قراءة في صحف الاثنين 16 مارس


زنقة 20 . ماب

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* الأحداث المغربية.:

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، يقول، في حوار مع إذاعة " ميد راديو"، إن " الذين يعارضونني انهزموا سياسيا وما يقومون به من مناورات بائسة لن تصل إلى أي نتيجة ".

- الأغلبية والمعارضة تتقاذفان تهم "بلوكاج" التشريع والتحكم في قوانين الانتخابات: رشيد روكبان، رئيس الفريق النيابي لحزب التقدم والاشتراكية، يقول، في حديث للجريدة، إن "المعارضة تسعى لفرض ديكتاتورية الأقلية من خلال رهن المؤسسات الدستورية بأساليب ابتزازية" وعادل بنحمزة، الناطق الرسمي لحزب الاستقلال، يقول، في حديث مماثل، إن "الحكومة وأغلبيتها تنفردان بالإعداد للانتخابات مع الرغبة في جعل المناقشة في البرلمان شكلية يتم حسمها بالأغلبية العددية".

* العلم.:

- أفكار وبدائل اجتماعية واقتصادية يقترحها الخبراء وصناع القرار من الداخلة المغربية: منتدى "كرانس مونتانا " يختتم أشغاله في أجواء من النجاح الباهر، والداخلة تتحول إلى قطب للتلاقي بين دول العالم.

- في حديث حصري للجريدة: أول سيدة تترشح لرئاسة باناما تبدي دعمها للوحدة الترابية للمملكة. بالبينا دل كارمن هريرا، أول امرأة بانامية تترشح للانتخابات الرئاسية سنة 2009، دعت دولا بالمنطقة لالتزام الحياد وعدم تشكيل طرف ثالث يؤجج النزاع.

* المنعطف.:

- المفوضية السامية لحقوق الإنسان نوهت، في تقرير، بالمغرب لقيامه بإصلاح القضاء العسكري مما جعل منه البلد الرائد في هذا المجال على المستوى الإقليمي. وحسب التقرير الذي قدم أمام الدورة ال28 لمجلس حقوق الإنسان فإن قرار المغرب بوضع حد لأي متابعة للمدنيين أمام المحاكم العسكرية يمثل أحد مظاهر التقدم الملموس في البلاد خلال السنوات الأخيرة.

- الرئيس المؤسس لمنتدى "كرانس مونتانا" جون بول كارترون أكد، أول أمس السبت بالداخلة، أن المشاركة القوية والمكثفة التي سجلها المنتدى، الذي انعقد بالداخلة ما بين 12 و 14 مارس الجاري، اعتراف بالاحترام والتقدير الكبيرين اللذين يحظى بهما المغرب. كارترون قال، في تصريح للصحافة في ختام فعاليات منتدى "كرانس مونتانا"، إن مشاركة 800 شخصية تمثل 112 دولة "دليل على أن المغرب بلد محترم ويحظى بالتقدير في كل أنحاء العالم".

* أخبار اليوم المغربية.:

- محللون يرون أن ارتفاع سعر الدولار وانخفاض سعر الأورو في سوق العملات لن يكون له الوقع الإيجابي على عدة اقتصاديات، ومن بينها المغرب حيث أكد هشام الموساوي، أستاذ الاقتصاد بجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، أن تقييم الدرهم المغربي يقوم على أساس سلة عملات تتألف من 80 في المئة بعملة الأورو و20 في المئة بعملة الدولار، مشيرا إلى أن أي تغيير في مسار هاتين العملتين تلقائيا سوف يؤثر على الدرهم، وبالتالي على الاقتصاد المغربي. وخلال الأسبوع الماضي، نزل سعر الأورو عن 1,08 دولار للمرة الأولى في 12 سنة.

- المؤتمر التأسيسي لشباب الأصالة والمعاصرة أجل انتخاب المكتب الوطني إلى ما بعد أسبوعين، في الوقت الذي اكتفى فيه بانتخاب أعضاء المجلس الوطني الذين تحدد عددهم في 300 عضو. المهدي بن سعيد، برلماني وقيادي شاب في الحزب، قال إنه تم تأجيل انتخاب المكتب الوطني بسبب انشغالات شباب الحزب لأن بعضهم طلبة يجتازون الامتحانات. لكن مصدرا مطلعا قال إن قرار التأجيل حصل لتلافي الصراعات التي برزت بقوة بين شباب الحزب حول العضوية في المكتب الوطني، وكذا حول انتخاب الكاتب العام للمنظمة.

* المساء.:

- المجلس الأعلى للحسابات أصدر بلاغا، الجمعة الماضية، كشف فيه عن مراسلة جميع الجمعيات لموافاته بتقاريرها المالية. المجلس أوضح أنه راسل الجمعيات المعترف لها بصفة المنفعة العامة، البالغة 214، وذلك قصد موافاته بوضعها المالي والمحاسبي خلال الفترة الممتدة بين 2009 و2014 في أفق إعداد تقرير شامل يشخص واقع تمويل الجمعيات بالمغرب.

- المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني أفاد بأن محاصيل الحبوب التي تم تجميعها، بلغت 9ر13 مليون قنطار حتى نهاية شهر دجنبر الماضي، منها 1ر98 في المائة من القمح اللين. المكتب أوضح أن كميات الحبوب المخزنة لدى الفاعلين المسجلين بالمكتب وعلى مستوى مخازن الموانئ، بلغت 1ر21 مليون قنطار نهاية دجنبر الماضي، منها 8 ر15مليون قنطار مشكلة من القمح اللين، مسجلا أن التجار المفاوضين والتعاونيات حققوا 83 في المائة من المحاصيل المجمعة من القمح اللين.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- اختتمت، أول أمس السبت بمدينة الداخلة، فعاليات منتدى مؤسسة "كرانس مونتانا" بتسليم "جائزة المؤسسة" وميداليات ذهبية احتفاء بعدد من كبار الفاعلين في مجال السلام والحرية والديمقراطية عبر العالم. وتميز المنتدى الذي نظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حول موضوع "إفريقيا والتعاون الإقليمي والتعاون جنوب - جنوب"، بحضور أزيد من 800 شخصية من ضمنهم رؤساء دول وحكومات ووزراء ورؤساء برلمانات. ومثلت هذه الشخصيات 36 بلدا إفريقيا و30 بلدا أسيويا و31 دولة أوروبية و15 دولة من أمريكا اللاتنية، فضلا عن أكثر من 20 منظمة إقليمية ودولية.

- وكالة الأنباء الجزائرية تروج مرة أخرى الأكاذيب والأضاليل.. فقد داست وكالة الأنباء الجزائرية، في قصاصة نشرتها يوم الجمعة الماضي، على كل أخلاقيات المهنة، عندما نسبت لوزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل غارسيا - مارغايو تصريحات حول منتدى كرانس مونتانا لم ينطق بها بتاتا، معبرة عن امتعاضها من هذا اللقاء الدولي، الذي يراد له أن يكون شعارا لازدهار الأقاليم الجنوبية للمملكة، ورمزا للتعددية والدفاع المستميت عن قارة إفريقية أكثر تفاؤلا بالمستقبل. ودون خجل أو حياء، نسبت وكالة الأنباء الجزائرية للوزير الإسباني مقتطفات من بيان للاتحاد الأفريقي معادي للمغرب ولصحرائه، في محاولة صبيانية تلاعبت من خلالها بكل مبادئ المهنية.

* الصباح.:

- عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، اعتبر أن الإضرابات أصبحت " فرصة للجلوس في المقاهي وأن من يريد أن يضرب عن العمل عليه أن يتخلى عن أجرته ". جاء ذلك خلال افتتاح الدورة العاشرة لمؤتمر جامعة هارفارد للعالم العربي، أول أمس السبت بالرباطº وعبد القادر الزاير، نائب الأمين العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، قال، في تصريح للجريدة، إن " حكومة ابن كيران مبلية بجيوب المواطنين"، في إشارة إلى الزيادات المتتالية في المواد الاستهلاكية الأساسية، معتبرا أن " الحسنة الوحيدة للحكومة الحالية أنها وحدت النقابات ضدها ".

- الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات أعلنت أنها نظمت جلسة لفتح ملفات ترشيحات الفاعلين الثلاثة في قطاع الاتصالات بالمغرب الخاصة بعروض الجيل الرابع للهاتف المحمول. وقالت إنها ستدرس عروض الشركات الثلاث وستصدر تقريرا في الموضوع.

* الحركة.:

- منتدى "كرانس مونتانا"، الذي اختتمت أشغاله أول أمس السبت بالداخلة، اختار 30 شابا مغربيا قادة جدد للمستقبل برسم سنة 2015. وقد تم تسليم الشواهد للفوج الجديد لقادة شباب المستقبل، الذي ضم كذلك 10 شبان أفارقة. ويعتبر منتدى "كرانس مونتانا" لقادة شباب المستقبل تجمعا لشباب من إفريقيا والعالم العربي وأوروبا الشرقية وآسيا الوسطى وأمريكا الجنوبية والشرق، يتم انتقاءهم بالنظر لما حققوه من نجاح استثنائي، ولتجربتهم التي راكموها داخل المقاولات والمؤسسات الحكومية.

- أكثر من 2000 حركية وحركي حضروا المؤتمر الإقليمي لأزيلال، أول أمس السبت: تأكيد الانتماء المتجذر لفكرة نابعة من التربة المغربية الأصيلة وامحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، أكد، بالمناسبة، أن الحزب قوي بهياكله وتنظيماته الموازية من نساء وشبيبة.

* الصحراء المغربية.:

- ندوة علمية بالرباط حول الديمقراطية التشاركية والمجتمع المدني: سفير كرواتيا بالرباط اعتبر التجربة المغربية مصدر تحفيز بالنسبة للعديد من الدول. حيث أوضح السفير الكرواتي بالرباط زفزنيمير فرك بيتيسيك، خلال ندوة علمية حول تجارب قانونية ومؤسساتية للديمقراطية التشاركية (حالة كرواتيا وبريطانيا) بمناسبة اليوم الوطني للمجتمع المدني (13 مارس)، أن " الحكومة المغربية باشرت إصلاحات جديرة بالثناء بشأن البيئة القانونية والمؤسساتية الرامية إلى تطوير المجتمع المدني"، مضيفا أن عمل اللجنة الوطنية المكلفة بالحوار حول المجتمع المدني شكل مصدر تحفيز بالنسبة للعديد من الدول.

- المستشارون في عطلة بسبب قرار الحكومة إعطاء الأسبقية التشريعية للنواب.. حيث أغلق محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين باب التشريع في الفترة الفاصلة بين الدورتين التشريعيتين في انتظار افتتاح الدورة التشريعية الربيعية في أبريل المقبل، وذلك بسبب قرار الحكومة إعطاء الأسبقية التشريعية لمجلس النواب بخصوص مناقشة مشاريع القوانين التنظيمية المتعلقة بإجراء انتخابات المجالس الجماعية المقبلة.

* رسالة الأمة.:

- بعد وزارة الداخلية والأمانة العامة للحكومة: المجلس الأعلى للحسابات يضع مالية آلاف الجمعيات تحت مجهر قضاته.. حيث أوضح المجلس الذي يرأسه إدريس جطو، في بلاغ صحفي نشره على موقعه الرسمي، أنه راسل كافة الجمعيات بما في ذلك المعترف لها بصفة المنفعة العامة، البالغ عددها 214، والتي تستفيد من الإعانات والمساعدات أو الأموال التي يتم جمعها عن طريق التماس الإحسان العمومي، مشيرا إلى أن قيامه بهذا الإجراء يأتي في سياق مواكبة الأدوار الدستورية الجديدة للجمعيات وتبعا لمنشور رئيس الحكومة رقم 2014/2 بشأن مراقبة المجلس الأعلى للحسابات لاستخدام الأموال العمومية.

- الحكومة تجمع اليوم المركزيات النقابية في لقاءات ماراطونية للبحث عن السلم الاجتماعي.. عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، يقول إن "النقابات متمسكة بمطالبها الملحة ومن ضمنها تحسين الدخل لمسايرة ارتفاع الأسعار"º وسعيد الصفصافي، الكاتب العام للاتحاد النقابي للموظفين التابع للاتحاد المغربي للشغل، يقول إن "المركزيات النقابية تراهن على مفاوضاتها مع الحكومة بأن تقدم أجوبة ملموسة تهم الطبقة العاملة في القطاعين العام والخاص وشبه العمومي".

* التجديد.:

- في الاحتفال بالذكرى الثامنة لتشييد مدينة تامسنا.. وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله يقول إن هناك تعليمات ملكية لحل اختلالات مدينة تامسنا، مضيفا خلال افتتاح اللقاء السنوي الذي تنظمه مجموعة العمران بتعاون مع وزارة السكنى، "نسعى إلى أن نعطي انطلاقة جديدة للمدينة ونجعل منها نموذجا يقتدى به".

- وزير السياحة: بإمكان القطاع السياحي تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية. فقد أوضح وزير السياحة لحسن حداد، أول أمس بالداخلة، أنه بإمكان القطاع السياحي أن يشكل عاملا أساسيا في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المندمجة"، مضيفا أن من شأن السياحة أن تساهم في تنمية المناطق القروية والجبلية والرفع من مداخيل الساكنة المحلية هناك وبالتالي أن تساهم في فك العزلة عنها والنهوض بأوضاعها الاجتماعية والاقتصادية.* العاصمة بوست.:

- المغرب يقترح تنظيم المونديال وجوزيف بلاتر يساند.. حيث قالت مصادر مقربة من جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، إنه سيدعم طلب المغرب تنظيم كأس العالم بعد زهاء عشر سنوات، أي في عام 2026. وكان فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قد اجتمع الجمعة الماضية مع بلاتر بمقر (الفيفا) بسويسرا، وتطرق اللقاء، كما أفادت بعض المصادر، إلى استضافة المونديال وإنشاء رابطة المحترفين بالمغرب.

- محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، ترأس بمراكش الجمعة الماضية، الدورة الرابعة للقاء العالمي للمنظمات غير الحكومية المهتمة بالسلامة الطرقية وضحايا حوادث السير.. بوليف أكد أن هذا اللقاء يعتبر فرصة لعرض التجربة المغربية من خلال الاستراتيجية المندمجة للسلامة الطرقية، والتي مكنت خلال السنتين الأخيرتين (2012-2014) من الحفاظ على 700 روح بشرية، أي ما يعادل نسبة انخفاض عدد القتلى بلغت حوالي 17 في المئة خلال نفس الفترة.

* بيان اليوم.:

- الأغلبية تؤكد أنها ستواكب التحضير للمسلسل الانتخابي بانفتاح وتشاور، مشددةº في بيان عقب اجتماع هيئة رئاسة تحالف الأغلبية الجمعة الماضية، على عزمها مواصلة مشوار إنجاز الإصلاحات الأساسية التي باشرتها بجرأة، وحرصها على الرقي بمستوى العمل السياسي وضمان السير العادي للمؤسسات، وخاصة البرلمان.

- محمد نبيل بنعبد الله: 583 مليون درهم للنهوض بمدينة تامسنا. وزير السكنى وسياسة المدينة أوضح، الجمعة الماضية خلال فعاليات اللقاء السنوي التي دأبت مجموعة العمران على تنظيمه بتعاون مع وزارة السكنى وسياسة المدينة وفعاليات المجتمع المدني، أن "مخطط دعم تنمية مدينة تامسنا الجاري تنفيذه بغلاف مالي يقدر ب 583 مليون درهم يتوخى النهوض بها وفق رؤية متجانسة ومتوازنة لكل المكونات العمرانية للمدينة والعمل على تسهيل الولوج إليها وربطها بالمجالات الترابية المجاورة لها".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- مدينة الداخلة: ملتقى مبادرات التعاون جنوب-جنوب. انتهت أشغال منتدى كرانس مونتانا أول أمس السبت بالداخلة، والتي عرفت مشاركة 112 دولة كانت ممثلة على أعلى مستوى في دورة 2015 التي عقدت من 12 إلى 14 مارس. ويتعلق الأمر ب 36 بلدا إفريقيا و30 بلدا أسيويا و 31 بلدا أوروبيا و15 بلد من القارة الأمريكية، إضافة إلى أزيد من 20 منظمة إقليمية ودولية. وفي المجمل بلغ عدد المشاركين 800، من بينهم قرابة 600 قدموا من الخارج.

- الجمعيات مطالبة بالكشف عن وضعها المالي وتقديم حسابات مدققة. المجلس الأعلى للحسابات أعلن أنه دعا جميع الجمعيات المعترف لها بصفة المنفعة العامة، التي تستفيد من الإعانات والمساعدات أو الأموال التي يتم جمعها عن طريق التماس الإحسان العمومي، من أجل تقديم البيانات والمعلومات التفصيلية المتعلقة بوضعها المالي والمحاسبي من 2009 و2014.

* ليكونوميست.:

- تجربة فريدة في سيدي إفني: مشروع رائد لتجميع المياه من الضباب. الضغط المائي الذي تعاني منه جهة سوس يؤثر سلبا على الساكنة القروية، حيث يعيق شح الماء التنمية الاقتصادية ويجعل الواقع اليومي صعبا. غير أن هناك بديلا يلوح في الأفق: تجميع الماء من الضباب، وهو ما يعد مشروعا فريدا من نوعه بشمال إفريقيا، أطلقته جمعية دار السي أحماد للتنمية والتربية والثقافة، بعد 6 سنوات من البحث العلمي.

* أوجوردوي لوماروك.:

- ثلاث سنوات بعد اعتماد نظام (راميد).. الحصيلة عموميا إيجابية بحسب وزارة الصحة. حيث بلغ عدد المستفيدين من هذا النظام 8.4 مليون شخص، أي 99 في المئة من الساكنة المستهدفة والمقدرة ب 8.5 مليون. الوزير الحسين الوردي قال "من المنتظر أن نصل إلى نسبة تغطية 100 في المئة، مع نهاية هذه السنة على أبعد تقدير".

* البيان.:

- نبيل بنعبد الله بتامسنا: المدن الجديدة تتجلى مهمتها في دعم توازن الشبكة الحضرية. برنامج المدن الجديد يمثل سياسة عمومية تهدف إلى دعم توازن الشبكة الحضرية في المدن المغربية الكبرى، وتلبية احتياجات السكن والمرافق العمومية وجودة فضاءات المعيشة التي تدمج كافة الفئات الاجتماعية، حسب ما أكده الوزير نبيل بنعبد الله.

* لوبنيون.:

- فعاليات منتدى مؤسسة "كرانس مونتانا" بالداخلة اختتمت أول أمس السبت، بتسليم "جائزة المؤسسة" وميداليات ذهبية احتفاء بعدد من كبار الفاعلين في مجال السلام والحرية والديمقراطية عبر العالمº والرئيس المؤسس لمنتدى "كرانس مونتانا" جون بول كارترون أكد أن المشاركة القوية والمكثفة التي سجلها المنتدى، الذي انعقد بالداخلة ما بين 12 و 14 مارس الجاري، اعتراف بالاحترام والتقدير الكبيرين اللذين يحظى بهما المغرب.

* ليبراسيون.:

- المفوضية السامية لحقوق الإنسان نوهت، في تقرير، بالمغرب لقيامه بإصلاح القضاء العسكري مما جعل منه البلد الرائد في هذا المجال على المستوى الإقليمي. وحسب التقرير الذي قدم أمام الدورة ال28 لمجلس حقوق الإنسان فإن قرار المغرب بوضع حد لأي متابعة للمدنيين أمام المحاكم العسكرية يمثل أحد مظاهر التقدم الملموس في البلاد خلال السنوات الأخيرة. ويعدل مشروع القانون المتعلق بالقضاء العسكري والذي صادق عليه البرلمان، في العمق اختصاص المحاكم العسكرية التي لم يعد بإمكانها محاكمة مدنيين إلا في حالة الحرب ولا النظر في قضايا جرائم الحق العام التي يتورط فيها عسكريون أو شبه عسكريين.









0 تعليق ل قراءة في صحف الاثنين 16 مارس

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور