قراءة في صحف الجمعة 13 يناير


زنقة 20 . ماب

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* أخبار اليوم المغربية.:

- وزير التشغيل عبد السلام الصديقي وجد نفسه في موقف حرج وهو يدافع عن الاستمرار في تشغيل الفتيات دون 18 سنة كخادمات في البيوت. الصديقي تحدث عن تشغيل الأطفال ك"قضية سياسية ومجتمعية وليست قانونية فقط، لذلك فإن القراءة القانونية المحضة قد تغيب عنا الحقائق المجتمعية والتي نعيشها"، مضيفا أن "المجتمع يضم محافظين وتقدميين، وأن على الحكومة ألا تحدث فيه شرخا"، وذلك خلال يوم دراسي نظمه الفريق البرلماني لحزبه بمجلس النواب.

- رئيس الحكومة يندد باستهداف المغاربة والمسلمين عبر العالم ويهاجم قرار حياتو.. ابن كيران دعا، خلال افتتاح المجلس الحكومي، الذين يستنكرون أي عمل إرهابي أن يقفوا موقفا حازما تجاه "الحملة الوحشية" التي تعرض لها مغاربة ومسلمون والتي تجاوزت حدود المعقول في بعض الدول الغربية، حسب تعبير ابن كيران. كما تطرق رئيس الحكومة إلى موضوع العقوبات التي أصدرها الكاف واصفا إياه ب"التعسف الذي تعرضت له بلادنا".

* التجديد.:

- وكالة أبي رقراق تستعد لتمديد خطوط الترامواي 20 كلم إضافية.. حيث تستعد وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق لإطلاق صفقات تمديد خطوط الترامواي على مسافة 20 كلم إضافية، وذلك لحل أزمة النقل التي تواجهها العاصمة والنواحي، ولتلبية مجموعة من المناطق التي لا تصلها هذه الخدمة. جاء ذلك في اجتماع مجلس إدارة الوكالة في دورته الثالثة عشر برئاسة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أول أمس الأربعاء.

* العلم.:

- المخزون المائي بسدود شمال المغرب بلغ أزيد من 965 مليون متر مكعب.. حيث أفاد تقرير لوكالة الحوض المائي اللوكوس، أول أمس الأربعاء، أن المخزون المائي بسدود شمال المغرب بلغ 956.6 مليون متر مكعب. تقرير للوكالة أوضح أن نسبة الملء بالسدود التسعة التابعة للنفوذ الترابي للوكالة وصلت إلى 86.3 بالماسة مقابل 87.3 بالمائة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

* المنعطف.:

- مرصد العمل البرلماني يدق ناقوس الخطر حول تراجع أداء المؤسسة التشريعية ومؤشرات الحكامة في تدبيرها.. حيث كشف المرصد، في بيان له، أن حصيلة الدورة الخريفية للبرلمان بمجلسيه يطبعها تراجع عدد من مؤشرات الانفتاح والشفافية البرلمانية، وفق المرجعيات الدولية التي تعكسها مؤشرات الحكامة الجيدة المتعارف عليها دوليا في إطار الاتحاد الدولي للبرلمانات التي ينتمي إليها البرلمان المغربي، والشبكة العالمية لدعم الشفافية البرلمانية التي ينتمي إليها مرصد العمل البرلماني.

* المساء.:

- نوبير الأموي لا يمانع في الاندماج في حزب يقوده تيار الزايدي.. حيث أوضح خلال لقاء مع عبد الهادي خيرات أنه لا يمانع في توحيد نقابتي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل (مجموعة العزوزي). الحزب الجديد الذي سيؤسسه تيار الزايدي سيحمل اسم "الحزب الاشتراكي للانفتاح الديمقراطي" أو "الاتحاد الاشتراكي الديمقراطي".

- وزير التشغيل عبد السلام الصديقي يلقي بكرة السن الدنيا للعمال المنزليين في ملعب البرلمان.. حيث أوضح الصديقي، في يوم دراسي بمجلس النواب أول أمس، أن "الحكومة تأتي بمشاريع القوانين، غير أن البرلمان هو الذي يصوت عليها، وإذا أراد البرلمان أن تكون السن الدنيا هي 30 سنة فنحن معه".

* الأحداث المغربية.:

- مجلس النواب ينتزع من المستشارين أولوية مناقشة مشاريع القوانين الانتخابية.. مصادر الجريدة في مجلس النواب أكدت أن مشاريع القوانين المنظمة للعملية الانتخابية ستحال يوم الإثنين القادم على مكتب مجلس النواب، بعد الجدل السياسي والدستوري الذي أثارته نية الحكومة في إعمال نص الفصل الدستوري القاضي بإحالة مشاريع القوانين الانتخابية مسبقا على مجلس المستشارين. في السياق نفسه، كشفت المصادر ذاتها أن البرلمانيين سيعودون بداية شهر مارس لعقد دورة استثنائية ينتظر أن تفرج عن دفعة القوانين المنظمة للانتخابات 2015 الجماعية.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- الاتحاد العام للصحافيين العرب يؤكد دعمه المطلق لمشروع الحكم الذاتي كحل عادل للنزاع المفتعل حول الصحراء. وعبر الاتحاد في البيان الختامي الصادر عن اجتماعات أمانته العامة، التي التأمت خلال اليومين الأخيرين بمدينة طنجة، عن مساندته المطلقة لحق المغرب في وحدته الترابية، معبرا عن دعمه المطلق لمشروع الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب.

* الحركة.:

- حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة تدعو الفاعلين الصناعيين بالمحمدية إلى تقوية الحوار مع الوزارة حول المشاريع التي تهم تحسين الوسط البيئي وتقليص تكلفة الطاقة في الإنتاج الصناعي مضيفة أن الظروف الحالية تساعد من الناحية القانونية والتشريعية والمالية على التفاهم حول المشاريع البيئية التي تعتزم هذه المقاولات إقامتها من أجل التقليص من الأضرار البيئية بالمدينةº وذلك خلال لقاء عقد بالمحمدية مع ممثلي المقاولات الصناعية الكبرى بالمدينة.

* الصباح.:

- منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسيف) تشير إلى أن 300 ألف شاب يغادرون مقاعد الدراسة سنويا قبل التمكن من إتمام السلك التعليمي الإلزامي الذي يخول لهم الحصول على شهادة تمكنهم من الاندماج في سوق الشغل. معطى أكده وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، الذي قال "إن مغربيا من كل ثلاثة اليوم ليس له أي مستوى تعليمي"، مضيفا أنه ورغم تعميم التمدرس مازال الهدر وعدم المساواة سائدين.

- الشفافية الجبائية تشل سوق العقار.. فقد أكد منعشون عقاريون تضرر عمليات البيع والشراء في سوق العقارات، عقب إعلان محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية تحديد السعر الضريبي المرجعي في المعاملات العقاريةº ويوسف بنمنصور، رئيس الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، يقول إن تأثير السعر المرجعي للعقار سيكون سلبيا على السوق بشكل مؤقت، ثم تستأنف التداولات العقارية وتيرتها العادية.

* الصحراء المغربية.:

- أزيد من 60 دولة تشارك بمراكش في المنتدى الدولي للأمن بإفريقيا.. الدورة الخامسة للمنتدى، التي تنطلق اليوم الجمعة وتستمر ليومين، ستتطرق لمواضيع تعنى، على الخصوص، بالمخاطر العابرة للحدود الوطنية، وتهديدات الإرهاب الكيميائي والبيولوجي وغيرها، والمقاتلون الإرهابيون الأجانب، والتهديد الجديد للأمن الدولي، وإفريقيا في مواجهة الجريمة الإلكترونية والإرهاب الإلكتروني، وتطورات الوضع في ليبيا، والأزمات التي تعرفها منطقة الساحل والصحراء.

* العاصمة بوست.:

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يتوقع فوز حزبه إلى جانب العدالة والتنمية في الانتخابات المقبلة.. بنعبد الله أكد، في لقاء نظم أول أمس بالدار البيضاء حول رهانات الإسكان بالعاصمة الاقتصادية، أن "التقدم والاشتراكية يسلك مسارا تصاعديا، وإنه سيحقق في القريب، وفي أفق الاستحقاقات المقبلة، نتائج تجعله من القوى السياسية الرائدة في البلاد"، على حد قوله. بنبعد الله أوضح أن حزبه "يمتلك نصيبا من رصيد الإنجازات التي حققتها الحكومة الحالية" التي "استطاعت أن تتأقلم مع الواقع المغربي المتحرك، خصوصا بعد 2011، وتسايره بفضل قرارات جريئة في مجالات غير مسبوقة".

* رسالة الأمة.:

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان يرسم صورة قاتمة حول القطاع التعليمي بالمغرب.. حيث رصد، في مذكرة، الاختلالات التي تعرفها المنظومة التعليمية بالمغرب والتي تتمثل في عدم المساواة في الولوج إلى التعليم، واستمرار الأمية وضعف معدلات مواصلة الدراسة، حيث "أكدت العديد من الدراسات أن 46 في المائة فقط من الفئة العمرية المسجلة في السنة الأولى من التعليم الابتدائي هي التي تتمكن من الوصول إلى السنة النهائية من التعليم الإلزامي، وهي نسبة تبقى أقل بكثير من الهدف الذي حققه الميثاق الوطني".

* بيان اليوم.:

- برنامج استعجالي لحماية الثروة الحيوانية.. حيث أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري أنها أطلقت برنامجا استعجاليا بغرض حماية قطاع الماشية لدى المربين بالجهات التي عرفت تساقطات ثلجية قوية خلال الشهرين الأخيرين. وسجلت الوزارة أن تساقطات الثلوج خلفت نقصا في المراعي وارتفاعا في أسعار أعلاف الماشية بالسوق، وهو وضع تسبب في عجز هام على مستوى العلف بالنظر إلى المساهمة الهامة للمراعي والأراضي البورية في تغذية قطاع الماشية بهذه المناطق.

* ليبراسيون:

- نهاية الدورة الخريفية بطعم المرارة لدى المعارضة.. البرلمانية الاتحادية رشيدة بنمسعود تسجل التأخير الحاصل في القوانين الانتخابية التي لم تدخل بعد في المسار التشريعي، وهو أمر يتفق فيه أيضا النواب الاستقلاليون الذين يسجلون "الهزالة التشريعية في تفعيل الدستور"، فمن بين قرابة عشرين قانونا تنظيميا، لم ير النور سوى ستة منها فقط.

* البيان:

- وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة? نبيل بنعبد الله? يقول إن سياسية المدينة تهم جميع المجالات ذات العلاقة بمكافحة الفقر وتحقيق العدالة الاجتماعية. بنعبد الله أوضح، خلال لقاء تواصلي مع أطر حزب التقدم والاشتراكية بالعاصمة الاقتصادية حول موضوع "الدار البيضاء الكبرى.. رهانات الإسكان وسياسية المدينة"، أن مدينة الدار البيضاء شهدت تحقيق جزء مهم من البرامج التي أطلقتها الحكومة، والتي يمكن تقسيمها إلى برامج تهم السكن غير اللائق والتأهيل الحضري، والثاني يهم توسيع والنهوض بعرض السكن.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- اجتماع مجلس إدارة وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق في دورته الثالثة عشرة: رئيس الحكومة يصادق على مخطط عمل الوكالة وكذا مشروع ميزانية 2015. والمدير العام للوكالة المغاري الصاقل، يقول إن الأولويات الجديدة للوكالة تهم تهيئة الوعاء العقاري، خصوصا على مستوى المقطعين 3 و4 واستكمال أشغال تهيئة الأنسجة العتيقة وإحداث فضاءات عمومية.

- الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ستلجأ الإثنين المقبل لمحكمة التحكيم الرياضية الدولية (طاس) وغرفة التشريعات والقوانين التجارية بالعاصمة الفرنسية باريس. فبعد مرور فترة الصدمة من تلقي قرار عقوبات الكاف، قررت الجامعة التهيئ للرد من خلال هذه الهيئات حسب ما ينص على ذلك العقد الموقع بين جامعة الكرة والاتحاد الإفريقي.

* أوجودوي لوماروك:

- اتفاقية لتحسين ظروف عيش الصيادين التقليديين.. حيث وقعت الوزارة المكلفة بالصيد البحري، الثلاثاء الماضي، اتفاقا مع وكالة التنمية الاجتماعية بهدف تحسين مداخيل وظروف عيش الصيادين التقليديين. هذا الاتفاق يحدد الإطار العام ومناهج التعاون العملية بين الطرفين، ومن شأنه أن يفضي إلى إعداد برامج سوسيو-اقتصادية لصالح الصيادين التقليديين.

- اليونيسيف وكندا يطلقان مشروع "فرصة" لدعم الشباب في وضعية هشاشة بالمغرب.. وسيهم المشروع، الذي تدعمه وزارة الشؤون الخارجية والتجارة والتنمية بكندا، في مرحلة أولى حوالي 10 آلاف مراهق وشاب، وسينفذ في الجهات التي ترتفع فيها نسبة عدم التمدرس وهشاشة الشباب ويتعلق الأمر بالمنطقة الشرقية وسوس - ماسة درعة ومراكش تانسيفت الحوز إضافة إلى الدار البيضاء الكبرى التي تضم مناطق هشة شبه حضرية مهمة وتمثل قطب الجذب في مجال العمل بالنسبة لكافة الشباب المغربي تقريبا.

* لوبنيون:

- ارتفاع قضايا الإرهاب المعروضة على المحاكم المغربية بنسبة 129 في المائة خلال سنة 2014. أرجع الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، الحسن الداكي، هذا الارتفاع المسجل في عدد قضايا الإرهاب إلى كونه "يرتبط بالتطورات التي عرفتها بعض بؤر التوتر خاصة منها المرتبطة بالوضع في بعض دول الساحل وفي سوريا والعراق، وما نتج عن ذلك من عودة بعض الشباب المغاربة ذوي الميول المتطرفة من هذه البؤر أو محاولتهم الالتحاق بها".









0 تعليق ل قراءة في صحف الجمعة 13 يناير

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور