قراءة في صحف الخميس 15 يناير


نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

- عبد الإله ابن كيران يتحدى معارضيه: "سننام ونفوز في الانتخابات". رئيس الحكومة قال، خلال جلسة المساءلة الشهرية في مجلس النواب أول مس، "إذا بقيت المعارضة في هذا المنطق، فإنها لن تنجح.. سننام وننجح في الانتخابات"، قبل أن يضيف "إن شاء الله سنفوز في الانتخابات المقبلة والتي بعدها".

- المغرب يعتزم بناء محطة للغاز المسال بالجرف الأصفر. المحطة تتوفر على البنيات التحتية اللازمة فضلا عن محطات كهربائية، وتتطلب تكلفة تبلغ 40 مليار درهم. وستستكمل في غضون السنوات المقبلة، وفق ما أفاد به وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر اعمارة.

- المركز المغربي للظرفية يتوقع تحقيق "تحسن ملموس" لدورة الأعمال بالمغرب في العام 2015 بمعدل نمو نسبته 5,1 في المئةº وفق ما جاء في نشرته الإخبارية الأخيرة.

* الصحراء المغربية.:

- لجنة تتبع تنفيذ الخطة الحكومية للمساواة، المكونة من 16 جمعية تعنى بحقوق الإنسان والتنمية، سجلت مجموعة من الملاحظات المنتقدة للخطة. ومن أبرز هذه الانتقادات أن الحكومة استغرقت مدة طويلة للمصادقة على الخطة، وضعف الاجتماعات التقنية المشتركة بين الوزارات، وعدم إشراك الجمعيات في إنجاز التقارير المتعلقة بالمساواة أو خلال إعداد برامج تنفيذ الخطة.

* بيان اليوم.:

- الصحافي السويدي بينغت نيلسون أكد أن هناك تقارير ترد أكثر فأكثر حول تزايد وتيرة التعاون بين "البوليساريو" وتنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" الإرهابي، معتبرا أن المغرب هو "أحد البلدان القليلة في المنطقة التي تحارب بشكل نشط الإرهابيين الإسلاميين". نيلسون أضاف، في مقال بصحيفة "سفينسكا داغبلاديت"، أنه "ينبغي أن يستفيد المغرب من دعم السويد في حربه ضد الإرهاب"، مشيرا إلى أن الهجوم الإرهابي الذي ارتكب في باريس "يشكل تذكيرا صارخا بأنه من المهم بالنسبة للبلدان الأوروبية اختيار أفضل الحلفاء في باقي العالم."

- في جلسة المساءلة الشهرية بالغرفة الأولى، أول أمس الثلاثاء: رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران قال: "ليس أنا من يحارب الفساد.. بل الفساد هو الذي يحاربني". والمعارضة اعتبرت أن "المقاومة التي يتحدث عنها رئيس الحكومة لا يمكن أن تكون إلا إذا كانت الحكومة ضعيفة وتفتقر إلى القدرة على ابتكار الحلول".

* المساء.:

- الاستراتيجية الوطنية للتشغيل جاهزة ومنحة المعطلين بيد رئيس الحكومة. مشروع الاستراتيجية، الذي عكف على إعداده فريق من الخبراء بتعاون مع وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية ومكتب العمل الدولي والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي، يشمل إجراءات حول الحكامة وملاءمة التعليم في سوق الشغلº ومنحة العاطلين من حاملي الشهادات لم يتم اعتمادها بعد من طرف الحكومة، وإقرارها سيكون بيد ابن كيران، وفق مصادر الجريدة.

* العاصمة بوست.:

- البنك الدولي يؤكد "قوة" إنتاج القطاعات غير الزراعية في المغرب. المؤسسة المالية الدولية كشفت، في تقريرها نصف السنوي حول "الآفاق الاقتصادية العالمية" أمس الأربعاء، أن الإنتاج غير الزراعي في المغرب يظل قويا في ظل الدفعة التي شهدها الاستهلاك الخاص وارتفاع صادرات منتجات الصناعات التحويلية، كالسيارات والمنتجات الكهربائية والفوسفاط.

- بعد ثلاث سنوات.. رئيس الحكومة يقر بفشله في محاربة الفساد وبتراجع تصنيف المغرب في التقارير الدولية. عبد الإله ابن كيران قال "لن أفتح ملفات الفساد القديمة ومازلت على كلمتي، وعفا الله عما سلف".

* الأحداث المغربية.:

- رشيد الطالبي العلمي يتوعد بتشديد الخناق على المتغيبين من النواب. رئيس الغرفة الأولى قال إن مقتضيات النظام الداخلي المتعلقة بالغياب في طريقها نحو التفعيل، ما يعني أن مكتب المجلس سيسير في نفس اتجاه مكتب مجلس المستشارين الذي قرر اقتطاع جزء من تعويضات المستشارين المتغيبين.

- إعداد مخطط جديد للطرق السيارة بالمغرب. وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عزيز رباح أكد أن المخطط المذكور، الذي يغطي الÜ20 سنة المقبلة ويشمل جميع جهات المملكة، سيفتح "آفاقا كبيرة".

* الصباح.:

- محمد مبديع يقول إن الترقية بالأقدمية أغرقت الإدارة ب65 في المئة من الأطر. الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة يقترح مصاحبة شرط الأقدمية بمعايير المردودية والإنتاجية والانخراط في التكوين المستمر.

- في المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران.. النائبة الاتحادية حسناء أبو زيد تؤكد أن "مركب الفساد مازال متحكما والحكومة أمامه ضعيفة"، والنائبة عن الحزب رشيدة بنمسعود تتهم رئيس الحكومة ب"عدم مناقشة إشكالية البطالة في المغرب بجرأة وصراحة كبيرتين".

* العلم.:

- تسجيل الوزير الشوباني في سلك الدكتوراه. لا أحد من حقه منعه من التسجيل لمتابعة الدراسة في أسلاكها العليا، لكن أن يقدم الشوباني، بصفته وزيرا في حكومة لا يزال يزاول مهامه فيها، على تسجيل اسمه في سلك الدكتوراه في جامعة وطنية.. "هنا تتطاير الأسئلة المحرجة والتي تميل إلى اكتساب صفة الخطورة".

- ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أمس الأربعاء بالدار البيضاء، حفل تدشين استوديو مؤسسة (هبة)، الذي يعتبر مشروعا يتميز بتوجه مواطن يبتغي النهوض بالعمل الفني الوطني وتشجيع تفتح المواهب الفنية الشابة. الاستوديو، الذي يضم بالخصوص قاعة للبث والإبداع، سيمكن المهنيين والفنانين من التوفر على بنية فنية حديثة تسهم في إنجاح مشاريعهم الإبداعية.

* أوجوردي لوماروك.:

- معدل النمو في المغرب: خبراء البنك الدولي توقعوا نمو الاقتصاد المغربي بحجم 4,6 في المئة سنة 2015. البنك أكد أن الأمر يتعلق بثاني أحسن نمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) التي تضم 12 بلدا باستثناء دول مجلس التعاون الخليجي.

* ليكونوميست.:

* البيان.:

- الوزير المنتدب المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف يؤكد تحقيق نتائج جد إيجابية في مؤشرات السلامة الطرقية في الفترة الممتدة ما بين شهري يناير ونونبر 2014 . الوزير أبرز، خلال ندوة صحافية لتقديم أهم العمليات ذات الطابع التواصلي والتحسيسي والتربوي المتعلقة ببرنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير برسم سنة 2015 ، التطور الملحوظ الذي عرفه ملف السلامة الطرقية بالمغرب خلال هذه الفترة التي تم خلالها تسجيل انخفاض بنسبة 9,56 بالمئة في عدد القتلى، وانخفاض بنسبة 14,77 بالمئة في عدد المصابين بجروح بليغة.

- حميد شباط يترأس مهرجانا حاشدا بأجدير قرب خنيفرة تخليدا للسنة الأمازيغية الجديدة 2965. الأمين العام لحزب الاستقلال أطلق السنة الماضية مبادرة تقضي بالاحتفاء بهذا اليوم كعيد وطني واعتباره عطلة رسمية.

* ليبراسيون.:

 

<p rtl;="" font-size:="" 17px;="" font-weight:="" bold;="" line-height:="" 26px;="" margin:="" 0px="" 10pt;="" padding:="" 4px;="" text-align:="" justify;="" text-indent:="" 6px;="" color:="" rgb(0,="" 0,="" 0);="" font-family:="" 'simplified="" arabic',="" arial,="" 'times="" new="" roman',="" sans-serif;"="">- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يؤكد أن مشروع القانون حول ممارسة مهنة الطب ينبغي أن يمكن من تحسين عرض العلاجات بطريقة عادلة على صعيد كل الجهات، من خلال الاندراج ضمن خارطة صحية والتحفيز على الاستثمار الخاص في الجهات التي تعاني نقصا طبيا، مع جعل المريض محور الانشغالات.









0 تعليق ل قراءة في صحف الخميس 15 يناير

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور