قراءة في صحف الأربعاء 11 يناير


زنقة 20 . ماب

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* الأحداث المغربية.:

- على بعد أربعة أشهر من إجرائها.. انتخابات ممثلي المأجورين تهدد بزوال الفيدرالية الديمقراطية للشغل من المشهد النقابي. المصدر النقابي الفيدرالي، الذي رسم هذا السيناريو "المأساوي" لمصير الفدرالية الديمقراطية للشغل، برر ذلك بقرب انتخاب اللجان متساوية الأعضاء المرتبطة بانتخابات ممثلي المأجورين المرتقب إجراؤها في ماي المقبل، موضحا أنه "إذا استمرت النقابة في وضع الانقسام فإنها لن تتجاوز العتبة في الانتخابات بسبب تشتيت أصوات الفدراليين"، ومؤكدا أن هذه الحالة "ستفقد النقابة تمثيليتها ووزنها في المشهد النقابي".

- امحند العنصر الوزير المكلف بقطاع الشباب والرياضة يعتبر عقوبات "الكاف" الأخيرة "مستفزة" ويستغرب قيمة الغرامة المالية مادامت البطولة لم تلغ بل تم تنقيلها إلى غينيا الاستوائية، وحافظت على نفس المستشهرين والمحتضنين. العنصر قال، خلال استضافته في برنامج إذاعي، أمس، "ندرس كل الخيارات بما فيها اللجوء إلى المحكمة الرياضية الدولية".

* أخبار اليوم المغربية.:

- هدية ابن كيران للعاطلين: إعادة تكوين 25 ألف مجاز مع منحة ألف درهم. مصدر مقرب من رئاسة الحكومة أوضح أن عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، يستعد لإطلاق عملية تكوين واسعة في صفوف العاطلين من أجل إدماجهم في سوق الشغل، مضيفا أن هذه العملية ستشمل 25 ألف عاطل وقد تنطلق الموسم المقبل.

- الحكومة تتحدث عن نتائج إيجابية في افتتاح جولة الحوار الاجتماعي. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أوضح، خلال الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي برسم 2015، أن "الظروف الإيجابية التي تعيشها بلادنا قد تتمخض عنها نتائج إيجابية"º والأمين العام للاتحاد المغربي للشغل الميلودي مخاريق يقول "إننا لسنا ضد الإصلاح، ولكن هذا الإصلاح لا يجب أن يكون على حساب الموظفين والمأجورين".

* المساء.:

- الحكومة تنتصر لوزرائها وتسقط التنافي بين الوظيفة الحكومية ورئاسة الجماعات.. فقد تراجعت فرق الأغلبية بمجلس النواب عن موقفها السابق المؤيد لإقرار تنافي الوظيفة الحكومية مع رئاسة الجماعات الترابية والغرف المهنية، بعدما تقدمت الحكومة، في جلسة تشريعية أول أمس الإثنين، بتعديل يسقط حالتي التنافي، التي سبق لفرق الأغلبية والمعارضة أن صوتت عليهما ضمن مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة.

- مجلس النواب يفشل في منح الصفة الضبطية للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، بعدما رفضت الحكومة التعديل الذي تقدمت به الفرق الموالية للحكومة ونال إجماع أعضاء لجنة العدل والتشريع، حيث برر محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، هذا الرفض بالتعارض مع اختصاصات القضاء، خلال التصويت على مشروع القانون أول أمس بلجنة العدل والتشريع.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يتصدى لمحاولة التفاف الحكومة على المبادرة التشريعية ويعيد مقترحه لإحداث الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية إلى لجنة البنيات الأساسية.. الحكومة تنتهك مقتضيات الفصل 77 من الدستور عندما ترفض مناقشة مقترح الفريق الاشتراكي دون بيان الأسباب، وتدعي أنها أنجزت مشروعا في نفس الموضوع وتتمسك بالفصلين 77 و79 من الدستور، انتصارا لمبدأ التحكم وإقصاء المعارضة.

- الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس يقول إن "المجهود الذي تقوم به السلطات العمومية المغربية وجميع الشركاء الحكوميين من أجل محاربة عصابات تهجير المغاربة أو الأجانب وكذا تسوية المهاجرين غير النظاميين، مجهود مغربي ذاتي ولا يتمتع بدعم من أي جهة" مضيفا، في حديث للجريدة، "وضعنا سفراء أوروبا ودول جنوب الصحراء أمام حقيقة وضع الهجرة السرية في المغرب، وما يقوم به المغرب مكلف ماديا وبشريا وبمجهوده الخاص".

* العلم.:

- حكومة ابن كيران تشرع على مقاس أعضائها متجاهلة تعديلا تبنته أغلبيتها.. فقد حشدت الحكومة، أول أمس الإثنين في جلسة عمومية لمجلس النواب، أغلبيتها العددية لإجهاض تعديل جوهري مس المادة 32 من مشروع القانون التنظيمي رقم 065.13 المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة كان من المفترض أن يمنع أعضاء الحكومة من الجمع بين صفة وزير ورئاسة جماعة ترابية.

- المؤتمر الجهوي لمنظمة المرأة الاستقلالية بجهة تازة الحسيمة تاونات جرسيف: المؤتمرات يعبرن عن "تشبثهن بالمناصفة الحقيقية وينددن بإهانات رئيس الحكومة للمرأة المغربية"، مشيرات إلى أن "الحكومة تعتمد مغالطات وادعاءات جوفاء بتحقيق المساواة وإقرار مبدأ المناصفة".

* الحركة.:

- في البيان المغربي - الفرنسي المشترك: مكافحة الإرهاب، والتعاون في مجال الأمن والقضاء.. فقد تطرقت مباحثات جلالة الملك محمد السادس ورئيس الجمهورية الفرنسية فرانسوا هولاند، بقصر الإليزيه، لمجموع القضايا الإقليمية والدولية، وأكد قائدا البلدين حيوية الشراكة المتميزة التي تربط البلدين. كما أعربا عن ارتياحهما للاتفاق الثنائي الموقع في 31 يناير المنصرم والذي خلق ظروف تعاون قضائي أكثر فعالية بين البلدين.

- مجلس النواب يصادق على عدة مشاريع قوانين قبل نهاية الدورة الخريفيةº والوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع يبرز أهمية القانون المتعلق بتحديد السن التي يجب أن يحال فيها على التقاعد موظفو وأعوان الدولة والبلديات والمؤسسات العامة، موضحا أنه تم اللجوء إلى آلية المرسوم بقانون من أجل المعالجة الفورية والعاجلة للنتائج التي كانت ستترتب عن مغادرة عدد كبير من أطر التربية والتعليم لوظائفهم.

* المنعطف.:

- في اللقاء الذي جمع بباريس جلالة الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.. قائدا البلدين أعربا عن ارتياحهما لتوفر ظروف دينامية جديدة للتعاون الثنائي في جميع المجالات والنائبة الأوروبية رشيدة داتي أكدت أن "اللقاء يشكل مرحلة جديدة حاسمة في الصداقة الفرنسية المغربية".

- المغرب يرجح خيار المفاوضات مع الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم من أجل تخفيف العقوبات التي أصدرتها في حق المغرب.. مصدر جامعي أوضح أن الجامعة المغربية لكرة القدم ستتجه نحو التفاوض مع المكتب التنفيذي ل"الكاف" من أجل مطالبته بتخفيف العقوبات وعدم حرمان المنتخب المغربي من المشاركة في النسختين المقبلتين من كأس إفريقيا.

* الصباح.:

- اجتماع عقده الوزير المنتدب المكلف بالتكوين المهني عبد العظيم الكروج مع المركزيات النقابية الخمس متم الأسبوع الماضي، في إطار جلسة جديدة من الحوار القطاعي، أفضى إلى الاتفاق على عدة ملفات كانت موضوع خلاف بين الفريقين. النقابات، من جهتها، ترى أن الاتفاق يظل محدودا، داعية إلى رفع وتيرة اشتغال اللجان الموضوعاتية والموسعة للحسم في كل القضايا والملفات، خصوصا إخراج نظام أساسي جديد يعيد الاعتبار إلى موظفي القطاع.

- المقاولات تطالب ابن كيران بديونها.. فقد أفادت مصادر مطلعة بلوغ المحادثات بين الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب ومحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، مراحل متقدمة من أجل إعداد مرسوم بشأن سلة التعويضات الضريبية على القيمة المضافة. مصادر أوضحت أن "الباطرونا" طالبت بتعويض جميع المقاولات عن الضريبة على القيمة المضافة المسترجعة، من خلال أداء المتأخرات الخاصة بالسنة المالية، ومعالجة الطلبات المقدمة برسم السنة الجارية، عبر رفع قيمة التعويضات المفرج عنها من قبل الحكومة.

* رسالة الأمة.:

- تلقت حفنة من النواب المناوئين للمغرب بالبرلمان الأوروبي صفعة جديدة، مساء أول أمس الاثنين بستراسبورغ، بعد أن رفضت المؤسسة البرلمانية التعديلات التي كانوا يعتزمون إدخالها على مشروع تقرير يتعلق بحقوق الإنسان في العالم وسياسة الاتحاد الأوروبي في هذا المجال. وخلال التصويت على مشروع النص، الذي تقدم به الاشتراكي الإيطالي بيير أنطونيو بانزيري في إطار لجنة الشؤون الخارجية، سارع النواب الأوروبيون إلى رفض هذه التعديلات، الملفوفة بادعاءات معادية للمغرب، لا سيما ما يتعلق منها بالأقاليم الجنوبية، قدمها نفس الأشخاص الذين يضمرون حقدا دفينا ويتوقون لنسف العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمملكة.

- الفريق الدستوري بمجلس النواب يؤكد تشبثه بمقترح قانونه حول " إحداث النظام الأساسي الخاص بهيئة الدكاترة الموظفين بالإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العامة"، وذلك بعد رفض الحكومة له، معللة ذلك بالفصل 79 من الدستور، حيث أكدت أن مقترح الفريق "لا يدخل في مجال القانون، وإنما في مجال السلطة التنظيمية"º والخليفي قدادرة، عضو الفريق، يقول إن دفوعات الحكومة مردود عليها، ذلك أن "النص الدستوري واضح" كون "الضمانات الأساسية التي تمنح للموظفين هي من اختصاص البرلمان".

* التجديد.:

- الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، قال، أول أمس الاثنين بسلا، إن السلطات العمومية " لن تسمح مستقبلا بإقامة أية مخيمات غير قانونية كتلك التي توجد ببعض الأماكن القريبة أو المجاورة لمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين". وأضاف، خلال ندوة صحافية لتسليط الضوء على حصيلة تنفيذ السياسة الجديدة للمغرب في مجال الهجرة، "سنعمل على تفكيك تلك المخيمات لتخليص المهاجرين من أيادي العصابات التي تتاجر في البشر، والتي تستغلهم وتفرض عليهم العيش في ظروف غير إنسانية ومزرية".

- محمد حصاد، وزير الداخلية، كشف، أول أمس بلجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، عن تضاعف حجم الدعم المالي الموجه من الجماعات الحضرية والقروية لجمعيات المجتمع المدني من 330 مليون درهم سنة 2008 إلى 670 مليون درهم سنة 2014 وعبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بالغرفة الأولى، حذر من استغلال الدعم المقدم لاستمالة الناخبين.

* بيان اليوم.:

- منظمة غير حكومية إسبانية تدين تحويل "البوليساريو" والجزائر للمساعدات الدولية الموجهة لمخيمات تندوف.. فقد ندد المنتدى الكاناري الصحراوي، أول أمس الاثنين، بنهب وتحويل قادة "البوليساريو" والجزائر للمساعدات الإنسانية الموجهة لساكنة مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري. وذكر المنتدى، وهو جمعية تضم مواطنين من الصحراء المغربية وجزر الكناري ومقره بلاس بالماس، بأن تقريرا للمكتب الأوروبي لمكافحة الغش كان قد كشف عن هذا التحويل، وذلك استنادا لتحقيق بدأ سنة 2003 ولم يتم نشره إلا مؤخرا، معربا عن أسفه لكون المفوضة الأوروبية المكلفة بالميزانية كريستالينا جورجيفا، لم ترى ضرورة تعليق هذه المساعدات.

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يؤكد أن الحزب لم يسبق أن طالب بتأجيل الانتخابات، داعيا تنظيماته وقطاعاته ومنظماته الموازية إلى مواصلة التعبئة وتقوية الحضور النضالي على كافة المستويات.

* الصحراء المغربية.:

- 1200 فاعل اقتصادي ومؤسساتي في المنتدى الدولي إفريقيا والتنمية. المنتدى ينظم من طرف "التجاري وفا بنك" و"المغرب تصدير" يومي 19 و20 فبراير الجاري بالدار البيضاء: محمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة "التجاري وفا بنك"، أفاد بأن تنظيم هذا المنتدى، في دورته الثالثة، يندرج في سياق مقاربة ترنو إلى توحيد الرؤية لفائدة الفاعلين الأفارقة، وبالتالي تكريس سبل التنمية الشاملة وتعبيد الطريق المؤدية إلى تحقيق رهاناتها.

- وزارة الفلاحة والصيد البحري قررت إجراء دراسة تهم قطاع الصناعة الغذائية من أجل تطويره في إطار استراتيجية متناسقة وشاملة. قطاع الصناعة الغذائية يمثل حوالي 30 في المئة من الناتج الداخلي الخام الصناعي، ويشغل 25 في المئة في القطاع الصناعي،غير أنه لم يتمكن بعد من مواكبة الدينامية التي يعرفها قطاعا الفلاحة والصيد البحري وفق بلاغ للوزارة المعنية.

* العاصمة بوست.:

- أزيد من 44 مليون هاتف محمول في المغرب في نهاية شهر دجنبر الماضي، ومتوسط الاستعمال الشهري للمشتركين في الهاتف المحمول سجل نموا لافتا خلال الفصل الرابع من سنة 2014، إذ بلغ مجموع الدقائق المستهلكة من قبل كل زبون الهاتف المتنقل 92 دقيقة في المعدل مع نهاية دجنبر الماضيº وفق ما أفادت به الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي دعا، أول أمس الاثنين بطنجة، الصحافيين العرب إلى الانخراط في مواجهة حملات "العرب فوبيا"، التي تستهدف إشاعة صورة نمطية سلبية عن الأمة العربية. جاء ذلك خلال كلمة له بمناسبة انعقاد اجتماعات الأمانة العامة والمكتب الدائم للاتحاد العام للصحافيين العرب.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس يؤكد أن السلطات لن تقبل في المستقبل بإنشاء مخيمات غير شرعية للمرشحين للهجرة، خاصة بالقرب من المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية، مذكرا بتفكيك 105 شبكة متخصصة في الاتجار في البشر سنة 2014.

- مشروع القانون المتعلق باللجنة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها تم تعديله بشكل طفيف من قبل البرلمانيين في لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب. ووفق مصدر من اللجنة، فإن الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا دافع عن مشروع القانون، رافضا أغلب التعديلات التي تقدمت بها الفرق النيابية.

* ليكونوميست.:

- الضرائب: التصريح عبر الأنترنت ليس إجراء متاحا بالنسبة للجميع. مصاعب عديدة تعيق تعميم عملية التصريح بالضرائب عبر الأنترنت، التي أطلقت منذ سنة 2010. النسيج الاقتصادي مكون، في عمومه، من المقاولات الصغيرة والمتوسطة. وهذه البنيات لا تتوفر، دائما، على الإمكانيات المادية والبشرية للقيام بذلك.

*البيان.:

- شكل لقاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي يقوم بزيارة خاصة لفرنسا، بالرئيس فرانسوا هولاند أول أول أمس الاثنين بقصر الإليزي، تجسيدا واضحا للعزم الأكيد للبلدين على استئناف مسار التفاهم وضخ دينامية جديدة في العلاقات الثنائية المتجذرة في التاريخ. مباحثات قائدي البلدين مثلت شهادة وتعبيرا بليغا على كثافة ومتانة وسلاسة علاقات تندرج في إطار الاستمرارية، وتطال مختلف الميادين السياسية والاقتصادية والثقافية، كما تقاوم الصعوبات وسوء الفهم.

- مجلس النواب صادق، في جلسة تشريعية عمومية أول أمس الاثنين، بالأغلبية، على مشروع قانون يقضي بالمصادقة على مرسوم القانون المتعلق باستمرار المقبلين على التقاعد في قطاع التربية والتعليم في مزاولة مهامهم إلى متم السنة الدراسية والجامعية.

* ليبراسيون.:

- الحكومة تفصل قانونا على المقاس وتؤيد الجمع بين المهام.. قانون على المقاس، هذا ما يمكن أن يوصف به مشروع القانون 65.13 المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة. حيث قرر فريق ابن كيران خلال قراءة ثانية للقانون بمجلس النواب، أول أمس الإثنين، إلغاء مادة تمنع الوزراء من الجمع بين المهام الوزارية ورئاسة الجماعات الترابية.

* أوجوردوي لوماروك.:

- بعد اجتماع رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران بالمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية أكد الميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، أن الحركة النقابية حصلت من الحكومة على الموافقة لدراسة عشرة نقاط تضمنها الملف المطلبي للنقابات، مضيفا أن الشركاء الاجتماعيين اتفقوا على تشكيل أربع لجان ثلاثية الأطراف، تتكون من الحكومة وأرباب العمل والنقابات، وذلك للتداول بشأن إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد، وتحسين الأجور، والحريات النقابية، والمفاوضات القطاعية.

* لوبنيون.:

- تسوية وضعية حوالي 18 ألف مهاجر غير شرعي.. فقد أكد الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، أول أمس خلال ندوة صحافية بالرباط تمحورت حول "السياسة الجديدة للهجرة بالمغرب"، أن المغرب سوى وضعية 65 في المائة من الطلبات التي تقدم بها مهاجرون غير شرعيين، موضحا أن العدد الإجمالي للطلبات التي تلقتها السلطات المغربية، بلغ 27332 طلبا، وعدد الطلبات التي تم إبداء رأي إيجابي بشأنها بلغ 17916.

- الصحراء - البرلمان الأوروبي: صفعة جديدة لخصوم المغرب.. فقد تم رفض جميع التعديلات التي كان يعتزم حفنة من النواب المناوئين للمغرب بالبرلمان الأوروبي إدراجها في مشروع تقرير حول وضعية حقوق الإنسان في العالم، والتي تتضمن مغالطات وادعاءات ضد المغرب، خصوصا ما يتعلق منها بالأقاليم الجنوبية.









0 تعليق ل قراءة في صحف الأربعاء 11 يناير

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور