ارتفاع النشاط التجاري بموانئ المملكة بـ15% خلال السنوات الثلاث الأخيرة


زنقة 20 . وكالات

قال عزيز رباح وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك المغربي، إن النشاط التجاري بالموانئ المغربية ارتفع بنحو 9.67 مليون طن بضائع بما نسبته أكثر من 15% في الثلاث سنوات الأخيرة.

وأضاف رباح في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء بالعاصمة المغربية الرباط (شمال)، أن الموانئ تلعب دورا كبيرا استراتيجيا لبلادنا في علاقتنا مع العالم، وأن الحكومة المغربية اعتمدت مشروعا للاستثمار في البنية التحتية للموانئ في المغرب بمبلغ يصل إلى 60 مليار درهم (6.3 مليار دولار) حتي 2030، مشيرا إلي أن  المغرب يسعى إلى الريادة على المستوى الإفريقي في هذا المجال.

وأعلنت الحكومة المغربية الأسبوع الماضي، إنها ستطرح مناقصات لتنفيذ مشروعات نقل بـ 3.8 مليار دولار خلال عام2015، تشمل مشروعات لتطوير الموانئ والنقل البحرى، والطرق البرية والسكك الحديدية والملاحة والطيران واللوجستيات.

وأوضح الوزير المغربي إن شركة الخطوط الملكية الجوية المغربية المملوكة للدولة الآن رحلاتها تصل إلى38 وجهة في إفريقيا، وأن الشركة ليست ناقل فقط بل تواكب بشكل كبير سياسية بلادنا في إفريقيا، مشيرا إلي أن المغرب يتجه للريادة الافريقية، وهو منفتح على غرب إفريقيا وشمالها والآن سيتوجه إلى شرقها.

وأضاف رباح، أن الاستثمار العمومي( العامة) في قطاع التجهيز  والبنيات التحتية والنقل بالمغرب ارتفع من 21 مليار درهم مغربي(2.2 مليار دولار) سنة 2011 إلى 36 مليار درهم (3.8 مليار دولار) سنة 2015،  مشيرا إلي أن هذه الاستثمارات بالأضافة إلي مردوديتها المالية لها مردود اجتماعي واقتصادي.









0 تعليق ل ارتفاع النشاط التجاري بموانئ المملكة بـ15% خلال السنوات الثلاث الأخيرة

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور