قراءة في صحف الثلاثاء 20 يناير


نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

- عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، أعلن نهاية استفادة الشركات "الكرطونية"، الموجودة فقط على الأوراق، من الصفقات العمومية المتعلقة بمجال اشتغال الوزارة، حيث كشف عن قرار يهدف إلى إعادة النظر في نظام التكييف والتصنيف الخاص بالمقاولات. وطالب الرباح، في افتتاح أشغال يوم إعلامي حول صفقات البناء والأشغال العمومية برسم سنة 2015، مسؤولي المؤسسات العمومية بمنح الأفضلية للشركات الوطنية.

- بنك المغرب أفاد بأن العملة الوطنية ارتفعت بنسبة 0,24 في المئة مقارنة مع الأورو، في الفترة ما بين أكتوبر ونونبر 2014، لتواصل بذلك منحاها التصاعدي المسجل في أبريل الماضي. البنك المركزي أوضح، في مجلته الشهرية حول الظرفية الاقتصادية والمالية لشهر يناير أنه، في المقابل، تراجعت العملة الوطنية بنسبة 0,98 في المئة أمام الدولار الأمريكي وبنسبة 0,08 في المئة مقابل الجنيه الاسترليني.

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يحذر من خوصصة قطاع الصحة. المجلس أكد أن الإنفاق على الصحة يضر كثيرا بميزانية الأسر، لكونه يمثل 53,6 في المئة ويشكل 25,2 في المئة من العائدات الضريبية والمحلية و18,8 في المئة من طرف التغطية الصحية الإجبارية. ومن أهم المعيقات التي وقف عليها المجلس أن القطاع الخاص هو الذي يستفيد، بالدرجة الأولى، من نفقات التأمين الإجباري على المرض.

- الدار البيضاء نقطة انطلاق مجموعة "كوفاس" نحو القارة الإفريقية. المجموعة الرائدة عالميا في مجال التأمين على القروض، التي ظفرت مؤخرا بمكان لها ب"كازا فينانس سيتي"، وضعت استراتيجية لولوج أسواق إفريقيا، لا سيما غربها ووسطها، انطلاقا من المغرب.

- تقرير مثير كشف أن المغرب قد يغادر "نادي الدول الأقل كلفة في المعيشة"، إذ جرى تصنيفه في المرتبة 14 ضمن الدول الÜ 15 الأقل كلفة. التقرير الذي أصدره موقع (موفهب) البريطاني، المتخصص في الإحصائيات السياحية، قدم لائحتين حول الدول الأكثر والأقل كلفة في المعيشة، تضم كل منهما 15 دولة، إذ صنف المغرب في المرتبة 14 أي ما قبل الأخيرة، في قائمة الدول منخفضة التكلفة.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة الصحة الحاملين للإجازة والشهادات العليا غير المدمجين تنظم، يوم الخميس المقبل، وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الصحة. التنسيقية شددت، في بيان، على ضرورة ترقية موظفي الصحة حاملي الإجازة والشهادات العليا في السلالم الملائمة، إسوة بالأفواج السابقة، مع احتساب الأثر الرجعي المالي والإداري.

- عادل الدويري، رئيس رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، قدم دراسة مقارنة بين حكومات كل من عبد الإله بن كيران وعباس الفاسي وإدريس جطو، خلص فيها إلى أن الحكومة الحالية "محظوظة، لكنها فاشلة اقتصاديا"، على اعتبار أنها وقفت في عتبتي رفع النمو وإصلاح الميزان التجاري. جاء ذلك خلال يوم دراسي نظمه الفرع الجهوي للرابطة بأكادير، نهاية الأسبوع الماضي.

* الحركة.:

- عبد القادر عمارة وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة أكد، أول أمس بأبوظبي، أن المغرب أضحى فاعلا جهويا كبيرا في مجال إنتاج الطاقات المتجددة. اعمارة أبرز، في تصريح صحافي على هامش مشاركته في أعمال الاجتماع الخامس للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، أن هذا الوضع المتميز يجعل المغرب يتطلع للمشاركة بشكل فاعل في هذا الاجتماع والإسهام في مناقشة مختلف قضايا ومواضيعه.

- رسالة شفوية إلى جلالة الملك من خادم الحرمين الشريفين.. فقد استقبل جلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين بالقصر الملكي بفاس، صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز، رئيس الاستخبارات العامة بالمملكة العربية السعودية، الذي نقل لجلالته رسالة شفوية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

* التجديد.:

- مركز الجزيرة للدراسات: المغرب حالة منفردة تحافظ على سياسة متوازنة. فقد اعتبر تقرير للمركز حمل عنوان "جيوبوليتيك المغرب العربي: قراءة في ديناميات عام 2014" أن المغرب حالة منفردة، وذلك من حيث انتهاج سياسة متوازنة في علاقته، سواء مع التجارب التي تمثل اتجاه التحول والثورة، أو مع القوى المضادة للثورات من جهة أخرى. التقرير ذاته اعتبر أن المشهد السياسي في الجزائر يعرف انسدادا.

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يؤكد تفاقم العجز في القطاع الصحي العمومي والتقليص من العرض العمومي للعلاجات، ما يؤدي إلى تعميق التفاوتات والهشاشة والإقصاء الاجتماعي والمس بالتماسك والاستقرار الاجتماعيين. المجلس اعتبر أن حرمان المرضى من اختيار الطبيب والمؤسسة الاستشفائية أقوى نقاط ضعف المنظومة الصحية.

- التعويض عن فقدان الشغل ينطلق بقبول طلبات ورفض أخرىº وأحمد حنصالي، عن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يؤكد أن الشروط الموضوعة للاستفادة من هذا الإجراء تفسح المجال أمام استفادة قلة قليلة منها، حددها في واحد من الألف.

- الفدرالية الوطنية للسياحة تقدم خارطة طريقها للفترة 2015-2017.. الخارطة التي قدمتها الفدرالية خلال اجتماع عمل مع وزير السياحة لحسن حداد أرست ثلاثة محاور لتنفيذ وتتبع الاستراتيجية السياحية رؤية 2020، والتي تهم إعادة هيكلة ومواكبة الفدراليات الجهوية وفدراليات المهن وتعزيز دور الفدرالية الوطنية للسياحة كحاضنة لتطوير المنتوج السياحي وتحسين القدرة التنافسيةº وتجميع الخدمات لصالح أعضاء الفدرالية.

* رسالة الأمة.:

- في سابقة رقمية هي الأولى بالمغرب.. مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج تطلق المركز الثقافي الافتراضي والرئيس المنتدب للمؤسسة عمر عزيمان يقول إن "الفضاء الجديد من شأنه أن يغني ثقافة التنوع والحوار" و"إيصال الثقافة المغربية بتعدد روافدها إلى المغاربة المقيمين في الخارج".

- غنائم التخفيض من سعر المحروقات.. الحكومة تدخر 4.58 درهما عن اللتر في ستة أشهر وأرباب المحطات يشتكون، حيث صرح محمد أمنون، نائب رئيس الجامعة الوطنية لتجار محطات الوقود، أن المشكل الذي يبقى مؤثرا على أرباب المحطات هو انخفاض هامش الربح لديهم مع كل انخفاض، بالمقابل كانت الحكومة قد قدمت وعودها بأنها ستأخذ بعين الاعتبار هامش الربح عند التحرير النهائي للمحروقات.

* العاصمة بوست.:

- المركز السينمائي المغربي أطلق عملية واسعة لمحاربة القرصنة هي الأكبر من نوعها على مدى السنوات الثلاث الأخيرة. بيان للمركز أوضح أن هذه العملية مكنت من حجز أكثر من 15 ألف قرص مدمج، مضيفا أن هذه العملية شملت تنظيم حملات استهدفت أماكن البيع بهدف ضرب الشبكات التجارية.

- المبادلات التجارية خلال العام 2014: قطاعا السيارات والإلكترونيك يمنحان دفعة قوية للصادرات. النتائج المتعلقة بالمبادلات الخارجية، الصادرة عن مكتب الصرف، تشير إلى ارتفاع المعاملات التجارية ب 10,6 مليار دهم سنة 2014. هذا التطور يعزى إلى الأداء الجيد للصادرات (زائد 6,1 في المئة) الذي يعزى بدوره إلى الوضعية الجيدة لصادرات القطاعات الجديدة، خاصة قطاعات السيارات والإلكترونيك.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- تنفيذا للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس قامت وزارتا الداخلية والصحة بتعبئة الوسائل البشرية واللوجيستية الضرورية من أجل التخفيف من انعكاسات موجة البرد القارس ، التي تسود عددا من مناطق المملكة، على الساكنة. بلاغ لوزارة الداخلية أوضح أنه تمت في إطار هذه العملية تعبئة نحو 5000 من الأطر، من ضمنهم أطباء وممرضين وأعوان الدولة والسلطات المحلية.

- انعقاد المنتدى المغربي الايفواري غدا بمراكش تحت شعار "المغرب- كوت ديفوار: دينامية الصعود المشترك ".. خارطة طريق المنتدى تم رسمها بأبيدجان في فبراير 2014 خلال الزيارة الملكية لهذا البلدº ونفس الإرادة السياسية ستشمل هذا المؤتمر حيث ينتظر وصول الرئيس الحسن واتارا غدا الى مراكش. ينتظر مشاركة 500 فاعل اقتصادي من البلدين في هذا الحدث إلى جانب صناع القرار السياسي، كما سيتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات الثانية والشراكات بين الفاعلين الاقتصادي.

- مراكش: ليالي المبيت بلغت 6 ملايين. مطار مراكش المنارة حقق رقما قياسيا وصل إلى 6 ملايين مسافرا، أي بارتفاع قدره 5 في المائة. كما أن وجهة مراكش حظيت بالتكريم على مدار السنة وأحرزت العديد من الجوائز كتصنيف موقع "تريب أدفايزور" السياحي العالمي مدينة مراكش سادس أفضل وجهة سياحية.

- موجة الصقيع.. الحكومة تعبئ الإمكانات البشرية واللوجيستية لفائدة المناطق الأكثر عرضة لتقلبات درجات الحرارة. فتنفيذا للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس قامت وزارتا الداخلية والصحة بتعبئة الوسائل البشرية واللوجيستية الضرورية من أجل الحد من انعكاسات موجة البرد القارس ،التي تسود عددا من مناطق المملكة، على الساكنة.

- الفريق الاشتراكي بمجلس النواب تقدم بمقترح قانون يرمي إلى تعديل القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب من أجل تمكين خمسة ملايين مغربي مقيمين بالخارج من الانتخاب المباشر لممثليهم بالبرلمان، انطلاقا من الانتخابات المقبلة. وكان مقررا أن يتم التداول بشأن هذا المقترح أمس بلجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، غير أن الاجتماع أجل إلى وقت لاحق.









0 تعليق ل قراءة في صحف الثلاثاء 20 يناير

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور