قراءة في صحف الخميس 08 يناير


زنقة 20 . ماب

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* المساء.:

- مصادر جيدة الاطلاع ذكرت أن وزير الصحة الحسين الوردي استنفر مسؤولي الوزارة للكشف عن حقيقة الصور التي تم نشرها في الموقع الاجتماعي فيسبوك والتي تكشف الاختلالات الكبيرة التي تعرفها بعض المؤسسات الصحية. مصادر الجريدة أوضحت أن الوزير أوفد مجموعة من لجان التفتيش إلى المؤسسات الصحية التي كانت موضوع الفضائح التي فجرتها الصور الصادمة لعدد من المستشفيات، حيث ستنكب هذه اللجان على رفع تقارير بشأنها للتدخل بشكل مستعجل.

- وزارة الداخلية أصدرت قرارات بعزل مستشارين جماعيين بمدينة سلا، بناء على تقارير رصدت تورطهما في عدد من الممارسات التي تتضمن خرقا صريحا للقانون. ووفق مصدر مطلع، فإن قرارات العزل تم الاستناد فيها على عدد من التجاوزات التي همت، بالأساس، التصديق على بعض الوثائق بطريقة لا تحترم المساطر القانونية وتجاوز الصلاحيات المسندة إلى المعزولين بموجب الميثاق الجماعي.

- في خطوة لافتة، شرع محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، ابتداء من يوم أمس الأربعاء، في توجيه استفسارات إلى موظفين "أشباح" لتقديم تفسيراتهم بشأن الغياب الدائم وغير المشروع عن المجلس. وحسب مصادر مطلعة، فإن هذه الخطوة ستعقبها إجراءات زجرية، تتمثل بالأساس في تفعيل مسطرة الإحالة على المجلس التأديبي.

* أخبار اليوم المغربية.:

- عدد الموظفين الأشباح الذين تم ضبطهم في السنة المنصرمة بلغ أكثر من 800 موظف. وتستعد الحكومة لفصلهم. وهو رقم قياسي جديد مقارنة بالعامين الماضيين، حيث كان بلغ عدد الموظفين الأشباح الذين تم ضبطهم وعزلهم سنة 2012 ما يعادل 757 موظفا، ليتراجع هذا الرقم إلى 750 موظفا معزولا في العام 2013. وبذلك، بات عدد الموظفين الأشباح الذين عزلتهم حكومة ابن كيران أكثر من 2300 موظف، حسب ما ذكر محمد مبديع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة.

- أزمة التقاعد تصل إلى معاشات النواب في سنة 2016.. مدير الصندوق الوطني للتأمين والتقاعد، التابع لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير، بعث برسالة مستعجلة بهذا الخصوص إلى رئيسي مجلس النواب ومجلس المستشارين، يطلب فيها عقد جلسة عمل لمحاولة إيجاد مخرج لتجنب انهيار معاشات البرلمانيين. ويبدو أن السبب في إمكانية حدوث أزمة يتمثل في ما تضمنه الفصل 62 من الدستور والقانون التنظيمي المتعلق بتأليف مجلس النواب الذي اقترح إضافة 90 نائبا كسبوا الصفة البرلمانية عبر كوطا إلى اللائحة الوطنية الخاصة بالشباب والنساء.

- حصاد يخصص 1,5 مليار سنتيم لنقل نصف مليون طالب جامعي.. فقد كشفت معطيات تخص مديرية الوكالات والمصالح ذات الامتياز أن محمد حصاد، وزير الداخلية، خصص جزء من ميزانية الصندوق الأسود، المسمى صندوق مواكبة إصلاح النقل الطرقي الحضري الرابط بين المدن، لدعم النقل الجامعي، حيث وضع مليار ونصف المليار سنتيم لدعم حافلات نقل الطلبة.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- هجوم مسلح على مقر الأسبوعية الفرنسية "شارلي إيبدو" يودي بحياة 12 شخصا، منهم مدير النشر وثلاثة من أبرز رساميها. مقر الأسبوعية تحول، مساء أمس الأربعاء، إلى مسرح لفاجعة بكل المقاييس بعد تنفيذ ملثمين لعملية إطلاق نار مكثف، خلفت أكثر من 12 قتيلا، و8 مصابين، 4 منهم في حالة خطرة.

- أعضاء لجنة العدل والتشريع بمجلس المستشارين صوتوا، أول أمس، على المشروع الخاص بالسن القانوني للتشغيل في البيوت، مجيزين المقترح الحكومي الذي حدد السن في 16 سنة، وهو ما عارضته فرق المعارضة التي اقترحت أن يكون السن محددا في 18 سنة. زبيدة بوعياد، عضو الفريق الاشتراكي، قالت إن اقتراح المعارضة يأتي كموقف حقوقي وإنساني ومبدئي.

- حصيلة تسوية وضعية الأجانب بالمغرب: تسليم 6701 بطاقة إقامة لأجانب ينتمون إلى 112 بلدا. ويأتي في مقدمة المستفيدين من تسوية الوضعية القانونية المهاجرون السينغاليون والسوريون.

* بيان اليوم.:

- وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله يقول إن الحد من تفاقم ظاهرة السكن المهدد بالانهيار رهين بصدور "مشروع قانون متعلق بالمباني الآيلة للسقوط"، مبرزا أن من بين مضامين مشروع القانون المذكور إنشاء صندوق خاص للتمويل، من جهة، وإنشاء مؤسسة خاصة بمعالجة هذا النوع من الدور، من جهة أخرى.

- الوزير المنتدب في الداخلية الشرقي الضريس أكد، أول أمس الثلاثاء، أن جميع التدابير الأمنية والعسكرية متخذة، وبصفة دائمة، لحماية الحدود، وخصوصا منها الحدود الشرقية للمملكة. الضريس أورد، جوابا على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، جملة من التدابير التي تعرفها أقاليم الجهة الشرقية في هذا الإطار، من قبيل السياج الذي يجري بناؤه (على الحدود مع الجزائر) والرفع من عدد المراكز الحدودية ومواقع المراقبة.

- بورصة الدار البيضاء تتعافى بعد الأزمة. البورصة اختتمت سنة 2014 بتحقيق نتائج إيجابية، حيث ارتفع أداء مؤشريها الرئيسيين مازي وماديكس على التوالي إلى زائد 5,55 في المئة، وزائد 5,73 ، مقابل تسجيل 2,62 في المئة و2,57 في المائة خلال سنة 2013

* الصحراء المغربية.:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الأربعاء ببلدية تيط مليل التابعة لإقليم مديونة، على تدشين مركز اجتماعي ثقافي، أنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. ويأتي المركز الاجتماعي الثقافي لتيط مليل (8 ملايين درهم)، الذي يشكل تجسيدا آخر لسياسة القرب التي سنها جلالة الملك، لتعزيز المكتسبات التي تحققت في إطار الشطر الأول من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى بلدية تيط مليل من أجل تحقيق الأهداف المسطرة في مجال التنمية البشرية.

- شركة "اتصالات المغرب" تتقاسم بنياتها التحتية مع منافسيها.. فقد أعلنت الشركة عن طرح عرضها الخاص بالولوج إلى هندستها المدنية، وفق شروط حددتها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في قرارها المؤرخ في 9 دجنبر الماضي. وأفادت الوكالة، في بلاغ، بأن الفاعلين المهتمين يمكنهم، من الآن فصاعدا، توجيه طلبياتهم إلى "اتصالات المغرب"، بهدف الولوج إلى المرافق المادية لهندستها المدنية.

- المركز السينمائي المغربي يسمح بعودة فيلم "الخروج: آلهة وملوك" إلى القاعات السينمائية بعد حذف مقطعين صوتيين اعتبرا إحالة على تجسيد الذات الإلهية. المركز السينمائي منح، أول أمس الثلاثاء، تأشيرة عرض الفيلم بنسخة معدلة حصل الاتفاق بشأنها بين المركز والشركة المنتجة ومخرج الفيلم.

* العاصمة بوست.:

- مجلس المستشارين صادق، أول أمس بالإجماع، على مقترح الرفع من السن القانوني للتشغيل إلى 16 سنة. وزيرة التضامن والأسرة والمرأة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي، قالت إن المغرب بات "الدولة التي تقدم النموذج من نفسها بتحديد أدنى سن للتشغيل في 16 سنة وليس 15 سنة".

- إيرادات الأداء للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب بلغت 1,733 مليار درهم مع متم شهر شتنبر 2014، مسجلة ارتفاعا بنسبة 2,8 في المئة، مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2013، وفق ما أفاد به بلاغ للشركة

* الحركة.:

- الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع يؤكد أن إصلاح الإدارة رهين بإصلاح القضاء وربط المسؤولية بالمحاسبة. جاء ذلك خلال الملتقى الوطني السادس حول الإدارة المنعقد في جهة وادي الذهب لكويرة، أمس الأربعاء.

- الوزير المنتدب في الداخلية الشرقي الضريس أفاد، أول أمس الثلاثاء، بأن الحكومة رصدت غلافا ماليا ب 3 ملايير و600 مليون درهم لبرنامج تجديد حظيرة السيارات الأجرة من الحجم الكبير. الضريس أوضح، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن هذا البرنامج التحفيزي الاختياري، الذي يمتد على سنة كاملة، يشمل إجراء مواكبا يتمثل في منح 80000 درهم لأصحاب السيارات المعنية شرط سحب واستبدال سيارات الأجرة التي يشتغلون بها.

* الأحداث المغربية.:

- حزب العدالة والتنمية يطرد رئيس بلدية الدروة ونائبه ويجمد عضوية أربعة أعضاء. القرار اتخذ في اجتماع ترأسه الكاتب الجهوي للحزب على إثر خلافات وصراعات بين الرئيس والأعضاء حول تجاوزات واختلالات في التسيير، وبعد دراسة مستفيضة حول ما آلت إليه الصراعات بين الرئيس والأعضاء المنتمين لحزب المصباح.

- وزارة الداخلية بلورت العديد من التصورات الرامية إلى مواجهة الاختلالات المسجلة على مستوى أراضي الجموع. الوزير المنتدب في الداخلية الشرقي اضريس قدم بمجلس المستشارين التصورات الكفيلة بإعادة النظر في المنظومة القانونية المؤطرة للجماعات السلالية وأملاكهاº ومواجهة هذه الإشكالية يتطلب إعداد برنامج طموح يمتد على مدى 5 سنوات لتسريع وتيرة التحفيظ لتأمين وتحصين الأرصدة العقارية.

- حزب الاتحاد الاشتراكي يدعو الحكومة إلى فتح حوار حقيقي مع المعارضة لتحديد أجندة الاستحقاقات الانتخابية المقبلة. المكتب السياسي لحزب الوردة دعا الحكومة إلى الإشراك الفعلي للمعارضة في كل جوانب هذا المسلسل، سواء تعلق الأمر بالتدبير الزمني أو بالتقطيع أو بقوانين وأنماط الاقتراع

* الصباح.:

- نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب تهاجم وزير العدل والحريات على خلفية رده على بلاغ للنقابة تتهم فيه مدير الموارد البشرية بالوزارة بالتحكم في التعيين في مناصب المسؤولية بطريقة فيها الكثير من المحاباة.

- عدد مبيعات السيارات بلغ سنة 2014، نحو 122 ألف و18 سيارة، أي بنسبة زيادة تعادل 1,08 في المئة، مقارنة مع سنة 2013. السيارات الخاصة استحوذت على نسبة 90 في المئة من هذه المبيعات ب109 آلاف و670 سيارة بزيادة بلغت نسبتها 1,4 في المئة.

- إحصائيات بنك المغرب أبانت عن تسجيل ارتفاع في حجم القروض معلقة الأداء، والتي بلغت قيمتها الإجمالية في نونبر المنصرم 52 مليار درهم، مسجلة زيادة بنسبة 26 في المئة، مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2013.

* المنعطف.:

- رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم عيسى حياتو يعترف بخطورة وباء إيبولا على الجمهور المنتظر أن يحظر إلى غينيا الاستوائية لمشاهدة مباريات كأس أمم إفريقيا . حياتو دعا الجمهور إلى اتخاذ سلسلة من الإجراءات تفاديا لانتشار الوباء.

- النقابات تتهم الحكومة بتجميد الحوار حول ملفاتها المطلبية. الكافي الشراط، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يعتبر أن نهج الحكومة الصمت وإغلاقها باب الحوار مع الفرقاء الاجتماعيين أمر كاف لتسطير برنامج نضالي آخر لتجديد مطالب الشغيلة الملحة

* رسالة الأمة.:

- نقابة الاتحاد المغربي للشغل تعتزم مراسلة الحكومة من أجل دفعها للتفاوض وفتح باب الحوار قبل خوض أي تصعيد ضدها. وحسب مصدر مطلع، فإن النقابة كانت دائما حريصة على تفعيل الحوار الاجتماعي للدفاع عن مطالب الطبقة العاملة لدى الجهات المعنية، ولا تؤمن بالتصعيد من أجل التصعيد دون الجلوس إلى طاولة الحوار.

- الفريق الدستوري بمجلس النواب يفجر "فضيحة صحية" من العيار الثقيل بطلتها وزارة الوردي. الفريق أماط اللثام، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، عن معاناة الكثير من مرضى السرطان من انقطاع عقاري "هيرسبتين" و"أفاستان" المخصصين لعلاج هذا المرض لمدة تتراوح ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر.

* التجديد.:

- الشرقي اضريس يؤكد أن الحكومة بصدد تخصيص مبالغ مالية مهمة لتعويض المتضررين من الفيضانات والخسائر التي خلفتها على مستوى الممتلكات والبنى التحتية. الوزير المنتدب في الداخلية أبرز، خلال جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، جهود الوزارة لمواكبة عملية جبر الأضرار التي تسببت فيها الفيضانات الأخيرة التي شهدتها مجموعة من المناطق الجنوبية بالمغرب.

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يؤكد أن تعددية وحرية الإعلام بالمغرب بدأت مع الحكومات السابقة وتعززت وتنامت مع الحكومة الحالية. الخلفي أوضح أن تقرير الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري كشف أن الحضور القوي للأحزاب في البرامج السياسية لسنة 2013 كان من نصيب أحزاب المعارضة (الأصالة والمعاصرة والاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية).

- وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز الرباح أكد، في برنامج "قضايا وآراء" على القناة الأولى أول أمس، أن الحكومة تشتغل بمنطق الدولة وبمنطق المصلحة العامة. الوزير قال إن التحدي الأكبر الذي يواجه الحكومة هو مواصلة الإصلاحات والأوراش الكبرى التي تستجيب لانتظارات المواطنين

* العلم.:

- حقائق الصراع الملتهب بين الرميد ويتيم.. بقعة الزيت المنتشرة في بركة العلاقات بين عنصريين قياديين في حزب المصباح تخفي رزمة كبيرة من الأسرار والخبايا تصل إلى مستويات خطيرة. وساحة المعركة بين الرجلين لا تقتصر على الخلاف حول طريقة التعيين في المناصب داخل وزارة العدل التي قالت نقابة يتيم إنه شابتها خروقات.

- والي جهة الدار البيضاء الكبرى يسحب ملف منح الجمعيات من المجالس المنتخبة. خالد سفير أحدث لجنة تقنية متخصصة لدراسة منح الجمعيات وتوزيعها والقرار يخلف حالة تذمر واستياء في صفوف عدد من المنتخبين بمجلس الدار البيضاء.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي .:

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس أشرف أمس الأربعاء ببلدية تيط مليل التابعة لإقليم مديونة، على تدشين مركز اجتماعي ثقافي، أنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. المركز الاجتماعي الثقافي لتيط مليل، الذي تطلب إنجازه 8 ملايين درهم، يشكل تجسيدا آخر لسياسة القرب التي سنها جلالة الملك، لتعزيز المكتسبات التي تحققت في إطار الشطر الأول من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى بلدية تيط مليل من أجل تحقيق الأهداف المسطرة في مجال التنمية البشرية.

- الوزير المنتدب في الداخلية الشرقي الضريس يؤكد أن الحكومة رصدت غلافا ماليا ب 3 ملايير و600 مليون درهم لبرنامج تجديد حظيرة سيارات الأجرة من الحجم الكبير.

-الضريس، أكد خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن هذا البرنامج التحفيزي الاختياري، الذي يمتد على سنة كاملة، يشمل إجراء مواكبا يتمثل في منح 80000 درهم لأصحاب السيارات المعنية شرط سحب واستبدال سيارات الأجرة التي يشتغلون بها

* أوجوردوي لو ماروك.:

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقرر إعفاء محمد أوزين من مهامه كوزير للشباب والرياضة بعد طلب الوزير من رئيس الحكومة بأن يرفع إلى النظر السامي لجلالته ملتمس إعفائه من مهامه وذلك على إثر التقرير حول الاختلالات التي عرفتها إحدى مقابلات كأس العالم للأندية التي أقيمت على أرضية المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله.

- المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن يكشف عن وجود مؤشرات غاز "إيجابية" عند حفر بئر الاستكشاف داردارة برخص البحث "وسط وجنوب الغرب" الواقعة بحوض الغرب شمال سيدي علال التازي، ويؤكد أنه خلال عمليات التنقيب التي قامت بها شركة "غولفساندس" في بئر داردارة، على عمق 1153 متر، تم اكتشاف الغاز على مستوى سمكه 16 مترا.

* ليكونوميست.:

- "العملية تمت بنجاح"، ذلك ما يبدو أن محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، قد ألمح إليه عند تقديمه لحصيلة عملية المساهمة الإبرائية برسم الممتلكات بالخارج. المبالغ المصرح بها، في إطار هذه العملية، بلغت 27,8 مليار درهم، وهو ما يفوق 5 مرات التقديرات الأولية.

* البيان.:

- وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله قال إن الحد من تفاقم ظاهرة السكن المهدد بالانهيار رهين بصدور "مشروع قانون متعلق بالمباني الآيلة للسقوط". بنعبد الله أبرز، في معرض جوابه على عدد من الأسئلة الشفوية جلال جلسة بمجلس النواب، أن من بين مضامين مشروع القانون المذكور إنشاء صندوق خاص للتمويل، من جهة، وإنشاء مؤسسة خاصة بمعالجة هذا النوع من الدور، من جهة أخرى. وقال في هذا الصدد انه بناء على الإحصاء الميداني الذي قامت به وزارة الداخلية سنة 2012 والذي تم من خلاله جرد 43 ألف و697 بناية مهددة بالانهيار، تم توقيع مجموعة من الاتفاقيات بهدف معالجة الظاهرة التي رصد لها 720 مليار ستنيم لتغطية مجموعة من البرامج المعتمدة في هذا السياق حسب كل سنة

* ليبراسيون.:

- الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تؤكد أن إيرادات الأداء بلغت 1,773 مليار درهم مع متم شتنبر 2014، مسجلة ارتفاعا بنسبة 2,8 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2013 . الشركة أوضحت، عقب انعقاد مجلسها الإداري مؤخرا برئاسة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، أنه خلال الفترة نفسها، شهدت حركة المرور على مجموع شبكة الطرق السيارة بالمغرب نموا طفيفا بنسبة تقدر ب 2,5 بالمئة.

- المغرب يشارك في الدورة ال35 للمعرض الدولي للسياحة بمدريد ( فيتور) في الفترة ما بين 28 يناير الجاري وفاتح فبراير المقبل. أزيد من 120 ألف مهني قادمين من 165 بلدا، من بينها المغرب سيشاركون في هذا المعرض الذي يقام سنويا في العاصمة الاسبانية ويجذب المهنيين من جميع أنحاء العالم.

* لوبنيون.:

- الشرقي الضريس يؤكد أن جميع التدابير الأمنية والعسكرية متخذة، وبصفة دائمة، لحماية الحدود، وخصوصا منها الحدود الشرقية للمملكة. الوزير المنتدب في الداخلية أبرز، خلال جلسة للأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، جملة من التدابير التي تعرفها أقاليم الجهة الشرقية في هذا الإطار من قبيل السياج الذي يجري بناؤه (على الحدود مع الجزائر) والرفع من عدد المراكز الحدودية ومواقع المراقبة.

- البرلمان المغربي يحتضن، ما بين 13 و15 يناير الجاري، الدورة الثالثة للمنتدى البرلماني المغربي-الإسباني. بلاغ مشترك لمجلسي النواب والمستشارين أشار إلى أن الوفد البرلماني الإسباني المشارك في المنتدى سيترأسه رئيسا مجلسي النواب والشيوخ خيسوس بوسادا مورينو وبيو غارسيا إيسكوديرو. جلسات المنتدى ستتناول دور البرلمان في عدة محاور تتعلق بالسياسة والأمن، والتعاون الاقتصادي، والتنقل والهجرة، والحوار الثقافي بين المغرب وإسبانيا.









0 تعليق ل قراءة في صحف الخميس 08 يناير

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور