شركة قطرية تستثمر 90 مليار في مجال الطاقة بالمغرب


زنقة 20 . وكالات

قال فهد بن حمد المهندي رئيس مجلس إدارة شركة نبراس للطاقة" القطرية، إن الشركة ستستثمر 95 مليون دولار، ما يقارب 90 مليار سنتيم مغربي، في مشروعات بقطاع الطاقة في المغرب والأردن.

وأضاف المهندى، الذى يشغل منصب المدير العام لشركة "الكهرباء والماء" القطرية، التي تمتلك حصة حاكمة فى نبراس للطاقة، خلال عرض جرى اليوم الأربعاء للمستثمرين بالعاصمة القطرية الدوحة إن استثمارات الشركة فى المغرب تبلغ 80 مليون دولار من خلال حصتها البالغة 25 % فى مشروع يستهف لتوليد 850 ميجا وات من طاقة الريا، إضافة إلى استثمارات تبلغ 15 مليون دولار في مشروع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في الأردن.

وقال المهندى إن تأسيس محطة الطاقة الشمسية في الأردن سيبدأ في أغسطس / آب القادم ويتم استكماله في الربع الثالث من 2016، فيما لم يذكر موعد محدد للبدء في مشروع المغرب.

وأشار إلى أن شركة نبراس تسعى أيضا لشراء 10 % من محطة الطويلة للطاقة في أبوظبي، إلى جانب الاستحواذ على 60% من مشروع اخر في تونس متوقعا الوصول إلى اتفاق بشأنهما بنهاية مارس / آذار المقبل.

وقال المهندى إن شركته من المحتمل أن تساهم في تأسيس محطة تعمل بالفحم لتوليد 4500 ميجاوات في تركيا، بتكلفة تتراوح ما بين 12 و14 مليار دولار، حيث من المتوقع استكمال المرحلة الأولى من المشروع في 2021.

وتأسست شركة نبراس للطاقة عام 2014 كشركة مساهمة قطرية، بالمشاركة بين شركة الكهرباء والماء القطرية (شركة مساهمة مدرجة ببورصة قطر) بنسبة 60%، وشركة قطر للبترول الدولية المحدودة 20%، وشركة قطر القابضة الذراع الاستثماري للصندوق السيادي القطري (جهاز قطر للاستثمار) بواقع 20% وكلها مملوكة لدولة قطر.

ويبلغ رأس المال المصرح به لشركة نبراس للطاقة مليار دولار، وتقوم الشركة بالاستثمار عالمياً في المشاريع الجديدة والقائمة، أو من خلال الاستحواذ على مشاريع لتوليد الطاقة الكهربائية، ومشاريع تحلية المياه أو معالجتها، وكذلك مشاريع التبريد والتدفئة.









0 تعليق ل شركة قطرية تستثمر 90 مليار في مجال الطاقة بالمغرب

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور