بنك المغرب : الأمطار ستنقذ توقعات الحكومة بنسبة نمو الاقتصاد


زنقة 20 . الأناضول

توقع البنك المركزي المغربي، أن يصل معدل النمو الاقتصادي للبلاد خلال العام الجاري 2015 إلى 5 % .

وأضاف المركزي المغربي، في بيان حصلت الأناضول على نسخة منه اليوم الثلاثاء، عقب اجتماع مجلسه الإداري، أن تحقيق هذا المعدل خلال العام الجاري سيكون بفضل الموسم الزراعي الجيد والتحسن المستمر للأنشطة غير الزراعية.

وأوضح البنك، أنه أبقى سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 2.5 % نظرا لأن التضخم سيظل تحت السيطرة والنشاط الاقتصادي في تحسن، كما ارتفع حجم احتياطي المغرب من النقد الأجنبي، إلي 182.4 مليار درهم (18.57 مليار دولار)، في نهاية فبراير/ شباط الماضي، وهو كافي لشراء واردات البلاد من السلع والخدمات لمدة خمسة أشهر و13 يوم .

وأضاف المركزي المغربي، أن عجز الميزانية (الموازنة ) بلغ نحو 13.4 مليار درهم (1.36 مليار دولار) في نهاية فبراير/ شباط الماضي، مقابل 19 مليار درهم (1.93 مليار دولار) في نفس الفترة من العام الماضي بنسبة تراجع 29.4 % فيما تراجع عجز الميزان التجاري بنسبة 37.2 % في نهاية فبرايرالماضي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وصادق البرلمان المغربي بشكل نهائي في شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، على مشروع موازنة 2015، الذي يستهدف معدل نمو 4.4% وعجز مالي يعادل 4.3% من الناتج المحلي الإجمالي.

ويبلغ إجمالي النفقات المتوقعة في الموازنة 383 مليار درهم، منها 189 مليار درهم للاستثمارات العامة، و23 مليار درهم للإنفاق على دعم المواد الأساسية (المقاصة) فيما تصل إجمالي الإيرادات المتوقعة 347 مليار درهم، وفقا للبيانات الرسمية. الدولار = 9.82 درهم مغربي









0 تعليق ل بنك المغرب : الأمطار ستنقذ توقعات الحكومة بنسبة نمو الاقتصاد

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور