قراءة في صحف الاثنين 19 يناير


زنقة 20 . ماب

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* المساء.:

- بروكسيل والرباط أعلنتا أنهما ستطلقان يومي 19 و20 من الشهر الجاري مباحثاتهما حول تسهيل إجراءات الحصول على التأشيرة وتعزيز حرية تنقل الأشخاص. الاتحاد الأوروبي أكد أن هذه المباحثات تهدف إلى بلورة اتفاق يهم تسهيل إجراءات الحصول على التأشيرة الخاصة بالإقامة قصيرة المدة، وهو الاقتراح الذي يندرج ضمن سياق اتفاق الشراكة السياسية من أجل ضبط الهجرة والتنقل الموقع بين المغرب والاتحاد الأوروبي في شهر يونيو 2013.

- الصادرات المغربية سجلت ارتفاعا ب 6,1 في المئة برسم سنة 2014، مستقرة في حوالي 196,70 مليار درهم، مقابل حوالي 185,4 مليار درهم، وذلك بفضل الوضعية الجيدة لصادرات القطاعات الجديدة، خاصة قطاعات السيارات والإلكترونيك. هذا الإنجاز يعزى أيضا، ولو بشكل أقل، إلى التطور الإيجابي لصادرات القطاعات التقليدية، كالنسيج والجلد والفلاحة والزراعة الغذائية، وفق ما أفاد به مكتب الصرف.

* أخبار اليوم المغربية.:

- أول اجتماع للجنة المركزية لتتبع الانتخابات، التي يشرف عليها وزيرا الداخلية والعدل والحريات، مع مكونات الأغلبية خرج بالاتفاق على قرارات وصفها مصدر مطلع ب"الحاسمة". أهم هذه القرارات، حسب المتتبعين، هو الاتفاق على إجراء الانتخابات الجماعية والجهوية في يوم واحد، ما دام مشروع الجهوية الموسعة، الذي لا ينتظر سوى تأشيرة المجلس الوزاري للذهاب إلى البرلمان، ينص على انتخاب الجهات من طرف الناخبين وليس ممثليهم. كما تم الاتفاق على أن يتم تنظيم هذه الانتخابات قبل شهر رمضان، وهو ما يعني أن يجري الاقتراع قبل يوم 18 يونيو المقبل.

- الحركة الشعبية تفوض امحند العنصر، الأمين العام للحزب، للتفاوض حول التعديل الحكومي. البيان الختامي للمجلس الوطني للحزب، الذي انعقد أول أمس السبت، أعلن "استمرار الحزب ضمن التحالف الحكومي، وتفويض تدبير التفاوض بخصوص إجراء تعديل حكومي، جزئي أو موسع، إلى الأمين العام".

- المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان على اتفاقية حول الاعتراف المتبادل بالعلامات المميزة للمنشأ والجودة للمواد الفلاحيةº وعزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، يقول إن 30 منتوجا مغربيا يحمل علامة المنشأ المميزة والجودة سيحظى بتأشيرة الاعتراف في الأسواق الأوروبية من خلال هذه الاتفاقية التي سيتم بموجبها أيضا الاعتراف بمنتجات أوروبية بالمغرب.

* الصباح.:

- المجلس الحكومي الأخير خرج بقرار تشكيل لجنة وزارية للعمل على تسريع وتقوية التفاعل الإيجابي مع المبادرة التشريعية البرلمانية، وذلك استجابة لطلب تضمنه العرض الذي قدمه الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، حول وضعية المبادرة التشريعية البرلمانية. الشوباني سجل أن التفاعل الحكومي مع هذه المبادرات لم يتجاوز عتبة 76 مقترحا، في حين بقيت 110 مقترحات خارج الأجندة الحكومية ولم تتم برمجتها للدراسة.

- قرار وزاري ينعش سوق عدادات التاكسي.. فقد صادقت مصالح وزارة التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي على ستة نماذج من عدادات القياس الخاصة بسيارات الأجرة الصغيرة، وذلك في انتظار انتهاء الفترة الانتقالية التي أقرها القرار الوزاري الصادر في 26 يوليوز 2012، الذي حدد المواصفات التقنية التي يتوفر عليها العداد.

* الأحداث المغربية.:

- امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، في حديث للجريدة: "الحزب سيضرب بيد من حديد كل من يحاول المس بالحزب ومشروعية مؤسساته". العنصر لم يخف أسفه لما أسماه "المؤامرة" التي تحاك ضد الحزب من قبل "أهل الدار"، في إشارة إلى القيادي الحزبي عبد القادر تاتو والحركة التصحيحية التي يقودها قائلا بأن زمن التسامح ولى، وأن الحزب سيتصدى عبر مؤسساته لأية محاولة تستهدف وحدته وتماسكه.

- محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، يقول، في حديث للجريدة، إن الإدارة ستطبق القانون في حق من لم يستغل فرصة المساهمة الإبرائية. بوسعيد أضاف أن "مبدأ هذا النوع من عمليات العفو هو أن تكون فريدة من نوعها ومحدودة في الوقت، دون وجود إمكانية التجديد".

* الحركة.:

- أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تعليماته السامية إلى كل من وزارتي الداخلية والصحة وإلى القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، قصد التجند لمواجهة الانخفاض الشديد الذي ستعرفه درجات الحرارة، ببعض مناطق المملكة، وخاصة بالأطلس المتوسط والأطلس الكبير والحوز. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية، أنه طبقا للتعليمات الملكية السامية، ستتم إقامة مستشفيين ميدانيين بالمناطق المعنية، واتخاذ جميع الإجراءات، بتنسيق مع السلطات المحلية، لتقديم المساعدة اللازمة للسكان المعنيين، بما يضمن سلامتهم وطمأنينتهم، بما في ذلك توفير مروحيات ووضعها في حالة تأهب، لنقل المتضررين إلى المراكز الصحية عند الضرورة.

- في الدورة الثانية للمجلس الوطني للحركة الشعبية: الإجماع على استمرار الحزب ضمن التحالف الحكومي وتفويض الأمين العام تدبير التفاوض بخصوص إجراء تعديل حكومي جزئي أو موسع. المجلس الوطني للحزب، الذي اختتمت أشغاله أول أمس بسلا، زكى قرار المكتب السياسي القاضي بتجميد عضوية عبد القادر تاتو، وأشاد بالقرار " الشجاع " لمحمد أوزين بتحمله المسؤولية السياسية وطلب إعفائه من مهامه الحكومية.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- وزارة الداخلية أعلنت أنه مواصلة للجهود التي تبذلها الأجهزة الأمنية لدرء الخطر الإرهابي، تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، على ضوء معلومات دقيقة رصدتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك خلية إرهابية بكل من مكناس والحاجب والحسيمة، تضم 8 أفراد من بينهم معتقلين سابقين في قضايا إرهابية، ينشطون في تجنيد مقاتلين مغاربة قصد الالتحاق بمعسكرات ما يسمى بÜ"الدولة الإسلامية" بسوريا والعراق.

- النقابة الديمقراطية للتشغيل، العضو بالفيدرالية الديمقراطية للشغل، طالبت الحكومة ب"التدخل العاجل لإيقاف مخطط الريع الإداري الجديد واجتثاث منابع الفساد، والحرص على تكريس مبدأي عدم الإفلات من العقاب والمحاسبة والقطع مع أسلوب الارتجالية والعشوائية، وإعادة الاعتبار للعنصر البشري بالقطاع".

- وزارة الاقتصاد والتنافسية الإسبانية أفادت بأن صادرات إسبانيا نحو المغرب بلغت، إلى غاية متم نونبر الماضي، نحو 5,36 مليار أورو، مسجلة بذلك زيادة قدرها 6,2 بالمئة مقارنة بالمعدل المسجل سنة 2013. الوزارة أوضحت أنه بهذه الزيادة لا يزال المغرب الوجهة الإفريقية والعربية الأولى للصادرات الإسبانية، متقدما على الجزائر ونيجيريا وجنوب إفريقيا.

* العلم.:

- نقابيون يهاجمون ومبديع يدافع. الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة قال إن الترقية لن تبقى خاضعة لمبدأ الأقدمية فقط، بل سينضاف إليها عنصرا المردودية والتكوين المستمر. ومحمد كافي الشراط (الاتحاد العام للشغالين بالمغرب) قال إن الوزير يفكر من خلال تصريحه في حرمان عدد من الموظفين من حقهم في الترقي وبطبيعة الحال حقهم في العيش الكريم. وعبد الحميد الفاتيحي (الفدرالية الديمقراطية للشغل) قال إن هذا الموضوع يتطلب حوارا ويبتدئ بإقرار درجة جديدة، طبقا لاتفاق 26 أبريل 2011.

- المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية حول الحماية المتبادلة ل"المؤشرات الجغرافية" تروم تمكين الجانبين من "تأمين مستوى عال" لحماية مؤشراتهما المتعلقة بالمنتجات الغذائية. بلاغ للمفوضية الأوروبية أكد أن هذه الاتفاقية تهدف، أيضا، إلى تعزيز وتحفيز المبادلات التجارية للمنتجات الفلاحية والسلع الغذائية التي يتم إنتاجها في المغرب والاتحاد الأوروبي.

* المنعطف.:

- الحكومة تشهر سلاح غرامات التأخير والحبس في حق المتهاونين إزاء عملية التصريح بممتلكات المغاربة بالخارج.. حيث ينتظر المهاجرين غير المعلنين عن ممتلكاتهم في إطار المساهمة الإبرائية غرامات ثقيلة ما بين 10 و40 في المائة من إجمالي الممتلكات. ويدخل النظام الجديد حيز التنفيذ قبل نهاية يناير الحالي.

- عمر سعدون، المسؤول عن برنامج محاربة تشغيل الطفلات كخادمات بيوت في جمعية "إنصاف"، يقول "لازلنا نؤكد على أن يحدد مشروع قانون عاملات المنازل السن الأدنى للتشغيل المنزلي في 18 سنة، وسنظل نطالب بتحقيق هذه الخطوة" (حوار).

* بيان اليوم.:

- وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر اعمارة، يقول إن الإنتاج المنجمي بالمغرب فاق 50 مليار درهم كرقم معاملات، و30 مليون طن كحجم إنتاجº مضيفا خلال افتتاحه الملتقى الوطني حول إعادة هيكلة النشاط المنجمي بمنطقة تافيلالت وفكيك، أن قطاع المناجم يساهم بنسبة 10 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي و30 في المائة من الصادرات الوطنية.

- السلطات المينائية لميناء طنجة المتوسط تقول إن هذا الأخير حقق ارتفاعا بنسبة 17 في المائة على مستوى النشاط العام مضيفة، في بلاغ، أن حجم الحمولة الإجمالية للبضائع المعالجة وصل إلى 41 مليون و571 ألف طن.

* العاصمة بوست.:

- برلمان حزب الحركة الشعبية يقرر الاستمرار في حكومة ابن كيران.. القيادي في الحزب لحسن حداد أوضح أنه من أهم مقررات المجلس الوطني للحزب التأكيد على مواصلة المضي في الحكومة الحالية بالإضافة إلى تفويض أمر تدبير مرحلة اختيار الاسم الحركي الجديد الذي سيشغل منصب وزير الشباب والرياضة لمحند العنصر، الأمين العام لحزب "السنبلة".

- المغرب يتأهب لموجة صقيع بمروحيات ومستشفيات ميدانية.. السلطات المغربية تسعى للحد من الآثار السلبية الناجمة عن الموجة في ظل ضعف البنية التحتية بهذه المناطق، ومخاوف متصاعدة من وفيات بسبب البرد في ظل صعوبة الحصول على مواد التدفئة.

* التجديد.:

- مقترح قانون للأغلبية يمنح الجنسية لأزواج المغربيات الأجانبº ووزير العدل والحريات يقول إن الوزارة مع المقترح الذي قدمته الأغلبية في البرلمان، مضيفا أن الوزارة تعمل على مشروع قانون في الموضوع، وأن المشاورات جارية على أكثر من مستوى لتثبيت هذا المستجد، غير أنه أكد أن الكلمة الأخيرة في هذا الصدد ستكون للحكومة.

- برنامج "رعاية" يهدف إلى تقديم 14 ألف خدمة صحية بالحوز.. البرنامج الذي تنظمه وزارة الصحة لدعم التغطية الصحية بالمناطق المتضررة من الفيضانات والمناطق المعزولة بالوسط القروي، يهدف بالأساس إلى توفير الخدمات الأساسية للسكان المتضررين وتدارك الخدمات الوقائية التي لم تتم الاستفادة منها خلال فترة العزلة حسب ما أكده فؤاد المرابطي، المندوب الجديد لوزارة الصحة بالحوز.

* الصحراء المغربية.:

- جلالة الملك محمد السادس أشرف على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مشروعين تضامنيين يرومان تعزيز العرض الصحي على مستوى العاصمة الروحية للمملكة. ويهم هذان المشروعان، اللذان تنجزهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن، إحداث مركز لتشخيص وعلاج السكري بمقاطعة المرينيين، ومركز لتصفية الدم بمقاطعة زواغة، وذلك باستثمار إجمالي قدره 17 مليون درهم.

- المغرب-الاتحاد الأوروبي: إطلاق الشراكة من أجل التنقل.. فقد أعلن الطرفان عن إطلاق مرحلة جديدة من المحادثات ستبدأ في بروكسيل يومي 19 و20 أكتوبر المقبل، من أجل التوصل إلى اتفاق مستقبلي بشأن تسهيل الحصول على التأشيرة لفائدة المغاربة للسفر إلى أوروبا، وكذا اتفاق بشأن إعادة القبول.

* رسالة الأمة.:

- سابقة تشريعية.. الفريق الدستوري بمجلس النواب يقترح إضافة سنتين للتعليم الأساسي بالنسبة للأطفال في وضعية إعاقة. ويهدف المقترح إلى "إبراز الحق القانوني والتنصيص عليه لضمان حق الأطفال في وضعية إعاقة في التمدرس كحق متصل بتأهيلهم للاندماج في الحياة العامة، وتمديد سنوات التعليم الأساسي إلى سنتين إضافيتين، كي تتلاءم أكثر وبعض الإعاقات المرتبطة بالتأخر العقلي وغيرها".

- رحال الحسيني، نائب الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للصحة، يقول إن "وزارة الصحة مطالبة بإقرار خصوصية القطاع كمدخل أساسي للنهوض به، مع وضع تدابير مالية وقانونية معينة لوزارة الصحة" (حوار).

* ليبراسيون.:

- المعارضة تقول "لا" لمشاركة وزير العدل والحريات في اللجنة المركزية لتتبع الاستحقاقات الانتخابية المقبلة. اللجنة لا تحظى، على ما يبدو، بثقة أحزاب المعارضة التي تعتبر أن مشاركة وزير العدل والحريات فيها هو " محاولة لتسييسها والانفراد بالعملية الانتخابية بغية إفسادها".

* ليكونوميست.:

- الوكالة القضائية للمملكة: الدولة تكسب أزيد من نصف القضايا.. الوكالة المكلفة بالدفاع عن مصالح الدولة أمام المحاكم في تقريرها السنوي ل 2013 أشارت إلى أن القضايا المرفوعة ضد السلطات العمومية ارتفعت إلى 12.818 بزيادة قدرها 7 في المائة مقارنة مع 2012.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

-جلالة الملك محمد السادس أشرف على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مشروعين تضامنيين يرومان تعزيز العرض الصحي على مستوى العاصمة الروحية للمملكة. ويهم هذان المشروعان، اللذان تنجزهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن، إحداث مركز لتشخيص وعلاج السكري بمقاطعة المرينيين، ومركز لتصفية الدم بمقاطعة زواغة، وذلك باستثمار إجمالي قدره 17 مليون درهم.

- جلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية إلى كل من وزارتي الداخلية والصحة وإلى القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، قصد التجند لمواجهة الانخفاض الشديد الذي ستعرفه درجات الحرارة، ببعض مناطق المملكة، وخاصة بالأطلس المتوسط والأطلس الكبير والحوز.

* لوبنيون.:

- وزير الخارجية المصري سامح شكري يؤكد على التزام مصر بالوحدة الترابية للمملكة المغربية وبالحل الأممي لقضية الصحراء وتأييدها لما جاء في قرارات مجلس الأمن حول المشروع المغربي للحكم الذاتي.

- مشاركون في ندوة حول "السجون ومتطلبات الإصلاح والأنسنة"، نظمها أول أمس السبت المرصد المغربي للسجون بشراكة مع وزارة العدل والحريات، سجلوا أن مشروع قانون المسطرة الجنائية يتضمن العديد من الجوانب المتعلقة بترشيد الاعتقال الاحتياطي من أجل معالجة ظاهرة الاكتظاظ بالسجون. ومستشار وزير العدل والحريات للسياسة الجنائية هشام الملاطي قال إن الوزارة أنهت المشروع وأحالته على الأمانة العامة للحكومة، مبرزا أنه يربط الاعتقال الاحتياطي بأسباب محددة لا يمكن للنيابة العامة وقضاة التحقيق الخروج عليها.

* أوجوردوي لوماروك.:

- المغرب نجح في تقليص عجزه التجاري بحوالي 12 مليار درهم خلال 2014، أي ما يمثل 6 في المائة خلال سنة. وقد راتفعت الصادرات بحوالي 200 مليار درهم، في حين بقيت الواردات شبه مستقرة في 383 مليار درهم. هذه القفزة الهامة المسجلة على مستوى الصادرات تعود بالأساس إلى قوة قطاعين جديدين ويتعلق الأمر بصناعة السيارات والإلكترونيك.

* البيان.:

- قطاع التصدير الفلاحي في سوس: موسم واعد، ولكن يتطلب مجهودا كبيرا. فبعد التساقطات المطرية الأخيرة، يتطلع الجميع إلى موسم فلاحي جيد يقطع مع حالة القلق في أوساط المنتجين وأيضا المستهلكين. وعلى الرغم من بعض الصعاب التي تم تسجيلها بالنظر إلى عدة عوامل داخلية وخارجية، فإن وضعية التصدير في جهة سوس، على الخصوص، سجلت تقدما بالنظر إلى إدخال العديد من التقنيات الحديثة.









0 تعليق ل قراءة في صحف الاثنين 19 يناير

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور