قراءة في صحف الثلاثاء 17 مارس


زنقة 20 . ماب

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* العاصمة بوست.:

- رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يؤكد أن شعبيته تزداد مع انتهاج المعارضة "أساليبها القديمة". ابن كيران أوضح، خلال مهرجان خطابي أطره بمدينة الرشيدية أول أمس الأحد، أن المعارضة تحاول التشويش على إنجازاته بطرق غير فعالة، متهما إياها بالتقصير في أداء واجبها الدستوري المتمثل في الالتصاق بهموم المواطنين والدفاع عن مصالحهم.

- مدينتان مغربيتان ضمن تصنيف مكتب الاستشارات الاستثمارية البريطاني "ميرسر كونسلتنك". حيث اعتبر تقرير للمكتب مدينة الرباط أفضل مدينة مغربية للعيش الجيد وسابع مدينة على مستوى إفريقيا، في حين احتلت المرتبة 116 على المستوى العالمي. واحتلت مدينة الدار البيضاء المرتبة الثانية للعيش الجيد في المغرب والمرتبة 128 في الترتيب الإجمالي.

* العلم.:

- جهود المعارضة البرلمانية، المتمثلة في أحزاب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري، في التصدي للمحاولات الحكومية الرامية إلى الاستفراد والتحكم في العملية الانتخابية، أثمرت تعليق ما سمي باللجنة المركزية لتتبع الانتخابات والتراجع عنها، على خلفية دخول وزارة العدل كطرف فيها، وهو ما أثار مخاوف من عدم ضمان استقلاليتها عن الحكومة ومصادر أفادت بأن المعارضة أوقفت قرار انسحابها من أشغال لجنة الداخلية بمجلس النواب، بعد سلسلة لقاءات مع وزير الداخلية محمد حصاد الذي أعلن الأسبوع الفارط عن تمسكه بالحرص على توفير كافة الضمانات القانونية والشروط المادية والإدارية لإنجاح الاستحقاقات الانتخابية القادمة.

- المركزيات النقابية تواصل لقاءاتها مع أعضاء من حكومة ابن كيران. وقد تقرر عقد لقاء اليوم يجمع الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل من جهة ووزيري التشغيل والوظيفة العمومية من جهة أخرى. محمد كافي الشراط، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، قال إنه إذا كانت الحكومة تريد حوارا حقيقيا فلا بد لوزير التشغيل أن يقدم جوابا واضحا وصريحا على المطالب التي تمت إثارتها في لقاء يوم 10 مارس الجاري. وعبد الحميد الفاتيحي، رئيس الفدرالية الديمقراطية للشغل، قال إنهم لا ينتظرون الكثير من لقاء اليوم، وأنهم يشاركون فيه وهم متشائمون، وسيواصلون تقييم هذه اللقاءات ما بين الاتحاد العام والفدرالية، خاصة والطبقة العاملة المغربية على أبواب تخليد فاتح ماي.

* الصباح.:

- قضاة المجلس الأعلى للحسابات حلوا، أمس الاثنين، بالمقر المركزي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من أجل افتحاص طريقة تدبير الصفقات العمومية والتوظيف بالصندوق ووضعية المصحات التي كان المجلس أعد تقريرا عنها في وقت سابق. مصادر مطلعة كشفت أن أربعة قضاة باشروا مهام التنقيب عن كيفية إبرام الصفقات داخل الصندوق، خاصة تلك التي تتجاوز خمسة ملايين درهم.

- دراسة جديدة لسوق القروض العقارية في الدار البيضاء أفادت بأن ثلثي طالبي الفئة المذكورة من القروض يفاوضون حول معدل الفائدة وأن نسبة 34 في المئة منهم تقارن بين معدلات الفائدة المعروضة من قبل البنوك فيما أبدى 71 في المئة من الزبناء الذاتيين رغبتهم في الاستفادة من خدمات شركات الوساطة الائتمانية، حسب استطلاع مرفق بدراسة للشركة الفرنسية "ميور توو"، التي تعتزم الاستثمار في السوق المغربية خلال الفترة المقبلة.

* أخبار اليوم المغربية.:

- سيناريوهان على طاولة رئيس الحكومة لرفع الدعم عن غاز البوتان الذي تستفيد من 60 في المئة منه الفنادق والمطاعم والضيعات الفلاحية. مصدر حكومي قال إن السيناريو الأول يقوم على تقديم الحكومة دعما ماليا مباشرا قدره 100 درهم للعائلات الفقيرة المتضررة من قرار تحرير أسعار البوتاغاز. أما السيناريو الثاني فيقوم على تخفيض ما بين 80 و100 درهم شهريا من فاتورة الماء والكهرباء، حيث تتحمل الدولة مصاريف الفرق مع المكتب الوطني للماء والكهرباء، على أن تستفيد الأسر المقيمة في الأحياء الفقيرة والهامشية من التخفيضات في فواتير الماء والكهرباء دون المقيمين في الأحياء الراقية.

- وزارة الداخلية أبرمت مع وزارة الأسرة والتضامن، تحت إشراف رئيس الحكومة، اتفاقا يقضي بمنع الجمعيات أو أي هيئات أخرى من عملية الوساطة في وضع ملفات التسجيل للاستفادة من الدعم الموجه إلى الأرامل في وضعية هشة. مصدر جيد الاطلاع قال إن الحكومة توصلت بما يفيد بأن جمعيات وهيئات مدنية مستقلة أو مقربة من أحزاب سياسية شرعت حديثا في فتح أبوابها من أجل جمع ملفات الاستفادة من الدعم، فبادرت رئاسة الحكومة إلى الإشراف على اتفاق بين الوزارتين حتى لا تتحول العملية برمتها إلى "سمسرة انتخابية أو مادية" في ملفات الأرامل كفئة هشة وفقيرة.

* المساء.:

- منصف بن الطيبي، الخبير المالي والمكلف بمراجعة مقترح حزب العدالة والتنمية لمشروع قانون مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، هاجم الصيغة النهائية للقانون الصادر بالجريدة الرسمية أواخر شهر يناير الماضي، واعتبره دون مستوى ما كان يطمح إليه الحزب. الطيبي عزا هذا الموقف، في لقاء نظمته شبيبة الحزب أول أمس بالرباط، إلى اكتفاء النص القانوني بمبادئ عامة ينتظر أن ترى النور في دوريات والي بنك المغرب، مع "اشتراط خضوع هذا الأخير إلى لجنة الائتمان المشكلة من ممثلي البنوك التقليدية وعدم إخراج أي منشور دون موافقتها، وهو ما يعني تحكم هذه البنوك في مصير البنوك الإسلامية حسب ما يسمحون به من القدر"، وفق تعبيره.

- مصادر جد مطلعة ذكرت أن تحاليل مخبرية أجريت على مستحضر قادم من أندونيسيا يتم ترويجه على أساس أنه علاج فعال لبعض الأمراض، كالنقرس وآلام الروماتيزم والمفاصل والعمود الفقري والأرق وغيرها، كشفت أنه يحتوي على مواد كيماوية لا يمكن استعمالها إلا من طرف مختبرات صناعة الأدوية. وحسب المعطيات المخبرية التي توصل إليها المركز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، فإن هذا المستحضر، الذي يحمل اسم "لابيك"، يتم تحضيره باستعمال جزئيات دوائية غير مشار إليها في الورقة التعريفية لهذا المستحضر، ومنها مادة "فينيل بيتازون" التي يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة في الكلي أو التسبب في قرحة المعدة أو نزيف داخلي، حسب مصادر خبيرة.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- استئناف الحوار حول الانتخابات بين الداخلية والمعارضة.. فقد اجتمع صباح أمس مكتب لجنة الداخلية بمجلس النواب للتداول في استئناف اجتماعاتها، بعد اللقاء الذي ضم زعماء المعارضة ووزير الداخلية، والذي تم التوافق فيه على مجموعة من القضايا، من ضمنها إشعار أحزاب الأغلبية بالامتناع عن القيام بحملة انتخابية سابقة لأوانها واعتماد منهجية الحوار الجاد داخل اللجنة المذكورة، بهدف إصلاح القوانين الانتخابية وتطويرها، استجابة لمقترحات المعارضة. كما تم الالتزام في هذا الاجتماع بالتعامل الإيجابي مع مقترحات المعارضة بالنسبة ليوم الاقتراع والتقطيع الانتخابي وفق منهجية تشاركية تضمن مساهمة بناءة لأحزاب المعارضة.

- منتدى كرانس مونتانا: حين أفقد ذلك النجاح المشهود الجزائر صوابها. إذ لا يعدو أن يكون الجدل "البيزنطي" حول عدد وقيمة المشاركين في منتدى (كرانس مونتانا) شاشة دخان تخفي إحباط بلد كالجزائر وهي تشهد استعراضا واسعا لنخبة المجتمع المدني الدولي الملئتم بالداخلة، بعد أن وظفت كامل جهدها لنسف انتظام هذا اللقاء. فلا افتراءات الجزائر ولا أكاذيبها ولا هجماتها الشنيعة، جنبت الجار الشرقي الهزيمة القاسية على الصعيد الدبلوماسي بعد أن راهنت على دعايتها الإعلامية للنيل من كرامة وشرف نخبة الشخصيات التي آثرت التوجه إلى جنوب المملكة من أجل هدف نبيل، ألا وهو استكشاف سبل مساعدة القارة الإفريقية على النهوض بذاتها.

* الأحداث المغربية.:

- للمرة الثالثة على التوالي تعمد الحكومة إلى رفع أسعار المحروقات. ورغم أن الارتفاع اقتصر أول أمس الأحد على البنزين، غير أن ذلك عاد ليطلق العنان لتعليقات مستاءة للمستهلكين. الخبير الاقتصادي عبد الخالق التوهامي قال إنه كلما فاق الارتفاع 2,5 في المئة على الصعيد العالمي، تقوم الحكومة برفع الأسعار المحلية، مشيرا إلى أن معطى جديدا دخل على الخط ويتعلق بارتفاع سعر الدولار إلى 10 دراهم، وهو ما ستكون له آثاره على الفاتورة الطاقية.

- مؤسسة "جي إف كي" أصدرت دراسة تهم قياس المبيعات الخاصة بأسواق التجهيزات المنزلية والتجهيزات المكتبية واللوازم، أظهرت تطورا ملحوظا على مستوى رقم مبيعات القطاعات المذكورة في المغرب. المؤسسة أوضحت، في بلاغ، أن رقم المعاملات الذي تم تحقيقه يصل إلى 11,144 مليار درهم خلال سنة 2014، بمعدل نمو قدره 9,8 في المئة مقارنة مع سنة 2013.

* المنعطف.:

- مصادر مطلعة قالت إن المجلس الوطني لحقوق الإنسان يقوم بإعداد مذكرتين بخصوص الأمازيغية، تتعلق الأولى بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، والثانية بالمجلس الوطني للغات والثقافة الذين نص عليهما دستور 2011، مضيفة أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان يعتزم عقد لقاءات مع جمعيات مهتمة لهذا الغرض.

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب رفع مذكرة لرئيس الحكومة جدد من خلالها مطالبه من أجل النهوض بالمقاولات. مذكرة الباطرونا توقفت عند ملف مدونة الشغل، مطالبة بتعديل بعض بنودها "قصد إتاحة مزيد من التجانس والوضوح" في هذا الصدد.

* الصحراء المغربية.:

- بلاغ للديوان الملكي ذكر أن جلالة الملك محمد السادس استقبل أمس الاثنين بالقصر الملكي بالدار البيضاء، كلا من المصطفى الرميد وزير العدل والحريات، وأحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية. إثر ذلك، استقبل جلالة الملك السيد إدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان. وأشار البلاغ إلى أن هذه الاستقبالات تندرج في إطار التفاعل والتجاوب الملكي الدائم مع انشغالات المواطنين ومختلف الفعاليات الوطنية، بخصوص القضايا المجتمعية الراهنة، ولاسيما منها إشكالية الإجهاض السري، وذلك في إطار احترام تعاليم الدين الإسلامي الحنيف والتحلي بفضائل الاجتهاد، وبما يتماشى مع التطورات التي يعرفها المجتمع المغربي وتطلعاته، وبما يراعي وحدته وتماسكه وخصوصياته.

- خلال ندوة المسؤولية الطبية لهيئة أطباء جهة مكناس تافيلالت: مطالبة بالإسراع في إصدار نصوص قانونية خاصة بمهنة الطب. فقد شدد المشاركون في أشغال الندوة العلمية التي نظمتها الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء بالمجلس الجهوي لمكناس- تافيلالت في موضوع "المسؤولية الطبية" على ضرورة الإسراع بإحداث نصوص قانونية جديدة خاصة تؤمن لهم المزاولة المهنية في ظروف مطمئنة وأكثر نجاعة من تلك المعتمدة، التي اعتبروها تقادمت وشاخت بفعل الزمن ولم تعد تواكب مستجدات مزاولة مهنة الطب التي عرفت تقدما كبيرا، سواء على مستوى الآليات المتطورة جدا في ما يخص التشخيص أو على مستوى العلاج الذي عرف قفزة نوعية توظف خلاله تقنيات متقدمة جدا.

* رسالة الأمة.:

- بسبب رفض الحكومة لمقترح قانون تقدم به الفريق الدستوري بمجلس النواب: الدكاترة يخوضون إضرابا وطنيا ضد ابن كيران. حيث من المنتظر أن تنظم النقابة الوطنية المستقلة للدكاترة بالمغرب إضرابا وطنيا يومه (الثلاثاء) مصحوبا بثلاث وقفات احتجاجية أمام كل من وزارة الاقتصاد والمالية وملحقة رئاسة الحكومة وكذا البرلمان. أمينة غازي، الناطقة الرسمية باسم النقابة الوطنية المستقلة للدكاترة والمكلفة بالعلاقات الخارجية، تقول إن هذه الوقفات هي " رد فعل على التهجم الذي قامت به الحكومة تجاه مقترح قانون تقدم به الفريق الدستوري بمجلس النواب يخص هذه الهيئة ".

- زيادات غير مبررة في سعر البنزين: إجهاز على القدرة الشرائية وضرب للطبقة المتوسطة. ففي إثقال جديد لكاهل المواطن المغربي عادت الحكومة من جديد لتعلن للرأي العام المغربي عن زيادة 35 سنتيما في اللتر الواحد من البنزين، وهو ما اعتبره بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة الوطنية لحماية وتوجيه المستهلك، ابتزازا جديدا للسلم الاجتماعي، خصوصا في ظل غياب تبريرات مقنعة لهذه الزيادات غير المشروعة، على حد تعبير المتحدث.

* الحركة.:

- صاحب السمو الامير الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يقوم بزيارة رسمية للمغرب يومي 17 و18 مارس الجاري بدعوة من جلالة الملك.. حيث أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة في بلاغ، أول أمس الأحد، أنه " بدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيقوم الفريق أول صاحب السمو الامير الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة بدولة الامارات العربية المتحدة، بزيارة رسمية للمغرب يومي 17 و18 مارس الجاري". وأضاف البلاغ أنه بهذه المناسبة، "سيجري صاحب الجلالة أعزه الله مباحثات رسمية مع ضيفه الكبير، ويترأس جلالته أعزه الله مرفوقا بسمو الشيخ مراسم توقيع اتفاقيات تعاون بين البلدين".

- حداد: الداخلة تتجه لأن تصبح وجهة عالمية لعشاق السياحة. حيث قال وزير السياحة لحسن حداد إن مدينة الداخلة تتجه لأن تصبح إحدى الوجهات العالمية لعشاق السياحة المرتكزة على الطبيعة والرياضات المائية مبرزا أنه تم وضع استراتيجيات متميزة للتعريف بمؤهلات منطقة الداخلة السياحية على غرار باقي جهات المملكة لإتاحة الفرصة للاستفادة من مؤهلاتها.

* التجديد.:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن "الملك رفض ضغوطا كادت أن تعصف بالحكومة". ابن كيران أضاف، في مهرجان خطابي أول أمس الأحد بالرشيدية، "يريدونني أن أمارس السياسة بدون أن أقول عاش الملك، كيف لا أقولها وأنا أشتغل معه¿ أنا أعمل مع الملك، وبالطبع أنتم من صوتم علي، والملك هو من عينني رئيسا للحكومة، والدولة قائمة بفضل الله عز وجل أولا، ثم بفضل جلالة الملك". ابن كيران كشف عن بعض الملفات التي لم يحقق فيها إصلاحات مهمة ووجه كلامه للمعارضة التي اعتبرها فشلت في انتقاد الحكومة وإثارة الملفات التي لم تحقق فيها الحكومة إنجازات كبيرة.

- في ندوة حول "البنوك التشاركية في الاقتصاد الوطني" نظمتها شبيبة العدالة والتنمية أول أمس بالرباط.. الخبير في الاقتصاد الإسلامي منصف بن الطيبي يقول إن "فلسفة البنوك التشاركية تقوم على علاقة شراكة وتعاون" والخبير في الاقتصاد الإسلامي عمر الكتاني يقول إن "المغرب في وضع أحسن لاستقطاب الأموال الخليجية".

* بيان اليوم.:

- الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، سمية بنخلدون، تقول إن انخراط الجامعة المغربية في محيطها السوسيو-اقتصادي سيمكن من تثمين البحث العلمي وإنعاش التشغيل الذاتي والتكيف مع اقتصاد السوق. وأضافت في كلمة تليت نيابة عنها خلال حفل توزيع الجوائز على الأساتذة والطلبة المتفوقين الحاملين لمشاريع مقاولاتية مبدعة في إطار مشروع "إفاريش" الدولي، إن "انخراط الجامعة في محيطها سيمكن من تثمين البحث العلمي وإنعاش التشغيل الذاتي والتكيف مع اقتصاد السوق"، مؤكدة أن الجامعة المغربية قطعت خطوات واثقة في اتجاه دعم البحث العلمي والابتكار وهو ما يعزز استقلاليتها حتى تأخذ مكانها اللائق بها في البناء المؤسساتي للقطاع.

- الموسم الفلاحي يقبل على "آفاق جيدة".. فقد أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري، في بلاغ، أن الموسم الفلاحي 2014/2015 يقبل على "آفاق جيدة" بفضل الظروف المناخية المواتية والتوزيع الجيد للتساقطات المطرية حسب التوقيت والمجال، مضيفة أن مخزون السدود يؤمن الري لموسمين آخرين على الأقل.

* أوجوردوي لوماروك:.

- يوسف بن منصور رئيس الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين يقول إنه منذ 2013 بدأ القطاع يظهر بوادر تراخي، داعيا الحكومة إلى وضع آليات ملائمة من أجل تحسين الأداء للمالكين سواء في قطاع السكن الاجتماعي و بالنسبة للطبقة المتوسطة.

- الموسم الفلاحي 2014/2015 سيكون جيدا.. الظروف المناخية المواتية والتوزيع المطري الجيد في الزمان والحيز الجغرافي يفتحان آفاق جيدة بالنسبة للموسم الفلاحي الحالي ، حسب ما أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري. كما أن وضعية الحبوب من شأنها أن تساهم إيجابيا بالنظر إلى التساقطات المسجلة على مستوى مناطق الإنتاج وأشغال الصيانة التي قام بها الفلاحون.

* ليبراسيون.:

- دعا المشاركون في لقاء دراسي نظم، نهاية الأسبوع الماضي بمراكش، إلى تعزيز وتقوية التكوين المستمر في مجال التبليغ والتنفيذ لضمان المزيد من الجودة والنجاعة والفعالية في تبليغ وتنفيذ الأحكام القضائية. كما أكدوا خلال هذا اللقاء، الذي نظم حول موضوع "قواعد التبليغ والتنفيذ في ضوء مسودة مشروع قانون المسطرة المدنية"، على وجوب اعتماد التبليغ القضائي عبر الوسائط الالكترونية وتوفير الوسائل والآليات الكفيلة بحماية التوقيع الالكتروني.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- جلالة الملك محمد السادس استقبل أمس الاثنين بالقصر الملكي بالدار البيضاء، كلا من المصطفى الرميد وزير العدل والحريات، وأحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية. إثر ذلك، استقبل جلالة الملك السيد إدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان. بلاغ للديوان الملكي ذكر أن هذه الاستقبالات تندرج في إطار التفاعل والتجاوب الملكي الدائم مع انشغالات المواطنين ومختلف الفعاليات الوطنية، بخصوص القضايا المجتمعية الراهنة، ولاسيما منها إشكالية الإجهاض السري، وذلك في إطار احترام تعاليم الدين الإسلامي الحنيف والتحلي بفضائل الاجتهاد، وبما يتماشى مع التطورات التي يعرفها المجتمع المغربي وتطلعاته، وبما يراعي وحدته وتماسكه وخصوصياته.

- وزارة العدل والحريات تستنكر حملة "أمنيستي" المغرضة.. فقد وصفت وزارة العدل والحريات الحملة التي أطلقتها منظمة "أمنستي" تضامنا مع أسامة حسن ووفاء شراف، بأنها "غير بريئة". واعتبرت الوزارة في بلاغ أن التبرير الذي اعتمدته "أمنستي" للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين المذكورين، "يبقى بعيدا عن الواقع وينم عن خلط واضح بين حرية التعبير كحق من حقوق الإنسان مكفول قانونا، وبين ارتكاب أفعال يعاقب عليها القانون".

* لكونوميست:.

- قطاع الأمن: الطلب في ارتفاع. إذا كان من قطاع لا يعرف الأزمة فهو الأمن/الحراسة ونقل الأموال. فمنذ 2003، لا ينفك القطاع عن التطور، حيث يعد اليوم منجما للتشغيل (130 ألف أجير، دون احتساب مناصب الشغل غير المباشرة)، ورقم معاملات يناهز 6 ملايين درهم.

* لوبنيون.:

- آفاق جيدة للموسم الفلاحي 2014-2015 . وزارة الفلاحة والصيد البحري أكدت أن الظروف المناخية المواتية أتاحت سياقا ملائما لغرس ونمو الزراعات المبكرة والموسمية. وتهم زراعة الحبوب إلى حدود الآن حوالي 5,02 مليون هكتار، أي ما يعادل 98 بالمائة من البرنامج المعتمد بالنسبة للموسم الفلاحي الحالي والذي يهم القمح اللين (42 في المائة) والشعير (33 في المائة) والقمح الصلب (22 في المائة).









0 تعليق ل قراءة في صحف الثلاثاء 17 مارس

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور