قراءة في صحف الثلاثاء 23 دجنبر


زنقة 20 . ماب

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء:.

- شباط وابن كيران في تسخينات لإعادة "النزال" في "حلبة" مولاي يعقوب.. الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية قررت الاحتفاظ بمرشح الحزب محمد يوسف الذي سيخوض الانتخابات بدائرة مولاي يعقوب للمرة الخامسةº وحزب الاستقلال يقرر، من جهته، الاحتفاظ بمرشحه في الدائرة حسن بوسنة. وسيحاول كل من الحزبين تمييل كفة هذه الانتخابات الجزئية لصالحه، بالنظر إلى أن نتائجها تعتبر بمثابة مقياس لمدى شعبية خطاب المعارضة (ممثلة في حزب الاستقلال) وخطاب الأغلبية (ممثلة في حزب العدالة والتنمية).

- أسابيع قبل الانتخابات الجماعية المقررة السنة المقبلة.. وزارة الداخلية تبدأ مشاوراتها مع الأحزاب السياسية من أجل التهييء لأول انتخابات في عهد دستور 2011.

- الدار البيضاء وآسفي سجلتا أكبر نسبة للزيادات في الأسعار خلال شهر نونبر المنصرم، حيث قفز الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك في المدينتين ب 0,5 في المئة، في حين لم يتجاوز الارتفاع 0,4 في المئة في بني ملال، و0,2 في المئة بالقنيطرة، مقابل انخفاض في كل من الداخلة ب 0,9 في المئة، والحسيمة وفاس وطنجة والعيون ب 0,4 في المئة، والرباط ب 0,3 في المئة، وفق ما أفادت به المندوبية السامية للتخطيط.

* أخبار اليوم المغربية:.

- شركة (درابور) لجرف الرمال كشفت أنها مولت شركة (فالتيك) المكلفة بتهيئة مركب الأمير مولاي عبد الله برمال بحرية. غير أن المثير في الأمر أن نسبة ملوحة هذه الرمال لا تناسب نوع العشب المفروض من لدن وزارة الشباب والرياضة. معطيات حصلت عليها الجريدة كشفت أن انهيار العشب المزروع في مركب الأمير مولاي عبد الله كان نتيجة حتمية بسبب الرمال المستعملة في تهيئة أرضيته، لأن العشب الذي فرضته الوزارة لم يكن بأي حال ليتلاءم مع نوع الرمل المستخدم في التهيئة.

- قضاة المجلس الأعلى للحسابات سيشرعون في افتحاص مالية الجمعيات التابعة للقطاعات الحكومية، والتي تربطها علاقة في إطار الشراكة بين الدولة والمجتمع المدني. عدد الجمعيات التي ستكون موضوع افتحاص يرجح أن يصل إلى حوالي 534 جمعية، منها 366 بالقطاعات الاجتماعية و118 بالقطاع الاقتصادي و12 بالقطاع الإداري و38 جمعية أخرى، حيث حصلت هذه الجمعيات لوحدها على حوالي 168 مليار سنتيم، وفق الأرقام التي أعلنها إدريس الأزمي، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية.

- عبد القادر اعمارة: المغرب يروم تقليص استيراد الطاقة ب 14 في المئة في أفق 2025. وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة قال إن المغرب اعتمد منذ سنة 2009 خارطة طريق طاقية ترتكز أساسا على تنويع الباقة الطاقية من خلال رفع حصة الطاقات المتجددة المنتجة محليا واعتماد النجاعة الطاقية والسعي إلى التكامل الطاقي الجهوي. جاء ذلك خلال مؤتمر الطاقة العربي العاشر الذي افتتح أشغاله أول أمس بأبو ظبي.

* العلم:.

- حزب الاستقلال يكتسح نتائج انتخابات جزئية بإقليم بركان.. فقد حصد مرشحو الحزب ثلاثة مقاعد من أصل خمس دوائر انتخابية محلية جرى التنافس عليها في انتخابات جزئية شهدتها الجماعة القروية لعثامنة التابعة لإقليم بركان الخميس الماضي. وتمكن حزبا التجمع الوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية من إحراز مقعد لكل منهما. فيما خرج مرشحو حزب العدالة والتنمية خاويي الوفاض من الاستحقاق الانتخابي المحلي.

- في الندوة الصحفية التي عقدتها الشبيبة الاستقلالية أمس الاثنين بالرباط.. عبد القادر لكيحل، الكاتب العام لمنظمة الشبيبة الاستقلالية، توقف عند عجز الحكومة عن تنزيل مقتضيات دستور 2011، وتوقيعها على تراجعات خطيرة في مواده، لافتا إلى أن ذلك يتضح من خلال المخطط التشريعي والسياسات العمومية التي تنكرت لكل طموحات الشباب المغربي وقضاياه.

- في أشغال الدورة الثامنة للجنة المركزية لحزب الاستقلال: كريم غلاب، عضو اللجنة التنفيذية للحزب، يقول "هاجسنا تقديم رسائل قوية للمواطن وبرامج قابلة للتنفيذ"º وتوفيق حجيرة، عضو اللجنة التنفيذية ورئيس المجلس الوطني، يؤكد على ضرورة تدبير نمط الانتخابات بما يخدم مصلحة الوطنº بينما يلح رحال المكاوي، عضو اللجنة التنفيذية، على أن إدارة الحملات الانتخابية وطرق تسييرها مكون أساسي لتحصيل نتائج إيجابية.

* الأحداث المغربية:.

- حزب العدالة والتنمية يشرع رسميا في التحضير للانتخابات المقبلة، وذلك بعدما هيمنت الاستحقاقات المبرمجة لسنة 2015 على أشغال اللجان الخمسة الدائمة للمجلس الوطني للحزب، والتي انتهت أشغالها أول أمس الأحد.

- شبيبة حزب الاستقلال، التي تستعد هذا الاسبوع لعقد مؤتمرها الثاني عشر، رفعت سقف مطالبها عاليا، مطالبة بتعديل دستوري يضمن توافقا بين روح القوانين التنظيمية وبين نصوص الدستور.

- تصريحات المهاجرين المغاربة بخصوص ممتلكاتهم، بعد الآجال التي حددتها الدولة لتسوية وضعيتهم الضريبية، قد تصل مبلغ 11 مليار درهم وما يزيد مع اقتراب نهاية المهلة التي حددت في 31 دجنبر الجاري، وفق ما أكد مصدر مقرب من ملف التصريحات.

*الحركة:.

- امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، نفى ما تداولته بعض المواقع الالكترونية، أمس الاثنين، بخصوص مطالبته رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بتعديل حكومي جزئي للتخلص مما أسمته "عبء أخطاء وزير الشباب والرياضة". العنصر اعتبر، في تصريح للجريدة، أن الخبر كاذب ولا أساس له من الصحة. وقال "موقفنا واضح، ونحن ننتظر نتائج لجنة التحقيق".

- وزير الصحة الحسين الوردي يقول إن "استفحال ظاهرة غياب الأطباء عن مقرات عملهم، وهي ظاهرة مشينة تقشعر منها نفوس المواطنين، ساهمت بقسط كبير في تردي الخدمات الصحية في مؤسساتنا الصحية"، مؤكدا أن الوزارة "لن تبقى، من الآن فصاعدا، مكتوفة الأيدي (أمامها) طالما أن الجسم الصحي الوطني يعاني كثيرا من تبعاتها".

* الصباح:.

- مصادر نقابية كشفت أن مركزيات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل منحت رئيس الحكومة مهلة تنتهي بأربعينية الراحل عبد الله بها ستعود بعدها إلى لغة الشارع في مواجهة ما تصفه بالتعنت الحكومي في التعاطي مع الحوار الاجتماعي.

- عبد الرفيع زويتن، المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، يقول إن عدد السياح الوافدين على المغرب بلغ ما مجموعه 8,11 ملايين سائح حتى متم شهر شتنبر الماضي، وهو ما يمثل ارتفاعا ب 4 في المئة، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

* المنعطف:.

- المصطفى بنعلي، الأمين العام بالنيابة لجبهة القوى الديمقراطية، يؤكد أن الحزب يؤمن بالتلازم الضروري بين معركة الوحدة الترابية ومعارك البناء الديمقراطي وحقوق الإنسان.

- مدير (أفريكا سانتر)، التابع لمجموعة التفكير الأمريكية المؤثرة (أطلانتيك كاونسل)، بيتر فام، يقول إن سنة 2014 كرست ريادة المغرب بإفريقيا باعتباره مركزا أساسيا بالقارة، وذلك بفضل الرؤية الاستراتيجية لجلالة الملك محمد السادس.

*الاتحاد الاشتراكي:.

- المغرب يعبئ 17 مليار درهم لتمويل الشطر الثاني من مشروع الطاقة بورزازات، والخاص بإنشاء محطتي "نور 2" و"نور 3".

- الكونفدرالية الوطنية للصيد الساحلي بالمغرب طالبت، في اجتماعها السنوي المنعقد بإنزكان يوم الجمعة الماضي، الوزارة الوصية بإيجاد حل لجميع الاختلالات الكبرى التي تنخر القطاع وتثقل كاهل المهنيين بالرسوم والقوانين "الجائرة" التي حدت من حركية القطاع، وشلت دينامية المراكب بمختلف المناطق البحرية بالمغرب.

- اليابانيون يسعون لجعل المغرب منصة لإطلاق استثماراتهم نحو إفريقيا من خلال افتتاح مكتب للمنظمة اليابانية للتجارة الخارجية بالرباط، نهاية الأسبوع الماضي. المكتب يعد الأول من نوعه في شمال إفريقيا والسادس في إفريقيا.

* العاصمة بوست:.

- "فضيحة العشب" تدخل منعطفا جديدا.. فبعدما كان مبرمجا أن يتحدث محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، اليوم الثلاثاء، أفادت مصادر برلمانية أن الفرق النيابية لن توجه أي سؤال آني إلى وزير الشباب والرياضة حول "فضيحة العشب"، وهو ما أكده مصدر قريب من أوزين الذي قال "لم يتلق الوزير أصلا أسئلة من النواب حتى تلغى". وقالت مصادر برلمانية من الأغلبية والمعارضة، تحدثت للجريدة أمس، إنها ستنتظر نتائج التحقيق الذي وجه به جلالة الملك.

- المغرب ضمن الدول ذات المخاطر المنخفضة.. فقد صنفت دراسة حديثة صادرة عن مكتب الاستشارات البريطاني "ريسك" المغرب إلى جانب خمس بلدان إفريقية، هي الرأس الأخضر وسيشل وناميبيا وموريشيوس وبوتسوانا، في فئة البلدان ذات "المخاطر السياسية المنخفضة"، ما جعله في قائمة الدول التي تتوفر على مؤهلات للاستثمار وتطوير الأعمال خلال السنة المقبلة

* التجديد:.

- إدراج المهارات المرتبطة بشجرة "الأركóان" ضمن التراث اللامادي للإنسانية.. حيث أدرجت منظمة "اليونيسكو" المعارف والمهارات المرتبطة بشجرة "أركان" ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية. جاء ذلك في إطار الدورة التاسعة للجنة الحكومية لحماية التراث غير المادي التي انعقدت، نهاية نونبر بمقر المنظمة الأممية بباريس.

- الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران يقول: "علينا استخلاص العبر والدروس لمرحلة ما بعد عبد الله بها"º مضيفا، خلال أشغال اللجن الخمس الدائمة للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية أول أمس الأحد، "نحن اليوم نتصدر المشهد السياسي وقد حاول خصومنا أن يربكوا هذا البناء الذي هو بداية المساهمة في الإصلاح بالنسبة إلينا، والذي قطعنا فيه خطوات كبيرة".

* رسالة الأمة:.

- غياب ابن كيران للمرة السادسة ينبئ باجتماع ساخن للمجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد.. ففي الوقت الذي تتغنى فيه الحكومة بشعارات إصلاح أنظمة التقاعد، لم يحمل ابن كيران نفسه عناء حضور أي من الاجتماعات الخاصة بالمجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد أو اللجنة الدائمة رغم الصفة التي يحملها كرئيس للمجلس، حيث بات غيابه مؤكدا مرة أخرى عن اجتماع المجلس المذكور في دورته العادية التي ستنعقد بعد غد الخميس بمقر وزارة الاقتصاد والمالية بالرباط.

- مهنيو الغاز يتجهون نحو التصعيد ضد الحكومة في حال عدم تفعيلها لمطالبهم بعد أسبوع.. مصدر مهني أكد أن وزارة الداخلية وعدتهم بالاستجابة وطالبتهم بالانتظار على أساس تدارس إشكالية الموزعين مع الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة والطاقة والمعادن والأسبوع الأول من 2015 سيكون حاسما في خيارهم.

* الصحراء المغربية:.

- عمر عزيمان، رئيس المجلس العلمي الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، يتحدث عن بلورة رؤية شمولية لمستقبل المنظومة التربوية التي تستحقها المملكةº داعيا، خلال افتتاح الدورة الرابعة للمجلس أمس الإثنين بالرباط، إلى مضاعفة الجهود في اتجاه البناء المؤسساتي الناجع للمجلس.

- فلاحون يطالبون بالاعتماد على الطاقة الشمسية في السقي.. أحمد بوكريزية، رئيس شبكة المستقبل لمربي الأبقار بإقليم برشيد، يقول إن استبدال قنينات الغاز في جلب المياه من الآبار لسقي الأراضي الفلاحية بالطاقة الشمسية سيخفض مصاريف الفلاحين وتكاليف الدعم الذي تقدمه الدولةº مضيفا أن عددا من الفلاحين يدعون رئيس الحكومة ووزير الفلاحة والصيد البحري إلى الأخذ بعين الاعتبار مطلبهم ودراسة أنجزت في هذا المجال.

* بيان اليوم:.

- مقاولات مغربية تستكشف مؤهلات السوق الموريتانية في قطاع تكنولوجيا الإعلام والاتصال.. فبمبادرة من المركز المغربي لإنعاش الصادرات "المغرب-تصدير" وبتنسيق مع الفدرالية المغربية لتكنولوجيات الإعلام والاتصال وترحيل الخدمات، تزور بعثة تمثل 12 مقاولة مغربية عاملة في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال نواكشوط من أجل استكشاف إمكانيات الشراكة بين المقاولات المغربية ونظيراتها الموريتانية.

- وزارة الصحة تعلن عن مباريات للتوظيف مطلع 2015.. الوزارة أوضحت أنه على الرغم من المجهودات الكبيرة التي تبذلها من أجل توفير المناصب المالية لمواجهة الخصاص الحاد في الموارد البشرية، فإن عددا كبيرا من هذه المناصب يضيع في نهاية كل سنة بسبب الاختيارات الشخصية لبعض الأطباء والممرضين، خلافا لما تروج له بعض الجهات من عطالة الأطباء والممرضين، وكذا عدم توفر المناصب المالية المخصصة لهم بوزارة الصحة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- برقية تهنئة من جلالة الملك إلى السيد باجي قائد السبسي بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية التونسية.. جلالة الملك أعرب، في هذه البرقية، عن أحر تهانئه وأصدق متمنياته للسيد باجي قائد السبسي بكامل التوفيق في مهامه السامية لقيادة الشعب التونسي الشقيق، في هذه المرحلة الهامة من تاريخه العريق، وصولا إلى تحقيق ما يتطلع إليه من مزيد التقدم والازدهار، في ظل الطمأنينة والأمن والاستقرار.

- مجلس النواب: مشروع قانون المالية 2015 يصادق عليه في اللجن. النص تم المصادقة عليه، الإثنين في قراءة ثانية ، من طرف لجنة المالية والتنمية الاقتصادية ب 21 صوتا مقابل رفض 6 أصوات.

* لوبنيون:

- مجلة فوربس: المغرب نموذج للديمقراطية الناجحة. وحسب المجلة فإن المملكة عرفت تطورا يشكل نموذجا يحتذي في المنطقة. وفي وقت تعرف فيه الديمقراطية خطرا في بعض البلدان تقرر وضع المغرب كنموذج إيجابي للديمقراطية "الناجحة" في العالم العربي.

* ليبراسيون:

- المغرب من بين البلدان الأكثر تأثرا بتهريب رؤوس الأموال.. يبقى هروب الأموال مشكلا عويصا بالنسبة للعديد من الاقتصادات الصاعدة والنامية. وباعتباره معنيا بهذه الظاهرة، فقد المغرب 10 مليار دولار ما بين 2003 و 2012، حسب تقرير للمنظمة الأمريكية غلوبال فانانشل أنتغريتي.

* ليكونومييست:

- مساهمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي..عقوبات جنائية سيتم إدخالها في المنظومة القانونية للتفتيش والمراقبة، وقد تمت المصادقة على الخطوط العريضة لهذا التعديل خلال المجلس الإداري الذي عقد الأسبوع الماضي. الصندوق اعتبر أن عدم التصريح بالإجراء يدخل ضمن الجنايات، وستتم المصادقة على عدد من المقتضيات لمواجهة التملص من عمليات المراقبة.

* أوجوردوي لوماروك:

- الانتخابات: عزوف الشباب مستمر. وزير الداخلية نشر إحصائيات تتعلق بالفئة الناخبة المغربية، والتي بموجبها الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و25 سنة لا يمثلون سوى 7 في المائة من المسجلين في اللوائح الانتخابية. المغاربة المسجلون أغلبهم رجال (55 في المائة) مقابل 45 من النساء. وللمرة الأولى، سيكون بإمكان الأشخاص الراغبين في التسجيل وضع طلباتهم عبر الأنترنت.









0 تعليق ل قراءة في صحف الثلاثاء 23 دجنبر

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور