قراءة في صحف الثلاثاء 10 مارس


نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

- بوسعيد يبشر بإعفاء ضريبي.. فقد بشر وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد ذوي الأجور العليا بإعفاء ضريبي مع نهاية السنة الجارية. ويتعلق الأمر بنهاية الاقتطاعات من الأجور تحت الرسم الخاص بالمساهمة الاجتماعية للتضامن الذي يستكمل ثلاث سنوات المحددة له بموجب القانون المالي لسنة 2013 موضحا أن الحكومة تحترم التزاماتها بخلاف ما روج من قبل بعض المقاولات حول ترسيخ هذه المساهمة الضريبية الاستثنائية بشكل نهائي.

* أخبار اليوم المغربية.:

- المعارضة تعلن مقاطعتها للقوانين الانتخابية حتى إشعار آخر.. فقد انسحبت المعارضة من لجنة الداخلية بمجلس النواب المكلفة بمناقشة القوانين الانتخابية، في خطوة تروم الضغط على وزارة الداخلية ورئيس الحكومة لإعادة التشاور بشأن القضايا الانتخابية الحساسة قبل حلول موعد الاستحقاقات في شتنبر المقبل ورئيس فريق حزب العدالة والتنمية عبد الله بوانو يتهم قادة المعارضة ب"ابتزاز الدولة" و"ممارسة ديكتاتورية الأقلية".

- القيادات الحزبية في فرق المعارضة بالبرلمان تنسحب من جلسة لمناقشة القوانين المطروحة.. رئيس الفريق الاشتراكي، إدريس لشكر، يقول إن "الحكومة تتعامل بمنطق الازدواجية في تنزيل الدستور" ونور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، يقول إن "فرق المعارضة لن تقبل بأن تصبح المؤسسة التشريعية مكتبا للتسجيل فقط"º والشاوي بلعسال رئيس الفريق الدستوري يقول "نطالب بمقاربة تشاركية حقيقية تفصل فيها الحكومة بين إشرافها السياسي على الانتخابات ونتائجها" وميلودة حازب، رئيسة فريق الأصالة والمعاصرة، تقول إن "الحكومة تستحوذ على الحوار السياسي وتعتمد مقاربة تقنية محضة عقيمة".

* العلم.:

- ماذا بعد مسيرة 8 مارس: هل ستفعلها الحكومة وتستجيب لمطالب النساء¿ وهل ستتراجع عن مشرع قانون هيئة المناصفة الذي تقدمت به الوزارة المعنية إلى الحكومة وتفتح الحوار مع الفعاليات النسائية والحقوقية والنقابية هل ستجعل الحوار الاجتماعي أولوية قبل اتخاذ أي قرار يهم الشغيلة المغربية، علما أن النساء يشكلن اليد العاملة الأكثر في القطاع الخاص فتيحة الصغير، الكاتبة الوطنية لمنظمة المرأة الشغيلة، تقول إن "معاداة الحكومة للنقابات حولت العاملات إلى يتيمات في غياب من يدافع عن حقوقهن"، مضيفة أن الحكومات التي مرت كانت تعتبر المركزيات النقابية شريكا أساسيا وكانت تشركها في أي قرار يهم الطبقة العاملة".

- بدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس: صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا يقومان اليوم بزيارة عمل رسمية للمغرب. فقد أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أول أمس الأحد، أنه بدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيقوم صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية مرفوقا بصاحبة الجلالة الملكة رانيا العبد الله، بزيارة عمل رسمية للمغرب من 10 إلى 12 مارس الجاري.

* الأحداث المغربية.:

- بعد عودة الوفود إلى طبرق وبنغازي للتشاور حول توافقات الخروج من الأزمة الليبية: تفاؤل بإمكانية التوصل إلى توافق سياسي بالرباط رغم الجدل حول موعد استئناف المفاوضات. التفاؤل يسود أوساط جميع المتدخلين بشأن إمكانية الخروج بتوافقات ملموسة قبل مغادرة المغرب هذه المرة، وذلك على الرغم من الجدل الذي يحيط بتاريخ الجولة الثانية من المفاوضات رغم تحديد الأمم المتحدة غدا الأربعاء موعدا لذلك.

- في تداعيات مقاطعة اليوم الوطني للمجتمع المدني: دينامية إعلان الرباط للجمعيات الديمقراطية تجدد دعوتها للجمعيات والائتلافات بإنجاح قرار المقاطعة. فبعد المنشور الذي عممته حكومة ابن كيران الأسبوع الماضي لدعوة الجمعيات بمختلف مناطق المملكة لتخليد اليوم الوطني للمجتمع المدني، جددت لجنة الإشراف لدينامية إعلان الرباط للجمعيات الديمقراطية دعوتها للجمعيات والائتلافات والشبكات الجمعوية إلى إنجاح قرار المقاطعة "لما اصطلح عليه من طرف الوزير الشوباني باليوم الوطني للمجتمع المدني".

* المساء.:

- "زلزال" يضرب حزب الأصالة والمعاصرة بجهة كلميم بعد هجرة جماعية ل 34 مسؤولا نحو التجمع الوطني للأحرار.. فقد تلقى رفاق مصطفى البكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، "صفعة قوية" على بعد 6 أشهر من الانتخابات الجماعية المقررة في شتنبر القادم، بعد هجرة جماعية ل 34 منتسبا للحزب بجهة كلميم نحو حزب التجمع الوطني للأحرار، من بينهم رؤساء جماعات محلية ومستشارون جماعيون.

- استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الاثنين بالقصر الملكي بالرباط السيد لوران فابيوس وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية بالجمهورية الفرنسية الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة. وذكر بلاغ للديوان الملكي أن المباحثات تناولت العلاقات بين البلدين والسياق الأمني الإقليمي وخاصة مكافحة التهديد الإرهابي، إضافة إلى مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. كما تناولت المباحثات الآفاق المستقبلية، القوية والهادئة، للعلاقة الثنائية في جميع المجالات.

* العاصمة بوست.:

- الحزب الاشتراكي الموحد يعتزم طرد أشرف مسياح، الكاتب الوطني للشبيبة، وآخرين بسبب انتمائهم لنقابة موالية لحزب الأصالة والمعاصرة. نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب، أكدت خبر التوجه نحو طرد قيادات من الحزب، حيث أوضحت، في تصريحات للجريدة، أن إقالة بعض أعضاء الشبيبة وعلى رأسهم الكاتب الوطني للشبيبة جاء بعدما خيرهم الحزب بين الاستمرار في نقابة يعتبرها الحزب "بعيدة عن الخط السياسي والإيديولوجي وبين التمسك بمبادئ الاشتراكي الموحد".

- وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي لوران فابيوس أكد أن المغرب " شريك رئيسي" لفرنسا وأن بلاده تعتزم العمل معه "على قدم المساواة". فابيوس، الذي استهل زيارة عمل للمغرب أمس الاثنين، قال إن "المغرب شريك رئيسي لفرنسا وننوي العمل معه على قدم المساواة"، مشيرا إلى أنه "أمام التحديات المشتركة التي تنتظرنا، تتجاوز الصداقة الفرنسية المغربية كونها ضرورة، إنها فرصة رائعة". وأضاف أن الصعوبات التي شهدتها العلاقات بين البلدين خلال الأشهر الأخيرة "جرى تجاوزها وإنهاء سوء التفاهم وإيجاد الحلول".

* التجديد.:

- استبيان "مؤشر ثقة المستهلك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" في مارس، الذي أجراه موقع "بيت.كوم"، بالتعاون مع منظمة رائدة متخصصة بأبحاث السوق، أظهر أن 36 في المئة من المستجوبين المغاربة يعتقدون أن اقتصاد بلدهم تحسن مقارنة مع الستة أشهر الماضية، بينما يعتقد 36 في المئة أنه بقي على حاله.

- فرق المعارضة بمجلس النواب انسحبت من أول اجتماع عقدته لجنة الداخلية، كان مخصصا لتقديم ومناقشة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجهات، وذلك احتجاجا على المنهجية الاستفرادية التي اتبعتها الحكومة في الإعداد للقوانين والمراسيم المتعلقة بالاستحقاقات الانتخابية المقبلة، وفي تحديد مواعيدها.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- الأمين العام للحكومة إدريس الضحاك قال إن الحكومة صادقت على أزيد من 400 مشروع قانون وأزيد من 300 مرسوم، فيما لم يكن المخطط التشريعي يتضمن سوى 243 مشروع قانون.

- خلال الخمسة عشر سنة الأخيرة، لم يتغير شيء ذو بال بالنسبة للنساء على الصعيد الاقتصادي، إذ ظللن على هامش النسيج الإنتاجي: مساهمة النساء في الاقتصاد المغربي لا تتعدى 22,3 في المئة. في سنة 2000، كانت النسبة تبلغ 24,5 في المئة، غير أنها تراجعت تدريجيا، وذلك بسبب عوامل عديدة من بينها المجهودات التي بذلت لأجل تمدرس الفتيات.

- المغرب يحتفل للمرة الأولى باليوم الوطني للمجتمع المدني يوم 13 مارس الجاري. رئيس الحكومة وجه مذكرة إلى كل الوزارات والإدارات العمومية يدعوها فيها إلى حث المصالح التي توجد تحت وصايتها على الانخراط الفعال والمسؤول عبر بلورة وتنفيذ برامج تخلد هذه المناسبة الوطنية. ووفق الإحصائيات الحكومية، فإن عدد الجمعيات في المغرب يصل إلى 60 ألف جمعية نشيطة.

* البيان.:

* لوبنيون.:

* ليبراسيون.:

- "حزب الاتحاد الاشتراكي يشكل قوة موحدة ومتجانسة وستكون له الكلمة خلال الانتخابات القادمة" وفق ما أكد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال المؤتمر السادس للحزب بطنجة.









0 تعليق ل قراءة في صحف الثلاثاء 10 مارس

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور