قراءة في صحف الثلاثاء 30 دجنبر


نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

- نبيل بنعبد الله يريد إرجاع الأراضي المنزوعة إلى أصحابها.. حيث أوضحت مصادر من وزارة السكنى وسياسة المدينة أن الوزير بنعبد الله وجه منشورا إلى المصالح التابعة لوزارته يؤكد فيه ضرورة تطبيق مقتضيات قانون نزع الملكية بشأن إعادة الأراضي المنزوعة إلى مالكيها بعد مرور عشر سنوات على نزعها دون إنجاز المشاريع المقررة عليها. وحسب المصادر ذاتها، فإن منشور الوزير يمنع إعادة برمجة تلك الأراضي من جديد لإنجاز تجهيزات عمومية أو برامج سكنية أو غيرها.

- الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي تقول إن "تكاليف حماية البيئة مرتفعة" و"يمكنها التأثير على وتيرة التنمية الاقتصادية"، موضحة أن نقطة فرز واحدة للنفايات تكلف 7.5 مليار سنتيم.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يلهب جيوب المغاربة.. حيث يستقبل المغاربة السنة الجديدة على وقع زيادات مرتقبة في أسعار مجموعة من السلع والخدمات، بعد تحيين ورفع الضريبة على القيمة المضافة والرسوم الجمركية، إلى جانب تحرير أسعار بعض المنتوجات الضريبية ابتداء من الخميس المقبل، أول أيام السنة الجديدة، خصوصا ما يتعلق بتذاكر الطريق السيار وأسعار الشاي والتبغ.

* المساء.:

- الميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، يطلق النار على عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، وينتقد طريقة تعامله مع المركزيات النقابيةº وذلك في كلمة خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الجهوي التاسع لنقابة الاتحاد المغربي للشغل بتطوان.

- بعد تزكية اللجنة الإدارية لقرار المكتب السياسي بطرد عبد العالي دومو ومحمد رضا الشامي.. معارضو الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي يستنفرون صفوفهم ويدعون إلى اجتماعين طارئين الأول اليوم الثلاثاء بمجلس النواب، وسيجمع المجموعة البرلمانية الموالية للتيار، أما الاجتماع الثاني فستعقده السكرتارية الوطنية للتيار الأسبوع المقبل.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- فريق مكون من غواصين وباحث مختص في البحث والتنقيب الأثري كشفوا، أول أمس الأحد، عن حطام باخرة بريطانية يرجح أنها غرقت، في صيف سنة 1918، بعرض شاطئ سيدي الطوال الواقع على بعد 15 كلم جنوب أكادير بجماعة سيدي بيبي، إقليم أشتوكة آيت باها. عز الدين كارا، المختص في الأبحاث التحت مائية بوزارة الثقافة والمدير الجهوي للوزارة بمراكش، أكد أن المعطيات الأولية التي كشفت عنها عملية الغطس التي استمرت طيلة نهاية الأسبوع الماضي تشير إلى وجود حطام متناثر للسفينة المذكورة على مساحة تقدر بحوالي 700 متر مربع.

- في البيان الختامي للمؤتمر الوطني الثاني عشر لمنظمة الشبيبة الاستقلالية: "المعركة من أجل الدستور الديمقراطي مستمرة"، و"إدانة السياسات العمومية ذات الصلة بأوضاع الشباب" و"التضامن الكامل مع نضالات الأطر العليا المعطلة".

* المنعطف.:

- مستخدمو الصندوق المغربي للتقاعد يرفعون سقف احتجاجاتهم ويلوحون بالتصعيد.. حيث يسعى المكتب الوطني الموحد للصندوق خلال الأسبوع الجاري لتسطير برنامجه التصعيدي احتجاجا على الإدارة التي تنهج، حسب المستخدمين، سياسة غض الطرف عن ملفهم المطلبي، وتنديدا بسياسة الاقتطاع من أجورهم والتضييق عليهم.

- النهوض بالمنظومة التربوية يفرض تكريس مدرسة جديدة.. وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بن المختار يقول إن النهوض بالمنظومة التربوية يرتكز بالأساس على تفعيل إجراءات وتدابير تروم تكريس مدرسة جديدة بكل المواصفات وتستجيب لتطلعات وانتظارات مواطن الغد وذلك خلال ترؤسه مؤخرا بفاس لأشغال المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس- بولمان في دورته الثانية لسنة 2014.

* رسالة الأمة.:

- المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير مصطفى الكثيري يؤكد أن المندوبية لا تدخر جهدا في سبيل تحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وذوي حقوقهم. جاء ذلك خلال لقاء تواصلي نظمته المندوبية مؤخرا ببوعرفة مع أسرة المقاومة وجيش التحرير بإقليم فجيج.

- الأغلبية تتخلى عن شرط مستوى الباكلوريا لرئاسة الجماعات خلال الانتخابات الجماعية المقبلة، معللة قرارها بأن هذا الطلب غير دستوري، ومن شأنه أن يحرم مواطنين آخرين من حقهم في الترشح دون قيود.

* بيان اليوم.:

- اتفاقية القطار المغاربي توقع مطلع سنة 2015.. المجلس الوزاري المغاربي للنقل أكد أن الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي والبنك الإفريقي للتنمية سيوقعان بداية السنة المقبلة اتفاقية بقيمة 7ر1 مليون دولار، تهم إنجاز دراسة حول القطار المغاربي، وذلك تحت إشراف فريق من الخبراء المغاربيين.

- اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي فوضت قرار الحسم في ممتلكات الحزب الإعلامية للمكتب السياسي، حيث أوصت اللجنة الإدارية بالتسريع في نقل كل ممتلكات الحزب في اسم الحزب، مع اللجوء إلى المساطر القانونية كلما اقتضى الأمر ذلك. وكان عبد الهادي خيرات، بصفته مدير نشر جريدتي الاتحاد الاشتراكي وليبراسيون اعتبر أن "لا أحد يملك حق إزاحته من منصبه إلا إذا أراد التنحي عبر تقديم استقالته".

* التجديد.:

- الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، يقول إنه على المجتمع المدني المبادرة حتى يكون له تأثير على صانع القرار، لأن الذي يكتفي بالمطالبة يترك في حالة انتظار دائما.

- اللجنة الجديدة لمراقبة المالية العمومية تدخل حيز التنفيذ. اللجنة، التي أحدثت خلال الدورة الربيعية السابقة للبرلمان، ستناط بها مهمة مراقبة النفقات العمومية. ومكتب مجلس النواب صادق على برنامجها السنوي.

* ليكونوميست.:

* أجوردوي لوماروك.:

- رشيد بن المختار يبحث عن سبل جديدة لتحسين النظام التعليمي.. وزير التربية الوطنية والتكوين المهني أوضح أن "تجويد النظام التربوي، يتطلب إرساء مدرسة جديدة من شأنها الاستجابة لانتظارات وتطلعات مواطن الغد".

- القروض البنكية ارتفعت بوتيرة سنوية تقدر ب 4,6 في المئة. هذا الارتفاع يعزى إلى تحسن وتيرة نمو مجموع مكونات القطاع البنكي.

* ليبراسيون.:

- المغرب يشارك في الدورة ال23 للمعرض الدولي لدكار.. حيث عرفت الدورة ال23 للمعرض الدولي لدكار توافدا كبيرا لزوار جذبتهم أروقة مختلف البلدان المشاركة في هذه التظاهرة، ومن بينها المغرب. ويضم جناح المغرب، الذي تم تجهيزه على مساحة تقدر ب 300 متر مربع والذي حظي ب" شهادة شرف المشاركة" من قبل منظمي المعرض، حوالي 20 رواقا للعرض والبيع تقدم مختلف منتجات وخدمات الفاعلين المغاربة.

- الموسم الفلاحي: بداية مبشرة بفضل التساقطات المطرية الأخيرة، منذ شهر نونبر الماضي، التي جاءت في الوقت الأنسب لتعطي انطلاقة موسم فلاحي يبدو جيدا.









0 تعليق ل قراءة في صحف الثلاثاء 30 دجنبر

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور