قراءة في صحف الثلاثاء 06 يناير


زنقة 20 . ماب

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء.:

- الاتحاد الاشتراكي يتهم الرميد ب"الانتقائية"º والعدالة والتنمية يرد: "هاتوا برهانكم".. فقد اتهم الطاهر أبو زيد، عضو اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي، مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، ب"الانتقائية فيما يخص ملفات المجلس الأعلى للحسابات المتعلقة بافتحاص الجماعات المحلية، لأغراض حزبه الانتخابية بينما رد البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عمر بنيطو بالقول إن الرميد مستعد للتفاعل مع كل ملف تثبت " انتقائيته " مع تدقيقات المجلس الأعلى للحسابات لو تمت البرهنة على صدقيته.

- وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر اعمارة يقول إن " المشروع المغربي للطاقة الريحية، الذي حقق نجاحا بينا، يتواصل في أفضل الظروف، إذ تم إنجاز أو الشروع في تنفيذ أو إطلاق مجموع الوحدات المبرمجة ". اعمارة أوضح أنه " إلى غاية اليوم، يتم استغلال 454 ميغاوات، في حين توجد وحدات بطاقة 670 ميغاوات في طور البناء أو التطوير، بينما تم إطلاق طلب عروض لإنجاز خمسة حظائر لإنتاج الطاقة الريحية تقدر طاقتها ب 850 ميغاوات".

* الأحداث المغربية.:

- لجنة برلمانية تتجه لفرض شروط صارمة على تشغيل الأطفال وضمان حقوق العمال المنزليين. يتعلق الأمر بلجنة التشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين التي من المنتظر أن تواصل، يومه الثلاثاء، دراسة ومناقشة مشروع القانون رقم 19.12 بشأن تحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعمال المنزليين، على ضوء الرأيين الاستشاريين للمجلس الوطني لحقوق الإنسان والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، قبل التصويت عليه وإحالته على جلسة تشريعية للمصادقة عليه.

- عدد اللاجئين السوريين الذين استفادوا من خدمات المستشفى الميداني الطبي الجراحي المغربي بمخيم "الزعتري" (شمال شرق الأردن) بلغ، خلال شهر دجنبر المنصرم، ما مجموعه 15 ألفا و279 لاجئا. وحسب معطيات لإدارة المستشفى فإن الأطفال تصدروا مجموع المستفيدين من هذه الخدمات، خلال الشهر الماضي، ب 5742 طفلا، تليهم النساء ب 5031 مستفيدة، ثم الرجال ب 4506 مستفيدين. وقدمت لهؤلاء اللاجئين 23 ألفا و398 خدمة طبية، وسلمت لهم 10 آلاف و936 وصفة طبية مجانية، بينما بلغ عدد اللاجئين الذين تم إخضاعهم لعمليات جراحية 113 لاجئا

* أخبار اليوم المغربية.:

- الدعم المباشر في مقابل الزيادة في "بوطاغاز".. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران كشف الصيغة التي تعتزم حكومته استعمالها في سحب الدعم الموجه إلى غاز البوتان، والذي سيؤدي إلى مضاعفة سعر قنينة الغاز ثلاث مرات، قائلا، خلال ملتقى الكتاب المجاليين لشبيبة حزب العدالة والتنمية، "نحن نفكر في جعل جزء من هذا الدعم مباشرا للناس المحتاجين، وعندما نجد هذه المقاربة سنشجع على خوض هذا الإصلاح، وما دمنا لم نجدها فإننا سنتحمل".

- بعدما كانت الوزارة تراهن على استرجاع 5 ملايير درهم من الأموال في إطار عملية المساهمة الإبرائية، ينتظر أن يعلن وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، غدا الأربعاء، عن استرجاع 20 مليار درهم. وهو رقم كبير يكشف نجاح عملية المساهمة الإبرائية التي انتهت في 31 دجنبر 2014. مصادر من مكتب الصرف كشفت أن البنوك اشتغلت، إلى آخر لحظة، لدراسة الملفات وتلقي الأموال المصرح بها. وأضافت أنه إلى حدود أمس لم يتم حصر المبالغ المسترجعة نهائيا، موضحة أن البنوك ستزود مكتب الصرف بالمبالغ النهائية المصرح بها مساء يومه الثلاثاء.

* العاصمة بوست.:

- الآلاف من مريدي الطريقة القادرية البودشيشية قضوا ليلة بيضاء، إلى فجر أمس الاثنين، بمقر الزاوية بمداغ (عمالة بركان)، وذلك في إطار احتفالات ذكرى المولد النبوي الشريف. منظمو الليلة الدينية الكبرى قدروا عدد المشاركين بأزيد من 600 ألف مشارك. ومنير القادري بودشيش، حفيد شيخ الطريقة، قال إن " التصوف علاج إسلامي لمواجهة ظاهرة صناعة شباب متطرف ممن يفهمون الإسلام بطريقة معينة فيها الغلو والعنف ".

* الصباح.:

- أصيب العشرات وتعرضت سيارات وممتلكات للتكسير والتخريب في مواجهات بين المئات من مشجعي الوداد الرياضي وشباب من جماعة ثلاثاء لولاد بعد مباراة الفريق أمام أولمبيك خريبكة، مساء أول أمس الأحد، ضمن منافسات البطولة الوطنية. وأسفرت الأحداث عن اعتقال 33 شخصا سيحالون، اليوم الثلاثاء، على وكيل الملك بابتدائية ابن أحمد بتهم "التجمهر والرشق بالحجارة وإلحاق خسائر مادية بملك الغير".

- تفويض تدبير المحطات الطرقية لشركة متخصصة.. إذ تتجه وزارتا الداخلية والتجهيز والنقل واللوجستيك إلى اعتماد شركة وحيدة لتدبير كافة المحطات الطرقية. وتتم دراسة الموضوع من قبل فرق من الوزارتين من أجل وضع تصور واضح لإصلاح هذه المرافق. وتفيد مصادر من الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل بأن الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك تعتبر الأكثر أهلية لإنجاز هذه المهمة.

* الصحراء المغربية.:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الاثنين بعمالة مقاطعة الحي الحسني بالدار البيضاء، على وضع الحجر الأساس لإنجاز جامعة محمد السادس لعلوم الصحة، وهي مؤسسة رائدة من حيث بنياتها ومنهجية تدبيرها. ويعكس هذا المشروع، الذي رصدت له استثمارات بقيمة 465 مليون درهم، الحرص الوطيد لجلالة الملك على العمل من أجل اكتساب المعرفة وتأهيل العنصر البشري، وكذا الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالته للتعليم والبحث العلمي والصحة، القطاعات الأساسية للتقدم والتنمية البشرية المستدامة

* رسالة الأمة.:

- المعطلون يعتبرون منحة ألف درهم "حملة انتخابية سابقة لأوانها".. بلاغ للتنسيق الميداني للمجازين المعطلين عبر عن رفضه لما أعلن عنه وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية بشأن دراسة الحكومة مشروعا يقضي بمنح مبلغ ألف درهم شهريا لمدة لا تتجاوز ثلاثة أو أربعة أشهر، بشروط، لحاملي الإجازات. واعتبر أن ذلك ليس سوى "حلا ترقيعيا"، مطالبا الحكومة بتقديم استراتيجية فعالة للنهوض بقطاع التوظيف للأطر المعطلة.

* المنعطف.:

- في ظل تجميد الحكومة للحوار الاجتماعي: الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل يتجهان نحو إضراب وطني جديد.. فقد أعلن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، في بلاغ، أنه نظرا للجمود الذي لا يزال يخيم على الملف المطلبي للشغيلة المغربية، فقد تقرر عقد أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس العام للاتحاد بمعية الهيئات المقررة في الفدرالية يوم الجمعة المقبل. ويتوقع أن يخرج الاجتماع بقرار تنظيم إضراب وطني، خاصة بعد أن أعلن الطرفان، في وقت سابق، عزمها تنظيم إضراب وطني جديد.

* العلم.:

- تعديلات جوهرية للفريق الاستقلالي بمجلس النواب على قانون استغلال المقالع. ومن بين هذه التعديلات ما يهم مدة استغلال المقالع التي أكد الفريق على ضرورة تحديدها في 20 سنة (كمدة قصوى) بالنسبة لكافة المقالع المكشوفة، و5 سنوات بالنسبة للمقالع المتواجدة في عرض البحر. كما اقترح الفريق الاستقلالي أن تكون حدود تجويفات المقالع المكشوفة محصورة في عشرة أمتار عن المباني أو طرق المواصلات أو الآبار أو قنوات الماء أو الحظائر المجاورة للمساكن والمقابر، وعن حدود مناطق الملك العام المائي وضفافه الحرة والمناجم.

* بيان اليوم.:

- وزارة الصحة أعلنت أن سنة 2015 ستتميز بخفض جديد لأثمنة 98 دواء، وذلك بعد التخفيض الأولي لأسعار ما يناهز 1600 دواء خلال سنة 2014. الوزارة أوضحت، في بلاغ، أن هذا الخفض يهم بالخصوص الأدوية المستخدمة خاصة في علاج الأمراض المزمنة، كأمراض القلب والشرايين وداء السكري والربو وبعض الأمراض العصبية والأمراض الالتهابية والأمراض المعدية وأمراض الجهاز الهضمي، إلى جانب بعض أنواع السرطانات والتضخم الحميد للبروستات.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- موظفو قطاع التكوين المهني يخوضون وقفة احتجاجية يوم الخميس المقبل أمام مقر الوزارة الوصية، وذلك ضد ما وصفوه بالشطط في استعمال السلطة واقتطاع أجور الموظفين الذين شاركوا في الإضراب العام الذي دعت إليه العديد من المركزيات النقابية يوم 29 أكتوبر 2014. وحسب مصادر من الموظفين الغاضبين، فإن هذه الاقتطاعات تراوحت ما بين 400 و 500 درهم. ووفق مصادر الجريدة، فإن هؤلاء الموظفين قرروا رفع دعاوى قضائية ضد الوزارة الوصية التي أقدمت على الاقتطاع من أجورهم

.* ليكونوميست.:

- المساهمة الإبرائية: والآن حان وقت التصريح بالضرائب. دافعو الضرائب المنخرطون في عملية المساهمة الإبرائية حول الممتلكات بالخارج سيقدمون تصريحاتهم الأولى بخصوص الضرائب برسم سنة 2014 في فاتح أبريل على أبعد تقدير، إذ إنه بعد أن سوى هؤلاء وضعياتهم بخصوص منظومة الصرف، سيؤدون الضرائب على الدخل وفق المعايير الجاري بها العمل طبقا للقانون.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الاثنين بعمالة مقاطعة الحي الحسني بالدار البيضاء، على وضع الحجر الأساس لإنجاز جامعة محمد السادس لعلوم الصحة، وهي مؤسسة رائدة من حيث بنياتها ومنهجية تدبيرها. ويعكس هذا المشروع، الذي رصدت له استثمارات بقيمة 465 مليون درهم، الحرص الوطيد لجلالة الملك على العمل من أجل اكتساب المعرفة وتأهيل العنصر البشري، وكذا الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالته للتعليم والبحث العلمي والصحة، القطاعات الأساسية للتقدم والتنمية البشرية المستدامة.

- النظام الداخلي لمجلس النواب، الذي أقر سنة 2013، بات محل انتقاد من طرف فرق المعارضة، كما الأغلبية. وتتمحور أغلب الانتقادات حول مواضيع ترتبط ب "الإحاطة علما " ومقترحات القوانين

*أوجوردوي لوماروك.:

- سنة 2015 تبدأ بشكل جيد بالنسبة لشركة الخطوط الملكية المغربية.. فقد تسلمت الشركة طائرتها الأولى من طراز "بوينغ 787 دريملاينر"، والتي حطت صباح يوم السبت الماضي بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء. وباتت الخطوط الملكية المغربية " الشركة الأولى بحوض البحر الأبيض المتوسط التي تتملك هذا الجيل الجديد من طائرات البوينغ، المجهزة بآخر ما توصلت إليه تكنولوجيا الطيران المدني"، وفق بلاغ للشركة.

* لوبنيون.:

- في سياق دولي بات ملائما أكثر فأكثر.. سنة 2015 تحمل مستجدات في صالح القضية الوطنية الأولى، ولن تستطيع مناورات الخصوم تغيير هذا الوضع الإيجابي. صاحب الجلالة الملك محمد السادس كان واضحا في خطابه بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثين للمسيرة الخضراء حين أكد جلالته أن المغرب سيظل في صحرائه والصحراء ستظل في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

* ليبراسيون.:

- المغرب لم يسترجع سوى ما يمثل 15 في المئة من الأموال المملوكة بطريقة غير قانونية برسم المساهمة الإبرائية للممتلكات بالخارج. وخبر سار للمغرب: العملية مكنت من استرجاع 2,5 مليار أورو (ما يناهز 27 مليار درهم).

* البيان.:

- المناظرة الوطنية للثقافة المغربية التي تنعقد يومي 9 و10 يناير الجاري بطنجة تستكشف المستقبل الثقافي للمغرب. المناظرة التي جاءت بمبادرة من اتحاد كتاب المغرب في إطار تخليد "سنة الثقافة المغربية"، ستشهد مشاركة العديد من الفاعلين المغاربة في مجال الثقافة، من بينهم مفكرون وباحثون وخبراء وفنانون وصحافيون.









0 تعليق ل قراءة في صحف الثلاثاء 06 يناير

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور