قراءة في صحف الجمعة 30 يناير


زنقة 20 . ماب

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* أخبار اليوم المغربية.:

- الغاضبون من الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يتجهون إلى تأسيس "حزب اشتراكي ديمقراطي" بالبيضاء الشهر المقبل.. أولى الخطوات التنظيمية لإعلان الاستقالة الجماعية من الحزب الأم، وتأسيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي الجديد، ستبدأ يوم السبت 21 فبراير بعقد اجتماع وطني موسع بالدار البيضاء، يحضره مندوبو مختلف الأقاليم والجهات. هذا ما أكده عبد العالي دومو، النائب البرلماني عن الدائرة التشريعية "السراغنة-زمران" والقيادي في تيار الانفتاح والديمقراطية.

- قانون البنوك الإسلامية يدخل حيز التطبيق.. حيث دخل القانون في المغرب رسميا حيز التنفيذ، بعد نشر نص القانون المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، المؤطر للبنوك التشاركية، في آخر عدد من الجريدة الرسمية الصادر هذا الأسبوعº وعمر الكتاني، خبير اقتصادي، يقول إن " قانون البنوك الإسلامية يتوفر على إمكانيات كبيرة للمساهمة في التنمية الاقتصادية ".

* المساء.:

- مانويل فالس، رئيس الوزراء الفرنسي، يقول إن " سوء الفهم بين المغرب وفرنسا مبني على مغالطات " مضيفا، في معرض رده على برلماني عن الاتحاد من أجل حركة شعبية، أن "فرنسا صديقة المغرب والمغرب صديق فرنسا ولوران فابيوس وزير الخارجية قد كرر هذا الأمر في مناسبتين، وفوق ذلك يجب تجاوز هذه المرحلة والجميع مدعو للمشاركة ".

- وزير الطاقة والمعادن والبيئة عبد القادر اعمارة، يقول إن " انهيار أسعار النفط يفرض وضع استراتيجية جديدة لتخزين المحروقات" مضيفا أن "الحكومة ستطلق قريبا دراسة حول التخزين تشرك جميع المتدخلين في قطاع النفط المغربي".

* الاتحاد الاشتراكي.:

- المحكمة الابتدائية بالرباط تجمد أنشطة نادي قضاة المغرب.. عبد العزيز البعلي، الذي ترأس لائحة "التغيير من أجل الاستمرارية" والتي طعن أعضاؤها في نتائج الجمع العام ليوم 18 أكتوبر من السنة الماضية، يقول إن "اللجوء إلى القضاء جاء بعد استنفاد جميع الحلول الودية" وعبد اللطيف الشنتوف، رئيس نادي قضاة المغرب، يقول إنه "سيتم احترام قرار المحكمة مع الاحتفاظ بحق الطعن فيه".

- المغرب يصنف في الرتبة 89 ضمن "مؤشر الحرية الاقتصادية 2015" الصادر، أول أمس، والذي يقيس درجة الحرية الاقتصادية في مجموعة من البلدان.. إذ حصل المغرب على 60.1 نقطة مما يجعل اقتصاده ضمن خانة البلدان "الحرة نوعا ما" لعام 2015º وحسن رصيده بحوالي 1.8 نقطة مقارنة مع العام الماضي.

* العلم.:

- عدة مؤشرات تفيد بأن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ستشد الانتباه في الأيام القليلة القادمة، وذلك بالنظر إلى ملفين ثقيلين سيبرزان على الواجهة، ويتعلق الأمر بمنصب الكاتب العام للوزارة ومشروع قانون تغيير وتتميم القانون رقم 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي والبحث العلمي.

- في بيان للجامعة الوطنية للفلاحة، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب: الزيادة الفورية في الأجور حق يبرره إلغاء الدعم وتحرير الأسعار.

* الحركة:

- إحياء للذكرى ال 16 لوفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني: أمير المؤمنين يترأس اليوم الجمعة بضريح محمد الخامس بالرباط حفلا دينيا. حيث أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس سيترأس بعد صلاة مغرب اليوم الجمعة، بضريح محمد الخامس بالرباط، الحفل الديني الذي سيقام بمناسبة الذكرى السادسة عشرة لوفاة فقيد المغرب العظيم الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه.

- النيجر ترغب في استلهام تجربة الإسلام المعتدل من المغرب.. فقد أكد الوزير المنتدب المكلف باللامركزية والشؤون الدينية بجمهورية النيجر سامرو محمد سنوسي، أمس بالرباط، أن بلاده ترغب في استلهام تجربة الإسلام المعتدل في المغرب وذلك في تصريحات للصحافة عقب مباحثات أجراها مع وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق.

* الصباح.:

- حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي يطالبان بتأجيل الانتخابات الجماعية إلى الجمعة الأخيرة من شتنبر المقبل بدل إجرائها في ثاني عشر من يونيو معتبرين أن التهييء للاستحقاقات المقبلة لا يساعد على التفاؤل بانعكاسها الإيجابي على مسار الإصلاح السياسي والدستوري ووزارة الداخلية ترفض التأجيل وتتجه إلى إجرائها في الموعد الذي اقترحته على زعماء الأحزاب.

- وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش يقول إن مقاطعة "أليوتس" لا تخدم مصالح القطاع.. حيث أكد الوزير، خلال ندوة صحافية خصصت لتقديم النسخة الجديدة من المعرض الدولي للصيد البحري "أليوتس"، أن هناك من يدعو وسط المهنيين إلى مقاطعة المعرض والتكتل وسط جمعية للقيام بذلك مشيرا إلى أن المعرض وجد لتنمية القطاع بشكل عام وأنشئ من أجل المهنيين.

* الأحداث المغربية.:

- في خطوة مفاجئة.. وزارة الداخلية تحيل مشاريع القوانين التنظيمية للانتخابات على مجلس المستشارين قبل مجلس النواب. مصادر الجريدة كشفت أن الضغوط التي مارسها أعضاء الغرفة الثانية نجحت في الضغط على الحكومة لتحيل عليها مسبقا، وقبل مجلس النواب، مشاريع القوانين التنظيمية المتعلقة بانتخابات الجماعات المحلية ومجالس العمالات والأقاليم ومجالس الجهات.

- إشادة دولية واسعة بالتجربة المغربية في مكافحة الإرهاب وتدبير الحقل الديني، فمن بريطانيا إلى فرنسا بأوروبا وإلى النيجر بإفريقيا، الموقف واحد من التجربة المغربية في مجال مكافحة الإرهاب، وطريقة تدبير الحقل الديني. البرلمان البريطاني أشاد، أمس الأربعاء، بالجهود المبذولة من طرف المغرب في مجال محاربة الإرهاب وتجربة المملكة الرائدة في تكوين الأئمة، وذلك خلال لقاء انعقد بالبرلمان البريطاني بين النواب المغاربة ونظرائهم البريطانيين.

* المنعطف:

- إيريك غولدستين، نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة هيومن رايتس ووتش قال، خلال تقديمه لتقرير المنظمة العالمي للعام 2015، إن المغرب "وفي تطور إيجابي" بدأ بتنفيذ سياسات جديدة تجاه المهاجرين وتم منح الإقامة القانونية لعدد منهم وجرى الاعتراف بهم من قبل مفوضية الأمم المتحدة للاجئينº كما تم تعديل قانون القضاء العسكري.

- بعد مصادقة مجلس المستشارين على مشروع تشغيل القاصرين في سن 16 سنة: جمعيات مدنية وحقوقية تطالب بالتدخل لحماية حقوق الأطفال بالمغرب. الائتلاف من أجل حظر تشغيل القاصرات في العمل المنزلي لوح بطرق كافة الأبواب لتحقيق هذا الهدف ومن ذلك وقفات تنديدية أمام البرلمان تطالب بتجريم القانون، وإطلاق حملات إعلامية بهذا الصدد وفتح خيمات مواطنة للحوار بشأنه.

* العاصمة بوست.:

- وزير الداخلية محمد حصاد قال، في بلاغ، إنه تم إيداع قوائم الأشخاص المزمع شطب أسمائهم من اللوائح الانتخابية بمكاتب السلطات الإدارية المحلية ومصالح الجماعات والمقاطعات رهن إشارة العموم قصد الاطلاع عليها وذلك إلى غاية 4 فبراير المقبل، كما تم إيداع نفس القوائم بالموقع الإلكتروني الخاص باللوائح الانتخابية.

- أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، يدعو الحكومة إلى الاهتمام بالتعليم والشباب والمرأة والمسنين. جاء ذلك خلال ندوة صحافية عقدها، الثلاثاء الماضي حول التقرير الوطني لأهداف الألفية من أجل التنمية. الحليمي توقع أن تنتقل نسبة الأشخاص المسنين من 9,6 في المئة عام 2014 إلى 24,5 في المئة عام 2050.

* بيان اليوم.:

- وزارة الداخلية أعلنت أن البحث الجاري في قضية المواطن الجزائري الذي تم إيقافه يوم الأحد الماضي بمنطقة بني درار ناحية وجدة، أكد أن المعني بالأمر الذي ينتمي إلى تنظيم "جند الخلافة" بالجزائر، تم إيفاده من طرف قادة هذا التنظيم إلى داخل المملكة بهدف التنسيق مع عناصر متطرفة موالية لما يسمى ب"الدولة الإسلامية". الوزارة أضافت، في بلاغ مساء أول أمس، أن الخبرة المنجزة من طرف المصالح المختصة على الكميات الهامة من المواد الخطيرة التي عثر عليها بحوزة المواطن الجزائري والأخرى بمخبأ بغابة " الكربوز" المتواجدة بين بني درار وأحفير، إضافة إلى ثلاثة مسدسات آلية وأجهزة اتصالات لاسلكية، أثبتت أن هذه المواد "تقدر ب 83 كيلوغراما، وخمس لترات من مادة سائلة، وأنها مواد كيماوية تتكون من حمض النتريك ونترات الأمونيوم وكبريت وسلفات البوتاسيوم ، وأنها تدخل في صناعة المتفجرات التقليدية، وكانت ستستخدم لتنفيذ مخططات إرهابية".

- الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية محمد عبو يقول إن اقتراح معالجة خفض سعر الأورو بتخفيض قيمة الدرهم للرفع من مداخيل الصادرات بالدرهم، يعتبر "مقاربة أحادية الجانب" لا تأخذ بعين الاعتبار جميع المجالات التي يؤثر فيها سعر الصرف. عبو أضاف، خلال جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن الحكومة تسعى للأخذ بعين الاعتبار كل الآثار المحتملة لهذا الإجراء، بفضل نهج سياسة متوازنة، مع استمرارها في دعم الصادرات بعدة برامج.

* الصحراء المغربية.:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الخميس بالقصر الملكي بفاس، مجلسا للوزراء. ومما جاء في نص البلاغ الذي تلاه السيد عبد الحق المريني الناطق الرسمي باسم القصر الملكي بهذا الخصوص: " ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يومه الخميس 8 ربيع الثاني 1436 ه ، الموافق 29 يناير 2015 م، بالقصر الملكي بفاس، مجلسا وزاريا، تمت خلاله دراسة والمصادقة على أربعة مشاريع قوانين تنظيمية، ومشروع مرسوم، وعدد من الاتفاقيات الدولية، إضافة إلى مجموعة من مقترحات تعيينات في مناصب عليا".

- يخلد الشعب المغربي اليوم الجمعة (9 ربيع الثاني )، في أجواء من الخشوع، الذكرى السادسة عشرة لرحيل الملك الموحد والعاهل الباني جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه، وهي مناسبة يقف فيها المغاربة بكل تقدير وإجلال على مسار ملك همام وزعيم مؤثر طبع ببصماته التحولات الكبرى التي عرفتها المملكة خلال النصف الثاني من القرن العشرين، كما أثر بشخصيته وحكمته وبعد نظره في الأحداث العالمية الكبرى التي ميزت عهده.

* رسالة الأمة.:

- الدعم المباشر للفقراء: حتى لا يتحول من صندوق للتماسك الاجتماعي إلى صندوق للتماسك الانتخابي. الحكومة كانت أصدرت مرسوما تطبيقيا لصرف دعم مباشر للفقراء وهو ما أثار ردود فعل قوية داخل مكونات الحكومة التي عبرت عن رفضها لتوقيت صرف هذه التعويضات وخلفياتها الانتخابية، حسب ما تناقلته بعض الصحف، بينما سلطت المعارضة الأضواء على محاولات الاستثمار الإعلامي والسياسي لعدم وفاء ابن كيران بصرف ألف درهم لفقراء المغرب للتخفيف من آثار سياسة تحرير الأسعار وإلغاء صندوق المقاصة المنتهجة من قبل حكومته رغم كلفتها الاجتماعية.

- المغرب يعرب عن إدانته واستنكاره الشديد للعمل الإرهابي الذي استهدف، الثلاثاء الماضي، فندق "كورنثيا" في العاصمة الليبية (طرابلس)، والذي خلف عددا كبيرا من الضحايا بين قتلى وجرحى. وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أكدت، في بلاغ بهذا الخصوص، أن "المملكة المغربية تدين وتستنكر، بشدة، هذا الاعتداء الشنيع الذي يهدف إلى ترهيب المدنيين الأبرياء، وزعزعة أمن دولة ليبيا، وتقويض مسار الحوار الوطني، الذي ترعاه بعثة الأمم المتحدة للدعم في هذا البلد الشقيق ".

* التجديد.:

- الانتهاء من لوائح المشطب عليهم من اللوائح الانتخابية.. فقد حددت اللجان الإدارية واللجان الإدارية المساعدة، في كل جماعة ومقاطعة، قائمة الأشخاص المسجلين الذين تعتزم شطب أسمائهم من اللوائح المذكورة، بمبادرة منها أو بناء على الملاحظات التي تقدم به وكلاء الأحزاب السياسية طبقا للقانون، وذلك بسبب فقدان المعنيين بالأمر للشروط المطلوبة قانونا للتسجيل في اللوائح الانتخابية.

- وزارة الصحة أطلقت تطبيقا إلكترونيا يوفر خدمة أخذ المواعيد في المستشفيات العمومية. ويسمح هذا التطبيق المتوفر باللغتين العربية والفرنسية بأخذ المواعيد وتتبعها عن طريق الأنترنت والهاتف. ويتم تطبيق هذه التجربة الجديدة في عشر مستشفيات عمومية.

* لوبنيون.:

- تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ينبه إلى مظاهر التمييز تجاه النساء في المجال الاقتصادي. المجلس أشار إلى أن التمييز يتم تكريسه عن طريق سياسات عمومية تساعد على تهميش النساء وكذا بسبب العقليات والبنيات المجتمعية التي لا تزال سائدة.

- المغرب وإسبانيا "نموذج ممتاز للتعايش".. رئيس الحكومة الاسبانية السابق خوسيه لويس رودريغيث ثاباتيرو قال إن إسبانيا والمغرب، اللذين تمر علاقاتهما حاليا ب "لحظة تاريخية"، هما "نموذج جيد للتعايش" بفضل تراثهما الثقافي والتاريخي المشترك.

* ليبراسيون.:

- جمعيات وشبكات نسائية تدق ناقوس الخطر .. حيث أوضح مدافعون عن حقوق المرأة أنهم عاجزون عن تقييم استراتيجية "إكرام" التي أطلقتها وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية التي تشرف عليها بسيمة الحقاوي، على الرغم من مرور نصف الولاية الحكومية، وذلك بسبب شح المعلومات المتوفرة بهذا الخصوص.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الخميس بالقصر الملكي بفاس، مجلسا للوزراء، تمت خلاله دراسة والمصادقة على أربعة مشاريع قوانين تنظيمية، ومشروع مرسوم، وعدد من الاتفاقيات الدولية، إضافة إلى مجموعة من مقترحات تعيينات في مناصب عليا.

- أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، سيترأس بعد صلاة مغرب اليوم الجمعة، بضريح محمد الخامس بالرباط، الحفل الديني الذي سيقام بمناسبة الذكرى السادسة عشرة لوفاة فقيد المغرب العظيم جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه.

*ليكونوميست.:

- الإعفاءات الضريبية ينبغي أن تكون محدودة. والدعم يمكن أن يمنح عبر ميزانية الدولة، يؤكد عبد اللطيف زغنون في آخر خروج له كمدير عام للضرائب. ومن شأن ذلك أن يحقق العدالة الجبائية ويحسن التنافسية. المدير العام السابق للضرائب قال، خلال استضافته في نادي ليكونوميست، إن الامتيازات الممنوحة ينبغي أن تخضع لأهداف اقتصادية واجتماعية، مثلما هو الحال بالنسبة للإجراءات المتخذة لدعم السكن الاجتماعي أو التصدير، كما يتعين أن يواكبها تقييم منتظم.

*البيان.:

- عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، أعلن، أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء أن الدورة الثالثة للمعرض الدولي "أليوتيس 2015" ستنعقد ما بين 18 و 22 فبراير المقبل بأكادير تحت شعار "البحر، مستقبل الإنسان". الوزير أبرز، في ندوة صحافية خصصت لتقديم الدورة الثالثة لهذا المعرض، أن هذه التظاهرة الكبرى التي تنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس تهدف إلى تحقيق تنمية مستدامة لقطاع الصيد البحري المغربي برمته، وإبراز المؤهلات الحقيقية للقطاع، بالإضافة إلى تثمين الخبرة المهنية الوطنية. وأضاف أن هذا المعرض يطمح أن يشكل أداة لمواكبة الاستراتيجية الوطنية "أليوتيس" ودعم المبادلات والتعاون بين مختلف الفاعلين المغاربة والأجانب في هذا الميدان.









0 تعليق ل قراءة في صحف الجمعة 30 يناير

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور