الوردي و الصبار وبنحمزة و العثماني في ندوة 'الإجهاض' بالرباط


زنقة 20 . الرباط

علم موقع زنقة 20 من مصدر موثوق بوزارة الصحة، أن وزير الصحة "الحسين الوردي"، سينشط بصفته الوزارية اللقاء التشاوري حول"الإجهاض، التأطير القانوني ومتطلبات السلامة الصحية" غداً الأربعاء.

و فضلاص عن وزير الصحة، فان اللقاء، سيحضره أيضاً "سعد الدين العثماني" الطبيب النفسي ووزير الخارجية السابق، اضافة الى حضور كل من "محمد الصبار" عن "المجلس الوطني لحقوق الانسان" و ممثل عن وزارة العدل والحريات و "مصطفى بنحمزة" عن المجلس العلمي الأعلى، فضلاً عن منظمات دولية ووطنية وأطباء متخصصون.

ويهدف اللقاء الوطني التشاوري، إلى الإسهام في إغناء النقاش الوطني حول هذه الإشكالية الاجتماعية، التي تهدد الأمن والسلامة الصحية بالمغرب، لفئات عريضة من المواطنات.

و حسب مصادرنا، فان اللقاء، سيتشكل من ثلاث جلسات بعد الجلسة الافتتاحية التي سيلقي خلالها الحسين الوردي كلمة افتتاحية، وستتميز الجلسة الأولى بتقديم ثلاث عروض، الأول للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والثاني لوزارة العدل والحريات، والثالث يقدمه مصطفى بن حمزة، رئيس المجلس العلمي المحلي لوجدة، وعضو المجلس العلمي الأعلى، حول الموقف الديني، أما الغرض الرابع والأخير، ضمن الجلسة الأولى من الملتقى، فيقدمه الدكتور سعد الدين العثماني، الطبيب النفسي، ووزير الخارجية السابق، حول موضوع، "الاستعجالية الاجتماعية لتعديل قانون الإجهاض".

وستخصص الجلسة الثانية لمداخلات المنظمات الدولة، بينما ستعرف الجلسة الثالثة، مداخلات للهيئات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني، وحُددت في خمس مداخلات، الأولى لرئيس الجمعية المغربية للتخطيط العائلي، والثانية لرئيس الجمعية الملك لطب النساء والتوليد، والثالثة للبروفيسور شفيق الشرايبي، رئيس الجمعية المغربية لمكافحة الإجهاض السري، ثم مداخلة رابعة باسم بيت الحكمة، وأخيرا مداخلة لتنسيقيات الجمعيات النسائية.

وسيختتم الملتقى بجلسة ختامية، بعد مناقشة يرتقب أن يشارك فيها ثلة من الخبراء وفعاليات من الهيئات الحقوقية، ومنظمات المجتمع المدني الفاعلة في هذا المجال، فضلا عن مجموعة من الخبراء الوطنيين ذوي الاختصاص، بالإضافة إلى ممثلي المنظمة العالمية للصحة وصندوق الأمم المتحدة للسكان.









0 تعليق ل الوردي و الصبار وبنحمزة و العثماني في ندوة 'الإجهاض' بالرباط

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور