قراءة في صحف نهاية الأسبوع


زنقة 20 . ماب

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت أعداد الجرائد الوطنية لأيام السبت - الأحد - الإثنين..

* أخبار اليوم المغربية.:

- وزير التجهيز والنقل عزيز رباح يستعد لإعلان أكبر عملية مزاد علني للصفقات العمومية، تعتزم وزارته اعلان طلبات عروضها خلال 2015.

مصدر مقرب من رباح كشف أنه حدد يوم 21 يناير الجاري، وأمام المئات من الشركات المستثمرة في مجال التجهيز والنقل والبنيات التحتية والعشرات من مكاتب الدراسات والفدراليات المهنية، لإعلان عدد كبير من الصفقات التي تتأهب الوزارة لطرحها للمناقصة.

- مدينة طنجة تستعين بالكاميرات للتصدي للإجرام في شوارعها.. حيث تراهن سلطات المدينة على تثبيت الكاميرات في مختلف شوارع المدينة لمحاصرة الجريمة، وهي العملية التي ستكلف نحو ملياري سنتيم، وسيشرع العمل بها أولا في النقط السوداء قبل تعميمها على جميع المناطقº وذلك حسب ما أكده عمدة المدينة فؤاد العماري.

* المساء.:

- وزارة الداخلية تفتتح 2015 بمطاردة المتهربين من الضرائب بالمدن الكبرى.. حيث دشنت وزارة الداخلية العام الجديد بإيفاد لجنة خاصة من مفتشي الضرائب لوضعها رهن إشارة مجلس مدينة الدار البيضاء، وبعدها مدن كبرى كالرباط ومراكش قصد الإشراف على تنمية مداخيل مدن معينة وتحصيل رسومها الجبائية. وستستهدف الخلية الجديدة المتهربين من الضرائب وكذا المتلاعبين بالفواتير عبر تضخيمها.

- وزارة الصحة تخفض أثمنة 98 دواء، وذلك بعد التخفيض الأولي لأسعار ما يناهز 1600 دواء خلال 2014.. الوزارة أكدت أن هذا القرار يأتي في إطار مواصلتها لسياسة خفض أثمنة لأدوية لتجعلها أكثر ولوجية من طرف المواطنين وكذا لتخفيض نفقات التغطية الصحيةº موضحة أن هذا التخفيض الجديد جاء بعد أن عقدت أربع لجان لاجتماعات من أجل تحديد أثمنة الأدوية أسفرت نتائجها عن تخفيض أثمنة 98 دواء.

* الصحراء المغربية.:

- وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي لحسن الداودي يعترف بوجود اختلالات في بناء الأحياء الجامعية ويقول إنه "يحق للبرلمانيين تكوين لجنة لتقصي الحقائق في موضوع استفادة الطلبة من الأحياء الجامعية"º في رده على سؤال شفوي لفريق التقدم الديمقراطي بمجلس النواب، مضيفا أن هذه اللجنة ستقف على العديد من المشاكل.

* الصباح.:

- انتخابات يونيو تواجه شبح التأجيل.. حيث كشفت مصادر برلمانية أن أحزاب المعارضة قررت اللجوء إلى القضاء الدستوري من أجل الحسم في مسألة الإشراف على الانتخابات المرتقبةº موضحة أن "تعنت الأغلبية بخصوص إشراف رئيس الحكومة على الاستحقاقات المقررة بداية الصيف من شأنه يعصف بالأجندة".

- تشديد العقوبات على المهربين والمتلاعبين بالتصريحات.. حيث شددت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة الخناق على المهربين والمتلاعبين بالتصريحات مع بداية السنة الجارية، وأدخلت تعديلات على الإجراءات الزجرية في حق المخالفين للقوانينº إذ ارتفعت العقوبات المالية 8 مرات قيمة الضرائب والرسوم المفروضة على السلع المحجوزة، بدل أربع مرات، خاصة ما يتعلق بالسلع التي تشكل خطرا على صحة وسلامة المواطنين وتضر بالبيئة.

* العلم.:

- المغرب يعرب عن بالغ الأسف وخيبة الأمل على إثر تصويت مجلس الأمن ضد مشروع قرار إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.. وجاء في بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أنه "على إثر تصويت مجلس الأمن الدولي ضد مشروع القرار العربي الفلسطيني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية، تعرب المملكة المغربية، التي يرأس عاهلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لجنة القدس، عن بالغ أسفها وخيبة أملها لهذا الموقف".

* الأحداث المغربية.:

- حوالي 240 ألف طالب سيستفيدون من التغطية الصحية مجانا ابتداء من الموسم الجامعي المقبل.. حيث كشفت الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، السيدة سمية بنخلدون، أن 240 ألف طالب تقريبا من ضمن 900 ألف طالب يرتقب أن تستقبلهم الجامعات المغربية خلال الدخول الجامعي القادم سيستفيدون من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض لطلبة التعليم العالي العام والخاص الذي ستتحمل الدولة ميزانيته بالكامل.

* المنعطف.:

- إدارة الجمارك تشرع في تطبيق تعريفة رسوم الجمارك الوطنية حيث أعلنت أنه من المقرر أن يتم الشروع في تطبيق تعرفة رسوم الجمارك الوطنية، المحينة طبقا لصيغتي 2007 و2012 للنظام الموائم للمنظمة العالمية للجمارك، ابتداء من 1 يناير 2015.

* رسالة الأمة.:

- بعد قطيعة بين الطرفين استمرت لشهور.. وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يخطب ود نادي قضاة المغرب حول مشروع التنظيم القضائيº حيث من المنتظر أن يكون وزير العدل قد اجتمع بالمكتب التنفيذي لنادي القضاة مساء أمس الجمعة لمناقشة المشروع المذكور.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب إدريس لشكر يراسل رئيس مجلس النواب من أجل تفعيل مقتضيات الفصل 19 لتحقيق مبدأ المساواة والمناصفة، حيث دعا إلى تشكيل مجموعة عمل من جميع الفرق والمجموعات النيابية من أجل التفكير في الاقتراحات العملية لتكريس المقاربة التي طبقت في استحقاقات 2009 و2011، وتوسيع المشاركة الضرورية والوازنة للمرأة في الجماعات الترابية، وسعيا إلى تحقيق مبدأ المناصفة المنصوص عليه في الدستور.

* الحركة.:

- في بلاغ لفريق الحركة الشعبية بمجلس المستشارين: "متمسكون بقرارات المؤتمر الوطني الأخير"º وتثمين القرار الملكي الرامي إلى فتح تحقيق معمق حول قضية ملعب الأمير مولاي عبد اللهº ونفي قاطع لأي تصدع داخل مؤسسات الحزب.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- محاربة الرشوة: نواب برلمانيون يؤكدون أن هناك مقتضيات أكثر تشددا في مشروع القانون المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقايةº وجمعيات الدفاع عن حقوق الإنسان تعتبر أن هذه المقتضيات من شأنها أن تعقد أي مبادرة لفضح ممارسات الفساد والرشوة.

* لوبنيون:.

- التغطية الصحية مجانية بالنسبة للطلبة ابتداء من السنة الجامعية المقبلة.. حيث سيستفيد قرابة 240 ألف طالب من مجانية التغطية الصحية انطلاقا من السنة الجامعية 2015-2016. الطلبة المعنيون بهذا القرار هم أولئك الذين لا يستفيدون من أي تغطية صحيةº حسب ما أوضحه الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي سمية بنخلدون.

* ليبيراسيون:.

- الحكومة تأخذ بيمينها ما تعطيه بشمالها.. فبين التخفيض من أثمنة المحروقات والرفع من تذاكر الأداء بالطريق السيار، فإن حيرة المستهلكون تتضاعف. فبعد الزيادة في أسعار العديد من المنتوجات الاستهلاكية من قبيل الشاي والسجائر، جاءت زيادة أخرى تتعلق بتذاكر الأداء على الطريق السيار.









0 تعليق ل قراءة في صحف نهاية الأسبوع

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور