قراءة في صحف الأربعاء 04 فبراير


زنقة 20

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* الصباح.:

- مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، نفى أن تكون وزارة الداخلية وراء قرار تأجيل الانتخابات إلى شتنبر المقبل عوض يونيو، مؤكدا، في تصريح للجريدة، أن مطالب التأخير جاءت من الأحزاب السياسية، دون أن يخص بذلك أحزاب المعارضة.

- المندوبية السامية للتخطيط أفادت بأن معدل الادخار الوطني انتقل من 26,6 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي، خلال سنة 2013، إلى 25,8 في المئة مع متم السنة الماضية، وذلك رغم ارتفاع صافي المداخيل من باقي العالم، خاصة تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج والتحويلات العمومية الواردة من دول مجلس التعاون الخليجيº واستهلاك الأسر عرف تراجعا في وتيرة نموه، إذ سجل نموا ب 3,3 في المئة خلال سنة 2014، مقابل 3,7 في المئة في السنة التي سبقتهاº وفق المصدر ذاته.

* أخبار اليوم المغربية.:

- محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لجأ إلى عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، للتحكيم في الخلاف الذي نشب بينه وبين البرلمانيين، أغلبية ومعارضة، حول صلاحيات الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، بعد أن اضطرت لجنة التشريع في مجلس النواب، أول أمس، إلى تعليق اجتماعها الذي كان مخصصا للتصويت على مشروع قانون الهيئة. مصادر برلمانية قالت إنه بينما يحاول البرلمانيون توسيع دائرة صلاحيات الهيئة لتشمل محاربة الفساد والرشوة، تصر الحكومة على اتباع "منطق التدرج"، ورسم حدود صارمة للهيئة حتى لا تتحول إلى نيابة عامة.

- وزارة السياحة والكونفدرالية الوطنية للسياحة تعبأتا في إطار جهود استباقية لخلية اليقظة العمومية - الخاصة (التي أحدثت يوم 14 يناير 2015) من أجل وضع مخطط عمل على الأمد القصير، بغلاف مالي بقيمة 100 مليون درهم، بهدف دعم الترويج لوجهة المغرب في بعض الأسواق السياحية الأجنبية. بلاغ لوزارة السياحة أوضح أن مخطط العمل هذا يهدف أيضا إلى متابعة تطور مؤشرات مختلف الأسواق المصدرة للسياح بغرض التقليص من تأثير أحداث باريس، واللبس الذي يمكن أن ينجم عنها، وكذا الحفاظ على نشاط المقاولات السياحية، سواء كانت فندقية أو مقاولات توزيع.

* المساء.:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران طلب من أعضاء اللجنة الوطنية للماء تدقيق آليات تمويل المخطط الوطني الذي تقدر تكلفته ب 191 مليار درهم في أفق 2030، إضافة إلى 29 مليار درهم تهم تحويل المياه بين الأحواض المائية، وهو المشروع الذي سيمكن من تحويل المياه من الشمال إلى الجنوب. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الوزارية للماء، أول أمس الاثنين بالرباط.

- محمد بن بدر الدوسري، عضو مجلس الأعمال السعودي المغربي الرئيس التنفيذي لشركة المشرق للتطوير، أعلن أن قيمة استثمارات السعوديين في المغرب ستفوق 15 مليار ريال سعودي (38 مليار درهم) قبل نهاية 2016º متوقعا، حسب ما ورد في الصحيفة الاقتصادية السعودية، أول أمس، ارتفاع قيمة الاستثمارات السعودية بالمغرب بفضل عوامل كثيرة، منها الاستقرار السياسي الذي يشهده المغرب، والتنسيق العالي بين الحكومتين من خلال جهود المجالس الرسمية كالمجلس الأعلى المشترك ومجلس الأعمال المشترك.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- نواب المعارضة يردون على "ادعاءات" رئيس الحكومة بخصوص تأجيل الانتخابات: حسناء أبو زيد، عضو الفريق النيابي الاشتراكي، كشفت أن الاتحاد لم يسبق أن طالب بتأجيل الانتخابات إلى شتنبر المقبل. وعبد اللطيف وهبي، عن فريق الأصالة والمعاصرة، أكد أن حزبه "لم يتقدم بطلب تأجيل الانتخابات"، موضحا أنه "من الناحية التقنية يصعب إجراؤها كما قرر من قبل في 12 يونيو 2015". أما عبد الله البقالي، عن الفريق الاستقلالي، فقال إن بلاغات حزبه أبدت معارضتها لإشراف اللجنة المركزية على الانتخابات. ومصادر أخرى أكدت أن حزب الاستقلال لم يسبق له أن طالب بتأجيل الانتخابات إلى شتنبر القادم.

- المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي يعتبر، في بلاغ، أن مشروع تشكيل لجنة مركزية للانتخابات، "الذي قدمته الحكومة، لا سند قانوني له". كما صادق في اجتماعه الأسبوعي، أول أمس، على المقترح الذي تقدم به الكاتب الأول للحزب بخصوص تشكيل اللجنة الوطنية للانتخابات، و"التي ستضم ممثلين عن كل الهياكل الوطنية والإقليمية والقطاعية، وفعاليات أخرى، وسيتم الدعوة لاجتماعها في غضون الأسابيع المقبلة"، وفق البلاغ ذاته.

* العلم.:

- تصريحات رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، خلال لقاء خاص لحزب العدالة والتنمية، و"التي وصف فيها الصراع حول رئاسة فريق الوداد البيضاوي بالبلطجة" أحدثت ضجة كبيرة داخل البيت البيضاوي. "جمعية وداد الأمة" أصدرت بلاغا نددت فيه بخرجة ابن كيران "غير المحسوبة"، معتبرة أنها "حملة انتخابية رخيصة".

- في تجمع جماهيري للأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، بمدينة طنجة: حزب الاستقلال " اختار موقع الشعب، وسيواصل النضال في مواجهة حكومة تنكرت لالتزاماتها ولا يهمها المغاربة وحاجياتهم الأساسية".

* الحركة.:

- محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، أكد أن المغرب جعل من بعده المتوسطي "أحد الأولويات الرئيسية لتوجهاته الاستراتيجية"، ويعمل على جعل المتوسط "نموذجا للتكامل الاقتصادي والتعايش السلمي". بيد الله قال، أول أمس بموناكو خلال الجلسة الافتتاحية للدورة التاسعة للجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، إن هذا التوجه ينخرط في تناغم مع تكريس دستور المملكة لسنة 2011 للبعد المتوسطي كأحد الروافد المتنوعة للأمة المغربية، مضيفا أن المملكة تريد المساهمة في إنجاز تنمية مستدامة في حوض المتوسط وجعل المنطقة بامتياز مركزا للتنوع الثقافي.

- حركة النقل الجوي سجلت خلال سنة 2014 نموا بنسبة 4,84 في المئة، حيث استقبلت المطارات الوطنية خلال السنة المنصرمة ما يناهز 17 مليون مسافر. بلاغ لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك أوضح أن حركة النقل الجوي الداخلي شهدت نموا بنسبة 16,34 في المئة، في حين عرفت حركة النقل الجوي الدولي نموا بنسبة 3,7 في المئة، مع تسجيل نمو هام لحركة النقل الجوي مع إفريقيا ب 20,3 في المئة.

* الأحداث المغربية.:

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي: ضعف الحكامة أكبر نقطة ضعف لدى الجمعيات والتعاضديات. فإذا كانت هذه الهيئات تضطلع بدور مهم في التنمية وتشكل ركيزة أساسية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فإنها، حسب مشروع الرأي الذي أعده المجلس حول الجمعيات والتعاضديات، ما زالت بحاجة إلى مزيد من التأهيل للرقي بعملها وتعزيز قوة مساهمتها في التنمية.

- في تقييمه للوضع الاجتماعي والأمني بتندوف، أكد منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بمخيمات تندوف أن الاحتجاجات والاعتصامات داخل المخيمات هي العنوان السائد الذي يعكس سخط الساكنة، وتنامي وعيها في اتجاه السعي لتغيير الأوضاع العامة المزرية المفروضة بإكراهات القوة والعنف من قيادة "البوليساريو"، ومن أوجهها وعيها بمؤامرة هاته القيادة التي تخطط باستمرار لإطالة معاناة المحتجزين والاتجار بهم وبإنسانيتهم للاستفادة من الإعانات الدولية.

* المنعطف.:

- مركز الدراسات من أجل الديمقراطية الشعبية أكد أن قيادة "البوليساريو"، لم تتورع عن جعل التضامن الدولي "أصلا تجاريا مربحا جدا"، مستنكرا "التحويل الممنهج" للمساعدات الإنسانية الموجهة لسكان تندوف. وأعربت هذه المنظمة غير الحكومية التي يوجد مقرها بسانتياغو، ردا على المعلومات التي تضمنها المكتب الأوروبي لمحاربة الغش، عن أسفها لتسخير أقلية للمساعدات الإنسانية الموجهة لسكان تندوف على حساب التعاون الأوروبي وآلاف العائلات المحتجزة.

- الحوار الاجتماعي يستأنف جولاته الأسبوع المقبل. النقابات تستعد لطرح مطالبها كلها وبدون تجزيء أمام الحكومة: الميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، قال، في تصريح للجريدة، إن النقابات تعتبر مناقشة ملفها المطلبي ككل وبدون تجزيء شرطا لاستئناف الحوار مع الحكومة.

* رسالة الأمة.:

- أزمة "صامتة" في الأغلبية البرلمانية منذ تبني لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب لتعديل كانت فرق المعارضة بمجلس المستشارين قد أدخلته على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة وبالوضع القانوني لأعضائها، ويتعلق الأمر بالمادة 32 التي تمنع على الوزراء من المزاوجة بين مناصبهم الحكومية ورئاسة الجماعات الترابية.

- المقاولات الصغرى والمتوسطة مهددة بالسكتة القلبية مقابل الامتيازات الممنوحة للشركات الكبرى. تقرير لصندوق النقد الدولي انتقد حجم الامتيازات التي تمنحها الحكومة للشركات الكبرى مقابل حرمان المقاولات الصغرى والمتوسطة من كل أوجه الدعم الكافي رغم أنها المدخل الأساسي لخلق مناصب الشغل، داعيا الحكومة إلى دعمها وبحث سبل تحفيزها ضريبيا وماليا.

* التجديد.:

- رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يقول إنه تم تقديم 800 ألف طلب للتسجيل في اللوائح الانتخابية إلى غاية 31 يناير، منها 218 ألف طلب قدم عبر الموقع الإلكتروني مضيفا أنه تم فتح 4012 مكتبا للتسجيل على الصعيد الوطني. ابن كيران أكد خلال الجلسة الشهرية التي خصصت لمساءلة رئيس الحكومة حول مسار الإعداد للانتخابات المقبلة أن الحكومة ستلتزم بالحياد التام دون تمييز بين المرشحين.

- وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي يقول إن " إتقان الإنجليزية ضروري لمسايرة التطور التكنولوجي في البحث العلمي" مؤكدا، في ورشة عمل حول "تشجيع التشغيل من خلال التكنولوجيات الحديثة"، على أهمية مسايرة الجامعة المغربية للمستجدات التكنولوجية وتحديات العولمة المتسارعة والمتطلبات الجديدة والمتجددة لسوق الشغل".

* الصحراء المغربية.:

- برمجة 60 مخططا لتدبير وتأهيل المناطق الرطبة في مخطط 2015-2024 وتوقيع 4 اتفاقيات للحفاظ على النظم البيئية بمناسبة اليوم العالمي للمناطق الرطبةº والمندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، عبد العظيم الحافي، يقول إن " حماية المناطق الرطبة أمر حيوي لأن مساحتها تراجعت بصفة مهولة".

- مديرية الأرصاد الجوية تكشف توقعاتها لدرجات الحرارة لمناطق عدة في المملكة.. حيث توقعت المديرية في نشرة خاصة عن انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة مع هبوب رياح قوية وتساقطات ثلجية بالعديد من مناطق المملكة انطلاقا من اليوم الأربعاء إلى غاية السبت المقبل.

* بيان اليوم.:

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يثمن الأنشطة الحزبية المتعلقة بالتسجيل في اللوائح الانتخابية ويهنئ شبيبته ويواصل التحضير للجنته المركزية. المكتب السياسي استحضر التطور الإيجابي في العلاقات المغربية الفرنسية من خلال استئناف العلاقات القانونية والقضائية، على أساس المساواة، ويسجل بشكل إيجابي استئناف الحوار الاجتماعي.

- أمام الدورة التاسعة للجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط: المغرب يستعرض الإصلاحات الهيكلية التي أطلقها. محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، الذي تحدث خلال الجلسة الافتتاحية للدورة، أكد أن المغرب جعل من بعده المتوسطي "أحد الأولويات الرئيسية لتوجهاته الاستراتيجية"، ويعمل على جعل المتوسط "نموذجا للتكامل الاقتصادي والتعايش السلمي".

* العاصمة بوست.:

- وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش يعطي انطلاقة المرحلة الأولى من "القرية المتنقلة، وذلك خلال ترؤسه أمس الثلاثاء بالقطب الفلاحي لبركان حفل إطلاق النظام الوطني الجديد لترقيم وتحديد مسار الحيوانات. ويعتمد هذا النظام، الأول من نوعه على مستوى شمال إفريقيا، على استعمال تكنولوجية متقدمة في هذا المجال مبنية على ترقيم المواشي باستعمال حلقة إلكترونية تعمل بالموجات الإذاعية.

- برنامج لمساعدة 25 ألف عاطل لدخول سوق الشغل.. وزير التعليم العالي والبحث العلمي العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي، يقول إن وزارته تتوخى إشراك 25 ألف من العاطلين عن العمل في مختلف التخصصات في برامج التكوين، ليصبحوا بذلك قادرين على دخول سوق الشغل معبرا عن أمله في أن تصبح الجامعة "قاطرة لتطوير المغرب وألا تكون على هامش العولمة".

* لوبنيون.:

- أحكام تتراوح ما بين البراءة وخمس سنوات حبسا نافذا في ملف انهيار ثلاث عمارات بحي بوركون بالدار البيضاء.. فقد قضت المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، أول أمس الاثنين، بأحكام تراوحت بين البراءة وخمس سنوات حبسا نافذا في ملف انهيار ثلاث عمارات بحي بوركون بالدار البيضاء، والذي خلف 23 قتيلا.

- تخصيص 100 مليون درهم لدعم الترويج للوجهة السياحية للمغرب. وزارة السياحة قالت، في بلاغ، إنه تم وضع مخطط عمل على الأمد القصير، بغلاف مالي بقيمة 100 مليون درهم، بهدف دعم الترويج لوجهة المغرب في بعض الأسواق السياحية الأجنبية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- حماية أفضل لضحايا حوادث الشغل.. فبعد سنوات من الانتظار، سيدخل القانون رقم 18.12 المتعلق بالتعويض عن حوادث الشغل، والذي صادق عليه مجلس الحكومة يوم 22 مارس 2012 ومجلس النواب والمستشارين بالأغلبية يوم 23 دجنبر 2014، حيز التنفيذ بعد نشره بالجريدة الرسمية عدد 6328. القانون يذكر المقاولات بواجباتها تجاه الأجراء في حالة وقوع حوادث.

- انتخاب رئيس مجلس المستشارين محمد الشيخ بيد الله رئيسا للجمعية البرلمانية للمتوسط.. وتم انتخاب بيد الله، بالإجماع، لولاية من سنتين (2015 -2016) على رأس هذه المنظمة الدولية التي رأت النور سنة 2005، بهدف تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي بين البلدان المتوسطية، من أجل تسهيل خلق فضاء للسلام والرفاهية لفائدة كافة الشعوب المتوسطية.

* أوجوردوي لوماروك:

- مشروع القانون التنظيمي للجهات والجماعات والعمالات: وزارة الداخلية تتسلم 275 اقتراحا من الأحزاب. هذا ما جاء في كلمة لرئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أمس الثلاثاء خلال جلسة المساءلة الشهرية، حيث أوضح أن الحكومة أخذت ب 275 مقترحا حزبيا من أصل 721، أي 38 في المائة من مجموع الاقتراحات.

- الرأسمال اللامادي والتنمية.. وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يؤكد أن "التحدي ليس فقط مضاعفة الثروات ولكن ضمان الاستفادة منها على نطاق واسع" وذلك خلال ندوة عقدت أمس الثلاثاء بالرباط.

* ليكونومسيت:

- جهة الغرب تؤكد توجهها الصناعي.. فبالإضافة إلى المجال الفلاحي والمؤهلات الطبيعية التي تزخر بها الجهة، فإنها تعتزم كذلك أن تصبح أحد الأقطاب الصناعية الأكثر دينامية بالبلد. هذه الاستراتيجية تعززت بإطلاق المحطة الصناعية المندمجة للقنيطرة "أطلانتيك فري زون" (المنطقة الحرة الأطلسية)، والتي لاقت اهتماما كبيرا لدى كبريات العلامات التجارية العالمية.

* البيان:

- اجتماع اللجنة الوزارية للماء: تدارس المخطط الوطني للماء. فقد انعقد أول أمس الاثنين بالرباط اجتماع للجنة الوزارية للماء برئاسة رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، خصص لتقديم وتدارس مشروع المخطط الوطني للماء، وذلك في أفق عرضه على أنظار المجلس الأعلى للماء والمناخ خلال دورته المقبلة. ابن كيران أبرز أن حجم الواردات المائية بمجموع سدود المملكة بلغ مند فاتح شتنبر الماضي وإلى غاية 29 يناير المنصرم ما يقارب 6.3 مليار متر مكعب، مما يشكل فائضا يقدر ب 33 في المائة بالنسبة لمعدل الواردات لنفس الفترة.

* ليبراسيون.:

- اجتماع النقابات والحكومة، الأسبوع المقبل، في إطار الحوار الاجتماعي. عبد الحميد الفاتيحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، يقول إن جدول أعمال الاجتماع يتضمن نقطتين تتعلقان بإصلاح أنظمة المعاشات المدنية والملف المطلبي للمركزيات النقابية.









0 تعليق ل قراءة في صحف الأربعاء 04 فبراير

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور