إضافية.

- شركات سيارات آسيوية تعتزم الاستثمار بالمغرب.. الجمعية المغربية لصناعة وتسويق السيارات تجري مفاوضات مع ثلاث علامات تجارية صينية تركز فيها على السيارات النفعية، خاصة سيارات النقل المدرسي ونقل البضائع. كما أن هناك مفاوضات تجري حاليا بين بعض هذه الشركات ومهنيين ومسؤولين مغاربة من أجل إنشاء وحدات تركيب لبعض هذه العلامات بالمغرب، وذلك بطاقة إنتاجية تتراوح ما بين 50 و100 ألف وحدة في السنة.

* الحركة.:

- رئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين عبد الحميد السعداوي يقول إن مضامين وتوجهات مشروع القانون المالي للسنة المقبلة جاءت مؤطرة بمبادئ ومواقف حزب الحركة الشعبية الذي انخرط في إنجاح التجربة الحكومية لمغرب ما بعد دستور 2011.

- محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يقول إنه "لا زيادة مرتقبة في أثمان غاز البوتان والخبز"º موضحا خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أن الحكومة انخرطت في تفكير عميق لمواجهة إشكالية غاز البوتان، حيث وجدت حلا في تشجيع استعمال الطاقة الشمسية، وأخذت قرارا بذلك في قانون المالية لسنة 2015.

* العلم.:

- وزير الطاقة والمعادن والبيئة والماء عبد القادر اعمارة يؤكد أن المغرب سيواصل استيراد الغازº مشيرا، في ندوة صحافية أمس، إلى أنه سيتم إحداث بنيات في عدد من المناطق منها الجرف الأصفر لإنتاج الطاقة الكهربائية باستعمال الغاز السائل. والكثير من الصحافيين الذين توصلوا بالدعوة إلى الندوة كانوا يعتقدون أن الوزير سيعلن عن خارطة طريق لإنتاج الغاز السائل المحلي.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن الحكومة مطالبة باتخاذ تدابير استثنائية لتلبية حاجيات المواطنين في التدفئة وتوفير المواد الاستهلاكية وضمان العيش الكريمº وذلك في كلمة خلال أشغال المجلس الإقليمي لحزب الاستقلالي ببولمان، الأحد الماضي.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- في بلاغ لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية: تثمين الأداء الرفيع للوفد الاتحادي المشارك في مجلس الأممية الاشتراكية الذي قاد إلى عدم تمتيع "البوليساريو" بالعضوية الكاملة وإغلاق هذا الملف بصفة نهائية.

- بعد تراجع أسعار المحروقات.. هل تملك الحكومة قرارا بخفض أسعار المواد التي التهبت¿ فبعد إعلان الحكومة أمس عن انخفاض جديد في أسعار المحروقات، ينتظر المواطنون انعكاس هذه الانخفاضات المتتالية على أسعار المنتجات والخدمات التي التهبت أسعارها خلال الزيادة السابقة التي عرفتها أسعار النفط منذ توقيف الحكومة للعمل بآلية استقرار الأسعار الداخلية

* الأحداث المغربية.:

- المغرب يعبر عن استعداه لوضع تجربته رهن إشارة الدول الإفريقية لتعزيز السلام بالقارة. ذلك ما صرح به مدير العلاقات الثنائية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون نبيل الدغوغي في افتتاح المنتدى حول السلم والأمن بإفريقيا، أول أمس الاثنين بدكار.

- مصدر حكومي أوضح أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران خاطب وزير الشباب والرياضة محمد أوزين بالقول: "فليذهب التحقيق إلى أبعد نقطة"، معبرا عن رفضه أن تتم التغطية على فضيحة ملعب الأمير مولاي عبد الله من خلال تحميل المسؤولية لموظفين صغار داخل الوزارة لتفلت الرؤوس الكبيرة من العقاب.

* الصحراء المغربية.:

- المدير المساعد لبرنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمجموعة التفكير الأمريكية المرموقة (سانتر فور ستراتيجيك آند إنتراسيونال ستاديز)، حاييم مالكة، قال إن المغرب يتميز بوضع "فريد" في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط بفضل مركزية مؤسسة إمارة المؤمنين. جاء ذلك خلال لقاء خصص لتقديم مؤلف بعنوان "التطرف الديني بعد انتفاضات العالم العربي" لكاتبه جون بي ألتيرمان، أول أمس الاثنين.

- مجلس بنك المغرب قرر، أمس الثلاثاء، خفض سعر الفائدة الرئيسي من جديد بمقدار 25 نقطة أساس، ليصل إلى 2,5 في المئة. وبحسب البنك المركزي، فإن هذا القرار يأخذ بعين الاعتبار التوقع المركزي للتضخم وهدف الحفاظ على عجز الميزانية في مستويات قابلة للاستمرارية وتواصل تحسن مستوى احتياطيات الصرف، ومن أجل مواصلة انتعاش النشاط الاقتصادي على نحو أكبر. وكان مجلس بنك المغرب قد قرر في شهر شتنبر الماضي خفض سعر الفائدة الرئيسي إلى 2,75 في المئة.

- وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار أبرز، أمس الثلاثاء في بروكسل، "النضج الكبير" الذي يسم الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي. مزوار قال، في مؤتمر صحافي في ختام أشغال الدورة ال 12 لمجلس الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوربي "نحن جد مرتاحين لنوعية العلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، التي تعكس النضج الكبير لشراكتنا"

* التجديد.:

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تمكنت من تفكيك خلية إرهابية ينشط أعضاؤها بكل من الفنيدق وسبتة ومليلية وبرشلونة، متخصصة في تجنيد واستقطاب متطوعات من جنسية مغربية إسبانية قصد تسهيل التحاقهن بتنظيم ما يسمى ب"الدولة الإسلامية" بسوريا والعراق. بلاغ لوزارة الداخلية ذكر أن هذه العملية، التي تدخل في إطار العمليات الاستباقية لمواجهة التهديدات الإرهابية، وتمت بتعاون وثيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، وبتنسيق مع المصالح الأمنية الإسبانية، أسفرت عن إيقاف زعيمي هذه الخلية بمدينة الفنيدق، وذلك تزامنا مع اعتقال خمسة من شركائهما من طرف المصالح الأمنية الإسبانية بكل من سبتة ومليلية وبرشلونة.

- المهمة الاستطلاعية النيابية تكشف أسباب جنوح باخرة "سيلفر" بميناء طانطان.. فقد خلصت المهمة الاستطلاعية التي قام بها مجلس النواب بهذا الخصوص إلى ما اعتبرته ضعفا كبيرا في البنيات التحتية والشبكات بالميناء، ومنها ضعف الطرق والصرف الصحي والشبكات الكهربائية والإنارة العمومية والماء الصالح للشرب، وبالمقابل نوه أعضاء المهمة، حسب مسودة تقريرها، ب"المجهود الجبار الذي قامت به الأطر المغربية في معالجة جنوح الباخرة، حيث كانت خطة التدخل ناجحة وبدون أي خلل".

* العاصمة بوست.:

- ابن كيران يدعو لتحقيق "نزيه" حول "فضيحة العشب".. فقد طلب عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، من محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، إجراء تحقيق "نزيه ومنصف" من أجل التوصل إلى حقيقة ما بات يعرف باسم "فضيحة العشب" التي شهدتها أرضية ملعب المجمع الرياضي مولاي عبد الله، وتحديد المسؤولين عن تلك الفضيحة.

- رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، أعلن أن المدرسة المغربية "متخلفة" و"فاشلة" وتعرف نقصا في عدد الأساتذة الأكفاء والمبدعين، داعيا إلى ضرورة التدخل العاجل حتى لا تبقى وظيفة المدرسة فقط مقتصرة على التعليم، باعتبار وظيفتها الأساسية هي التربية. جاء ذلك خلال افتتاح المنتدى الدولي السابع حول الحوار السياسي الذي تنظمه وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، بتعاون مع منظمة اليونسكو والفريق الدولي الخاص بالمدرسين.

- الشبكة المغربية من أجل السكن اللائق دقت ناقوس الخطر بخصوص إمكانية انهيار عشرات الدور الآيلة للسقوط عقب التساقطات الأخيرة التي شهدتها مدن المملكة، والتي زادت من هشاشة هذه الأخيرة. الشبكة حملت، في بيان، الحكومة، باعتبارها المدبرة للشأن العام والواضعة للسياسات العمومية المتعلقة بالسكن والتعمير، مسؤولية انهيار أربعة منازل، الأحد الماضي، بالمدينة القديمة بالدار البيضاء، مشددة على "أننا أمام وضعية أصبحت تتكرر باستمرار في غياب معالجة حقيقية تستدعي التدخل الذي يحفظ كرامة المتضررين وتمكينهم من سكن لائق بعيدا عن الحلول الظرفية"

* بيان اليوم.:

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يتدارس الحياة الداخلية للحزب ويواصل تتبع الإعداد لمسلسل الإعداد للاستحقاقات التنظيمية والسياسية المقبلة. بلاع للمكتب السياسي، عقب اجتماعه أول أمس الاثنين، أكد على مواصلة العمل على تكريس نضال الحزب على جبهة الدفاع عن قضايا النساء وتحقيق المساواة والمناصفة.

- وزير العدل الإسباني رافائيل كاتالا بولو دعا، أول أمس الاثنين، إلى تعزيز التعاون بين المغرب وإسبانيا من أجل الارتقاء بالفرص "الاستثنائية" التي يتيحها البلدان الجاران. كاتالا قال، في افتتاح لقاء بلاس بالماس (الكناري) حول "الأمن القضائي إسبانيا- المغرب" إنه يتعين على البلدين السير سويا في الاتجاه نفسه، من أجل إرساء تعاون قمين بتعزيز إطار "استثنائي" للشراكة بين المملكتين".

* المنعطف.:

- في لقاء مع الكفاءات المغربية بالخارج، أول أمس الاثنين بالرباط: 16 في المئة من المغاربة المقيمين بالخارج يتوفرون على مستوى تعليمي عالº والمغرب مطالب بتوفير الظروف الملائمة لاستقبال إسهاماتهم.

- مركز شمال جنوب التابع لمجلس أوروبا يمنح جائزته شمال - جنوب 2014 للسيد أندري أزولاي، مستشار صاحب الجلالة ورئيس مؤسسة أنا ليند للحوار والثقافات المنتهية ولايته، وللدكتورة مورا لانتش الطبيبة الجراحة الإيرلندية، عضو البعثات الطبية "مريم". الجائزة تمنح سنويا لشخصيتين تميزتا بانخراطهما الاستثنائي في النهوض بالتضامن بين الشمال والجنوب خاصة في مجال حماية حقوق الإنسان، والدفاع عن الديموقراطية التعددية، وتحسيس الرأي العام بقضايا التضامن العالمي وتعزيز الشراكة شمال - جنوب

* رسالة الأمة.:

- ادريس الراضي، رئيس الفريق الدستوري بمجلس المستشارين، قال، أول أمس خلال الجلسة العمومية المخصصة لمناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2015، إن المشروع يكرس استمرار منطق البريكولاج ولا يتضمن أي تدابير تفعيلية للتوزيع العادل للثروات.

- أرباب المخابز يطالبون بحل الإشكالات المطروحة ويأملون أن يفضي الحوار مع الحكومة إلى نتائج إيجابيةº وفق ما نقلت الجريدة عن الحسين أزاز، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات.

- محمد الذهبي، الناطق الرسمي باسم اتحاد صغار المنعشين العقاريين، يقول إن المنعشين ضاقوا ذرعا بسبب العراقيل التي أصبحت تواجههم عند إيداع رخص بناء السكن الاقتصادي لدى المحافظات العقارية التي ساهمت هي الأخرى، إلى جانب الحكومة، في فشل برنامج السكن الاجتماعي بتفضيلها التعامل فقط مع شركات العمران، والتضييق على المنعشين بشروط تعجيزية.

* ليبراسيون.:

- في بلاغ للمكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية: التنسيق مع أحزاب المعارضة من شأنه أن يسمح بتحسين العمل السياسي وضمان سير جيد للعمليات الانتخابية.* البيان.:

- فرق الأغلبية بمجلس المستشارين أشادت، خلال جلسة عمومية بالغرفة الثانية، بالمجهودات التي تبذلها الحكومية من أجل المحافظة على التوازنات الماكرو اقتصادية والاجتماعية.ص/ت

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- المغرب والاتحاد الأوروبي عازمان على إعطاء دفعة جديدة للشراكة الاستراتيجية بينهما.. وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار قال، أمس الثلاثاء في بروكسل، "نحن جد مرتاحين لنوعية العلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي ". جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي في ختام أشغال الدورة ال 12 لمجلس الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوربي.

- رفع الدعم لا يلغي العودة إلى نظام المقايسة.. المنتوجات البترولية التي سيتم رفع الدعم عنها كليا في حدود 31 دجنبر الجاري يمكن أن تستفيد من منظومة المقاصة في حال الارتفاع الكبير للأسعار على الصعيد الدولي، وفق ما قال محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالحكامة والشؤون العامة، أمس الثلاثاء في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء.

* ليكونوميست.:

- سعر الفائدة الرئيسي: هدية نهاية السنة من طرف بنك المغرب.. مجلس البنك المركزي قرر خفض سعر الفائدة الرئيسي من جديد بمقدار 25 نقطة أساس، ليصل إلى 2,5 في المائة.

* أوجوردوي لوماروك.:

- الموثقون تحت مراقبة النيابة العامة.. وزارة العدل والحريات وجهت رسالة إلى كل الوكلاء العامين للملك بمحاكم الاستئناف تطلب فيها منهم القيام بالمراقبة التي ينص عليها تنظيم التوثيق.

- وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بن المختار يقول إن "النموذج الحالي للمدرسة المغربية بات متجاوزا"، معتبرا أن إحدى المشاكل التي يشكو منها قطاع التربية والتعليم تتمثل في منهجيات التعليم والتقييم.

* لوبنيون.:

- انخفاض الأسعار متواصل والغاز لا يزال يستفيد من الدعم.. أسعار المحروقات تسجل تراجعا منذ 16 دجنبر الجاريº وسعر الغاز لن يمس، والدولة ستواصل دعمه، وفق ما أكد محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالحكامة والشؤون العامة.









0 تعليق ل قراءة في صحف الأربعاء 17 دجنبر

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور