قراءة في صحف الخميس 25 دجنبر


زنقة 20

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* أخبار اليوم المغربية.:

- نجاح حقيقي عرفته عملية العفو الضريبي عن مهربي الأموال إلى الخارج، فبحسب مصدر مطلع، فان المبلغ الإجمالي المرصود في العملية إلى حدود أمس الأربعاء، قارب 12 مليار درهم، نتيجة تسارع التصاريح بالمساهمة الإبرائية برسم الممتلكات المصرح بها في الخارج، خلال الأسابيع القليلة الماضية، حيث إن الموعد النهائي للعملية التي أطلقتها الحكومة، بموجب القانون المالي الحالي، ستنتهي في 31 دجنبر الجاري.

- "السياحة في أزمة"، هكذا لخص عبد اللطيف القباج، الرئيس الجديد المنتحب على رأس الكونفدرالية التي تجمع كل مهنيي السياحة، الوضع الحالي للقطاع، متسائلا، خلال إلقائه كلمة على هامش الجمع العام الذي حضره 225 عضوا، "هل هناك قطاع في المغرب يستقبل 500 ألف منصب شغل، ويوفر القوت اليومي لأزيد من 5 ملايين أسرة، ويعتبر أول مستقطب للعملة الصعبة في البلاد، ويتوفر على 3000 مؤسسة فندقية و1000 وكالة سياحية، ومع ذلك فالحكومة لا تعتبره من أولوياتها".

- مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أفادت بأن استهلاك الإسمنت، الذي يعد مؤشرا أساسيا في قطاع البناء والأشغال العمومية، سجل انخفاضا بواقع 6 في المئة متم شهر نونبر المنصرم، ما يعني تراجعا طفيفا للانخفاض المسجل خلال الفترة ذاتها من العام الماضي (ناقص 6,5 في المائة).

* المساء.:

- وزارة الصحة تنفي إصابة المواطن الغيني بإيبولا الذي ظهرت عليه الأعراض بأكادير. الوزارة كشفت، أمس الأربعاء، أن عملية فحص الشاب الغيني الذي أثيرت حوله الشكوك بالإصابة بمرض إيبولا أظهرت أنه سليم وأن التحاليل المخبرية أثبتت أنه غير مصاب بفيروس إيبولا، وأنه يشكو فقط من حمى ناتجة عن مرض عادي، وأنه يتماثل للشفاء.

- مصادر جيدة الاطلاع ذكرت أن رئاسة مجلس المستشارين تنتظر جواب عدد من الأعضاء الذين وجهت إليهم رسائل استفسار بشأن أسباب غيابهم المتكرر. مصادر الجريدة قالت إن جلسة الأسبوع المقبل ينتظر أن يتم فيها الكشف عن أسماء المستشارين "الأشباح" الذين لم يردوا على الرسائل الموجهة إليهم.

- وضعية نفقات ومداخيل الخزينة عند متم شهر أكتوبر الماضي أبرزت تسجيل تقليص في عجز الميزانية ب 3,9 مليار درهم، وفق ما أفادت به مديرية الدراسات والتوقعات المالية.

* الصباح.:

- مصادر مطلعة كشفت أن التحقيقات التي باشرها الدرك الملكي في ملف "فضيحة" ملعب الرباط طالت مراجعة المكالمات الهاتفية والرسائل الالكترونية المتبادلة بين شركة" فالتيك" ومسؤولين في وزارة الشباب والرياضة.

- وزارة الداخلية شرعت، بالتنسيق مع الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، في تنفيذ مخطط تنمية الصبيب العالي، بهدف ضمان ولوج 28 جماعة قروية وحضرية لخدمات الإدارة الالكترونية من خلال استعمال الشباك الالكتروني لطلب الوثائق الإدارية "وثيقة.ما"، ونظام تدبير نفقات الجماعات المحلية، وبوابة الصفقات العمومية.

- محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، يقول، في حديث للجريدة، إنه تمت دراسة مقاربة نوعية جديدة لمعالجة إشكالية رخص النقل العمومي للمسافرين في إطار المنظومة القانونية الحالية، تأخذ بعين الاعتبار تكريس مهنية القطاع مع مراعاة الحقوق المكتسبة، وذلك عبر اعتماد إلزامية اللجوء إلى الإعلان عن طلبات عروض لمنح التراخيص الجديدة.

- وزير السياحة لحسن حداد يقول إن الاستثمارات السياحية برسم سنة 2014 بلغت ملياري دولار رغم الظرفية الاقتصادية الدولية الصعبة، مما يمثل تراكما بلغ 7 ملايير دولار منذ انطلاق رؤية 2020.

* الأحداث المغربية.:

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد قال، ردا على رفض المغرب التصويت لصالح القرار الأممي بإلغاء عقوبة الإعدام، إن الحق في الحياة لا يعني بالضرورة إلغاء عقوبة الاعدام، موضحا أن عددا من الاتفاقيات الدولية والإقليمية التي نصت على مبدأ الحق في الحياة، لم تجعل عقوبة الإعدام مناقضة لهذا الحق، بل جعلتها مقيدة ببعض الشروط والضوابط.

- الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع يؤكد أن إدارات الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ملزمة باستعمال اللغة العربية في جميع معاملاتها.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- وزير الداخلية تمكن من تأجيل المسيرة التي دعت إليها العديد من الإطارات النقابية، الممثلة لقطاع سيارات الأجرة، حيث كان من المنتظر أن تتم هذه المسيرة في اتجاه العاصمة الرباط عبر سيارات الأجرة أمس الأربعاءº وذلك في انتظار فتح حوار مع المسؤولين المركزيين بوزارة الداخلية يوم 30 دجنبر الجاري.

- استهلاك الطاقة الكهربائية يواصل أداءه الجيد بارتفاع في المبيعات الموجهة أساسا للقطاع الصناعي بنسبة 4,2 في المئة في نهاية نونبر 2014، وفق ما أفادت به مديرية الدراسات والتوقعات المالية.

- مجلة تايم: فاس من ضمن أفضل الوجهات السياحية في العالم. المجلة الأمريكية صنفت مدينة فاس من ضمن أفضل الوجهات السياحية التي تستحق الزيارة في سنة 2015، وهي الوجهة التي تتميز بÜ"تنوع ثقافي" وبعد حضاري.

* العلم.:

- عبد القادر الكيحل، الكاتب العام لمنظمة الشبيبة الاستقلالية، يقول، في حديث للجريدة، "بلوغنا لأزيد من ألف فرع يؤكد بالفعل أن الشبيبة الاستقلالية التنظيم الأول وطنيا".

- ملفات الفساد تشغل نار المواجهة في مجلس النواب ووزير العدل والحريات يلجأ إلى "لغة الحمامات" للتهرب من اتهامات توجيه القضاء.

- تفاؤل كبير طغى على خطاب خالد سفير، والي العاصمة الاقتصادية، وهو يعبر عن أمله في أن تتحول الدار البيضاء إلى مدينة تضاهي أكبر العواصم العالمية في القارة الأمريكية وأوروبا وآسيا من خلال تخصيص 33,6 مليار درهم للنهوض بالمدينة وتأهيل مجموعة من مرافقها الحيوية. جاء ذلك خلال ندوة صحافية قدم خلالها مخطط تنمية المدينة للفترة الممتدة بين 2015 و2020.

* بيان اليوم.:

- وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد بنعبد الله، يقول إن "الفيضانات الأخيرة أضرت ب 23 ألف و600 منزلا على الصعيد الوطني"º مضيفا في معرض جوابه على سؤال شفوي، أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، هذه الدور التي تضررت بسبب الفيضانات الأخيرة إما دمرت بالكامل أو بشكل جزئي وباتت آيلة للسقوط.

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي يقول إن التصدي للمخاطر المهنية أكبر رهان تواجهه المقاولات المغربية والقطاعات الحكومية، نظرا لما تشكله من مخاطر على الأشخاص وعلى الاقتصاد في آن واحدº وذلك في كلمة بمناسبة افتتاح أشغال الاجتماع الخامس لمجلس طب الشغل والوقاية من المخاطر المهنية.

* المنعطف.:

- أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس الثلاثاء، اتصالا هاتفيا بالرئيس التونسي المنتخب، فخامة السيد باجي قائد السبسي. وأفاد بلاغ للديوان الملكي بأنه تم ، خلال هذا الاتصال، استحضار الروابط العائلية المتميزة التي تجمع، منذ مدة طويلة، السيد السبسي بالأسرة الملكية، والتي يحرص الجانبان على زيادة ترسيخها. وقد عبرا عن اعتزازهما بمستوى علاقات الأخوة المتينة والتعاون المثمر والتضامن الفعال، التي تجمع بين المملكة المغربية والجمهورية التونسية. كما أكدا حرصهما القوي على فتح آفاق أوسع في مجالات التعاون بين البلدين، والارتقاء بهذه العلاقات إلى شراكة نموذجية، بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.

- وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله قال، أول أمس الثلاثاء في مجلس المستشارين، إن عدد الدور التي تضررت بسبب الفيضانات الأخيرة التي عرفتها المملكة يبلغ 23 ألفا و600 دار، مضيفا أن عددا من هذه الدور إما دمر بالكامل، أو تضرر جزئيا أو يعتبر آيلا للسقوط.

- الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امبركة بوعيدة أكدت، أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب، أن المغرب ما فتئ يطالب بتطبيع علاقاته مع الجزائر وبأن تتحمل هذه الأخيرة مسؤوليتها كاملة في حل النزاع المفتعل حول القضية الوطنية.

* الحركة.:

- مجلس النواب صادق، في جلسة عامة أول أمس الثلاثاء، بالأغلبية، على مشروع قانون المالية 2015 في إطار قراءة ثانية. وصوت لفائدة المشروع 179 نائبا وعارضه 75 نائبا، فيما لم يمتنع أحد عن التصويت.

- المختبر الوطني لمراقبة الأدوية التابع لوزارة الصحة حصل، للمرة الثالثة، على شهادة المطابقة لمعيار الجودة العالمي (إيزو 17025) من المديرية الأوروبية لجودة الأدوية، أحد أجهزة مجلس أوروبا.

* الصحراء المغربية.:

- التوتر بين وزير العدل ونواب الاستقلال يوقف أشغال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بسبب انفعال مصطفى الرميد أثناء جوابه عن سؤال للفريق الاستقلالي حول كيفية إحالة تقارير المجلس الأعلى للحسابات على القضاءº حيث اضطرت رشيدة بنمسعود، رئيسة الجلسة، إلى رفعها بسبب عدم الالتزام بقواعد القانون الداخلي لمجلس النواب، التي تفرض على الجميع التقيد بالهدوء وعدم مقاطعة أي طرف للآخر.

- قطاع المياه والغابات يتعزز بأزيد من 50 إطارا جديدا، والمرأة حاضرة بنسبة 50 في المائة من فئة المهندسينº والمندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، عبد العظيم الحافي، يقول إن "الغابوي ليس إطارا لتحرير المخالفات بل عنصرا أساسيا في التنمية".

* العاصمة بوست.:

- مليار أورو عادت للمغرب، ومصدر مطلع يقول إن عملية استرداد الأموال المهربة ستتسارع خصوصا أن الحكومة طمأنت المنخرطين في العملية بضمان سرية هوياتهم ومعلوماتهمº ومحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، يقول إنه لن يتم تجديد إجراءات العفو الضريبي مرة أخرى خلال 2015.

- تراجع أسعار النفط العالمية يؤثر إيجابا على الاقتصاد الوطني.. فقد عرفت أسعار النفط تراجعا حادا في الآونة الأخيرة، وفقدت حوالي 48 في المائة من قيمتها تقريبا. وقد أحدث هذا التراجع تحسنا عاما في مؤشرات الاقتصاد المغربي، ففي الوقت الذي سجلت فيه الصادرات المغربية نحو الخارج ارتفاعا بنحو 11 مليار درهم، قال مكتب الصرف في تقريره الأخير إن الفاتورة النفطية واصلت تراجعها بمتم شهر نونبر المنصرم بشكل لافت بقيمة 7.72 مليار درهم.

* التجديد.:

- إدريس الأزمي الإدريسي، الوزير المكلف بالميزانية، يقول إن "الحكومة قامت بالإصلاحات التي رأتها ضرورية للمرحلة الحالية"º مضيفا خلال مشاركته في برنامج قضايا وآراء أول أمس الثلاثاء على القناة الأولى، أن "رصيد الحكومة الحالية في مصداقيتها وإن الحكومة عازمة على مواصلة الإصلاحات الكبرى وعلى تحمل مسؤوليتها كاملة".

- سؤال عدم تفعيل رسمية اللغة العربية في إدارات الدولة يعود إلى الواجهة.. الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، يقول إن "إدارات الدولة ملزمة باستعمال اللغة العربية في جميع معاملاتها"º مضيفا خلال جوابه على سؤال شفوي بمجلس النواب، أن البرنامج الحكومي تضمن آليات تتعلق بتفعيل مقتضيات الدستورية وتعزيز اللغة الرسمية للدولة.

- الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية، عبد العظيم الكروج، يقول إن أداء المنظومة التعليمية يظل دون مستوى الطموحات، ولا يعكس حجم المجهودات المبذولة، مبرزا أن الوضعية الراهنة تستدعي القيام بإصلاحات تلامس عمق المشاكل التي تعاني منها منظومة التربية والتكوين مع استحضار الخصوصيات المحلية.

* رسالة الأمة.:

- حكومة ابن كيران تحتمي بأغلبيتها لتمرير مشروع قانونها المالي والمعارضة ترفضه من جديد وتواجهه بسيل من الانتقاداتº والفريق الدستوري ينبه الحكومة إلى الاستفادة من تهاوي أسعار البترول لتحسين الميزان التجاري والتحكم في العجز والرفع من النمو.

- حسن المرضي، عضو المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، يقول إن "رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يتهرب من مواجهة أعضاء المجلس، والحكومة وإدارة الصندوق تنفخان في الأرقام". (حوار)

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- رصد حوالي 129.7 مليون درهم لتمويل مشاريع برنامج التأهيل الترابي بإقليم طاطا برسم الفترة ما بين 2011 و2015. رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم طاطا، السيد محمد الخالدي، قال خلال اجتماع عقدته أول أمس الثلاثاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، إن تدخل هذا البرنامج، الذي قطعت المشاريع المبرمجة في إطاره أشواطا هامة في نسبة الإنجاز، يرتكز حول خمسة محاور تتمثل في بناء وتهيئ الطرق والمسالك القروية وربط العالم القروي بالكهرباء والماء الصالح للشرب ودعم قطاعي الصحة والتعليم.

* ليكونوميست:

- القروض الإلزامية التي سمح بها دركي البورصة خلال 2014 بلغت 9.7 مليار درهم (10.7 مليار درهم، إذا ما أضفنا عملية القرض العقاري والسياحي) مقابل 11.4 مليار درهم خلال 2010. وقد سرعت المقاولات من وتيرة الأداء منذ يوليوز الماضي للاستفادة من شروط التمويل المشجعة.

* أوجوردوي لوماروك:

- الاستثمارات: 15.5 مليار درهم لسنة 2015. تمت دراسة 32 مشروعا للاستثمار من طرف اللجنة الوزارية للاستثمار. وقد شكلت الاستثمارات الوطنية 79 في المائة من إجمالي الاستثمارات المرتقبة بفضل المشاريع الكبرى المتعلقة بالقطاعات الصناعية والطاقية وإنتاج وتوزيع المياه.

* البيان:

- وزير الصحة يؤكد ويجدد التأكيد أنه لا وجود لأي إصابة بفيروس إيبولا بالمغرب منذ ظهور هذا الوباء في مارس الماضي ببعض بلدان غرب إفريقيا، على خلفية ما تردد عن إصابة شاب غيني بفيروس إيبولا، مما استدعى إخضاعه لتحاليل مخبرية معمقة أتبتت في منتصف ليلة أول أمس الثلاثاء خلوه من الإصابة بالمرض.

* ليبراسيون.:

- مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، يجدد التأكيد على موقف الحكومة الرافض لإلغاء عقوبة الإعدامº ورئيس الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام عبد الرحيم الجامعي يعتبر أن هذا الموقف مناقض للدستور.

* لوبنيون.:

- والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري قال إن حصيلة إعمال تدابير هيئة حماية المعطيات الشخصية في القطاع البنكي خلال سنة 2014 كانت "إيجابية على العموم". جاء ذلك خلال افتتاح الملتقى الثاني حول حماية المعطيات الشخصية في القطاع البنكي، أول أمس بالرباط.









0 تعليق ل قراءة في صحف الخميس 25 دجنبر

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور