قراءة في صحف الاثنين 12 يناير


نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

- الحركة الشعبية تعقد مجلسها الوطني يوم السبت المقبل من أجل منح تفويض شامل للأمين العام لمعالجة الصيغ الممكنة والأسماء المرشحة لشغل منصب وزير الشباب والرياضةº ورئيس الحكومة قال إن فكرة تعويض وزير بوزير مطروحة، في الوقت الذي ذهب فيه النقاش داخل الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية إلى طرح فكرة تعديل حكومي شامل قد يشمل عددا من الوزراء، فضلا عن احتمال تعويض وزارة الشباب والرياضة بوكالة للرياضة تكون مستقلة من حيث الإدارة، لكنها تخضع لمراقبة البرلمان.

- صادق أول مجلس وزاري ينعقد في الكوت ديفوار خلال سنة 2015 على قرار تمكين شركة "اتصالات المغرب" من الهيمنة على أسهم شركة الاتصالات الإيفوارية. القرار يعد آخر خطوة قانونية قبل تمكين العملاق المغربي من امتلاك غالبية أسهم الشركة الإيفوارية للاتصالات.

- المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية ثمن، في دورته العادية أمس الأحد، "جهود الإصلاح التي تنجزها الحكومة بقيادة جلالة الملك". وعبد الإله ابن كيران، الأمين العام للحزب، قال، بالمناسبة، إن "عمل الحكومة لم يكن موفقا كليا ، لكنه اتسم بعطاءات قوية" .

- النائبة الأوروبية الفرنسية رشيدة ذاتي أكدت أن المغرب يشكل عامل استقرار في القارة الإفريقية التي تقع فريسة أزمات متكررة. داتي أشارت، خلال اجتماع فريق العمل أوروميد بالبرلمان الأوروبي، إلى أنه في مجال مكافحة الإرهاب على وجه الخصوص، يعد تأثير المغرب المتنامي في مجموع القارة الأفريقية أيضا مبعث أمل بالنسبة لأوروبا.

- صندوق المقاصة كشف عن استرجاع دعم السكر المستعمل من طرف شركات المشروبات الغازية وغير الغازية، بما يناهز 76 مليون درهم بين شهري يناير وأكتوبر من سنة 2014، فيما بلغ دعم السكر بمختلف أنواعه حوالي 2,6 مليار درهم إلى حدود شهر نونبر من السنة ذاتها، بما يشكل نسبة انخفاض تقدر ب 10 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2013.

- وزارة السياحة أعلنت أن عدد السياح الذين توافدوا على مختلف المؤسسات السياحية المصنفة بالمغرب سجل ارتفاعا بنسبة 2,4 في المئة خلال الفصل الثالث لعام 2014 مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، وذلك بمعدل رضا وصل إلى 75 في المئة لدى الزوار الذين صرحوا أنهم "جد راضين" أو "راضين". الوزارة أوضحت أن أزيد من 3,7 مليون سائح زاروا المغرب خلال الفصل الثالث من 2014.

- بمناسبة الذكرى ال71 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال (11 يناير)، تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بإصدار عفوه السامي على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وعددهم 421 شخصا.

* العلم.:

- الوكالة المغربية للطاقة الشمسية اعتمدت التجمع المكون من "أكوا باور" (المجموعة الرئيسة) ومجموعة "سينير" لتطوير محطتي نور 2 ونور 3 من مركب الطاقة الشمسية بورزازات. الوكالة أعلنت، في بلاغ، أن تجمع "أكوا سينير" فاز بنتائج طلب العروض الخاص بتصميم وتمويل وبناء واستغلال وصيانة المحطتين الشمسيتين نور 2 ونور 3.

* الصباح.:

- وزير الصحة الحسين الوردي يغير تشكيلة المجالس الإدارية للمراكز الاستشفائية الجامعية الخمسة بالاحتفاظ بالأساسي منها، خصوصا بالنسبة للجهات المانحة، مع إضافة ممثلين عن العاملين والممرضين والتقنيين وممثل عن مرتفقي المراكز.

* رسالة الأمة.:

- محمد بنزاكور، نائب رئيس الكونفدرالية الوطنية لجمعية آباء وأولياء التلاميذ بالمغرب، يقول، في حديث للجريدة، إن مؤسسة المدرسة كفيلة بنشر قيم التسامح ونبذ العنف بكل تجلياته إذا تعززت المناعة الفكرية والأمن والمواكبة النفسية للتلاميذ.

- نقابتا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي في تصعيد جديد ضد الحكومة.. فقد تم الاتفاق خلال اجتماع مشترك بين الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والهيئات المقررة للفدرالية الديمقراطية للشغل على سلسلة من الخطوات النضالية ضد سياسة الحكومة.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- صحافيون وفنانون ومثقفون وممثلون عن المجتمع المدني ومواطنون من مختلف المشارب، نظموا مساء الجمعة الماضي أمام مقر مكتب وكالة فرنس برس بالرباط، وقفة تضامنية مع ضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف الأسبوعية الفرنسية (شارلي إيبدو). المشاركون في هذه الوقفة عبروا في تجمع صامت من دون لافتات ولا خطب، حاملين الشموع التي تعبر عن الأمل في مستقبل أفضل، عن تضامنهم مع ضحايا الهجوم الإرهابي الجبان الذي استهدف الأسبوعية الفرنسية الساخرة وأقاربهم.

- المغرب يمتنع عن المشاركة في مسيرة فرنسا بسبب رفع رسوم مسيئة للرسول محمد (صلعم). بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أكد أن الوفد المغربي، الذي ضم وزير الشؤون الخارجية والتعاون وسفير المغرب بباريس، لم يشارك في المسيرة المنظمة أمس بباريس بسبب رفع رسوم كاريكاتورية مسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- مركب الطاقة الشمسية لورزازات.. الوكالة المغربية للطاقة الشمسية تعتمد التجمع المكون من "أكوا باور" (المجموعة الرئيسة) ومجموعة "سينير" لتطوير محطتي نور 2 ونور 3 بالمركب. الوكالة أعلنت أن التجمع فاز بنتائج طلب العروض الخاص بتصميم وتمويل وبناء واستغلال وصيانة المحطتين الشمسيتين نور 2 ونور 3.

- حزب العدالة والتنمية يطرد منتخبين اثنين أصدر حصاد قرارا بعزلهما. يتعلق الأمر برئيس جماعة الدروة ونائبه الأول المنتميان لحزب العدالة والتنمية. القرار اتخذته الأمانة العامة للحزب نظرا للتجاوزات التي ارتكبها المنتخبين المعنيين.

* ليكونوميست.:

* لوبنيون.:

- مكناس/ قضية بلكورة: كيف قام الرئيس السابق للجماعة الحضرية بتفويت صفقة لشركة في ملكية ابن مستشار جماعي¿ وزير الداخلية يحيل الملف على القضاء من أجل تحديد التجاوزات ذات الطابع الجنائي في القضية.

- المندوبية السامية للتخطيط تفيد بأن المعادن والخدمات كانا بمثابة محركين رئيسيين للنمو الاقتصادي في متم 2014. المندوبية عزت ذلك بالخصوص إلى تحسن الأنشطة الثانوية وارتفاع القيمة المضافة للقطاع الثالثي. كما أوضحت في مذكرتها الظرفية لشهر يناير 2015، أن تحسن الأنشطة الثانوية تعزز بالأداء الذي حققه قطاع المعادن، والذي ساهم في النمو الاقتصادي، حيث بلغ 0,5 نقطة عوض ناقص 0,3 نقطة في سنة 2013.









0 تعليق ل قراءة في صحف الاثنين 12 يناير

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور