قراءة في صحف الاثنين 02 مارس


زنقة 20 . ماب

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين..

- الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أعلنت أن أسعار الغازوال والبنزين عرفت ارتفاعا ب 51 و42 سنتيما، على التوالي، ابتداء من يوم أمس الأحد، موضحة أن سعر البنزين سيستقر في 9,96 درهم للتر الواحد، في حين سيصل سعر الغازوال إلى 8,96 درهما للتر الواحدº ومحللون يرون أن الزيادة التي أعلنت عنها الحكومة " لا تتناسب " مع مستوى الارتفاع في السوق الدولية، موضحين أن هذه الزيادة كبيرة للغاية، وقد التهمت نسبة مهمة من الانخفاضات السابقة.

* أخبار اليوم المغربية.:

- بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، حذرت من أي استغلال سياسي لعملية استفادة النساء الأرامل من الدعم المباشر الذي أقرته الحكومة. كما قالت، في سياق حديثها عن خروج مشروع قانون هيئة المناصفة ومكافحة التمييز ضد المرأة، خلال دور ة تكوينية لمنظمة نساء العدالة والتنمية أمس بالرباط، إن "التشريع في بلادنا صعب جدا"، مؤكدة أن المشروع المذكور عرف مشاورات مطولة منذ 2012. وشبهت مسطرة التشريع داخل الحكومة ب"صخرة سيزيف.. كأننا نصعد إلى القمة، بعدها نجد أن المشروع يتدحرج من جديد ليلتحق بنا إلى الأسفل".

- مصادر عليمة قالت إن حالة من القلق والتذمر الشديدين تسود وسط عدد من الموظفين المنخرطين في التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بسبب الاقتطاعات المفاجئة التي لحقت أجورهم. وأفادت بأن هذه الاقتطاعات أتت بناء على القرار المشترك لوزيري التشغيل والشؤون الاجتماعية والاقتصاد والمالية الصادر في 24 نونبر 2014 الذي يقضي بالمصادقة على التغييرات المدخلة على النظم الأساسية لجمعية التعاون المتبادل المسماة "التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية" والمنشور بالجريدة الرسمية عدد 6325. وأكدت المصادر أن هذه الاقتطاعات تمت بقرار انفرادي، معتبرة ذلك خرقا للقانون.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- مصادر مطلعة أفادت بأن عددا من النقابات والجمعيات الممثلة لقطاع النقل الطرقي وأصحاب الحافلات قرروا القيام بمسيرة غير مسبوقة عبر الحافلات من مختلف المدن والمداشر المغربية في اتجاه العاصمة الرباط، مع إمكانية تنفيذ إضراب بالتدرج بشكل يومي. ويتوجه النقالة أمام مقر الوزارة الوصية على قطاع النقل والتي يرأسها عزيز الرباحº وفق مصادر الجريدة.

- دعوة إلى مثول زكرياء المومني أمام محكمة بباريس.. تأتي دعوة السلطات المغربية لمثول المدعو زكرياء المومني مباشرة أمام الغرفة الجنحية ال17 التابعة للمحكمة الابتدائية بباريس، على إثر تصريحات أدلى بها هذا الأخير على قنوات فرنسية والتي تتهم المغرب بالاسم بعبارات تشهيرية، ذات تداعيات كبيرة، وتمس بشكل خطير بسمعة المملكة. وذكر بلاغ للسفارة المغربية، الجمعة الماضية، أن المغرب "قام برفع دعوى ضد المعني بالأمر لدى الغرفة الجنحية ال17 التابعة للمحكمة الابتدائية بباريس، التي حددت يوم 20 مارس المقبل موعدا لمثوله أمامها بتهمة التشهير".

* الصباح.:

- عادل الدويري، رئيس رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، يقول إن الحكومة أخطأت برهانها على تقليص عجز الميزانية، موضحا أن المشكل ليس في عجز الميزانية بل في عجز المبادلات الخارجية، وما يرتبط به من مشاكل عجز أو نقص في السيولة وتقليص إمكانية التمويل الاقتصادي، ويدفع الدولة إلى الاقتراض الخارجي، خاصة أمام تراجع نسبة نمو الودائع إلى 4 في المئة، وكبح ميزان القروض وعجز ميزان الأداءات، ما أدى إلى اختناق تدريجي لنمو الودائع والادخار.

- الحركة النسائية تتعبأ لمسيرة حاشدة تسائل حصيلة ابن كيران.. آخر الترتيبات والتفاصيل الخاصة بمسيرة 8 مارس الجاري جمعت للتباحث حولها والحسم فيها ممثلات ائتلاف المساواة والديمقراطية، الذي تم الإعلان عن إحداثه بداية هذا الأسبوع بعد مسلسل من المشاورات دامت شهر يناير الماضي، ويضم الشبكات المدنية والحقوقية والثقافية والأحزاب السياسية والنقابات المنخرطة في مسارات وديناميات النضال من أجل المساواة والديمقراطية.

* المنعطف.:

- شغيلة النظافة بالدار البيضاء تدخل في إضراب إنذاري.. الشغيلة المنضوية تحت لواء المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للجماعات المحلية والتدبير الترابي، التابع للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، دخلت في إضراب إنذاري بقطاع النظافة يومي الخميس والجمعة، "احتجاجا على عدم التزام شركتي أفيردا وسيطا بلانكا بالاتفاق الموقع مع النقابات في شهر نونبر من السنة الماضية"º وفق بلاغ للنقابة.

- رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني يقول إن عددا من الملفات التي فتحتها الحكومة كالتقاعد والمقاصة وغيرها تكتفي المعارضة فيها بالرفض دون تقديم بديل حقيقي"، مضيفا أن "بعض أطراف المعارضة ترفض طرح مقترحات بديلة لأنها تخشى تبني الحكومة لها". جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمجلس الإقليمي لحزب العدالة والتنمية بسلا أمس الأحد.

* رسالة الأمة.:

- جامعة النقل بالاتحاد العام لمقاولات المغرب تقدم مذكرة حول إصلاح النقل الطرقي للمسافرين.. رئيس الجامعة عبد الإله حفظي أوضح أن من بين الاقتراحات التي يرى الاتحاد ضرورة اعتمادها تحديد فترة انتقالية مدتها خمس سنوات بالنسبة للرخص المستغلة بطريقة مباشرة قبل فاتح أبريل 2015، وتقنين عملية كراء الرخص خلال هذه الفترة الانتقالية في إطار تعاقدي بين المستغل وصاحب الرخصة. جاء ذلك خلال لقاء صحافي نظمته الجامعة حول موضوع "إصلاح وتأهيل قطاع النقل الطرقي للمسافرين بين المدن".

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يوصي بوضع نظام منصف للتجارة ووكالة للنهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني. المجلس أكد خلال جمعه العام العادي ال 47 المنعقد مؤخرا بالرباط بوضع قانون إطار للاقتصاد الاجتماعي والتضامني وإنشاء هيئات إقليمية مكلفة بالنهوض ودعم تنمية هذا الصنف الاقتصادي في إطار الجهوية المتقدمة.. وفي ما يتعلق بتعزيز كفاءات الفاعلين، شدد المجلس على ضرورة إقامة أقطاب تنافسية إقليمية وإدماج الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في نظام التعليم والتكوين.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

* الصحراء المغربية.:

- هيئات الملتقى الوطني لإصلاح منظومة العدالة اختتمت أمس الأحد مناظرة مراكش بالتأكيد على تجديد انخراط مكونات العدالة في مشروع الإصلاح بأهدافه الكبرى ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد يقول إن "رهان الاستقلال والنزاهة والنجاعة يهم كل أطياف المجتمع"، مضيفا أن وزارة العدل عملت على تجسيد استقلال السلطة القضائية من خلال مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية.

- مسيرة وطنية مدعومة من أحزاب المعارضة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة: يوم 8 مارس في الشارع! ائتلاف المساواة والديمقراطية أعلن عن تنظيم مسيرة وطنية يوم الأحد المقبل بمناسبة اليوم العالمي للمرأة. ويسعى المنظمون إلى أن تكون المناصفة بين النساء والرجال حاضرة في أجندة الإصلاحات السياسية، بمعية كل الفاعلين النشيطين في الميدان.

* ليبراسيون.:

* لوبنيون.:

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قال، خلال استضافته في برنامج "90 دقيقة للإقناع" على قناة "ميدي 1 تي في"، إن سياسة القرب التي ينهجها حزب الاستقلال تثمر انخراط 10 آلاف عضو جديد كل شهر.

- تنظيم "كرانس مونتانا" ما بين 12 إلى 15 مارس بالداخلة: " اعتراف بالعمل الجبار" الذي يقوم به جلالة الملك محمد السادس من أجل تنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة. حيث أوضح الخبير الإسباني في قضايا المغرب العربي، رامون مورينو كاستيا، في مقال نشرته مجلة " أطلايار بين الضفتين" الإسبانية في نسختها الإلكترونية، أن اختيار مدينة الداخلة بالصحراء المغربية لاستضافة أشغال الدورة المقبلة ل منتدى "كرانس مونتانا" هو "اعتراف بالعمل الجبار الذي يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تنمية وتقدم ورفاه ساكنة أقاليم الصحراء المغربية".

 

<p rtl;="" font-size:="" 17.3333339691162px;="" font-weight:="" bold;="" line-height:="" 26px;="" margin:="" 0px="" 10pt;="" padding:="" 4px;="" text-align:="" justify;="" text-indent:="" 6px;="" color:="" rgb(0,="" 0,="" 0);="" font-family:="" 'simplified="" arabic',="" arial,="" 'times="" new="" roman',="" sans-serif;"="">- وزير الصحة: أطباء المستعجلات المغاربة استطاعوا رفع التحديات ودعم ومواكبة كافة الإصلاحات بقطاع الصحة. الوزير الحسين الوردي أبرز، في كلمة خلال حفل الافتتاح الرسمي لمؤتمر طب المستعجلات المنظم بمراكش من 26 إلى 28 فبراير المنصرم، بالموازاة مع المؤتمر الوطني 15 لطب المستعجلات، والدورة 10 للمؤتمر الفرنسي المغربي لطب المستعجلات، والدورة الخامسة للمؤتمر المغاربي لطب المستعجلات، "المسار المهني المتميز لأطباء المستعجلات والجهود الكبيرة المبذولة من قبل كافة المختصين في هذا الميدان العاملين بكافة البنيات الاستشفائية بالمغرب، والتي بفضلها اكتسبوا ثقة المغاربة".









0 تعليق ل قراءة في صحف الاثنين 02 مارس

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور