مراكش تستضيف المسابقة الدولية لبرمجة الحاسوب لأول مرة بأفريقيا


زنقة 20 . وكالات

قال سيدي علي ماء العينين رئيس الجمعية المغربية لآليات الحاسوب (غير حكومية)،اليوم الاثنين، إن المسابقة الدولية لبرمجة الحاسوب المزمع تنظيمها خلال مايو/أيار المقبل بمدينة مراكش سيشارك بها نحو 1200 مشارك من 65 جنسية، و128 جامعة دولية.

وأضاف ماء العينين، وهو أيضا مدير المسابقة الدولية لبرمجة الحاسوب، إن "هذه المسابقة تهدف إلى إيجاد حلول للمشاكل المطروحة على مستوى برمجيات الاعلام والالكترونيك".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي من تنظيم جامعة محمد الخامس بالرباط بشراكة مع جامعة الأخوين بمدينة افران وجامعة مونديابوليس بمدينة الدار البيضاء، والجمعية المغربية لآليات الحاسوب (غير حكومية تعني بالتكنولوجية الحديثة وتطوير برمجيات الحاسوب).

وقال ماء العينين إن "الفريق المغربي، المكون من طلبة جامعة الأخوين (حكومية)، وجامعة القاضي عياض (حكومية)، المزمع مشاركته في البطولة يخوض حاليا فترة تدريبية لمدة 15 يوما، تحت إشراف خبير سيحل بالجامعة من أجل هذا الغرض".

من جانبه، قال سعيد أمزازي رئيس جامعة محمد الخامس (حكومية) بمدينة الرباط، إنه "تم اختيار المغرب كأول بلد في المنطقة العربية والإفريقية لتنظيم المسابقة الدولية لبرمجة الحاسوب في الفترة بين 16 و20 مايو/أيار المقبل بمدينة مراكش (وسط)".

واعتبر أمزازي أن تنظيم المغرب لهذه المسابقة جاء بالنظر للإنجازات التي راكمتها بلاده من خلال مؤسساته في مختلف المدارس العليا للمهندسين، ومراكز البحث في العديد من الكليات التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، وغيرها من الجامعات المغربية، كما جاء بعد أكثر من 38 سنة من انطلاق هذه التظاهرة. أما إدريس أوعويشة، رئيس جامعة الأخوين بمدينة افران (شمال)، فأوضح أن "جامعة الأخوين هي أول جامعة مغربية تشارك في هذه المسابقة الدولية منذ عام 1997".

وأشار إلى أن جامعته فازت ببطولة المغرب لسنة 2014، والتي شهدت مشاركة 120 فريقا يمثلون مختلف المؤسسات الجامعية المشاركة، قبل أن يتمكن فريق الجامعة إلى جانب فريق جامعة القاضي عياض من التأهل للمسابقة الدولية المزمع تنظيمها خلال العام الجاري.

يذكر أن المسابقة الدولية لبرمجة الحاسوب التي ستنظم هذه السنة بمدينة مراكش بالمغرب، هي مسابقة سنوية تشرف عليها المنظمة الدولية لعلوم الحاسب (غير حكومية)، وتعتبر من أكبر التظاهرات الدولية في مجال برمجة الحاسوب، إذ يشارك في المنافسات المؤهلة لها سنويا، أكثر من 25 ألف متسابق و2330 جامعة من مختلف دول العالم.

واستضافت روسيا النسخة السابقة من المسابقة عام 2014.









0 تعليق ل مراكش تستضيف المسابقة الدولية لبرمجة الحاسوب لأول مرة بأفريقيا

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور