قراءة في صحف الجمعة 26 دجنبر


زنقة 20 . ماب

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* أخبار اليوم المغربية.:

- وزير الداخلية محمد حصاد خصص ما يناهز 20 مليار سنتيم، وضعها تحت تصرف الصندوق المخصص لمكافحة آثار الكوارث الطبيعية، إذ سيتم توزيعها على عدد من القطاعات الحكومية لمحاصرة تداعيات فيضانات الجنوب. وحسب الوثائق المالية للصندوق، فإن الإدارة المركزية للداخلية ستكلف بدفع جزء من فاتورة مواجهة الفيضانات لفائدة ثلاث وزارات بالإضافة إلى مؤسسات أمنية.

- بعد قرابة سنة كاملة من التأخير، أفرجت الأمانة العامة للحكومة أخيرا عن المرسوم الخاص بتحديد شروط ومعايير الاستفادة من الدعم المباشر للنساء الأرامل. المرسوم، الذي تأخر نشره رغم مصادقة مجلس الحكومة عليه شهر أكتوبر، منح وزارة الداخلية السلطة الحقيقية على هذا الصندوق من خلال تنصيصه على رئاسة عمالها أو من ينوب عنهم للجان الإقليمية المكلفة بالبت في طلبات الاستفادة من الدعم.

- قضاة المحكمة الدستورية، أعلى هيئة تسهر على احترام تطبيق الدستور، منحوا تأييدهم للحكومة بإحداث صناديق سوداء خلال العطلة البرلمانية بمرسوم حكومي، بعد الإخبار المسبق للجنتين المكلفتين بالمالية في مجلسي البرلمان.

* المساء.:

- المحكمة الدستورية أقرت بعدم مطابقة بعض مواد القانون التنظيمي لقانون المالية، الذي تمت المصادقة عليه في مجلسي النواب والمستشارين، للنص الدستوري، وهو ما يجعله غير قابل للنشر في الجريدة الرسمية إلى حين ملاءمة هذه المواد مع الدستور. وسجل القرار أن إقدام مجلس النواب، خلال القراءة الثانية لمشروع القانون التنظيمي المذكور، على تعديل مقتضيات تتعلق بدخول هذا الأخير حيز التنفيذ دون إحالة هذا التعديل على مجلس المستشارين ينافي قاعدة التداول بين مجلسي البرلمان المقررة دستوريا، وهو ما يجعله غير مطابق للدستور.

- تيار الانفتاح والديمقراطية انتقد بشدة، في اجتماعه الأسبوعي العادي أول أمس بالدار البيضاء، قرار قيادة حزب الاتحاد الاشتراكي القاضي بتوقيف عبد العالي دومو وأحمد رضا الشامي من جميع المهام والمسؤوليات داخل الحزب. التيار اعتبر، في بلاغ، أن هذا القرار "غير قانوني" لعدم احترامه إجراءات "النصاب القانوني وآجال وشروط انعقاد التأديب"، وفي مقدمتها "تمكين المطلوب أمام المجلس التأديبي من حقوق الدفاع كاملة غير منقوصة، وهو الأمر الذي تم خرقه".

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران حذر المسؤولين من منح الامتيازات العقارية لمن وصفهم بالمستثمرين المتلاعبين والشركات الوهمية، حيث دعا إلى التأكد من وضعية الشركات، "إن كانت حقيقية أو وهمية"، مؤكدا على ضرورة حرص الإدارة على ترشيد العقار العمومي وتوجيهه لتشجيع الاستثمار المنتج. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الوطنية للاستثمارات، أول أمس بالرباط

* العلم.:

- المؤتمر الوطني الثاني عشر لمنظمة الشبيبة الاستقلالية ينطلق اليوم تحت شعار "كفاح دائم لحماية الديمقراطية". لجان موضوعاتية عكفت على تهييء وثيقة هي عبارة عن "أطروحة المؤتمر"، استحضرت كل القضايا الآنية، وبدرجة أولى تلك التي تحظى بانشغال الشباب.

- وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز الرباح يرفض الكشف عن أسماء أعضاء اللجان المكلفة بالبت في ملفات الترشيح للمناصب العليا ردا على سؤال كتابي تقدمت به نعيمة بنيحيى، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب وبنيحيى تعتبر ذلك تهربا من قبل الوزير ولا يخدم تكريس الشفافية ومبدأ الحق في الوصول إلى المعلومة.

- الجامعة الوطنية لوكالات الأسفار المغربية أعلنت أن عملية تسجيل المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج لموسم 1436-2015، الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة، ستنطلق ابتداء من خامس يناير المقبل، وذلك في إطار النظامين العمومي (وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية) والحر (وكالات الأسفار المعتمدة).

* الصباح.:

- النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام تعتبر أن إلصاق تهمة فشل المنظومة الصحية بالأطباء وحدهم هو "محاولة للهروب إلى الأمام ومحاولة يائسة لتقديم الأطباء كبش فداء لمنظومة صحية عاجزة عن القيام بدورها في علاج المواطن". كما تهدف الحملة إلى التغطية على فشل الوزير في وضع أي برنامج واقعي للنهوض بالقطاع الصحي العمومي.

- خليل مجدي، رئيس الجامعة الوطنية لوكالات الأسفار بالمغرب، قال، في تصريح للجريدة، إن 10 وكالات كان مرخصا لها بتأطير عملية الحج سحبت منها الرخص ومنعت من تنظيم الحج للموسم المقبل، وذلك بسبب عدم احترامها الشروط التي تضعها الجامعة والوزارة.

- مديرية الدراسات والتوقعات المالية أفادت بأن الكتلة النقدية ارتفعت، على أساس سنوي، ب 5,3 في المئة في متم أكتوبر 2014، أي بنفس المعدل المسجل في الشهر الماضي، لكن بتباطؤ مقارنة مع السنة الفارطة (زائد 6,1 في المئة)

* الحركة.:

- "التصوف السني ساعد على تحصين الأمة المغربية ومحافظتها على أمنها وثوابتها واستقرارها. كما حافظ على الهوية الدينية التي تضمن الأمن الداخلي والصفات النبيلة للسلوك القويم، والتسامح، وحب واحترام الآخر"، وفق ما أكده ثلة من العلماء المشاركين في ندوة نظمها المجلس العلمي المحلي للعيون بتنسيق مع المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية وبمشاركة رؤساء المجالس العلمية لمختلف أقاليم المملكة.

- الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي أعلنت، أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، عن إطلاق أشغال إنجاز 16 محطة جديدة لمعالجة المياه العادمة سنة 2015، منها 13 محطة في الوسط الحضري و3 محطات في الوسط القروي بكلفة إجمالية تصل إلى 824 مليون درهم، وذلك في إطار البرنامج الوطني لمعالجة المياه العادمة. جاء ذلك خلال لقاء صحافي خصص لتقديم حصيلة أنشطة الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة لسنة 2014 والآفاق المستقبلية برسم السنة المقبلة.

* الأحداث المغربية.:

- وزير الاقتصاد والمالية المغربي الأسبق فتح الله ولعلو أبرز بالعاصمة اللبنانية بيروت، مؤخرا، الخصوصية المغربية المتفردة في سياق تشخيصه للتداعيات السياسية والاقتصادية لما اصطلح عليه ب"الربيع العربي". ولعلو، عمدة الرباط، اعتبر في محاضرة ألقاها بنقابة الصحافة اللبنانية تحت عنوان "ما بعد الربيع العربي: قراءة مغربية للتداعيات السياسية والاقتصادية"، أن "الخصوصية الجغرافية والتاريخية والثقافية التي يتميز بها المغرب جعلته نموذجا متفردا على المستوى العربي".

- اللجنة الوطنية للاستثمارات صادقت، خلال اجتماع ترأسه أول أمس الأربعاء بالرباط رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، على 32 مشروع اتفاقية استثمار وملحق اتفاقية من شأنها توفير أكثر من 4000 منصب شغل مباشر وقار. ويقدر الغلاف المالي لهذه الاتفاقيات بحوالي 15,5 مليار درهم، حظيت منها جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء بالقسط الأكبر ب 12 في المئة من مجموع الاستثمارات، متبوعة بجهة دكالة عبدة ب10 في المئة من المشاريع.

* رسالة الأمة.:

- مجلس مدينة الدار البيضاء الكبرى ينهي "الجدل" بشأن المنح المقدمة لجمعيات المجتمع المدني، حيث سيتم اعتماد نفس النظام المعمول به لتمويل مشاريع الجمعيات في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. كما أنه من المنتظر أن تحرم بعض الجمعيات من منحة سنة 2014 نظرا لضيق الوقت وانتهاء السنة المالية الحالية 2014 التي لا يفصل عن خروجها سوى أيام قليلة، خصوصا وأن هناك عددا كبيرا من الجمعيات التي تقدمت بطلبات دعمها برسم هذه السنة، حسب ما علم من مصادر من داخل مجلس مدينة الدار البيضاء.

- النقابة المستقلة للأطباء تعري واقع القطاع الصحي وتتساءل عن عدم استغلال مروحيات المستعجلات. النقابة عبرت عن غضبها الشديد من التصريحات الأخيرة لوزير الصحة الحسين الوردي التي ألقى من خلالها بمسؤولية تدهور القطاع على عاتق الأطباءº معتبرة أن تصريحاته "تحضير لمرحلة قادمة يتم من خلالها تهييء الرأي العام لاستقدام الأطباء الأجانب"
* العاصمة بوست.:

- عبد الواحد الراضي ومحمد الخصاصي أخفقا في "رتق ثوب" الاتحاد الاشتراكي.. حيث أخفق لقاء جمع عبد الواحد الراضي ومحمد الخصاصي مع إدريس لشكر الكاتب الأول للحزب بهدف بحث التطورات الداخلية في رأب الصدع داخل حزب الوردة وذلك طبقا لمصادر من داخل الحزب. وتوقعت المصادر نفسها أن يعمل الحزب خلال اجتماع لجنته الإدارية التي يرأسها الحبيب المالكي الأحد المقبل على توسيع دائرة المعاقبين المناوئين للقيادة الحالية للحزب.

- الحكومة توفر أربعة آلاف منصب شغل من خلال استثمارات جديدة.. ففي محاولة لتحسين أداء الحكومة والنهوض بقطاع الاستثمار الذي عرف ركودا بفعل عدة عوامل داخلية وخارجية صادقت اللجنة الوطنية للاستثمارات على 32 مشروع اتفاقية استثمار وملحق مالي يقدر بحوالي 15.5 مليار درهم تهدف من خلالها إلى توفير أكثر من أربعة آلاف منصب شغل مباشر وقار.

* التجديد.:

- انخفاض في عدد ضحايا حوادث السير خلال سنة 2014.. الوزارة المنتدبة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك تتوقع أن ينخفض عدد قتلى حوادث السير بأزيد من 300 قتيل نهاية السنة الجارية ينضاف إلى 335 حياة بشرية تم إنقاذها خلال 2013، وهي النسبة التي لم يسبق تسجيلها في تاريخ حوادث السير بالمغرب خلال أكثر من 15 سنةº والوزير محمد بوليف يعد بتكثيف مراقبة السياقة تحت تأثير الكحول.

- الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر سمية بنخلدون تقول إن المغرب يحتاج مهارات خريجي الجامعات لتحقيق التنميةº مضيفة، خلال ترؤسها أول أمس الأربعاء بفاس لحفل التميز للموسم الجامعي 2013/2014، أن استراتيجية الإقلاع الاقتصادي التي اعتمدها المغرب تتوخى إحداث 500 ألف منصب شغل في أفق 2020، وبالتالي فإن مختلف القطاعات خاصة الحيوية منها والتي تستقطب الكفاءات العالية تحتاج إلى خريجي الجامعات المغربية.

* الصحراء المغربية.:

- الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي تعلن عن إطلاق أشغال إنجاز 16 محطة جديدة لمعالجة المياه العادمة سنة 2015، من ضمنها 13 محطة في الوسط الحضري و3 محطات في الوسط القروي بكلفة إجمالية تصل إلى 824 مليون درهم، في إطار البرنامج الوطني لمعالجة المياه العادمةº وذلك خلال لقاء صحفي خصص لتقديم حصيلة أنشطة الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة لسنة 2014.

- الناطق العسكري باسم بعثة الأمم المتحدة لبسط الاستقرار بجمهورية الكونغو الديمقراطية (المونسكو) فليكس بروسبر باس يقول إنه "يحق للمغرب أن يكون فخورا بجنوده التابعين لبعثة حفظ السلام العاملة بجمهورية الكونغو الديمقراطية" مضيفا في تصريح حصري لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن "القبعات الزرق التابعة للتجريدة المغربية لا تدخر أي جهد للمساهمة في استعادة الدولة الكونغولية لسلطتها على المناطق الشرقية، التي تعصف بها الاعتداءات والجرائم والمذابح المتتالية"

* المنعطف.:

- حركة الوسيط للجالية المغربية تدعو مغاربة العالم إلى التسجيل في اللوائح الانتخابية، وذلك من أجل "ضمان المشاركة الفاعلة لعموم أفراد الجالية في اختيار المرشحين لتولي مناصب التمثيلية، والمساهمة في تخليق وتأهيل العمل السياسي بالمملكة"، حسب بيان أصدرته الحركة.

- وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تحارب "الدروس الخصوصية" ب "الدعم الإلزامي".. حيث أوضح بلاغ للوزارة أنه "في إطار الرفع من المؤشرات التربوية وتطوير الحكامة وتحسين جودة التعلمات، تم تفعيل برنامج الدعم الإلزامي في 61 ثانوية إعدادية وتأهيلية بنيابة وزارة التربية الوطنية طنجة أصيلة، ويستفيد منه 25495 تلميذ وتلميذة، ويؤطر هذه العملية 892 أستاذا وأستاذة، وتصل حصص الدعم الأسبوعي إلى 2600 حصة، وذلك من خلال توظيف الساعات غير المنجزة في استعمالات زمن الأساتذة لاعتبارات هندسية وتربوية".

* الاتحاد الاشتراكي.:

- خلية الإعلام والتواصل في المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي تكذب إشاعة طرد الكاتب الأول من منزله لعبد الواحد الراضي ومحمد الاخصاصي، مؤكدة أن "عبد الواحد الراضي ومحمد الاخصاصي لم يقوما، بشكل قاطع، بأي زيادة لمنزل الكاتب الأول خلال الأسبوع الأخير مضيفة أن الكاتب الأول للحزب استقبل "الراضي والاخصاصي بمقر الحزب، يوم 22 دجنبر، ودام الاجتماع أزيد من ساعتين تمت خلالهما مناقشة عدد من القضايا السياسية والتنظيمية المرتبطة بالحياة الحزبية، في جو طبعه الوضوح والثقة والاحترام".

- المجلس الدستوري يوجه صفعة للأغلبية والحكومة ويقر بعدم دستورية القانون التنظيمي للمالية.. حيث لاحظ المجلس أن مشاريع ومقترحات القوانين وكذا مشاريع ومقترحات التعديلات المدخلة عليه، يتعين عرضها وجوبا على كل من مجلس النواب ومجلس المستشارين لتدارسها ومناقشتها والتصويت عليها، مع مراعاة باقي مقتضيات مسطرة التشريع المقررة دستوريا، الأمر الذي لم يتم التقيد به في مسطرة التصويت على التعديل المدخل على بعض المواد من القانون التنظيمي لقانون المالية.

* بيان اليوم.:

- الأمين العام للتقدم والاشتراكية يوجه نداء إلى المواطنين والمواطنات من أجل التسجيل في اللوائح الانتخابيةº مهيبا بالشباب خاصة، سواء المقيمين داخل الوطن أو خارجه، أن يتقدموا بطلبات تسجيلهم لدى المكاتب المخصصة لهذه الغاية أو عبر الموقع الالكتروني الخاص باللوائح الانتخابية العامة.

- والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري يصف حصيلة حماية المعطيات الشخصية في القطاع البنكي بالإيجابيةº مضيفا في كلمة تليت باسمه خلال افتتاح الملتقى الثاني حول حماية المعطيات الشخصية في القطاع البنكي، أن التحدي المطروح هو تأمين تطبيق متماسك لالتزامات المغرب تجاه الفاعلين الاقتصاديين والمجتمع الدولي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- سوق الشغل: وزارة التشغيل تصدر تشخيصها. الساكنة النشيطة التي يتراوح سنها ما بين 15 فما فوق ارتفعت بأزيد من 1.4 في المائة سنويا مقارنة مع الفترة الممتدة ما بين 2000 و2012، بالمقابل سجلت حصة الشباب (15 إلى 24 سنة) انخفاضا في سوق الشغل من 25.2 إلى 16.40 في المائة في نفس الفترة.

* ليكونوميست:

- الدار البيضاء: الشرطة الإدارية في الخدمة ابتداء من 2015. ومن المنتظر أن تخضع مجموعة من المجالات لمراقبة الشرطة الإدارية منها التعمير والممتلكات العمومية والإنارة العمومية والركن والنظافة والأنشطة التجارية والمهنية والمقابر.

* ليبراسيون :

- أماكن الذاكرة.. أكبر المنسيين من مخطط تنمية مدينة الدار البيضاء. 33.6 مليار درهم، هي الحصة المخصصة لسلسلة من المشاريع لفائدة العاصمة الاقتصادية، إلا أن هناك بعض التساؤلات المحيرة بخصوص عدم ورود إعادة تأهيل فندق لنكلولن والعديد من أماكن الذاكرة الشهيرة ضمن أولويات هذا المخطط

* البيان:

- الاستثمار في 2015.. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يدعو الإدارة المغربية إلى التثبت من القدرات المالية والمهنية للمستثمرين، ومدى إمكانية تحقيقهم للمشاريع التي يقدمونها، خصوصا تلك التي تستدعي الممتلكات العمومية وامتيازات الدولة.

* لوبنيون.:

- افتتاح المؤتمر الثاني عشر لمنظمة الشبيبة الاستقلالية تحت شعار ""كفاح دائم لحماية الديمقراطية". اللجنة التنظيمية هيأت كل الشروط لإنجاح هذا المؤتمر وأعدت وثيقة تحت اسم "أطروحة المؤتمر".

* أوجوردوي لوماروك.:

- وفق توقعات مجلسه الإداري، الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي سيعاني سنة 2015 من عدم توازن مساهمات المنخرطين وتكلفة الخدمات التي يقدمها. والعجز سيرتفع إلى 313 مليون درهم.









0 تعليق ل قراءة في صحف الجمعة 26 دجنبر

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور