تقرير أممي ينذر العالم العربي بجفاف مائي


زنقة 20

يخلد العالم اليوم العالمي للمياه 2015 في 22 مارس تحت شعار (المياه والتنمية والمستدامة)، وسط تحذيرات من نضوب المياه في الأعوام القادمة.

وأشار تقرير الأمم المتحدة الخامس عن تنمية الموارد المائية في العالم إلى أن مناطق عدة من العالم تواجه حاليا مشكلة ندرة الموارد المائية، ويقدر بأن 20% من مستودعات المياه الجوفية تتعرض للاستغلال المفرط، ومن المتوقع في عام 2050 أن 2.3 مليار شخص سيعيشون في مناطق تعاني من إجهاد مائي حاد، ولاسيما في شمال أفريقيا وآسيا الوسطى والجنوبية.

بالنسبة للدول العربية، فأشار التقرير إلي أن تغير المناخ يعصف بالعالم العربي المتعطش للمياه، وقال مسؤولون بالأمم المتحدة وجامعة الدول العربية "إن تغير المناخ سيصيب على الأرجح العالم العربي المتعطش للمياه أكثر من العديد من أجزاء أخرى في العالم ويهدد بتخفيض الإنتاج الزراعي في المنطقة، منوهين بأن الحكومات العربية أظهرت المزيد من الوعي بهذه القضية، إلا أنه في حاجة لمزيد من التعاون لتحسين البحث والسياسات".
وذكر تقرير الأمم المتحدة أن 15% من السكان في العالم العربي لديهم منفذ محدود أو لا يوجد لديهم منفذ لمياه الشرب، وأنه في الوقت الذي يذهب فيه 80% من استهلاك المياه في العالم العربي للزراعة فإن شح المياه نتيجة تغير المناخ من المتوقع أن يخفض الإنتاج الغذائي بنسبة 50% في المنطقة.

ولفت التقرير إلى أن بلدانا عربية ستفقد كل سمات الخصوبة بحلول عام 2025 بسبب تدهور الإمدادات المائية في الأنهار الرئيسية، كما أن ارتفاع منسوب البحار سيؤثر في حال وصوله إلى متر واحد بشكل مباشر على أكثر من 41 ألف كيلومتر مربع من الأراضي الساحلية العربية، لاسيما في مصر وتونس والمغرب والجزائر والكويت وقطر والبحرين والإمارات.
ولمواجهة التحديات المستقبلية، يشدد التقرير على ضرورة تنسيق سياسات إدارة مصادر المياه والطاقة، ولاسيما مراجعة السياسات التعريفية بهدف ضمان أن تعكس أسعار المياه والطاقة تكلفتهما الفعلية وتأثيرهما البيئي على نحو أفضل.

وذكر التقرير أن الطلب العالمي على المياه سيرتفع من 4500 مليار متر مكعب في الوقت الحاضر إلى 6900 مليار متر مكعب في عام 2030، متوقعا أن يعيش ثلث السكان الذين يتجمعون في البلدان النامية في أحواض يتجاوز العجز فيها عن 50%، مشيرا إى أنه سيتم تلبية جزء من هذا الطلب عبر مواصلة التحسينات التقليدية في انتاجية المياه وارتفاع العرض مع استغلال موارد جديدة، إلا أن هذا لن يكون كافيا وسيبقى بعيدا عن تلبية الحاجات.
واقترح التقرير حلولا تتركز على زيادة فاعلية إدارة المياه في الزراعة، التي تستهلك اليوم 70% من المياه في العالم، وشبكات التوزيع في المدن الصناعية.









0 تعليق ل تقرير أممي ينذر العالم العربي بجفاف مائي

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور