التراب يقود الـ'OCP' الى الهاوية .. أضاع 8 ملايير درهم خلال عام


زنقة 20 . الرباط

هل يقود "التراب" أغنى مؤسسة مغربية الى الهاوية؟

فحسب أخر بلاغ للمكتب الشريف للفوسفاط ، كشف أن صافي ربحه لعام 2014 انخفض بنسبة 11.7 في المئة ليصل إلى 7.74 مليار درهم، وهو انخفاض لا يعكس الاستثمار الضخم الدي أطلقته الشركة والتي اقتحمت أسواق أمريكا اللاتينية والهند وجنوب شرق أسيا، ما يطرح أكثر من تساؤل حول سياسات المدير الحالي "التراب".

وأشار بلاغ الـ"OCP" أنه وفي الوقت الدي قام بزيادة الإنتاج في الأعوام الماضية لمواجهة تأثير هبوط الأسعار، تراجعت أسعار الفوسفات الصخري وهو مكون مهم في إنتاج الأسمدة إلى 115 دولارا للطن في 2014 من نحو 145 دولارا للطن في 2013 و185 دولارا في 2012.

ويبدو أن السياسة الحالية لـ"التراب" لم تأخد بما يكفي من الاحترافية دراسة دقيقة لسوق الفوسفاط وترسيم مستوى تأثير انخفاض وارتفاع الأسعار في السوق الدولية، خاصة أن المغرب أول مصدر للمادة الفوسفاطية في العالم، ما يعني امتلاكه لهامش كبير من المناورة الاقتصادية للحفاظ على استقرار الأسعار.

من جانب اخر، قال المكتب إن إنتاج الأسمدة سيصل إلى عشرة ملايين طن في 2017 وهو ما سيجعله أكبر منتج في العالم، دون الحديث عن كيف سيتم التعامل مع الأسعار حينها.

وجمع المكتب 1.55 مليار دولار في أول إصدار له لسندات دولية لتمويل الاستثمارات ومن بينها سلسلة استحواذات.

وفي العام الماضي توصل المكتب إلى إتفاق لشراء حصة “بونجي” البالغة 50 في المئة في مشروعهما المشترك للأسمدة مقابل مبلغ لم يعلن عنه.

ووقع أيضا إتفاقا لشراء حصة قدرها عشرة في المئة في “فيرتيليزانتيس هيرينجر” ومقرها البرازيل مقابل 145 مليون ريـال برازيلي.









0 تعليق ل التراب يقود الـ'OCP' الى الهاوية .. أضاع 8 ملايير درهم خلال عام

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور