قراءة في صحف الجمعة 09 يناير


زنقة 20

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* العاصمة بوست :

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، يقول إن محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة السابق، تحمل مسؤوليته السياسية "بكل شجاعة" بعد الانتهاء من التقرير عن ما حصل في ملعب الأمير مولاي عبد الله، مضيفا أن التقريرين الذين كشفت عنهما وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الداخلية تحدثا عن "مسؤولية إدارية محضة لم يكن فيهاما يسيء ".

- بنداوود مرزاقي، المدير المسؤول عن التعليم الخصوصي وما قبل المدرسي بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، قال، في تصريح صحافي، إن الوزارة ستركز في إصلاحها للمنظومة التعليمية، أساسا، على "تدريب المعلمين" و"مراجعة الكتب المدرسية". وستدخل هذه التدابير، التي تعد واحدة من بين 23 إجراء "مستعجلا"، حيز التنفيذ ابتداء من السنة الجارية، حسب ما أكدت الوزارة المشرفة على القطاع.

- ميلودة حازب، رئيسة فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، قالت، خلال دراسة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية بلجنة العدل والتشريع، أول أمس، إن مقتضيات مشروع القانون التنظيمي ما زالت تتضمن في صيغتها الحالية بعض "الاختلالات" التي قد تمس بعض الجوانب من استقلال السلطة القضائية.

* أخبار اليوم المغربية.:

- الحكومة تستعد لحسم ملف التقاعد : محمد مبديع، الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارات، قال، في تصريح للجريدة، إن تطبيق الإصلاح يجب أن يبدأ في شهر يوليوز المقبل، "ونحن بصدد عقد آخر اجتماع مع النقابات هذا الأسبوع، قبل أن نخلص إلى الصيغة النهائية ونقدمها للحكومة".

- بعد لقاءيه السابقين مع الصحافة والاقتصاديين، جلس عبد العالي بنعمور، رئيس مجلس المنافسة، أمس، إلى مجموعة من القضاة والمحامين والمتخصصين في القانون لمناقشة كيفية تنزيل المقتضيات الجديدة لكل من قانون الأسعار والمنافسة والقانون الخاص بصلاحيات المجلس. وفيما صدر المرسوم التطبيقي لقانون الأسعار، ينتظر بنعمور صدور المرسوم التطبيقي لقانون المجلس "قريبا" ليصبح مجلس المنافسة 'الدركي' الذي يقنن السوق ويعاقب الإدارات والشركات المخلة بشفافيته

* الحركة.:

- بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أفاد بأن المغرب "يدين بقوة الهجوم الإرهابي" الذي استهدف، أول أمس الأربعاء، مقر الصحيفة الفرنسية "شارلي إيبدو"، والذي أودى بحياة أبرياء. وأضاف المصدر أن المملكة تتقدم بخالص التعازي لأسر الضحايا، وتعبر عن تضامنها مع الحكومة والشعب الفرنسيين مجددة تأكيد "إدانتها للإرهاب أيا كانت دوافعه، جذوره وتجلياته ".

- عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، يقول إن تطوير قطاع التكوين المهني ينطلق من تبني استراتيجية شمولية تقوم على أربعة محاور رئيسية تشمل الإدماج المهني، والتربية والتكوين، وإشراك المقاولة في بلورة أي تصور لإصلاح منظومة التكوين المهني، إلى جانب إيجاد روابط تنظيمية بين قطاعي التربية الوطنية والتكوين المهني.

* الصباح.:

- القيمة الإجمالية للتصريحات بالممتلكات والموجودات المالية بالخارج بلغت أزيد من 27 مليار و853 مليون درهم ومحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، يقول إن كل الممتلكات المصرح بها معلومة المصدر وتم تكوينها بطرق شرعية.

- لجنة مراقبة المالية العمومية بمجلس النواب عقدت، أول أمس، اجتماعا أعربت خلاله عن رغبتها في تسليط الضوء على أربعة صناديق، هي صندوق التجهيز الجماعي والصندوق الطرقي وصندوق التماسك الاجتماعي وصندوق التنمية القروية. ومصدر من اللجنة قال إن اختيار هذه المؤسسات أملته أهمية الأنشطة التي تضطلع بها.

- مستشار لابن كيران: لا تراجع عن مباريات التوظيف. مصادر مطلعة قالت إن عبد الحق العربي، مستشار رئيس الحكومة المكلف بالتشغيل، أكد، خلال لقاء مع ممثلي خمس تنسيقيات للعاطلين عن العمل من حاملي الشهادات، أن الحكومة متشبثة بقرارها المتعلق بالاعتماد على المباريات من أجل التوظيف. بينما تشبث العاطلون بالتوظيف المباشر

* المنعطف.:

- المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أعلن أنه تم اكتشاف مؤشرات غاز "إيجابية" عند حفر بئر الاستكشاف داردرة برخص البحث "وسط وجنوب الغرب" الواقعة بحوض الغرب شمال سيدي علال التازي. المكتب أوضح، على موقعه الإلكتروني، أنه خلال عمليات التنقيب التي قامت بها شركة غولفساندس في بئر دردارة، على عمق 1153 متر، تم اكتشاف الغاز على مستوى سمكه 16 مترا.

- مهنيو المجازر البلدية بالدار البيضاء خاضوا وقفة احتجاجية، أمس الخميس، رفعوا خلالها شعارات تطالب المسؤولين بحل المشاكل التي يتخبط فيها القطاع، لا سيما تلك المتعلقة بالذبيحة السرية ورسم الذبح بمجازر المدينة.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- نداء من أجل التسجيل في اللوائح الانتخابية: المنظمة الاشتراكية للنساء الاتحاديات تدعو عموم المواطنين الذين بلغوا السن القانوني للتصويت، والنساء المغربيات بشكل خاص، إلى التسجيل في اللوائح الانتخابية بمختلف المقاطعات والجماعات المحلية عبر الوطن وذلك إلى غاية 19 فبراير المقبل.

- الاقتصاد الوطني شهد تباطؤا خلال الفصل الأخير من سنة 2014 حيث حقق نموا يقدر ب2,7 في المئة حسب التغيير السنوي، عوض 2,9 في المئة المسجلة في الفصل الذي قبله. المندوبية السامية للتخطيط عزت هذا التطور بالأساس إلى تحسن الأنشطة غير الفلاحية ب3,5 في المئة حسب التغيير السنوي

* العلم.:

- مؤشرات واضحة لقتل الحوار الاجتماعي وحكومة ابن كيران تدير ظهرها للنقابات. المركزيات النقابية قلقة للغاية من تجميد الحكومة للحوار الاجتماعيº وكافي الشراط، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يسجل بمرارة أن الحوار الاجتماعي بمفهومه المؤسساتي والدستوري لم ينطلق بعد في ظل الحكومة الحالية.

- المحطة السادسة للملتقى الوطني حول تحديث الإدارة، الخاص بجهة ولاية وادي الذهب الكويرة، تختتم أشغالها بالداخلة. الوزير المكلف الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، دعا في كلمة خلال أشغال هذا الملتقى، إلى البحث عن آليات حديثة من شأنها تعزيز قدرات الإدارة على التكيف مع محيطها وعصرنة طرق تدبيرها وتسييرها وتحديث أساليبها، ومن تم تسريع إنجاز البرامج التحديثية بأفضل الطرق وأنجعها خاصة في ظل التحولات الكبرى التي يعيشها المغرب.

* التجديد.:

- قطاع الصناعة التقليدية ذات الحمولة الثقافية القوية يسجل سنة 2013 رقم معاملات إجمالي بلغ 2ر20 مليار درهم، أي بزيادة تقدر ب 4 في المئة مقارنة مع سنة 2012º ووزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني تعزو، في نشرتها المتعلقة برصد وضعية القطاع، هذا التحسن إلى نمو النشاط الذي سجلته الفئات الثلاثة للحرفيين سنة 2013.

- المندوبية السامية للتخطيط تتوقع تحقيق الاقتصاد الوطني لنمو يناهز 4,1 في المئة خلال الفصل الأول من سنة 2015 بالنظر لارتفاع الأنشطة غير الفلاحية ب 3,8 في المئة وتحسن الأنشطة الفلاحية ب 5,1 في المئة. المندوبية توقعت أيضا أن يشهد الاقتصاد الوطني تحسنا ملحوظا في وتيرة نموه، حيث ستعرف القيمة المضافة للقطاع الفلاحي نموا يقدر ب 5,1 في المئة، باعتبار إنتاج متوقع للحبوب في حدود 75 مليون قنطار في حالة ملاءمة الظروف المناخية خلال الفترة الربيعية

* بيان اليوم.:

- جلالة الملك محمد السادس بعث ببرقية تعزية وتضامن إلى الرئيس الفرنسي السيد فرانسوا هولاند، وذلك على إثر الهجوم الإرهابي الذي تعرض له، أول أمس الأربعاء، مقر صحيفة "شارلي إيبدو" بباريس، مخلفا العديد من الضحايا من بينهم صحافيون وعناصر من قوات الأمن.

- اليوم ينطلق ببوزنيقة المؤتمر الوطني السابع لمنظمة الشبيبة الاشتراكية بمشاركة 1000 شاب وشابة يمثلون مختلف جهات المملكة، وذلك تحت شعار "الشباب.. رهانات التغيير"º والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله سيفتتح المؤتمر بخطاب توجيهي بحضور قياديين من الحزب ومن الأحزاب الصديقة والشبيبات الحزبية وممثلين عن المجتمع المدني والحقوقي.

- رئيس كونسورسيوم "ميدغريد" أندري ميرلان، يؤكد أن المغرب مؤهل بفضل موقعه ليصبح أرضية للربط الكهربائي بين أوروبا وإفريقيا. ميرلان أفاد، في مؤتمر صحافي الثلاثاء الماضي بمقر البرلمان الأوروبي ببروكسيل، بأن "المغرب يتموقع في المكان المناسب لتطوير الربط الكهربائي بين أوروبا وإفريقيا".

* رسالة الأمة.:

- وزارة الداخلية تستبق موعد الانتخابات الجماعية المزمع تنظيمها في يونيو المقبل باتخاذ قرارات عزل 12 مسؤولا جماعيا. قرارات العزل اتخذت بعدما أثبتت تقارير أعدتها المفتشية العامة للإدارة الترابية وكذا التحريات التي قامت بها الإدارة وجود خروقات واختلالات في تدبير هؤلاء المسؤولين المحليين للشأن المحلي بالجماعات التي يسيرونها.

- عثمان بن جلون، رئيس المجموعة المهنية لبنوك المغرب، يؤكد أن الأصول السائلة المحولة من طرف البنوك الأجنبية إلى البنوك الوطنية من قبل المغاربة، في إطار المساهمة الإبرائية برسم الأصول والسيولة بالخارج، ستعزز تمويل الاقتصاد من خلال منح مزيد من القروض للفاعلين الاقتصاديين.

* المساء.:

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يصف الأموال المهربة التي تم التصريح بها في إطار العفو الاستثنائي ب"النقية" والتي تم تحويلها انطلاقا من بنوك أجنبية إلى بنوك مغربية. بوسعيد أكد أن المساهمة الإبرائية برسم الأصول والسيولة بالخارج بلغت إلى حدود 31 دجنبر 2014، تاريخ نهاية العملية، ما قيمته 27,85 مليار درهم.

- مهنيو اللحوم ينتقدون بشدة عمدة مدينة الدار البيضاء بسبب تنامي ظاهرة الذبيحة السرية. العمدة تغاضى عن أداء مهمته كرئيس للشرطة الإدارية في محاربة هذه الظاهرة التي تنخر جسد هذا القطاع، وفق ما يقول المهنيون.

* الأحداث المغربية.:

- محمد مبديع يعلن عن طرد أكثر من 1500 موظف شبح خلال سنتين بمختلف الإدارات العمومية. الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أكد في ملتقى احتضنته جهة واد الذهب الكويرة، أول أمس، اتخاذ عدة إجراءات صادمة قريبا من أجل محاربة ظاهرة التغيب غير المشروع عن العمل وتحقيق النجاعة في عمل الإدارة.

- الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء تطلق الاثنين القادم بالرباط المشاورات الوطنية حول مراجعة القانون 10.95 حول الماء، وذلك خلال لقاء ستنظمه تحت شعار "التشريع المائي الملائم ضمانة لبلوغ الحكامة الجيدة للموارد المائية ". اللقاء يهدف إلى التواصل والتشاور حول ورش مراجعة قانون الماء في أفق إعداد مشروع قانون متفق عليه ومن شأنه مواكبة المستجدات التي يشهدها مجال تخطيط وتدبير الموارد المائية على الصعيد الوطني والدولي

* الصحراء المغربية.:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الخميس بعمالة مقاطعات ابن مسيك بالدار البيضاء، على إطلاق الحملة الوطنية للتضامن، وهي المبادرة الملكية التي تعكس الحرص الموصول لجلالة الملك على ترسيخ قيم وثقافة التضامن، أكثر فأكثر، لدى المجتمع المغربي. وتنظم هذه الحملة، تحت الرئاسة الفعلية لجلالة الملك، الذي عمل منذ اعتلائه عرش أسلافه المنعمين على جعل العمل الاجتماعي أولوية وطنية، خلال الفترة ما بين 08 و16 يناير الجاري، من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، وذلك تحت شعار "لنتحد ضد الحاجة".

- سباق وسط حزب الحركة الشعبية من أجل الاستوزار. قيادي في الحزب تحدث للجريدة عن "مرونة الأمانة العامة" في تعاطيها مع مسألة تعويض محمد أوزين في التشكيلة الحكومة، إذ اعتبر أن الحزب مسؤول عن توفير جو مناسب للعمل للفريق الحكومي، متوقعا أن تمنح قيادة الحزب للأمين العام مسؤولية مواصلة المشاورات مع رئيس الحكومة بخصوص المقعد الفارغ الذي تركه أوزين. المصدر كشف أن العديد من الحركيين، منهم برلمانيون، يسابقون الزمن لاقتراح أسمائهم للاستوزار في حال إجراء تعديل حكومي.

- المغرب الأول مغاربيا في مجال زراعة الأعضاء خلال سنة 2015. جاء ذلك بعد أن تمكن من إجراء 8 عمليات لأخذ أعضاء من متوفين دماغيا، وإجراء أربع عمليات لزراعة الكبد، و47 عملية لزراعة الكلي، خلال سنة 2014. ويتطلع المغرب، خلال العام الجاري، لإجراء أول عملية لزراعة القلب في المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، حيث تجري الفرق الطبية الدراسات اللازمة لأخذ الاحتياطات اللازمة لإجراء مثل هذه العمليات.

* ليبراسيون.:

- وفق أرقام المندوبية السامية للتخطيط، فإن الاقتصاد الوطني يكون قد حقق، خلال الفصل الرابع من سنة 2014، نسبة نمو بلغت 2,7 في المئة حسب التغير السنوي، ويتوقع أن يحقق معدل نمو يبلغ 4,1 في المئة سنة 2015. المندوبية عزت، في نشرتها للظرفية برسم يناير 2015، هذا التطور بالأساس إلى تحسن الأنشطة غير الفلاحية ب 3,5 في المئة، وذلك بفضل تحسن أنشطة القطاع الثالثي على وجه الخصوص. كما توقعت المندوبية أن تتراجع القيمة المضافة الفلاحية ب 1,5 في المئة، مقارنة مع السنة الماضية.

* ليكونوميست.:

- علامة الجودة إيزو 9001 ومعيار 14001، المرجعيتان الأكثر انتشارا في المغرب، شهدا تعديلات عميقة من طرف المنظمة العالمية للمعايير. الصيغ المعدلة ستكون جاهزة في شتنبر 2015 بالنسبة لإيزو 9001، وفي دجنبر بالنسبة للمعيار البيئي إيزو 14001.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس أطلق، أمس الخميس بعمالة مقاطعات ابن مسيك بالدار البيضاء، الحملة الوطنية للتضامن. هذه المبادرة الملكية تعكس الحرص الموصول لجلالة الملك على ترسيخ قيم وثقافة التضامن، أكثر فأكثر، لدى المجتمع المغربي. الحملة تنظم تحت الرئاسة الفعلية لجلالة الملك، خلال الفترة ما بين 08 و16 يناير الجاري، من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، وذلك تحت شعار "لنتحد ضد الحاجة". وتشكل هذه الحملة فرصة سانحة لكافة المغاربة من أجل تجديد تمسكهم بقيم المواطنة وذلك عبر مساهمتهم في الأنشطة والمشاريع المنفذة من طرف المؤسسة لفائدة الأشخاص المحتاجين بمختلف جهات المملكة.

- البرلمانيون يتعبؤون من أجل تعزيز التمثيلية السياسية للنساء. الحركة النسائية تأمل، قبيل تنظيم الانتخابات الجماعية المقبلة، في أن تأخذ مشاريع القوانين ذات الصلة بالانتخابات بعين الاعتبار النهوض بالتمثيلية النسائية. والحركة من أجل ديمقراطية المناصفة تعتزم إعداد مذكرة حول هذه المسألة، وتعول على دعم النساء البرلمانيات للدفاع على مضمونها.

* أوجوردوي لوماروك.:

- محمد حصاد يعزل 12 مسؤولا جماعيا محليا. وزير الداخلية أصدر قرارا بإعفاء رؤساء جماعات ترابية وعدد من نوابهم بسبب إخلالهم بمسؤولياتهم وارتكابهم مخالفات وأخطاء جسيمة في تدبير الشأن المحلي تتعلق بعدم احترام مساطر الصفقات العمومية والتعمير.

- وجهة المغرب السياحية: السياح يعبرون عن ارتياحهم. ومؤشرات إيجابية حققها قطاع السياحة الوطنية. السياح الذين زاروا المغرب في الفصل الأول والثاني من سنة 2014 لم يترددوا في التعبير عن إعجابهم بوجهة المغربº ونتائج البحث حول رضا الزبناء الذي أجراه المرصد السياحي أظهر مؤشرات إيجابية سواء بالنسبة للفصل الثاني بمعدل 68 في المئة من المستجوبين الذي صرحوا بأنهم "جد راضين" أو "راضين"، أو بالنسبة للفصل الثالث، بمعدل رضا بلغ 75 في المئة (جد راضين أو راضين)

* البيان.:

- منظمة الشبيبة الاشتراكية تعقد مؤتمرها الوطني السابع خلال الفترة الممتدة ما بين 9 و 12 يناير الجاري ببوزنيقة تحت شعار "الشباب.. رهانات التغيير". المؤتمر الذي يعرف مشاركة 1000 مؤتمرة ومؤتمر يمثلون مختلف جهات المملكة، سيفتتح بكلمة للأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله.

- الدورة السادسة لجوائز قطاع الفواكه والخضر "تروفيل" بأكادير: تتويج عشرة مهنيين وتكريم خمس شخصيات لإسهامها في تطور القطاع الفلاحي. المهنيون المتوجون أبانوا عن تميزهم من خلال أعمالهم من بين الأعضاء المنتمين للهيئات البين مهنية المعنية أو للتعاونيات والجمعيات المهنية.

* لوبنيون.:

- الانخفاض الذي تعرفه أسعار بعض المنتوجات المستهلكة على نطاق واسع بالمغرب ليس سوى نتيجة ظرفية دولية ملائمة تتسم بتراجع في أسعار المواد الغذائية على الصعيد الدولي، وهو الوضع التي تستفيد منه الحكومة المغربية دون أن تبذل أي مجهودات خاصة.

- المندوبية السامية للتخطيط ذكرت أن مستوى التضخم بقي معتدلا في حدود 4ر0 في المئة متم سنة 2014، مقابل 9ر1 في المئة خلال سنة 2013. المندوبية أوضحت، في نشرتها للظرفية برسم يناير 2015، أنه يرتقب أن تعرف وتيرة أسعار الاستهلاك سرعة، خلال الفصل الرابع 2014، لتستقر في حدود 1,1 في المائة، عوض 0,2 في المائة خلال الفصل الذي قبله









0 تعليق ل قراءة في صحف الجمعة 09 يناير

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور